في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: اتصال هاتفي مطول بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الصيني لبحث قضية سد النهضة، ووزير الري في جنوب السودان، وانهيار عقار في الإسكندرية، وطرح وحدات إسكان اجتماعي جديدة قريبا، وشروط الالتحاق بمدارس التمريض.

شكرى يبحث مع نظيره الصيني ملف سد النهضة

بحث وزير الخارجية سامح شكري هاتفيًا، اليوم الجمعة، مع وزير خارجية الصين “وانج ييّ”، “بشكل مطول ومعمق ملف سد النهضة الإثيوبي من كافة جوانبه وأبعاده”.

وتناول الاتصال، وفق بيان للخارجية المصرية، أوجه العلاقات الثنائية والدفع قدمًا بكافة مجالات التعاون، اتساقًا مع الفرص والإمكانات المتاحة بالبلدين. كما تم التطرق كذلك إلى التحضير لزيارة وزير خارجية الصين المقبلة إلى القاهرة.

وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه تم التطرق كذلك إلى التنسيق القائم بين البلديّن بشأن التعامل مع جائحة فيروس “كورونا” المستجد وسبل الحد من تداعياتها، بما في ذلك التعاون القائم حاليًا بين الجانبين للتصنيع المشترك للقاح في مصر.

وزير الري يفنِّد لرئيس جنوب السودان الادعاءات الإثيوبية حول سد النهضة

أما وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطى، التقى رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، في ختام زيارته لدولة جنوب السودان. وتناولت أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال تنفيذ العديد من الاستثمارات في مجالات السياحة والطرق والطاقة.

بالإضافة إلى تقديم الدعم المصري لجنوب السودان لتطوير قطاعي الموارد المائية والزراعة، مما يدعم توفير إمدادات مياه الشرب للأهالي والثروة الحيوانية.

وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطى التقى رئيس جنوب السودان سلفا كير وبحث ملف سد النهضة
وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطى التقى رئيس جنوب السودان سلفا كير وبحث ملف سد النهضة

كما استعرض عبدالعاطى قضية سد النهضة الإثيوبي، وفند الادعاءات الإثيوبية بأن هذا السد سيوفر الكهرباء لدولة إثيوبيا والدول المجاورة لها.

وأشار في الوقت نفسه إلى تناقض تصريحات المسؤولين الإثيوبيين الذين يتحدثون عن أهمية السد في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي المحروم من الكهرباء في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الإثيوبية لتصدير هذه الكهرباء للخارج.

مذكرة تفاهم لمشروع يهدف للحماية من أخطار الفيضانات

ووقع وزير الري ومناوا بيتر وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين لتنفيذ مشروع جديد للحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل، والذي يهدف لحماية المدن والقرى الواقعة بحوض بحر الجبل من أخطار الفيضانات من خلال التدخل السريع بتنفيذ أعمال التطهيرات بمناطق الاختناقات بالمجرى المائي لبحر الجبل، بالإضافة لتقوية الجسور الضعيفة أمام المدن والقرى المعرضة للفيضانات.

وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطى يوقع مذكرة تفاهم مع جنوب السودان على هامش مباحثات مرتبطة بسد النهضة
وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطى يوقع مذكرة تفاهم مع جنوب السودان على هامش مباحثات مرتبطة بسد النهضة

أنشطة ثقافية للفن الجنوب سوداني في مصر

كما التقى الدكتور عبدالعاطى بنادية أروب وزيرة الثقافة والمتاحف والتراث بدولة جنوب السودان، حيث وجه الدعوة للوزيرة للتنسيق المشترك لعمل أنشطة ثقافية للفن الجنوب سوداني في مصر، ووضع بعض المقتنيات التي تعبر عن الثقافه الجنوب سودانية بالمركز الثقافى الأفريقى الواقع بمتحف النيل بأسوان، والذي أنشأته وزارة الموارد المائية والرى، ويضم خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على لوحات ومقتنيات وأفلام وثائقية للدول الأفريقية، ويحتوى على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكى تاريخ النيل، بالإضافة لمسرح مفتوح بجوار المركز.

والتقى عبدالعاطى خلال زيارته لجوبا نواب رئيس الجمهورية وعدد من كبار المسئولين بدولة جنوب السودان، ضمت نائب رئيس الجمهورية المسؤول عن الملف الاقتصادي، ونائب رئيس الجمهورية المسؤول عن قطاع البنية التحتية، ومستشار رئيس الجمهورية للأمن، ووزراء الشؤون الرئاسية، والموارد المائية والرى، والمالية، والكهرباء والسدود، والخارجية، والثقافة، والإعلام، ونائب وزير الخارجية، كما التقي بعدد من المستثمرين المصريين العاملين في مجالات تحلية المياه ومحطات الكهرباء.

إنقاذ 4 أشخاص في انهيار عقار بالإسكندرية

أنقذت قوات الحماية المدنية أربعة أشخاص وتجري البحث عن مفقودين اثنين آخرين، في انهيار عقار مكون من 4 طوابق في منطقة العطارين وسط الإسكندرية، اليوم الجمعة.

تلقت غرفة عمليات حي وسط الإسكندرية بلاغًا يفيد بسقوط أجزاء من عقار “المحاريث والهندسة” بشارع الأحرار بمنطقة العطارين، ووجود أشخاص محتجزين تحت الأنقاض.

انهيار عقار بالإسكندرية
انهيار عقار بالإسكندرية

انتقل مسؤولو الحي وقوات الحماية المدنية وقسم الشرطة رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ. وتبين من الفحص أن العقار بناء قديم مأهول بالسكان، مكون من أرضي و4 طوابق، وانهيار أجزاء كبيرة منه.

وذكرت وسائل إعلام أن العقار المنهار صادر له قرار ترميم يحمل رقم 72 لسنة 2018، إلا أنه لم ينفذ من قبل السكان.

طرح وحدات إسكان اجتماعي جديدة بقسط حتى 30 عامًا

أعلنت مي عبدالحميد الرئيس التفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، عن إطلاق مبادرة جديدة خلال أيام لمساعدة الشباب للإسكان الاجتماعي ومبادرة لإسكان كل المصريين بفائدة 3% وتقسيط على 30 عاما على الوحدات.

وأضافت أنه قد تم تعديل شروط التعاقد والتي كانت من سن 20 إلى 50 عاما، بحيث أصبح من تقدم قبل السن وعلى ما يتم تسليمه اصبح عمره فوق الخمسين عاما لذلك قد تم تمديد السن لهؤلاء .

وتابعت أنه سيتم طرح وحدات للإسكان الاجتماعي وسكن كل المصريين بمدينة العلمين الجديدة، وهناك العديد من الشرائح، حيث تبدأ سعر الشقق من 200 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه .

وتابعت: “خلال الفترة الماضية سلمنا حوالي 370 الف اسرة حيث خصصنا 400 ألف وحدة منهم 75% في المدن الجديدة، وهناك 150 ألف وحدة سيتم تسليمهم خلال العام القادم، ولدينا 300 ألف وحدة في الإعلان الأخير، بالاضافة إلى 700 ألف وحدة سيتم الانتهاء من تسليمهم بالكامل في 2024”.

شروط وقواعد القبول بمدارس التمريض

يزداد البحث عن مدارس التمريض خلال الفترة الحالية، بعد ظهور نتائج المرحلة الإعدادية. لذلك كشفت وزارة الصحة عن شروط وقواعد القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض للعام الدراسي 2021 – 2022.

وتضمنت الشروط بحسب منشور للوزارة، الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى نفس عام التقدم مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية.

وتنص الشروط على أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على الشهادة الإعدادية، على أن يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة، حرصا على مبدأ التوطين، وبالنسبة للمحافظات النائية لا تقبل طالبات من خارج المحافظة إلا بعد استكمال الأعداد من الدور الأول والثاني من ذات المحافظة.

طالبات التمريض
طالبات التمريض

وأكدت الوزارة ضرورة ألا يقل السن في بداية العام الدراسي عن 15 عامًا، ويجوز بقرار من وزيرة الصحة النزول بالسن 6 أشهر في حالة احتياج المديرية وعدم استكمال الأعداد المطلوبة وبمراعاة المجموع الأعلى للدرجات.

وطالبت بضرورة الالتزام في القبول بالمجاميع الأعلى أولًا، ثم اجتاز اختبار القدرات وكشف الهيئة والاختبار الشخصي والكشف الطبي على أن يتضمن القبول امتحانا في الإملاء باللغة العربية.

وتتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين 25 – 30 طالبا، على أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك.

وتحتوى القواعد كذلك، على التعهد بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الأمر، وألا تكون الطالبة متزوجة.

اختبار القدرات

ويشمل اختبار القدرات ما يلي سواءً تحريريا أو شفهياً خلال كشف الهيئة (اختيار لغة إنجليزية – اختبار لغة عربية – القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي)، وكذلك كشف الهيئة وباقي اختبار القدرات (الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية – قوة الملاحظة – اللياقة في الحديث – سرعة الاستجابة ورد الفعل – مهارات التواصل – المعلومات العامة – الخلو من العيوب الخلقية التي تؤثر في عمله – المظهر العام – سلامة النطق – التناسق بين الطول والوزن).

كما يتم الكشف الطبي بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة (كشف نظر – كشف باطني – اختبار مخدرات – كشف لياقة طبية للوظيفة)، والكشف الطبي موضح به اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف ثلاثي قبل التوقيع بالفورمة على أن يتم توقيع الكشف الطبي للطلبة المقبولين، بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة.

وفي حال اجتياز المتقدمين للاختبارات السابقة، يتم أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر بقبول التكليف في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل، وعدم زواج الطالبة خلال فترة الدراسة، وعدم النقل من مدرسة لأخرى أثناء فترة الدراسة.

لأول مرة.. مستشفيات العزل بالمنيا تخلو من مصابي كورونا

خلت مستشفيات العزل في محافظة المنيا، للمرة الأولى، من مصابي وباء كورونا المستجد. وذلك في أعقاب انخفاض معدلات الإصابة. لذلك أعلن المسؤولين بمديرية الصحة بالمحافظة خفض عدد الأسرة داخل المستشفيات إلى أقل من 50% من طاقتها السابقة.

مستشفى المنيا
مستشفى المنيا

وشدد الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، على استمرار أعمال التعقيم والتطهير، واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقاية، داخل المستشفيات، والوحدات الصحية، والمنشات الصحية.

فيما أكد المحافظ اللواء أسامة القاضي، تواصل خطة التعقيم والتطهير بالمنشات الحكومية، وتكثيف حملات الرقابة على المحلات والكافيهات تطبيق لقرار رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية.

حالة الطقس غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا  السبت، ارتفاعا  فى درجات الحرارة بأغلب الأنحاء حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

حالة الطقس
حالة الطقس

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت:  القاهرة العظمى 37 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة.