في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: حقيقة بدء الملء الثاني لسد النهضة، واستحداث 3 تخصصات ببرنامج الزمالة المصرية، و22 سنة ونصف سجن المدان بقتل جورج فلويد.

خبير مياه يكشف: هل بدأت إثيوبيا الملء الثاني لـ”سد النهضة”؟

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والمواد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تسابق الزمن؛ للانتهاء من تركيب بوابات الأنفاق في جسد “سد النهضة”، قبل نهاية الشهر الجاري مع التعلية حتى منسوب 573م، مضيفًا أن فتحتي التصريف تمرران كل مياه الأمطار الحالية؛ ما أدى إلى عدم وصول منسوب البحيرة إلى ما كنت عليه في أغسطس الماضي.

ولفت شراقي، عبر صفحته الشخصية “فيسبوك” إلى تراجع حواف بحيرة سد النهضة، في صورة 23 يونيو 2021 عنه في أغسطس الماضي بمقدار حوالي مليار متر مكعب، ما ينفي بدء الملء الثاني حتى الآن أو عودته إلى ما كان عليه وثباته خلال الشهرين الماضيين، بحسب ما قال.

بحيرة السد 1
بحيرة السد 2 هل بدأ الملء الثاني لسد النهضة؟

وأضاف خبير الموارد المائية، أن شهر يوليو يأتي بحوالي 7 مليارات متر مكعب، وبالتالي يمكن الوصول إلى منسوب 573 م في منتصف يوليو ثم يبدأ مرور الفيضان من أعلى الممر الأوسط عند ارتفاعه الجديد.

وزير الري: الدعم المصري لجنوب السودان يمتد لسنوات طويلة.. والملء الثاني لسد النهضة غير قانوني

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن الدعم المصري لدولة جنوب السودان يمتد لسنوات طويلة ماضية تعكس العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الموارد المائية والري مع سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، في ختام زيارته لجوبا، حيث بحث معه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ونقل للرئيس الجنوب سوداني تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار وزير الري إلى أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين من خلال تنفيذ العديد من الاستثمارات في مجالات السياحة والطرق والطاقة. إضافة لتقديم الدعم المصري لتطوير قطاعي الموارد المائية والزراعة، ما يدعم توفير إمدادات مياه الشرب للأهالي والثروة الحيوانية؛ لتوفير احتياجات الأشقاء في جنوب السودان.

الملء الثاني لسد النهضة والادعاءات الإثيوبية

واستعرض عبدالعاطي خلال اللقاء قضية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، وفند الادعاءات الإثيوبية بأن هذا السد سيوفر الكهرباء لإثيوبيا والدول المجاورة لها، مشيرًا في الوقت ذاته إلى تناقض تصريحات المسؤولين الإثيوبيين الذين يتحدثون عن أهمية السد في توفير الكهرباء للشعب الإثيوبي المحروم من الكهرباء، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الإثيوبية؛ لتصدير هذه الكهرباء للخارج.

وزير الري في جنوب السودان

استحداث 3 تخصصات ببرنامج الزمالة الطبية المصرية

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالمستشفيات المؤشر الأساسي لنجاح منظومة التعليم الطبي المهني.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة البرامج التدريبة لأطباء الزمالة المصرية، وذلك بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استمعت إلى تقرير مفصل من اللجنة العليا للتخصصات الطبية للوقوف على مستجدات العمل ببرنامج الزمالة المصرية. يتضمن قاعدة البيانات المحدثة لتوزيع متدربي الزمالة بالمستشفيات وفقًا للمعايير المحددة، ومؤشرات التقييم والمتابعة للعملية التدريبية، بالإضافة إلى التجهيزات اللازمة للمستشفيات غير المعتمدة في التخصصات الطبية المختلفة للإسراع من اعتمادها ضمن برنامج الزمالة المصرية.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة وجهت باستحداث تخصصات زراعة (الكلى، الكبد، النخاع) ببرنامج الزمالة المصرية لتلبية احتياجات المرضى في هذه التخصصات الدقيقة، كما وجهت بضرورة تعزيز التعاون بين الزمالة المصرية والمركز المصري للسيطرة والتحكم في الأمراض “Egyptian CDC ” في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بأمراض الصحة العامة.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة أكدت أهمية تطوير المجالس العلمية وضخ دماء جديدة من الكوادر الطبية الشابة بمختلف التخصصات الطبية، مشددة على توفير كافة سبل الدعم المادي والمعنوي اللازم لأعضاء المجالس، بما يؤثر بالإيجاب على منظومة التعليم الطبي المهني.

السجن 22 سنة ونصف لضابط الشرطة السابق المدان بقتل جورج فلويد

قضت محكمة أمريكية بالسجن 22 سنة ونصف على ضابط الشرطة السابق الذي قتل رجلا أسود البشرة في مدينة مينيابولس العام الماضي.

وفي أبريل الماضي، أُدين الضابط السابق ديريك شوفين بالقتل بعدما جثا بركبته على رقبة جورج فلويد لأكثر من تسع دقائق.

وأثار الحادث، في مايو 2020، احتجاجات في شتى أنحاء العالم ضد العنصرية.

وقبل تلاوة الحكم، قال القاضي إنه يُقر بألم عائلة فلويد، لكنه شدد على أن حكمه غير قائم على العواطف أو الرأي العام.

وفي وقت سابق من الجلسة، قدّم شوفين تعازيه لعائلة فلويد، وذلك في أول تعليقات له أمام المحكمة منذ بداية القضية. لكنه أشار إلى أنه لن يستطيع قول المزيد لأنه مازالت هناك مسائل قانونية معلّقة.

الشرطي المدان

قتلى ومصابون في هجوم بسكين “نفذه صومالي” في ألمانيا

قالت الشرطة في ألمانيا إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وأن ستة آخرين أُصيبوا في مدينة فورتسبورغ بعد أن هاجمهم شخص بسكين.

وألقي القبض على رجل صومالي (24 عامًا)، وزال الخطر الأمني في المنطقة، بحسب الشرطة.

وتُظهر تسجيلات مصورة، نشرت بوسائل التواصل الاجتماعي، ما يبدو أنه رجل يحمل سكينا، يقوم المارة ورجال الشرطة بتقييد حركته.

وقد أغلقت المنطقة حول بارباروسابلاتز، في مركز المدينة، بينما تحقق الشرطة في الحادث.

وليست هناك مؤشرات على وجود أكثر من مهاجم.

الشرطة الألمانية

“دلتا بلس”.. طفرة جديدة لكورونا أسرع انتشارًا وأشد فتكًا تهدد الهند وتثير رعب العالم

تسببت طفرة متغير دلتا شديد العدوى من فيروس كوفيد 19 في حدوث تسونامي من حالات الإصابة الجديدة في الهند، الذي أدى الى تداعي نظام الرعاية الصحية في البلاد. الآن وزارة الصحة الهندية تحذر من نسخة جديدة من هذا المتغير والذي أُطلق عليه اسم دلتا بلس، في حين تم اكتشاف عشرات الحالات حول العالم، لكن خبراء الصحة يقولون إن انتشاره لا يزال محدودًا.

159 مفقودًا و4 قتلى في انهيار عقار ميامي

وهناك حتى الآن 31 شخصًا من ست دول في أمريكا اللاتينية تم الإبلاغ عن فقدهم في انهيار المبنى.

وأبلغت الأرجنتين عن 9 في عداد المفقودين، و6 على حدة من باراغواي وكولومبيا وفنزويلا، إضافة إلى 3 من أوروغواي.

ومن بين المفقودين في انهيار عقار ميامي ابن عم ميشيل باشيليت الرئيسة السابقة لتشيلي والمفوضة السامية الحالية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بحسب باسكال بونفوي التي قالت إن والدها هو ابن عم ميشيل باشيليت.