أكمل البرلماني السابق والناشط السياسي مصطفى النجار 1000 يوم من الاختفاء، لتجدد أسرته ومنظمات حقوقية المطالب للكشف عن مصيره، والإفصاح الفوري عن مكانه بعد فترة طويلة من الاختفاء القسري.

1000 يوم اختفاء

أعربت 15 منظمة ومؤسسة حقوقية،عن قلقها البالغ لاستمرار اختفاء الطبيب والبرلماني السابق مصطفى النجار لليوم رقم 1000. وطالبت السلطات المصرية بضرورة الإفصاح الفوري بأي معلومات تتعلق بمكانه أو الكشف عن مصيره.

وشددت المنظمات في بيان مشترك لها. على ضرورة الإفصاح الفوري عن أي معلومات تتعلق بمكان مصطفى النجار. والكشف عن مصيره. كما طالبت النيابة العامة بالتحقيق الفوري والعاجل في البلاغات التي قدمتها الأسرة.

كما طالبت الأجهزة الأمنية بضرورة التوقف الفوري عن ممارسة الاختفاء القسري بحق المواطنين المصريين. والمعارضين لسياسات الحكومة. وضرورة الإفصاح الفوري عن أماكن احتجاز المختفين قسريًا.

من هو مصطفى النجار؟

مصطفى النجار طبيب أسنان ومدوّن وناشط سياسي مصري. وأحد مؤسسي حزب العدل وبرلماني سابق. كان نائبا في مجلس الشعب. حيث فاز بالمقعد الفردي (فئات) بدائرة مدينة نصر والقاهرة الجديدة في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب.

وبحسب زوجته فأن آخر اتصال هاتفي بينها وبين مصطفى النجار كان يوم 28 سبتمبر 2018. أخبرها بتواجده في أسوان ثم انقطع التواصل معه بعدها.

كان البرلماني السابق مصطفى النجار سافر إلى محافظة أسوان جنوبي مصر في 27 سبتمبر 2018. وبحسب زوجته فأن آخر اتصال هاتفي بينها وبين مصطفى النجار كان يوم 28 سبتمبر 2018. أخبرها بتواجده في أسوان. ثم انقطع التواصل معه بعدها.

إلا أنه في يوم 10 أكتوبر 2018 تلقت زوجته مكالمة هاتفية من شخص مجهول على هاتف المنزل. يفيد بأنه قد تم إلقاء القبض عليه. الاتصال الذي تلقته الأسرة دفعها لإرسال تلغراف للنائب العام يوم  12 أكتوبر 2018 بشأن اختفاء النجار. كما قام محامو مصطفى النجار بعمل بلاغ لنيابة أسوان يوم 31 أكتوبر حمل رقم 1010 لسنة 2018 عرائض كلي أسوان. وكانت الهيئة العامة للاستعلامات أصدرت بيانًا في 18 أكتوبر 2018 تنكر فيه قيام الأجهزة الأمنية بالقبض على مصطفى النجار.

حكم قضائي

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بقبول دعوى أقامتها أسرة الدكتور مصطفى النجار للكشف عن مكانه

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بقبول دعوى أقامتها أسرة الدكتور مصطفى النجار للكشف عن مكانه. وبحسب محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات. قضت دائرة الحقوق والحريات بمجلس الدولة في 20 يناير 2020 بوقف تنفيذ القرار السلبي وإلزام وزير الداخلية بالكشف عن مكان احتجاز البرلماني السابق.

جاء ذلك في الدعوى رقم 56032 لسنة 73 قضائية، التي أقامتها شيماء علي عفيفي زوجة الدكتور مصطفى النجار.

وكان المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي أصدر بيانا في نوفمبر 2020 بشأن اختفاء مصطفى النجار، أعرب فيه عن قلقه تجاه عدم اتخاذ السلطات المصرية أي إجراءات تجاه كشف مصير البرلماني السابق.

كما طالب المجلس بضرورة فتح تحقيق في واقعة اختفاء الدكتور مصطفي النجار. كما أعلن المجلس نفسه خلال دورته المنعقدة خلال شهر مايو 2021 استمرار قلقه تجاه عدم رغبة السلطات المصرية في الإفصاح عن مكان مصطفى النجار. وجدد المجلس مطالبته لوزارة الداخلية بضرورة أخذ أمر التحقيق في اختفائه على محمل الجد، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد مكانه.

أزمات صحية

ويعاني مصطفى النجار من الربو وحصوات الكلى. ويعرض حرمانه من العلاج حياته للخطر.

وكان مصطفى النجار اتخذ الإجراءات القانونية للطعن على الحكم الصادر ضده وآخرين من محكمة جنايات القاهرة يوم 30 ديسمبر 2017 ضده غيابيا بالحبس ثلاث سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بإهانة القضاء. قبل أن تؤيد الحكم بحبس النجار وآخرين بعد أيام من اختفائه.

الأسرة تجدد مطالبها

أسرة النجار عاودت مطالبها من السلطات المصرية من جديد. بالكشف عن مصير البرلماني السابق، ودونت أسرته تحت وسم “1000 يوم مصطفى النجار فين“، بجانب العديد من الأصدقاء الذين عاودوا التدوين للكشف عن مصيره. فكتب أمنية النجار: “حقيقى مش عارفة اكتب ولا كلمة عمالة من الصبح أقرأ بوستات الأصدقاء عنك وابص لصورك وبس اعيط، حقيقي كده كتير أوي وانت مكنتش تستاهل من مصر كده، كل اللي عملته إنك حلمت تعمل حاجة عشان الناس الغلابة وعشان الفساد يقف عشان يبقى فيه حرية وعدالة. بس الحلم اتحول لكابوس يا مصطفى ومش عارفين هنصحى منه امتى. على أد ماقلبى واجعنى وإنك وحشتنى على أد ما أنا واثقة إن ربنا مش هيضيعك عشان نيتك الطيبة وقلبك النضيف. وإنك قريب هترجع وسطنا.

أول مره شفت فيها دكتور مصطفي النجار كان ضيف في ندوة عندنا في الجامعه بعنوان تمكين الشباب وتحديات المستقبل. آه والله زي مابقولك كده، النهارده بيمر 1000 يوم على اختفاء مصطفى النجار ولايعرف أحد عنه شئ.

وكتب أحمد البديوي: أول مره شفت فيها دكتور مصطفي النجار كان ضيف في ندوة عندنا في الجامعه بعنوان تمكين الشباب وتحديات المستقبل. آه والله زي مابقولك كده، النهارده بيمر 1000 يوم على اختفاء مصطفى النجار ولايعرف أحد عنه شئ.

وتطالب أسرته من خلال النشر والتغريد على هذا الوسم بالكشف عن مكانه بعد 1000 يوم من اختفائه.

شيماء زوجة الطبيب المختفي، أكدت أنها ستستمر في طرق الأبواب على المسارين القضائي والإعلامي. وإطلاق الحملات على مواقع التواصل حتى تصل إلى مكان اختفاء زوجها.

ومن قبل طرحت الأسرة العديد من الحملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن مصير النجار، دون جدوى. حتى بعد صدور أحكام قضائية للكشف عن مصيره.