تأهل النادي الأهلي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ14 في تاريخه. بعد فوزه على مضيفه الترجي التونسي بثلاثية نظيفة في مباراة الإياب لنصف النهائي. ليكرر الأحمر فوزه على “المكشخة” بعدما تغلب عليه ذهابًا قبل أسبوع بهدف على ملعب رادس لتكون النتيجة النهائية للمباراتين 4-0.

الأهلي ضرب موعدًا مع كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في المباراة النهائية للبطولة. المقرر لها يوم 17 يوليو المقبل على ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بالمغرب. حيث كان الفريق الجنوب أفريقي أطاح أمس بالوداد المغربي من الدور نصف النهائي بنتيجة إجمالية للمباراتين 1-0.

اقرأ أيضًا.. بعد فوز تاريخي على الترجي.. “حلم العاشرة” يقترب من الأهلي

وقدم الأهلي مباراة كبيرة أخرى على المستوى الفني والخططي والبدني أمام فريق “الدم والنار”. واستحق التأهل عن كل جدارة واستحقاق بعد تفوق لاعبيه ومدربه تحديدًا بيتسو موسيماني الكبير على نظيره معين الشعباني الذي بدا قليل الحيلة.

موسيماني ملك أفريقيا

أخرس المدرب الجنوب أفريقي كل الانتقادات التي وجهت له طوال الفترة الماضية بخصوص تراجع آداء الأهلي الهجومي وتذبذب النتائج في الدوري. إذ تعادل مع الجونة وخسر من سموحة ثم غزل المحلة قبل خوضه الجولات الاقصائية من دوري أبطال أفريقيا. بداية من ربع النهائي أمام صن داونز ثم الترجي في نصف النهائي. حيث قدم ردًا عمليًا على كل هؤلاء بعدما قاد الأهلي ببراعة فنية وتكتيكية وخططية يحسد عليها في المباريات الحاسمة بالبطولة الأفريقية الكبيرة.

موسيماني لعب بأكثر من طريقة وأثبت أنه صاحب وعي تكتيك كبير ولديه من المؤهلات والخبرات ما يؤكد أنه ملك البطولة الأهم في القارة السمراء. كما أن ما فعله مع الأهلي في البطولة الحالية والماضية يثبت ذلك. كذلك تميز في إدارة “أوضة اللبس” والتعامل الجيد والمناسب والذكي مع كافة نجوم الأهلي الكبار فبات الجميع يحبه ويحترمه.

خاصة بعدما عاقب المقصر ولم يتركه وطبق العدل بين الجميع حتى في فرص المشاركة بالمباريات وتقريبًا منح الجميع فرصته بالتساوي مع البقية. وأخيرًا قدرته الكبيرة في التعامل مع الإعلام بذكاء شديد كل هذه جعل الأمور مؤخرًا تسير في اتجاهه بشكل كبير. كذلك تبرز تألقه وترسخ علاقة حب مع جماهير الأحمر لتذهب كل الانتقادات التي تعرض لها أدراج الرياح وتبقى فقط عبارات الإشادة بما قدمه مع الفريق من نجاحات هي الطاغية تمامًا.

موسيماني

إحصائيات وأرقام مميزة

خلّف فوز الأهلي للمرة الثانية على الترجي وصعوده لنهائي دوري الأبطال أرقامًا وإحصائيات مميزة. كان أبرزها أنها باتت المرة الـ14 في تاريخ النادي التي يتأهل فيها إلى النهائي وهو رقم قياسي لم يحققه أي نادٍ أفريقي آخر.

كما أصبح الأهلي أول نادٍ يفوز ذهابًا وإيابًا في نصف نهائي دوري الأبطال بنسختين متتاليتين، بالعام الماضي على الوداد المغربي والعام الحالي على الترجي. ولأول مرة أيضًا يحقق الأحمر الفوز على الفريق التونسي ذهابًا وإيابًا في دوري أبطال أفريقيا.

بينما وصل الأهلي لنهائيين متتاليين لبطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة في مسيرته بعد نسخ أعوام: 1982 – 1983. ثم 2005 – 2006، ثم 2007 – 2008، و2012 – 2013، و2017 – 2018، ثم 2020 – 2021.

الصحافة التونسية تقسو على الترجي

انتقدت الصحف التونسية أداء الترجي بعد الخروج المذل من بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام الأهلي بالخسارة ذهابًا وغيابًا في نصف النهائي. إذ ذكرت صحيفة “الشروق التونسية” أن الأحمر نجح في إقصاء الترجي بعد هزيمة ثقيلة بنتيجة 3-0 في مباراة الإياب فقط التي أقيمت في القاهرة.

وأشارت صحيفة “الصباح التونسية” إلى أن العملاق القاهري حقق فوزًا عريضًا على الترجي. خاصة وأن المباراة انتهت نسبيًا من شوطها الأول بعد احتساب ركلة جزاء للمضيف. وحصول أنيس شتي ظهير “المكشخة” على بطاقة حمراء.

وكتبت صحيفة “تونس الرقمية” أن الأهلي أمطر شباك الترجي وأقصاه من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد عرضين رائعين في رادس وملعب السلام بالقاهرة. كذلك تفوق موسيماني بشكل كبير على الشعباني في المواجهتين.

فريق الترجي

جدول مزدحم للأهلي محليًا قبل النهائي الأفريقي

ينتظر الأهلي المصري 16 مباراة فاصلة في الفترة المقبلة، حتى انتهاء الموسم الحالي، بعد التأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا. حيث من المنتظر أن يخوض 15 مباراة محلية حتى نهاية الدوري بعدما تم تأجيل 8 مباريات له. فضلًا عن مباراة نهائي أفريقيا أمام كايزر تشيفز.

ويعود الأهلي للدوري المصري في الأول من يوليو الخميس المقبل عندما يستضيف بيراميدز على ملعب السلام. في الجولة 27 من الدوري، ثم يحل ضيفًا على سموحة يوم الأحد 4 يوليو في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة ضمن الجولة 28. ثم على المقاولون العرب يوم الخميس 8 يوليو ثم على مصر المقاصة يوم الأحد الموافق 11 يوليو.

ويتوقف الأهلي محليًا عندما يواجه كايزر تشيفز في نهائي دوري أبطال أفريقيا، يوم 17 يوليو. بعدها سيخوض مباراة على ملعبه ضد البنك الأهلي يوم الخميس 22 يوليو. ثم يواجه الإنتاج الحربي يوم الأحد 25 يوليو على نفس الملعب. قبل السفر إلى محافظة أسوان لمواجهة فريقها يوم 29 يوليو.

ويستكمل الأهلي مؤجلاته بمواجهة وادي دجلة يوم 2 أغسطس ثم سيراميكا يوم 5 من الشهر ذاته. ويعود الأهلي للمشاركة بشكل طبيعي في الجولات الـ6 الأخيرة من الدوري المصري. حيث يواجه الإسماعيلي في الجولة 29 يوم 9 أغسطس، ويستضيف إنبي في الجولة 30 يوم 12 أغسطس. قبل أن يحل ضيفًا على طلائع الجيش يوم 15 من الشهر ذاته.

وفي يومي 18 أو 19 أغسطس يستضيف الأهلي نظيره المصري، ثم يحل ضيفًا على الجونة يوم 22 أو 23. إذ يختتم الموسم باستقبال أسوان يوم 25 أو 26 من الشهر ذاته.

ويبحث الأهلي عن الفوز بالمؤجلات من أجل اعتلاء صدارة جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، بعد تفوق الزمالك بالرصيد عنه بالفترة الأخيرة. وفي حالة تمكنه من الفوز بكل مؤجلاته يعتلي الصدارة بفارق 4 نقاط عن الزمالك وهما متساويان في عدد المباريات التي لعبها القطبين بالبطولة المحلية.