في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: وزير الخارجية يعلق على تدمير سد النهضة، وتفاصيل المراجعة الثانية لـ”الإصلاح الاقتصادي” مع صندوق النقد، وأول تحرك برلماني بشأن واقعة “فتاة الفستان” في جامعة طنطا، أول مشروع قانون لتنظيم الإفتاء.

الرئيس السيسي يصل إلى العراق فى زيارة تاريخية

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقي برئيس جمهورية العراق- برهم صالح، في العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف راضي أن الرئيس السيسي شكر أخاه الرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معرباً عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التشابك الحضاري والثقافي الممتد.

وتمنى الرئيس السيسي كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية بالعراق في إدارة الدولة خلال هذا المنعطف الهمم من تاريخ الشعب العراقي الشقيق.

وأكد الرئيس تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق إلى إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة، التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.

السيسي يزور العراق

 

القاهرة ترد على تصريح “مصر غير قادرة على تدمير سد النهضة”

تداولت وسائل إعلام ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات عسكرية إثيوبية مفادها بأن مصر “غير قادرة على تدمير سد النهضة” وأن إثيوبيا مستعدة للخيار العسكري، الأمر الذي أثار تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وزير الخارجية المصري، سامح شكري عقّب في مداخلة هاتفية على البرنامج الذي يقدمه عمرو أديب على قناة MBC قائلا: “هذا نهج عرفناه على مدى السنوات الماضية من تصريحات استفزازية، وتصريحات لا تؤدي إلى تحقيق الوئام وإشاعة روح التعاون وأيضا الإصرار على فرض الإرادة المنفردة..”

وتابع قائلا: “مصر على مدى السنوات الماضية ودائما كانت تتحدث عن القدرة للوصول إلى الحل والقدرة على إقامة علاقات مبنية على التعاون والمصلحة المشتركة ولكن في نفس الوقت نحن نعلم جيدا ما هي مصلحة مصر وما هي حقوق مصر المائية وما هي حقوق الشعب المصري وكيفية الدفاع عنه..”

وأضاف: “نحن نسعى دائما لاستخدام الوسائل السلمية ونلجأ إلى الأجهزة والآليات الدولية ولكن هذا لا ينفي أنه لدينا القدرة ولدينا الإصرار على عدم الإضرار بمصلحة الشعب المصري وفي حالة وقوع الضرر بالتأكيد لن تتهاون الدولة المصرية في الدفاع عن مصالح شعبها..”

ويذكر أن التصريحات الإثيوبية أدلى بها مدير إدارة الهندسة في وزارة الدفاع الإثيوبية الجنرال بوتا باتشاتا ديبيلي، في تصريحات لقناة روسيا اليوم، على هامش مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي.

وزير الخارجية سامح شكري

بيانات رسمية لكورونا في مصر: انخفاض مستمر.. والوفيات عند 5.7%

واصلت الأعداد الرسمية لإصابات ووفيات كورونا انخفاضها التدريجي في مصر، وصولًا إلى مستوى الـ400 حالة، بعد تجاوز ذروة الموجة الـ3 للجائحة رسمياً.

وفي أحدث إحصاء لوزارة الصحة، تم تسجيل 412 حالة إيجابية جديدة بكورونا، و29 حالة وفاة، بنهاية أمس الجمعة.

وهبطت أعداد الحالات الإيجابية التي توثقها وزارة الصحة إلى ما دون الألف إصابة منذ بداية الشهر الجاري، لأول مرة منذ نهاية أبريل، الذي شهد حينها بدء تصاعد الأعداد تدريجياً حتى الوصول إلى ذروة الموجة الـ3 منتصف مايو بتسجيل 1203 حالات.

ودفع هذا الانخفاض إلى تحسن المؤشرات الوبائية للفيروس، إذ ارتفع مؤشر التعافي مدفوعًا بانخفاض الإصابات ليصل إلى 74.7%، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع خلال الأيام المقبلة.

وبحسب وزارة الصحة، فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 279596 من ضمنهم 208957 حالة تم شفاؤها، و16031 حالة وفاة.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، حتى دون الحاجة لإجراء تحليل “PCR”.

وبالتزامن مع ذلك، استقر مؤشر الوفيات عند مستوى 5.7%، بعدما أعلنت الوزارة وفاة 29 حالة، أمس، ليصل مجموع ضحايا الوباء إلى 16031.

وهذه الأعداد هي التي تسجلها وزارة الصحة فقط، فيما يلجأ كثير من المصريين إلى المستشفيات والعيادات الخاصة لتشخيص حالاتهم ولا يُسجل هؤلاء ضمن الإحصاء الرسمي.

أزمة كورونا في مصر

السيسي يطلع على تفاصيل المراجعة الثانية لـ”الإصلاح الاقتصادي” مع صندوق النقد

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت، مع المجموعة الوزارية الاقتصادية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والسيد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وزكية إبراهيم وياسمين عباس، وكيلتي محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع الأسواق.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد اطلاع الرئيس على تفاصيل عملية المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي، والتي تمت بنجاح، حيث وافق مجلس إدارة الصندوق في جلسته المنعقدة في 23 يونيو الجاري على التقرير المعد من قبل خبراء الصندوق، ومن ثم إتاحة الشريحة الأخيرة من القرض لصالح الحكومة المصرية.

وتم استعراض أهم النقاط الواردة في البيان الصادر عن صندوق النقد الدولي في هذا الخصوص، والتي شملت الإشادة بصلابة ومرونة الاقتصاد المصري في التعامل مع جائحة كورونا نتيجة الاستجابة السريعة والمتوازنة للحكومة المصرية على مستوى السياسات المالية والنقدية، ما أدى إلى الحفاظ على استقرار المؤشرات الاقتصادية وثقة المستثمرين، فضلًا عن توقع خبراء الصندوق باستمرار التحسن في مجمل المؤشرات الاقتصادية خلال العام المالي المقبل 2021/2022، حيث تمت الإشادة بالأداء القوي لمصر خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي وبتحقيق نتائج أفضل من المستهدفات الواردة بالبرنامج، بالإضافة إلى الإشادة بتوازن السياسات المتبعة والمواءمة بين زيادة الإنفاق على الفئات الأولى بالرعاية وقطاعات الصحة والحماية الاجتماعية، بالتوازي مع الحفاظ على استدامة أوضاع المالية العامة وزيادة رصيد الاحتياطي من النقد الأجنبي.

ووجّه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في اتخاذ السياسات اللازمة للحفاظ على استقرار المؤشرات الاقتصادية والنقدية، خاصةً ما يتعلق بتنويع وزيادة مصادر النقد الأجنبي، إلى جانب تعزيز جهود توطين الصناعة وزيادة المكون المحلي، فضلًا عن توفير جميع احتياجات القطاع الصناعي من مستلزمات إنتاج ومجمعات صناعية، ومساندة القطاع الخاص وتعظيم دوره بما يضمن مسار نمو مستدام وتوفير المزيد من فرص العمل للجميع.

اجتماع السيسي

أول تحرك برلماني بشأن واقعة “فتاة الفستان” في جامعة طنطا

طالبت دكتورة عبلة الألفي عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، بتغليظ العقوبة ضد التنمر، خاصة عقب واقعة طالبة جامعة طنطا التي تعرضت للتنمر بسبب ملابسها المعروفة إعلاميًا بـ”طالبة الفستان”.

وقالت الألفي في بيان لها مساء السبت، إنها تختلف مع المراقبة جملة وتفصيلًا في قضية فستان حبيبة، وسلوك المعلمة الذي يتجاوز كل الحدود فهي ليست وصية عليها وليس من حقها أن تطلب منها ارتداء زي معين مادامت الطالبة ملابسها محتشمة، وفي حدود الأدب مؤكدة أن هذا الفعل يعتبر تنمرًا وتعديًا على الحريات، إضافة إلى أن هذا ضغط نفسي شديد على نفسية الطالبة قد يؤثر على قدرتها في إجابة الامتحانات بحيادية.

كما أكدت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن السؤال عن ديانة طالبة أثناء الامتحان، هو عصف بالدستور الذي وافق عليه الشعب، وعبارة المراقبة المحترمة للطالبة: “أنت قررتي تبقي مش محترمه وقليلة الأدب” سب وقذف يعاقب عليه القانون.

فتاة الفستان

مجلس الوزراء: الخميس 1 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى 30 يونيو

أصدرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باعتبار يوم الخميس الموافق الأول من يوليو المقبل، إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو 2013.

وبحسب القرار تكون الإجازة مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها، بدلًا من يوم الأربعاء 30 يونيو الجاري.

بعد الحكم بحظر غير المتخصصين.. ننشر أول مشروع قانون لتنظيم الإفتاء

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحكم الصادر من القضاء الإداري بشأن حظر الإفتاء من غير المتخصصين، دليل قاطع على صحة رؤيته وأكثر من 60 نائبًا بمجلس النواب، بشأن مشروع القانون الذي يعكف على إعداده حاليًّا؛ لحظر الإفتاء من غير المتخصصين وتنظيم مهنة الإفتاء.

ووصف رضوان، في بيان له اليوم السبت، هذا الحكم بالتاريخي، مشيرًا إلى أهمية هذا الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية بالبحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، والذي حظر اعتلاء المنابر لغير الحاصلين على ترخيص من الأزهر الشريف أو وزارة الأوقاف، حسب الأحوال.

ووجه النائب تحية إعزاز وتقدير للقضاء المصري الشامخ؛ خصوصًا أن المحكمة كشفت ولأول مرة عن أن المشرع لم يضع تعريفًا للمجتهد، وأنه يوجد فراغ تشريعي -وليس شرعيًّا- لتنظيم عملية الإفتاء، ووضعت عدة مبادئ بحظر الإفتاء من غير المتخصصين، وقد أصبح هذا الحكم نهائيًّا وباتًّا.

البرلمان

وأوضح رضوان أن التدخل التشريعي أصبح أمرًا ضروريًّا وعاجلًا بعد هذا الحكم؛ لمنع غير المتخصصين في مجال الدعوة بالتحدث في الأمور الدينية، خصوصًا أن البلاد تعاني في الأونة الأخيرة المتحدثين باسم الدين من الذين يصدرون الفتاوى في الأمور الدينية وهم غير أهل لها.

وأشار النائب إلى أن من يصدرون تلك الفتاوى لم يقوموا بدراسة الفقه الإسلامي وأمور الدين، وكذلك عدم تركهم مجال الفتوى للدارسين وخريجي الأزهر؛ الأمر الذي يتسبب في بعض الأحيان في خروج فتاوى تسبب الفتن، مؤكدًا أنه من المعروف أن هناك قوانين تنظم عمل جميع المهن عدا مهنة الإفتاء.

وزير الصحة البريطاني يستقيل بعد فضيحة تقبيل مساعدته.. ماذا حدث؟

بعد انتشار فيديو من كاميرا مراقبة يظهر فيه وهو يُقبل مساعدته جينا كولادانجيلو؛ قدم وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، استقالته من منصبه، استجابة للمطالب الحزبية والشعبية في بلاده.

وقاد هانكوك، جهود بلاده، في التصدي لوباء “كوفيد-19″، فضلا عن تمكن السلطات في بريطانيا من تطعيم نسبة كبيرة من الشعب هناك ضد فيروس كورونا المستجد.

ورصدت كاميرات المراقبة في وزارة الصحة هانكوك وجينا بوضع خادش في أحد أروقة الوزارة، بحسب ما أفادت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

كما كشفت اللقطات الوزير وهو يقبل جينا خلال الدوام، وأثناء ساعات العمل الرسمي، الشهر الماضي، عندما كانت بريطانيا لا تزال تقاوم الجائحة.

وزير الصحة البريطاني

والتقطت الصور هانكوك وهو يحتضن مساعدته، بعد الساعة الثالثة ظهرًا في 6 مايو الماضي، في وقت انشغل الباقون بالانتخابات المحلية في منطقة وستمنستر.

إلى ذلك، قال مصدر يعمل في الوزارة إنه “من الصادم أن يقيم الوزير علاقة غرامية وسط الجائحة، ومع موظفة استخدم المال العام لتعيينها”.

كما أوضح أن “هانكوك ظهر وهو يتفقد خلو الممر من الموظفين قبل أن يغلق الباب ثم يتكئ عليه للتأكد من أن أحدًا لن يزعجه”.

وأضاف أن الموظفة توجهت نحو الوزير وعانقته، مشيرًا إلى أنهما كانا يفعلان ذلك بانتظام طيلة الفترة الماضية.

الري: مصر ساعدت في الدراسات الفنية لسد “واو” لتوليد الكهرباء بجنوب السودان

قال الدكتور ممدوح عنتر رئيس قطاع شئون مياه النيل بوزارة الرى، إن الوزارة منوط بها متابعة الأعمال والمنشأت التي تتم في دول حوض النيل، وهناك علاقات وثيقة تربطنا بأشقائنا بجنوب السودان وهناك مشروعات للتعاون في مجالات كثيرة للغاية، ومصر ساعدت في الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بمشروع سد “واو” وهو سد صغير سعته 2 مليار متر مكعب.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” الذى يذاع على قناة “mbc”: “مشروع متعدد الأغراض يتم الاستفادة منه في المشروعات الزراعية المحدودة وتوليد الكهرباء، ونهج مصر أنها تقف مع أشقائها في دول الحوض، طالما أن المشروع صغير ولن يكون له تأثير على مواردنا المائية، ويتم بالتنسيق مع دولة جنوب السودان، وتم إعداد الدراسات، من خلال الجامعات المصرية وبعض المراكز، وهو على حوض بحر يسمى ببحر الغزال”.

وقال: “ما يحكمنا في المقام الأول هو السعة التخذيرية الخاصة بالسد، وطالما السعة محدودة فإن التغير في التصرفات المارة في المجرى الطبيعي بالنهر تكون بسيطة ويمكن التعامل معها، ولا يتم مقارنتها بسدود أخرى كبيرة الحجم، ووزير الري موجود منذ 5 أيام زار فيها ولايات جنوب السودان والتقى بقيادات جنوب السودان وعلى رأسهم الرئيس ونائبه الأول”.

وتابع: “هذا السد في طور الدراسات والبحث عن موارد التمويل، ويتم التنسيق أول بأول في هذا الأمر، ومازال مبكرا التحدث عن البدء في بنائه، وهو لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على حصة مصر المائية، ونحن لا نعمل على السدود في جنوب السودان، وإنما نعمل في مجال الملاحة النهرية وحفر الآبار وهناك مجالات تعاون كثيرة من بينها إنشاء السدود، وتتم في إطار كامل من التنسيق والتعاون”.