في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية من بينها: تطورات سد النهضة الإثيوبي والاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وإنشاء 7 مصانع جديدة للغزل والنسيج.

السودان ترفض مقترحًا إثيوبيا بشأن الملء الثاني لسد النهضة

كشفت وزارة الري السودانية، اليوم الاثنين، عن رفض السودان مقترحا إثيوبيا، يقضي بتوقيع اتفاق جزئي حول ملء بحيرة سد النهضة، المزمع في يوليو.

وقالت الوزارة، في بيان: “أبلغ رئيس الوزراء عبد الله حمدوك نظيره الإثيوبي أبي أحمد، أن توقيع أي اتفاق جزئي للمرحلة الأولى لا يمكن الموافقة عليه، نظرا لوجود جوانب فنية وقانونية يجب تضمينها، وحددتها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية”.

وأكد رئيس الوزراء السوداني، موقفه بشأن التوصل إلى اتفاق ثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا، موضحا أن الطريق للوصول إلى اتفاقية شاملة هو الاستئناف الفوري للمفاوضات.

صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول - مصر 360
صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول

من جانبه، أكد رئيس لجنة المفاوضة السودانية حمد صالح، أن معظم القضايا تحت التفاوض، وأهمها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد والآثار البيئية والاجتماعية، المرتبطة ارتباطا وثيقا ليس فقط بالملء الأول، وإنما بكل مراحل الملء والتشغيل، وبالتالي لا يمكن تجزئتها، مبينا أن هناك تحركات سودانية لاستئناف التفاوض بمرجعية “مسار واشنطن”.

يذكر أن إثيوبيا رفضت التوقيع على مقترح اتفاق تقدم به الوسيط الأمريكي إلى جانب البنك الدولي لإيجاد حلول لخلافات الدول الثلاث.

“شكرى” يبحث مع وزيري خارجية بريطانيا وكينيا تطورات قضية سد النهضة

بحث وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الاثنين، مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، التنسيق الوثيق حول عدد من الملفات الثنائية والإقليمية ومن بينها سد النهضة، وذلك بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عبر حسابه على “تويتر”.

فيما تطرق وزير الخارجية مع وزيرة خارجية كينيا لسُبُل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث القضايا الإقليمية والقارية بما في ذلك تطورات قضية سد النهضة.

أول اتصال بين السيسي وبينيت.. ولقاء مرتقب

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بمناسبة تولي الأخير مهام منصبه الجديد، فيما ذكر مكتب بينيت أن الطرفين سيعملان على ترتيب لقاء في وقت قريب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان، إن السيسي شدد في أول اتصال هاتفي يجريه مع بينيت منذ توليه السلطة قبل أسبوعين على “دعم مصر لجميع جهود التوصل إلى حل عادل ودائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً إلى تحقيق سلام شامل بالشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي، شدد على أهمية الحيلولة دون تصاعد التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذا أهمية دعم الجهود المصرية لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، إضافة إلى أنه تم التطرق لتطور العلاقات الثنائية.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال الاتصال، عن شكره وتقديره لـ”الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتوصلها لاتفاق وقف إطلاق النار الأخير، ورعايتها لمفاوضات تبادل الأسرى”، مشيداً بـ”النتائج التي تحققت منذ توقيع البلدين على اتفاقية السلام حتى الآن برعاية أميركية”.

وأفاد بيان من مكتب بينيت بأن الطرفان سيعملان على “ترتيب لقاء بينهما (السيسي وبينيت) في وقت قريب”.

المفاوضات حول غزة

وذكرت تقارير أن مصر قررت دعوة إسرائيل وحركة حماس لاجتماع قريب، بهدف استئناف مباحثات الأسرى بين الجانبين. وتحدثت المصادر عن أن إسرائيل أبلغت مصر اعتزامها اتخاذ اجراءات لتحسين الأوضاع في قطاع غزة،  وإعادتها كما كانت قبل التصعيد الأخير.

آثار القصف الإسرائيلي على غزة - مصر 360
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

وأعلنت إسرائيل، الأحد، أنها ستسمح بدخول الوقود لإنتاج الكهرباء إلى غزة، في خطوة تندرج في إطار تخفيف قيود فرضت بعد التصعيد الأخير الذي اندلع الشهر الماضي.

وقالت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) إن “القرار اتُّخذ عقب تقييم أمني بهذا الخصوص، تمت المصادقة عليه على المستوى السياسي، وهو مشروط بالحفاظ على الاستقرار الأمني”.

مصر تنشئ 7 مصانع جديدة للغزل والنسيج

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج المملوكة للحكومة، عقوداً لإنشاء 7 مصانع جديدة بشركتي مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ودمياط للغزل والنسيج التابعتين للوزارة، بتكلفة للأعمال الإنشائية تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه.

مصر تنشئ 7 مصانع جديدة للغزل والنسيج
مصر تنشئ 7 مصانع جديدة للغزل والنسيج

وبموجب العقود التي فازت بها شركة أوراسكوم للإنشاءات، سيتم إنشاء 3 مصانع جديدة بشركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى (120 كيلومتر شمال القاهرة)، على مساحة نحو 102 ألف متر وتشمل مصنع للنسيج وآخر لتحضيرات النسيج وإعادة التدوير وثالث للصباغة، وذلك لإنتاج الأقمشة القطنية والوبرة.

أما في شركة دمياط للغزل والنسيج فسيتم إنشاء 4 مصانع جديدة للغزل والنسيج والتحضيرات والصباغة بمساحة إجمالية نحو 79.9 ألف متر، ويتمثل منتجها النهائي في أقمشة الجينز.

تحديث قطاع الغزل

وتقول الوزارة إت هذه المصانع تأتي ضمن عملية التحديث الشامل التي تشهدها قطاعات القطن والغزل والنسيج في الشركات التابعة للوزارة، والتي تشمل نحو 65 مبنى ما بين ترميم وإعادة بناء يتم التعاون فيها مع كبرى شركات المقاولات.

وقال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن محاور خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج يتم تنفيذها بالتوازي، حيث يجري العمل على قدم وساق في تطوير البنية التحتية والأعمال الإنشائية بالمصانع القائمة.

وأضاف أنه سيتم قريباً إنهاء إجراءات الحصول على قرض بقيمة 540 مليون يورو من بنوك أوروبية لشراء الآلات والماكينات الجديدة، وكذلك تطوير نظم المعلومات وتطبيق نظام تخطيط موارد الشركات ERP.

مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون الصكوك السيادية

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية، نهائيا.

وتحدد المادة الثانية من مشروع القانون أوجه استخدام الصكوك السيادية، وذلك فى تمويل المشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للموازنة العامة للدولة.

مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون الصكوك السيادية
مجلس النواب يوافق نهائيًا على قانون الصكوك السيادية

ونص مشروع القانون، أن يكون الحد الأقصى لمدة الصك السيادى ثلاثين عامًا، ويجوز إعادة التصكيك بعد نهاية مدته الأصلية لمدة أو لمدد مماثلة وفقًا لأحكام هذا القانون.

ونص القانون فى المادة الرابعة على أن مالك الصك لا يمتلك حصة فى الأصول وأنه له عائد مقطوع أو منسوب إلى قيمة الصك.

وقالت وزارة المالية في وقت سابق إن مشروع القانون يهدف لاستحداث آليات ووسائل جديدة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، وتنويع مصادر التمويل؛ وذلك بتقديم منتجات جديدة لسوق أدوات الدين وتطوير آلياته.

الصحة: 74.9% نسبة الشفاء من كورونا بمستشفيات العزل

كشفت وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة التعافي من كورونا في مستشفيات العزل بالجمهورية لــ 74.9% بعد تعافي 210052 حتى اليوم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يتم تسجيل الحالات المصابة بكورونا بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

حالة الطقس غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر، غدا الثلاثاء، ارتفاع  درجات الحرارة بأغلب الأنحاء  حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة:  القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 27 درجة.