ربطت تقارير صحفية أفريقية قرار الحكومة الإثيوبية بوقف إطلاق النار من طرف واحد في إقليم التيجراي بعد 8 أشهر من القتال الدامي، بالخسائر التي تكبتدتها الحكومة الفيدرالية في ساحة المعركة على يد مقاتلى الإقليم، بما فيهم الجماعات المسلحة المشاركة في الدفاع عن الجبهة من جانب، وتأكد آبي أحمد من حسم الانتخابات البرلمانية التي جرت خلال الأيام الماضية لصالح حزبه من جانب آخر.

رونالد كاتو، مراسل أفريكا نيوز، قال في برنامج يورونيوز وورلد يوم الثلاثاء، إن انتخابات يوم الاثنين الماضي وسلسلة من الخسائر في ساحة المعركة ربما تدفع أديس أبابا إلى التفكير في وقف الأعمال العدائية.

صحيح أن نتائج الانتخابات النيابية لم تُعلن بعد، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز حزب رئيس الوزراء آبي أحمد، الحاصلى على جائزة نوبل للسلام، لذلك مع هذا التفويض الجديد وجميع الشكوك والتساؤلات حول شرعيته، أعتقد أن آبي يشعر بالثقة الكافية لإشراك التيجراي في محادثات.

إصرار تيجراني

تأتي هذه التحليلات وسط إصرار من قادة تيجراي على طرد ما سموهم بـ “الأعداء” من الإقليم بعد أشهر دامية سقط فيها الآلاف وتعرض السكان للتهجير والتشريد والنزوح إلى السودان.

وأعلن متمردو الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، اليوم الثلاثاء، إنهم يسيطرون بشكل كامل على العاصمة الإقليمية ميكيلي، بعد يوم من إعلان إثيوبيا وقف إطلاق النار من جانب واحد بعد عدة أشهر من القتال.

وقالت أديس أبابا في بيان إنها كانت تستجيب لطلب من الحكومة المؤقتة في المنطقة التي قالت إن وقف الأعمال العدائية ضروري للسماح للعناية بحدائقها وعمال الإغاثة لتقديم المساعدة الإنسانية.

العنف في تيجراي وراء تدخل أمريكا على خط الأزمة

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 350 ألف شخص في تيغراي يعيشون في ظروف مجاعة بسبب الخسائر في المحاصيل والصراع.

“لقد دمر سرب الجراد جميع المنتجات تقريبًا في تيغراي العام الماضي. ولم يتمكنوا من جمع باقي (المحصول) لحدوث الحرب التي تسببت في الدمار حيث لم يتمكنوا من الزراعة، يقول أبراهام بيلاي، الحاكم المؤقت لتيغراي. ويضيف: “في موسم الأمطار هذا ، لن تكون مشكلة المجتمع مشكلة يمكن حلها بسهولة وسيواجه المجتمع مشاكل لسنوات قادمة”.

وقال شهود لوكالات الأنباء إن قوات جبهة التحرير الشعبية تحركت بسرعة إلى المدينة لأول مرة منذ طرد القوات الفيدرالية في نوفمبر الماضي.

وقال فيسيها تيسيما، مستشار جبهة تحرير شعب تيغراي، لشبكة بي بي سي إن الجيش الإثيوبي مُني بهزيمة ساحقة.

اشتد الصراع بين آبي أحمد والجبهة في نوفمبر الماضي بعد اجتياحه الجبهة، مما أثار غضبًا عالميًا وإدانة لرئيس الوزراء، والحائز على جائزة نوبل للسلام.

وتقول الحكومة إنها تحركت بعد هجمات شنها المتمردون على قواعد عسكرية، وتم الإطاحة بجبهة تحرير تيجراي، التي كانت تحكم إثيوبيا في السابق لما يقرب من ثلاثة عقود في غضون ستة أسابيع.

والجدير بالذكر أن صراع التيجراي أدي إلى نزوح ما يقرب من مليون مدني داخليًا وفروا إلى السودان المجاور، مما تسبب في أزمة إنسانية، وأدى وجود القوات الإريترية والميليشيات العرقية المحلية في القتال إلى تعميق المخاوف من أن تفاقم الانقسامات العرقية والتاريخية سيكون له تأثير دائم على المنطقة.

لأشهر، بدا أن قوة الدفاع عن النفس قد خمدت مع استمرار الصراع على غرار حرب العصابات، لكنها شنت في الأسابيع الأخيرة سلسلة من الهجمات المضادة. وتزامن تصاعد القتال مع الانتخابات الوطنية في إثيوبيا في وقت سابق من هذا الشهر، والتي لم تجر في تيجراي.

على الرغم من أن قوات الدفاع التيجرانية لم تحتفظ بأي مدن وبلدات رئيسية لعدة أشهر، فقد تفاخر قادتها مرارًا وتكرارًا بأنهم كانوا في صعود وإعادة تجميع في المناطق الريفية النائية.

كان السكان قد أفادوا مؤخرًا أن المتمردين تقدموا على مسافة قريبة من 55 كيلومترًا بالقرب من المدينة، حيث تفاخر المتمردون بإلحاق خسائر كبيرة بالقوات الفيدرالية. وفي الأسبوع الماضي، أفاد السكان بأن الرحلات الجوية إلى ميكيلي كانت مقيدة، ومع احتدام القتال، قيل إن المسؤولين رفضوا تصاريح عمليات الإغاثة في البلدات خارج المدينة.

 

ترجمة- وفاء عشري