في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية من بينها: وزير التعليم طارق شوقي يعلن الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة، وحبس رجل الأعمال حسن راتب، ومتحور فيروس كورونا المعروف بـ”دلتا” يفزع العالم.

وزير التعليم يعلن الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة

وحسم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الشكل النهائى لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أنه لن يتم عقد امتحانات إلكترونية للطلاب الذين تنطلق امتحاناتهم 10 يوليو المقبل، مشيرا إلى أن الإجابة فى الامتحان النهائى على البابل شيت فقط.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تطبع حاليًا 192 امتحان للثانوية العامة، و9 ملايين بابل شيت، وسوف يتم دخول التابلت بتأمين جديد، لاستخدامها فقط في شيئين، تسجيل الحضور للطلاب، وإتاحة نسخة إلكترونية للكتب المدرسية، وسوف نغلق منصة الامتحان الإلكتروني بحيث يركز الطالب على قراءة الأسئلة والإجابة في الورق فقط.

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، أن تسجيل الحضور سيكون مهما عند التصحيح الإلكتروني، وبذلك لن يستخدم الطالب التابلت في الإجابات، وأي تابلت داخل اللجنة خارج المنظومة الامتحانية (تم تهكيره) سيتم سحبه من الطالب وتحرير محضر غش.

لا درجات نهائية بامتحانات هذا العام

وقال وزير التربية والتعليم، إن أي طالب لن يتمكن من تقفيل الامتحان فى الثانوية العامة، والمجاميع سوف تكون مختلفة عن الأعوام السابقة، والهدف ليس الحصول على الدرجات النهائية، وأن المستهدف حل أكبر عدد من الأسئلة والامتحان موحد بين كل الطلاب.

وشدد وزير التربية والتعليم: “لن نسمح بدخول تابلت خارج المنظومة، أو كتاب غير كتاب الوزارة”، موضحًا أن هناك مشاورات مع وزارة التعليم العالي، لفصل تنسيق إيه إس تي، عن أي تنسيق آخر مثل السات وإي سي تي.

الثانوية العامة
الثانوية العامة

وأضاف، أن هناك منصات ونماذج استرشادية على التليفزيون وموقع وزارة التعليم، وسوف يؤدي الطلاب أداء جيدا والمطلوب هو التحضير الجيد.

وقال الوزير: “من يحاول الغش يفكر أكثر من مرة، سوف نطبق عليه القانون بشدة، والنتائج سوف تكون مبهرة، وكل شيء معد لامتحانات سهلة”.

3 ممنوعات للطلاب خلال الامتحانات

وحدد وزير التربية والتعليم من 3 ممنوعات لطلاب الثانوية العامة أثناء عقد الامتحانات، قائلاً: “يمنع الدخول بالتليفون المحمول اللجنة أو تابلت خارجى بعيد عن المنظومة الإلكترونية المرتبطة بالوزارة، إضافة إلى كتاب غير كتاب الوزارة مثل الملازم أو أو الكتاب الخارجي”.

وأكد شوقي أن الدفعة الحالية من الثانوية العامة “عقدنا لها 3 امتحانات تجريبية لاختبار الشبكات والبنية التحتية وتدريب الطلاب على شكل الأسئلة وتسجيل الإجابات”، موضحًا أن “التطوير في المرحلة الثانوية للأسف تم اختزاله في التابلت، مع أن الهدف الحقيقي هو تغيير طريقة الأسئلة لتقيس الفهم ونواتج التعلم، حتى ننتقل بالتعليم لمصاف الدول المتقدمة”.

السماح باصطحاب كتاب المادة

وقال: “سوف نسمح بدخول الكتاب المفتوح مع الطالب إلى اللجنة، وكتابة ملاحظاته الشخصية عليه، وأي كتب مخالفة لهذا سيتم سحبها، وتحرير محضر مع استكمال الامتحان، لو كان ذلك في بداية الامتحان، أما لو حدث في منتصف الوقت سيتم تحرير محضر غش للطالب”.

وذكر وزير التربية والتعليم أن “استخدام التابلت في الامتحان شيء إضافي، وليس أساسيا، ولدينا 700 ألف طالب، وطباعة أسئلة لكل هذا العدد عملية ضخمة جدا، ولو تم استخدام الامتحان الإلكتروني سوف نوفر العنصر البشري والجهد والتكلفة”.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

وأضاف وزير التربية والتعليم أن منصة حصص مصر مراجعاتها تعمل يوميا، وعليها 300 ساعة فيديو، وعدد مشاهداتها مليون ونصف، وبها 84 بنك أسئلة و491 نموذج استرشادي، موضحا أن هناك أيضا منصة ذاكر، ودخل عليها 482 مليون مشاهدة، ومنصة إدارة التعلم، والقنوات التعليمية.

المتحور “دلتا” يفزع العالم

تثير النسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا” هلعا عالميا، ففي الوقت الذي شرعت فيه دول كثيرة عبر العالم في تخفيف الإجراءات الاحترازية، وسمحت بعودة كاملة أو جزئية لحرية التنقل عبر الحدود، قامت دول أخرى بإعادة القيود جزئيا بسبب انتشار الإصابات أو ظهور مخاوف حقيقية لعودة انتشار الفيروس، إذ يأتي انتشار هذه النسخة المتحورة في شهر الصيف الذي يكثر فيه السفر.

اكتشفت سلالة “دلتا” في الهند في شهر فبراير الماضي، وبسببها توقفت الهند عن تصدير نسختها المحلية من لقاح أسترازينيكا، وبسببها قفز عدد الإصابات في البلد إلى أكثر من 30 مليوناً، واقتربت الوفيات من 400 ألف حالة.

النسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم "دلتا"
النسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا”

ويصل عدد الدول التي اكتشفت فيها السلالة المتحورة إلى أكثر من 90 دولة، وزاد خطر السلالة عندما تحورت وأضحى هناك متحور “دلتا بلس” الذي ظهر في الهند مؤخرا، وتشير تقارير إلى أن هذا المتحور ظهر في دول أخرى خلال الأيام الماضية.

ورغم الهلع العالمي، إلا أن الدول الأوروبية لا تزال تستبعد إعادة الإغلاق التام الذي شهدته خلال فصل الشتاء الماضي، وسط تأكيدات أن بعض اللقاحات المنتشرة في أوروبا قادرة على محاصرة هذه النسخ المتحورة، وسبق للسلطات الصحية في أكثر من بلد أن وعدت بالسيطرة على فيروس كورونا بشكل كامل خلال صيف هذا العام، لكن ذلك لا يظهر ممكنا مع ظهور السلالات الجديدة.

 منظمة الصحة العالمية توصي بالكمامة للمطعمين

في الأثناء، أوصت منظمة الصحة العالمية، بالاستمرار بارتداء الكمامات، واتخاذ التدابير الوقائية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من تفشي سلالة “دلتا” من فيروس كورونا المستجد بشكل سريع.

وقالت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية، الدكتورة ماريانجيلا سيماو، خلال إفادة صحفية من المقر الرئيسي للوكالة في جنيف: “لا يمكن أن يشعر الناس بالأمان لمجرد أنهم أخذوا الجرعتين، فهم ما زالوا بحاجة إلى حماية أنفسهم”، بحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

 منظمة الصحة العالمية توصي بالكمامة للمطعمين
منظمة الصحة العالمية توصي بالكمامة للمطعمين

وأضافت سيماو موضحة أن “اللقاح وحده لن يوقف انتقال المجتمع إلى الوضع الطبيعي، فالناس في حاجة إلى الاستمرار في ارتداء الكمامات باستمرار، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، وأن يحرصوا على نظافة أيديهم ويلتزموا بالمسافة وتجنب الازدحام، لاتزال كل هذه الأمور مهمة للغاية، حتى إذا تم تطعيمك عندما يكون لديك انتقال مجتمعي مستمر”.

موجة كورونا رابعة تعصف بتونس

ونتيجة لهذه التحورات، تشهد تونس موجة رابعة عاتية لانتشار فيروس كورونا في مختلف الأنحاء، حيث تتوزع سلالات متحورة للفيروس أخطرها السلالة البرازيلية والسلالة الهندية “دلتا” التي يخشى الأطباء أن تكون السلالة المتحورة المهيمنة في تونس خلال الأيام القادمة.

لذلك مددت الحكومة التونسية ساعات حظر التجول ليلا في مسعى لوقف الانتشار السريع لفيروس كورونا بعدما سجلت البلاد رقما قياسيا في عدد الإصابات اليومية بالفيروس.

موجة كورونا رابعة تعصف بتونس
موجة كورونا رابعة تعصف بتونس

ويبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا اعتبارا من الخميس. وقالت الحكومة التونسية إنها ستحظر كافة التجمعات حتى 11 يوليو.

وذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 5251 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الثلاثاء، و106 وفيات ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى نحو 15 ألفا.

وقد أعلنت وزارة الصحة أنها سجلت 18 حالة إصابة بالسلالة الهندية المتحوّرة “دلتا” في محافظتي القيروان والمنستير وسط البلاد ومحافظة سليانة شمالا وفي العاصمة تونس.

قضية “نائب العفريت”.. حبس حسن راتب احتياطيًا

على خلفية اتهامه في قضية تهريب الآثار، أصدرت نيابة جنوب القاهرة، مساء أمس الثلاثاء، قرارا بحبس رجل الأعمال ومالك فضائية المحور حسن راتب 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات.

واستمرت التحقيقات مع راتب أكثر من 10 ساعات، حيث أنكر اشتراكه بتمويل تجارة الآثار مع البرلماني السابق علاء حسانين، فيما كشفت أجهزة الأمن قيامه بالفعل بتمويل عمليات التنقيب وبيع الآثار مستغلا نفوذه وعلاقاته الواسعة.

حسن راتب إلى سجن طره وشخصيات عامة جديدة في الطريق

ذكرت تقارير أن أجهزة الأمن نقلت رجل الأعمال حسن راتب إلى سجن طرة بعد قرار توقيفه على ذمة التحقيقات في قضية “نهب كنوز الوطن الأثرية”.

وقالت مصادر إن “النيابة العامة تواصل تحقيقاتها في القضية، التي تضم متهمين جدد بينهم شخصيات عامة، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مفاجآت في القضية ببروز شخصيات عامة وضلوعهم كمتهمين”.

حسن راتب
حسن راتب

وأشارت إلى أن “التحريات التي باشرتها أجهزة الأمن، أفادت بأن راتب على علاقة وثيقة بعلاء حسانين الذي ضبط بحوزته 201 قطعة أثرية قبل 3 أيام، وأنهما تعرفا على بعضهما في حفلة ذكر، وظهر حسن راتب، وهو يرتدي جلباب أبيض، ممسكا بسبحة خلال وجوده في مقر محكمة جنوب القاهرة، وقت خضوعه أمام جهات التحقيق”.

وكانت الأجهزة الأمنية، ألقت القبض على راتب، تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها جهات التحقيق مع البرلماني السابق علاء حسانين، أن راتب متهم بـ”تمويل عمليات التنقيب عن الآثار”.

وكشفت تحقيقات النيابة، عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات، قدمها حسن راتب لعصابة حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار.

الأزهر يحذِّر من لعبة “فورتنايت”.. ويُحرّم ألعابًا إلكترونية

تداولت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتوى لعبة “فورتنايت” تضمنت صورة للكعبة الشريفة باعتبارها مجسمًا يتم التصويب عليها وقذفها من قبل اللاعبين، وهو ما رفضه الكثيرون.

من جانبه، حذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من تلك اللعبة، مستندين إلى “تكرار حوادث الكراهية والعنف والقتل والانتحار بسببها، وبسبب غيرها من الألعاب المشابهة لها”.

كما أشار بيان الإفتاء إلى احتواء اللعبة تجسيدا لهدم الكعبة، بهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة، مؤكداً أنها “تؤثر بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا سلباً، وتشوش مفاهيمهم وهويتهم، وتهون في أنفسهم من شأن مقدساتهم، وكعبتهم التي هي قبلة صلاتهم، ومطاف حجهم، ومحل البركات والنفحات، وأول بيت وضع للناس”.

وأكد مركز الأزهر “حرمة كافة الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف أو تحتوي على أفكار خاطئة يقصد من خلالها تشويه العقيدة أو الشريعة أو ازدراء الدين، أو تدعو للفكر اللاديني، أو لامتهان المقدسات، أو للعنف، أو الكراهية، أو الإرهاب، أو إيذاء النفس، أو الغير”.

استقالة رئيس هيئة قصور الثقافة

قبلت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم اعتذار أحمد عواض الأستاذ المساعد بمعهد السينما بأكاديمية الفنون، عن عدم الاستمرار في منصبه رئيسًا لمجلس إدارة هيئة قصور الثقافة.

وأصدرت عبد الدايم قرارا بتكليف الفنان هشام عطوة، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بتسيير أعمال الهيئة خلفًا لعواض.

وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم
وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم

وجاء ذلك في اجتماع ضم جميع قيادات وزارة الثقافة حيث وجهت عبد الدايم الشكر لعواض على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية متمنية له التوفيق في مشروعاته المستقبلية.

من جانبه، أعرب عواض عن سعادته بالعمل مع شخصية فنية مرموقة كعبد الدايم، مؤكد أن دعمها الدائم كان كلمة السر فيما تم إنجازه خلال الفترة التي قضاها رئيسا لهيئة قصور الثقافة.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يستمر اليوم الأربعاء ارتفاع  درجات الحرارة بأغلب الأنحاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد ، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 3: 4 درجات.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة.