بأغاني أسمهان وفيروز وداليدا، أطربت مغنية الأوبرا المصرية فرح الديباني جمهور معرض “النجمات: من أم كلثوم إلى داليدا”، الذي يقيمه معهد العالم العربي بباريس، احتفاء بذكرى نجمات الموسيقى والسينما في العالم العربي، ويضم صورًا ومقتنيات لأشهر نجمات السينما والغناء اللاّتي صنعن تاريخًا لفنون الغناء والرقص والتمثيل الشرقي.

المعرض جمع كوكبة من الفنانات اللواتي نحتن أسمائهن على جدار الفن العربي، من كوكب الشرق “أم كلثوم” إلى أميرة الطرب العربي “وردة الجزائرية”، مرورًا بـ”أسمهان وفيروز” وليلى مراد وسامية جمال والسندريلا “سعاد حسني” والشحرورة “صباح” و”داليدا”.

ويضم المعرض الذي يتواصل حتى السادس والعشرين من سبتمبر المقبل، صورًا ومقتنيات وفساتين لهذه المجموعة الكبيرة من الفنانات. بمجرد أن تلج قدم الزائر أرض المعرض يطالع ستارة طويلة من الخيوط عرضت عليها صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود. أما التكنولوجية المستخدمة فعكست روحًا لهذه الصور القديمة، يبدو وجوه النجمات منبثقة من الماضي، كأنها حيّة حاضرة، تحكي قصصهن.

على مساحة ألف متر مربع، ينتشر معرض الأيقونات الذي خصص لكل فنانة جناحًا خاصًا بها. ويسلط الضوء على التاريخ الاجتماعي للمرأة العربية الفنانة خاصة ومكانتها في المجتمعات الأبوية، ومشاركتها في القومية العربية.

ذكريات معتّقة

ذكريات معتّقة جمعها معهد العالم العربي، لتكون محور المعرض المنظم في باريس، الذي جمع مقتنياتهن بجوار سيرتهن العطرة ونفحات من أغانيهن مرورا بمسيرتهن الفنية، وفي الوقت نفسه فتح المجال لأصوات حديثة لكي تواصل الطرب العربي، مستوحية من ذكريات الراحلين أغانيهن بحنجرة حديثة.

رسخت الفنانات العربيات وجودهن من القاهرة إلى بيروت ومن المغرب إلى باريس مجسدات فترة من الازدهار الفني والفكري. كما قدمن صورة جديدة للمرأة العربية، متعمقة في الطرب والتحرر في آن معاً، وهو ما حوا المعرض استذكاره من خلال جمع الذكريات العينية والمقتنيات بجوار الأغاني المحفورة في الذكارة من خلال أصوات حدثية.

فرح الديباني تفتح ذاكرة المعلمات

هذا ما قدّمته المغنية المصرية فرح الديباني، التي تنقلت بين “ليالي الأنس في فيينا”، و”إمتى هتعرف إمتى؟”، و”لبيروت”، و”شط إسكندرية”، و”بامبينو”، و”حلوة يا بلدي”، وكذلك الأغنية الشهيرة “سالمة يا سلامة”.

أدت فرح، وهي أول مغنية أوبرا عربية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس، هذه الأغاني الخالدة وسط الثياب المسرحية لهؤلاء الفنانات العربيات النجمات وأرشيف صورهن الفني.

تقول فرح عن تلك الفاعلية والذكريات: “يا لها من سعادة وشرف عظيم أحظى به لأنني أشارك في هذا المعرض، وأجسد هؤلاء المطربات العربيات والنسوة الرائعات، اللاتي بدأن جميعهن تقريبًا حياتهن المهنية في مصر”.

تشرح فرح الديباني: “أسمهان وفيروز وصباح وداليدا وهند رستم.. لقد علمننا الكثير من الأشياء وساهمن بشكل كبير في مسيرتي الفنية، وفي تشكيل أسلوبي في الغناء والوقوف على خشبة المسرح”.

فرح الديباني.. من الإسكندرية إلى “أوبرا باريس”

ولدت فرح الديباني في مدينة الإسكندرية، ودرست بمركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية عام 2005، ثم انضمت إلى أكاديمية هانز إيسلر للموسيقى في برلين عام 2010.

بعد تخرجها عام 2014، أكملت تدريبها بالحصول على درجة الماجستير من جامعة برلين للفنون وبكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة التقنية بألمانيا.

وانضمت إلى أكاديمية باريس الوطنية للأوبرا في سبتمبر عام 2016. وفي عام 2018 ساهمت بدورٍ رائدٍ في فيلم يحتفي بالشراكة بين ديفياليه وأوبرا باريس الوطنية. كما حصلت على جائزة AROP الغنائية لعام 2019.

فرح أيضًا هي واحدة من الفنانين المدعوين، بصفتها “أملا واعدا وشابا”، للغناء في الأمسية الاستثنائية التي تنظمها “أكاديمية فرنسا الموسيقية” وتصحبها فيها الخبيرة الموسيقية والصحفية البلجيكية ساسكيا دو فيل. 

تكريم وحضور مصري

كرمها مؤخرًا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الوطني للشباب الأخير، كما تحيي بانتظام حفلات موسيقية في مصر وأوروبا. وخلال فترة الحجر الصحي، قدمت حفلاً موسيقياً مع الأوركسترا في قصر عابدين الرئاسي في القاهرة. كما تغني في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بمدينة الغردقة.

وتشارك أيضًا في برنامج “مهرجان الأغنية الشرقية” الذي تقدمه دانييلا لومبروزو على قناة فرانس 2. ومن بين ارتباطاتها القادمة عرضان من تنظيم المعهد الفرنسي في مصر بدار الأوبرا المصرية وحفلة موسيقية في دار الأوبرا ماسي.

تعمل فرح كذلك مع المفوضية الأممية العليا لشئون اللاجئين واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة بوصفها فنانة؛ فتقدم عددًا من الحفلات الموسيقية وتشارك في حملات لدعم مهامهم. وجهت لها “أوبرا من أجل السلام” (OPERA FOR PEACE) دعوة للمشاركة في مهرجان سوتشي الدولي الشتوي للفنون لعام 2021. كما أنها تعد فيلمًا عن مسيرتها المهنية يروي قصة العلاقة الثقافية الاستثنائية بين مصر وفرنسا.

مواعيد وبرنامج معرض النجمات

معرض النجمات يستمر حتى 26 سبتمبر 2021 (من الثلاثاء إلى الجمعة من الساعة 1 ظهرًا حتى 6 مساءً. السبت والأحد وأيام العطل من الساعة 10 صباحًا حتى 7 مساءً). ويرافق المعرض برنامج غني متعدد الجوانب عبر الإنترنت.

لمتابعة فاعليات المعرض اضغط هنا