يشهد سوق الانتقالات الأوروبي نشاطًا كبيرًا بالفترة الأخيرة وسط توقعات بإبرام صفقات ضخمة في الأسابيع القادمة ستقلب أوضاع كبار القوم كرويًا بأوروبا والعالم رأسًا على عقب.

ومع أن أغلب الأنباء والتقارير تدور حول مستقبل النجمين كيليان مبابي وإيرلينج هالاند وانتقالهما المزمع إلى ريال مدريد، إلا أن العديد من الصفقات الضخمة الأخرى بخلافهما قد تنجز هذا الصيف وبالفترة المقبلة، وتخطف منهما كل الأضواء والإثارة والضجة الإعلامية للأندية واللاعبين الذين سيدخلون بها بهذا الصيف الساخن كرويًا وتسويقيًا كذلك خارج الملعب.

موسم انتقالات ناري

ولذلك نرصد أهم 5 صفقات ضخمة قد تتم في الآونة القادمة وتخطف الرأي العام الكروي العالمي سواء من بطولة اليورو أو الكوبا وربما كذلك أولمبياد طوكيو 2020 التي تلعب منتصف شهر يوليو المقبل.

الأمير هاري هداف إنجلترا

واصل توتنهام فشله في التتويج بالألقاب لأكثر من عقد من الزمان؛ وهو الأمر الذي قد يكون حاسمًا بشأن مستقبل الهداف الإنجليزي هاري كين، الذي برهن على قدراته المميزة موسم 2020 /2021 فقد نال جائزة هداف الدوري الإنجليزي، وقدم أكبر عدد من التمريرات في المسابقة في الموسم ذاته، لكن مجهوداته ذهبت هباء حيث لن يشارك الفريق خلال الموسم المقبل سواء في دوري أبطال أوروبا أو حتى الدوري الأوروبي.

هاري كين

ومن الصعب تخيل بقاء كين مع توتنهام الموسم المقبل، كما ذكر الصحفي الإيطالي الشهير فابريزيو رومانو المتخصص في أخبار الانتقالات ضمن شبكة سكاي سبورتس البريطانية، أن مانشستر سيتي بطل البريميرليج قدم عرضًا رسميًا بالفعل للتعاقد مع كين بقيمة 100 مليون يورو وتضمن لاعبين آخرين.

ورغم عناد دانييل ليفي رئيس توتنهام وتمسكه بنجومه، من المتوقع رحيل هاري كين عن “السبيرز” في موسم الانتقالات سواء إلى مانشستر سيتي أو فريق آخر، لكن يبدو أن مان سيتي هو الخيار المفضل، إذ إنه مرشح دائم للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي، كما أنه يبحث عن هداف مميز بعد رحيل الأرجنتيني سيرجيو أجويرو.

رافائيل فاران المدافع المتذبذب

تحوم الشكوك حول مستقبل المدافع الفرنسي رافائيل فاران منذ صيف 2020، ومع تبقي موسم واحد على عقده مع ريال مدريد قد يضطر النادي الملكي لبيع مدافعه هذا الصيف، حيث يتردد أنه غير راضٍ عن راتبه السنوي مع الريال ويريد الحصول على 11 مليون يورو، وهو ما ترفضه إدارة الميرينجي، كما يبحث الفرنسي عن تحدٍ جديد بعدما أحرز كل البطولات الممكنة مع اللوس بلانكوس.

ويرتبط فاران بالانتقال إلى باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد، ويمكن أن نراه ضمن صفقة تبادلية تشمل مواطنيه مبابي أو بوجبا.

وقالت صحيفة ماركا الإسبانية إن ريال مدريد يريد الحصول على 70 مليون يورو من بيع مدافعه المخضرم.

وشارك فاران البالغ من العمر 28 عامًا، في 360 مباراة في جميع المسابقات مع ريال مدريد منذ انضمامه للفريق في 2011، وشكّل ثنائيًا مميزًا في خط الدفاع مع سيرجيو راموس الذي رحل بدوره قبل أيام عن الفريق.

إيرلينج هالاند المهاجم الحلم

لا شك في أن القدرات العملاقة التي يتميز بها المهاجم النرويجي الشاب إيرلينج هالاند تجعله هدفًا لكبار الأندية الأوروبية، وتجعل إدارة ناديه بروسيا دورتموند تحت الضغط، حيث سجل 57 هدفًا وصنع 15 في 59 مباراة مع دورتموند وهي أرقام مميزة جدًا لمهاجم يبلغ من العمر 20 عامًا فقط.

ويرتبط هالاند بالانتقال إلى أندية ريال مدريد وبرشلونة وتشيلسي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، وكانت صحيفة إكسبريس البريطانية قد ذكرت قبل أيام أن بروسيا دورتموند يريد الحصول على 172 مليون جنيه إسترليني للسماح برحيل هالاند هذا الصيف.

هالاند

وحال إتمام الصفقة بهذا السعر فإن هالاند سيكون ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بعد البرازيلي نيمار الذي انتقل من برشلونة لباريس سان جيرمان مقابل 198 مليون جنيه استرليني صيف 2017، ويرتبط هالاند بعقد مع بروسيا دورتموند حتى يونيو 2024، فيما يتضمن العقد بندًا يتيح له الرحيل صيف 2022 المقبل مقابل 75 مليون يورو فقط.

وسواء ظل هالاند حتى الموسم المقبل فإن بقاءه في “سيجنال إيدونا بارك” لن يطول كثيرًا في ظل ابتعاد الفريق عن منصات التتويج وحلم اللاعب في التتويج بالألقاب وخاصة دوري أبطال أوروبا؛ ما يعني أنه يمكن أن ينتقل لأي نادٍ كبير هذا الصيف أو صيف 2022 على أقصى تقدير.

جادون سانشو الجناح الطائر

من المتوقع أن يرحل الإنجليزي جادون سانشو عن بروسيا دورتموند هذا الصيف إلى مانشستر يونايتد، فبعد أن اختلف الناديان على قيمة الصفقة الصيف الماضي، يبدو أنه سيصل في نهاية المطاف إلى “أولد ترافورد” في ظل تأثير فيروس كورونا على قيمة اللاعبين والأزمات المالية التي تعاني منها الأندية الكبرى.

وحسب ما ذكرته شبكة “سكاي سبورتس” في نسختها الألمانية، فإن إدارة مانشستر يونايتد توصلت لاتفاق مع دورتموند على التعاقد مع سانشو مقابل 85 مليون يورو (73 مليون جنيه إسترليني).

وبالرغم من اتفاق الناديين فإن هناك مزيد من التفاصيل الصغيرة قبل الإعلان الرسمي عن الصفقة، أبرزها استمرار المفاوضات بخصوص هيكلة المدفوعات والمكافآت هذا إلى جانب تحديد توقيت خضوع سانشو للكشف الطبي في يونايتد.

وكانت تقارير صحفية إنجليزية وألمانية أشارت إلى أن عقد سانشو مع يونايتد سيمتد حتى صيف 2026، وسيحصل على 250 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، وهو ضعف راتبه الحالي مع دورتموند.

وكان سانشو انتقل من أكاديمية مانشستر سيتي إلى دورتموند في صيف 2017 مقابل 7 ملايين يورو، ويمتد عقده مع النادي الألماني حتى 2023، وشارك اللاعب الشاب في 38 مباراة مع دورتموند في الموسم المنصرم بمختلف المسابقات، سجل خلالها 16 هدفًا وصنع 20.

بول بوجبا صفقة الصيف الدائمة

يتكرر الحديث عن مستقبل الفرنسي بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد في كل موسم انتقالات، فبعد أن نجح مان يونايتد في الحفاظ عليه الصيف الماضي ومنعه من الانتقال لريال مدريد أو برشلونة أو حتى العودة ليوفنتوس؛ يبدو هذا الصيف حاسمًا بشأن مستقبل نجم الوسط الفرنسي الذي غادر مؤخرًا مع منتخب بلاده بطولة اليورو من ثمن النهائي أمام سويسرا في مفاجأة مدوية.

وينتهي عقد بوجبا في أولد ترافورد في يونيو 2022 المقبل، وحال فشل إدارة مانشستر يونايتد في إقناعه بتجديد عقده ستكون أمامهم فرصة للحصول على المال مقابل بيعه؛ وإلا فإنه سيرحل مجانًا بعد عام واحد فقط.

بوجبا

ومع عودة ماسيمليانو أليجري ليوفنتوس مجددًا يمكن أن نجد بوجبا البالغ من العمر 28 عامًا في النادي الإيطالي مرة أخرى، لكن لا يمكن استبعاد انتقاله إلى باريس سان جيرمان أو ريال مدريد، خاصة إذا وافق مانشستر يونايتد على تخفيض سعره، وارتباط وكيله الشهير مينو رايولا بعلاقة مميزة مع إدارات هذه الأندية مما يسهل عملية بيعه هذه المرة.