في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية من بينها: وزارة الصحة تبدأ تنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج الضمور العضلي لحديثي الولادة بالمجان، وتركيا تنسحب من اتفاقية لمنع العنف ضد المرأة، والتحفظ على أموال حسن راتب وعلاء حسانين.

“الصحة” تبدأ تنفيذ مبادرة علاج مرضى ضمور العضلات لحديثي الولادة مجانًا

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الرئيس السيسى وجه بضرورة سرعة التفاوض مع شركات الأدوية من أجل الوصول إلى صيغة مهمة نتمكن من خلالها توفير دواء لعلاج ضمور العضلات بمصر.

وأعلن السيسي، الأربعاء، أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة، والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.

الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعلاج الضمور العضلي لحديثي الولادة بالمجان
الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعلاج الضمور العضلي لحديثي الولادة بالمجان

وتبلغ الحالات المصابة من الأطفال بمرض الضمور العضلي، 204 حالات تم تسجيلها حتى الآن، منها 57 حالة تحت سن السنتين، و32 حالة تستدعي العلاج على الفور.

وقال مجاهد، في تصريحات تليفزيونية، إن مرض ضمور العضلات رغم أنه قليل بمصر، إلا أنه تسبب في تعاسة بعض الأسر المصرية كون هذا المرض يؤدى إلى الموت.

وأشار إلى تشكيل لجنة قومية لتقييم الحالات التى تعاني من الضمور العضلات من أجل دراسة كل حالة وتحديد العلاج، مضيفا: “سنبدأ بعلاج أول 10 حالات الأسبوع المقبل فى 3 مستشفيات منها معهد ناصر ومستشفى عين شمس”.

حبس وتحفظ على أموال حسن راتب وعلاء حسانين

أصدر المستشار حماده الصاوى النائب العام، قرارًا فى قضية الآثار الكبرى بالتحفظ على أموال علاء حسانين الشهير بنائب العفاريت ورجل الأعمال حسن راتب.

وضمت قضية التنقيب عن الآثار الكبرى، 19 متهمًا، وقررت النيابة العامة، حبسهم احتياطيًّا، التحريات أسفرت عن قيام تشكيل عصابى بالاتجار بقطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة بمناطق متفرقة بالجمهورية لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج.

قضية الآثار الكبرى
قضية الآثار الكبرى

وتحفظت النيابة العامة على 4 مواقع للحفر والتنقيب كشفت عن كتيبات وأدوات استخدموها لممارسة أعمال الشعوذة والسحر تنقيبًا عن الآثار.

كما أكدت اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار، خضوع الأماكن لقانون حماية الآثار وأن الـ227 قطعة المضبوطة بحوزة المتهمين تنتمى للحضارات المصرية وتخضع لقانون حماية الآثار.

تحقيقات نيابة حوادث جنوب القاهرة كشفت أن علاء حسانين استخدم فى عمليات التنقيب أحدث الوسائل من بينها جهاز الكشف عن الآثار تبلغ قيمته 3 ملايين جنيه بالإضافة لموتور لرفع المياه.

كما كشفت التحقيقات أن حسانين يستخدم مخزنًا فى القاهرة لإخفاء القطع الأثرية لتهريبها وبيعها فى الخارج بعدة طرق منها طريق الموانئ أو المطارات.

بدء قبول ملفات طلبة الصف الأول الابتدائي للعام المقبل

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خطوات القبول وفحص الملفات للمتقدمين للصف الأول الابتدائى للعام الدراسى المقبل، موضحة أنه سيتم فحص الملفات للطلاب المتقدمين بداية من 1 يوليو 2021، حتى 31 من ذات الشهر، ويتم إعلان نتيجة القبول المبدئى من خلال نفس موقع التقديم، وعقب الإعلان يمكن لولى الأمر التوجه إلى المدرسة لتسليم الملف الورقى للطالب.

وأكدت الوزارة أنه يتم إعلان نتيجة القبول النهائى عقب فحص الملف الورقى والتأكد من استيفاء البيانات، ويتاح للجنة المختصة بالمدرسة تحديد المتقدمين الذين تم قبولهم مبدئيا وعلى مسئول المعلومات بالمدرسة تسجيل موقف كل طالب من القبول المبدئى من خلال التطبيق الإلكترونى المعد للمدارس، طبقا لما ورد من اللجنة المختصة.

بدء قبول ملفات طلبة الصف الأول الابتدائي للعام المقبل
بدء قبول ملفات طلبة الصف الأول الابتدائي للعام المقبل

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم تشكيل لجان استلام الملفات الورقية للمتقدمين إلكترونيا بالمدارس، وعقب استلام الملفات يجب التسجيل الإلكترونى للذين تم قبولهم واستلام ملفاتهم مع طباعة الكشوف النهائية للمتقدمين وتسليمها للجهة المختصة واعتمادها وتسليمها للإدارة التعليمية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أتاحت من 1 يونيو حتى 30 يونيو الماضى رابطا إلكترونيا ومنصة لاستقبال طلبات الأطفال المتقدمين للصف الأول الابتدائى ورياض الأطفال بالمدارس الرسمية والرسمية للغات.

تركيا تنسحب من اتفاقية لمنع العنف ضد المرأة

انسحبت تركيا رسميًا الخميس، من اتفاقية دولية لمنع العنف ضد المرأة لتطبق قرارًا أثار إدانة كثيرين من الأتراك والحلفاء الغربيين، عندما أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان في مارس الماضي.

ويستعد الآلاف للاحتجاج في جميع أنحاء تركيا، حيث تم رفض طعن قضائي لوقف الانسحاب هذا الأسبوع. وقالت جنان جولو رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية التركية: “سنواصل كفاحنا.. تركيا تضر نفسها بهذا القرار”.

يستعد الآلاف للاحتجاج في جميع أنحاء تركيا
يستعد الآلاف للاحتجاج في جميع أنحاء تركيا

وأضافت جولو أن النساء والفئات الضعيفة الأخرى منذ مارس الماضي، أكثر تردداً في طلب المساعدة وأقل احتمالا لتلقيها إذ أدى فيروس كورونا إلى تفاقم المصاعب الاقتصادية ما تسبب في زيادة كبيرة في العنف.

وألزمت اتفاقية إسطنبول، التي تم التفاوض عليها في أكبر مدينة تركية وجرى التوقيع عليها في عام 2011، الموقعين عليها بمنع العنف الأسري ومحاكمة مرتكبيه وتعزيز المساواة.

وأثار انسحاب أنقرة إدانة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويقول منتقدون إنه يجعل تركيا أكثر ابتعاداً عن التكتل الذي تقدمت بطلب الانضمام إليه في عام 1987.

“واشنطن بوست”: الصين تبني 119 منصة إطلاق صواريخ عابرة للقارات

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن الصين بدأت تشييد أكثر من 100 منصة إطلاق جديدة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات في صحراء بالقرب من مدينة يومين، شمال غربي البلاد، في موجة بناء ربما تكون مؤشراً على “توسع كبير في القدرات النووية لبكين”.

وأضافت الصحيفة أن صور الأقمار الصناعية التجارية التي حصل عليها باحثون في مركز “جيمس مارتن لدراسات عدم الانتشار” في مونتيري بولاية كاليفورنيا الأميركية، تُظهر الأعمال الجارية في عشرات المواقع عبر شبكة تغطي مئات الأميال المربعة من التضاريس القاحلة في مقاطعة غانسو الصينية.

الصين تبني 119 منصة إطلاق صواريخ عابرة للقارات
الصين تبني 119 منصة إطلاق صواريخ عابرة للقارات

وتحتوي مواقع البناء الـ119 المتطابقة تقريباً، على معالم تطابق تلك التي شوهدت في منشآت الإطلاق الحالية لترسانة الصين من الصواريخ الباليستية ذات الرؤوس النووية.

ورجحت “واشنطن بوست”، أن حيازة أكثر من 100 منصة إطلاق صواريخ جديدة، في حالة اكتمالها، سيمثل تحولاً تاريخياً للصين، البلد الذي يُعتقد أنه يمتلك مخزوناً متواضعاً نسبياً من 250 إلى 350 سلاحاً نووياً.

دونالد رامسفيلد.. وفاة مهندس غزو العراق

توفي وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد، الأربعاء، قبل أيام قليلة من الاحتفال بعيد ميلاده الـ89، وفقاً لبيان صادر عن عائلته، التي لم تذكر سبب الوفاة.

رامسفيلد، الذي كان سياسياً مؤثراً داخل الحزب الجمهوري والذي شغل منصب وزير الدفاع مرتين، رحل تاركاً وراءه تاريخاً مثيراً للجدل بسبب إشرافه على حربي أفغانستان والعراق.

https://twitter.com/rumsfeldoffice/status/1410315512966434818?s=21

وكانت حصيلة التدخل الأمريكي في العراق وأفغانستان باهظة مع مقتل 6800 أمريكي، إلى جانب مئات الآلاف من القتلى الآخرين وتريليونات الدولارات التي تم إنفاقها.

وجاء في بيان العائلة إن التاريخ “قد يتذكره لإنجازاته غير العادية على مدى 6 عقود من الخدمة العامة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين عرفوه جيداً وهؤلاء الذين تغيرت حياتهم إلى الأبد نتيجة لذلك، سوف نتذكر حبه الذي لا يتزعزع لزوجته جويس وعائلته وأصدقائه، والنزاهة التي جلبها إلى حياة مكرسة للوطن”.

دونالد رامسفيلد.. وفاة مهندس غزو العراق
دونالد رامسفيلد.. وفاة مهندس غزو العراق

وشغل رامسفيلد منصب وزير الدفاع مرتين، تحت إدارة الرئيسين الجمهوريين جيرالد فورد بين 1975 و1977، وجورج بوش بين 2001 إلى 2006.

إقالة وزيري الدفاع والأمن في بوركينا فاسو عقب تزايد الهجمات

أقال رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوريه، وزيري الدفاع والأمن، في خطوة أتت عقب تظاهرات شعبية شهدتها البلاد احتجاجاً على تزايد “هجمات المتطرفين”.

وتلا الأمين العام لمجلس الوزراء ستيفان سانو عبر التلفزيون الحكومي مرسوماً رئاسياً قضى بإقالة وزير الأمن حسين كومباوريه، وتعيين ماكسيم كونيه بدلاً منه، وإقالة وزير الدفاع شريف سي وتولي رئيس الجمهورية بنفسه هذه الحقيبة.

رئيس وزراء بوركينا فاسو كريستوف جوزيف ماري دابير يزور موقع هجوم في قرية صلحان
رئيس وزراء بوركينا فاسو كريستوف جوزيف ماري دابير يزور موقع هجوم في قرية صلحان

وسبق للرئيس كابوريه أن احتفظ بهذه الحقيبة لنفسه في حكومته الأولى عام 2015، قبل أن يتخلى عنها بعد أشهر من ذلك. ووفقاً للمرسوم فإن رئيس الجمهورية عين الكولونيل ميجور إيميه بارثيليميه سيمبوريه وزيراً منتدباً مكلفاً الدفاع الوطني.

وكانت المعارضة طالبت في منتصف يونيو باستقالة رئيس الوزراء كريستوف دابيريه، ووزير الدفاع رداً على تزايد الهجمات في البلاد.

تونس.. نائب يعتدي بالضرب على زميلته عبير موسي داخل البرلمان

شهد البرلمان التونسي، الأربعاء، اعتداء بالضرب من النائب الصحبي صمارة على زميلته عبير موسى، رئيسة الحزب الدستوري الحر، التي قررت الاعتصام في البرلمان، قبل أن يتدخل النواب لفض الخلاف.

واعتدى صمارة بالضرب على موسى بحضور رئيسة الجلسة سميرة الشواشي، ووزيرة المرأة إيمان الزهواني، ونواب البرلمان الذين تدخلوا لوقف الاعتداء، وفقا لما نقلته وسائل إعلام تونسية.

وكانت الجلسة العامة لمجلس النواب التونسي، مخصصة لمواصلة النظر في مشروع قانون تنظيم العمل المنزلي، بحضور وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ.

ويمثل الاشتباك أحدث أعمال العنف والفوضى التي اجتاحت أكثر من مرة جلسات البرلمان الصاخبة في تونس. ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن رئاسة الحكومة بياناً، أدانت فيه واقعة الاعتداء الذي تعرضت له موسي، وأعربت عن رفضها لهذا السلوك الذي يعتبر تعدياً على المرأة وعلى مكتسباتها التي تحققت بفضل نضالات نساء تونس.

وأكدت رئاسة الحكومة في بيانها، رفضها المطلق لكل الممارسات المخلّة بالنّظام الديمقراطي والتي تمس من استقرار الدولة ومن السير العادي لعمل مؤسّساتها، أيّا كان مأتاها

وذكرت رئاسة الحكومة أنها كانت أدانت الاعتداء الذي لحق وزيرة التعليم العالي، وتدين اليوم الإعتداء الذي تعرضت له وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن، وتؤكد بأن العنف اللفظي والمادي مرفوض مهما كانت أسبابه و مهما كان مصدره.

وكتبت موسي على فيسبوك: “هذا وجههم الحقيقي.. عنف.. احتقار للمرأة.. قذف المحصنات.. تغول.. مغالبة”.

وندد سياسيون ونشطاء بالعنف ضد المرأة داخل البرلمان، الذي حدث اليوم بحضور وزيرة المرأة، بينما كانت النائب الأول لرئيس البرلمان سميرة الشواشي هي من تدير الجلسة.