يُنظر إلى الجنرال تسادكان جبريتنساي على أنه العقل المدبر لمتمردي إقيلم تيجراي الإثيوبي. لذا ينسب كثيرون إليه الفضل في الهزيمة التي تلقتها الحكومة الفيدرالية مؤخرا بعد 8 أشهر من القتال الدامي.

وأعلنت الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي من طرف واحد. وسط تأكيدات من جبهة الدفاع عن شعب تيجراي بانسحاب قوات آبي أحمد من العاصمة ميكيلي.

يعتبر محللو الأمن الدولي، قائد قوات المتمردين التيجريين، الجنرال تسادكان، أحد أفضل الاستراتيجيين العسكريين في جيله في أفريقيا.

تخلى الرجل البالغ من العمر 68 عامًا عن شهادته في علم الأحياء من جامعة أديس أبابا في عام 1976 للانضمام إلى الجبهة  الشعبية لتحرير التيجراي. في ذلك الوقت كانت مجموعة من بضع مئات من رجال حرب العصابات في الجبال النائية تقاتل النظام الماركسي آنذاك لمنغستو هيلا مريم.

تحليله ومهاراته التنظيمية وقدرته على كسب ثقة المقاتلين جعلته بحلول أواخر الثمانينيات أحد أكثر قادتها العملياتية احترامًا. وبحلول عام 1991، كانت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي جيشًا هائلاً قوامها أكثر من 100 ألف وتضم فرقًا آلية.

الإطاحة بنظام مينجستو

في مايو من ذلك العام، قاد الجنرال تسادكان – إلى جانب القوات الإريترية المتحالفة مع الجبهة الشعبية لتحرير التيجراي – الهجوم الذي انتهى بالسيطرة على العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، والإطاحة بنظام مينجستو. مع تقدم مقاتلي جبهة الشعبية لتحرير تيجراي، قاموا بتأمين مقر مؤقت له في دار ضيافة بالقرب من فندق هيلتون.

هناك في دار الضيافة ينام الجنرال تسادكان في سرير به ملاءات لأول مرة منذ 15 عامًا. 

تحت قيادته، أعاد المتمردون النظام بسرعة إلى العاصمة – دخلوا المدينة في 28 مايو، ودُفعت معاشات التقاعد ورواتب موظفي الخدمة المدنية بعد ثلاثة أيام.

الجنرال وسط مجموعته في مرحلة مبكرة من عمره

اقرأ أيضا:

هل ساهمت نتائج الانتخابات في وقف عدوان آبي أحمد على إقليم تيجراي؟

مداهمة للقاعدة

على مدى السنوات السبع التالية، قاد الجنرال تسادكان إعادة بناء الجيش الإثيوبي، إذ حصل على رتبة جنرال ومنصب رئيس الأركان.

خلال السنوات العشر التي قضاها الجنرال تسادكان كرئيس لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، شكل خلالها القادة السابقون في جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي جوهر الجيش. مما أدى إلى انتقادات لعدم توازن الجيش عرقيًا، لأن التيجراي يشكلون حوالي 6٪ من السكان.

عاد الجنرال تسادكان أيضًا إلى الكلية. حيث درس للحصول على ماجستير إدارة الأعمال عن طريق المراسلة في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

هادئ خجول منتفح الذهن

يتذكر البروفيسور غرايم سلامان تلميذه السابق: “إنه بعيد كل البعد عن سلوك ضابط الجيش النمطي فمن صفاته – هادئ ، مستمع، خجول تقريبًا، منفتح الذهن – ولكن بالطبع هناك فولاذ بداخله”.

ربما تكون الحرب الأهلية قد انتهت ولكن القرن الأفريقي كان في حالة اضطراب. وأرسل قوات لمداهمة قاعدة للقاعدة في الصومال عام 1996 كما أرسل قوات سرا عبر الحدود إلى السودان لدعم معارضة الرئيس عمر البشير.

التحذير من أفورقي

أطلق الجنرال تسادكان تحذيرات للجيش من أن الزعيم الإريتري أسياس أفورقي كان يمثل تهديدًا لإثيوبيا لم يلتفت إليها زميله في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، رئيس الوزراء آنذاك ميليس زيناوي.

كان الجنرال تسادكان هو المخطط العسكري الإثيوبي أثناء الحرب مع إريتريا التي اندلعت في عام 1998. حيث كان الصراع دمويًا للغاية أودى بحياة حوالي 80 ألف شخص من كلا الجانبين.

وفي يونيو 2000، حطم هجوم إثيوبي الدفاعات الإريترية وتدفقت القوات عبر الحدود.

كان الجنرال تسادكان عازمًا على التقدم نحو العاصمة الإريترية أسمرة، لكن رئيس الوزراء ميليس دعا إلى التوقف، قائلاً إن أهداف الحرب الإثيوبية قد تحققت وأن إريتريا الآن ضعيفة.

بعد الحرب، انقسمت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي حول أهداف الحرب والتوجه السياسي للحزب. ما أدى إلى إقالة الجنرال تسادكان من رئاسة الأركان.

بعد تجريده فجأة من المهنة التي حددته، ونبذه من قبل قادة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وفرض رقابه عليه من عملائها الأمنيين، كافح الجنرال تسادكان للتكيف كمواطن عادي، فكتب تقريرًا عن كيفية سيطرة الجيوش على فيروس نقص المناعة البشرية. تم تعيينه فيما بعد من قبل وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة لتقديم المشورة للحكومة الجديدة لجنوب السودان بشأن إصلاح قطاع الأمن – وهو مشروع فشل في إضفاء الطابع المهني على جيش ذلك البلد.

كما بدأ الجنرال تسادكان مصنعًا للجعة في منطقته في رايا، في جنوب تيجراي. وبدأ نشاطًا تجاريًا في زراعة البساتين.

الترحيب بآبي أحمد

تعرض الجنرال لانتقادات من زملائه السابقين في جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي عندما رحب بتعيين أبي أحمد رئيسًا لوزراء إثيوبيا في 2018. إذ قال إنه مستعد للعمل معه.

خلال عام 2019 ، انضم إلى مجموعة غير رسمية تحاول التوسط بين السيد أبي وقادة جبهة تحرير تيجراي. لكنه استقال قبل عام، بعد أن تبين له عدم جدية آبي أحمد في سياساته الخاصة بالوحدوية.

مع تصاعد المشاعر المناهضة لتيجراي في العاصمة أديس أبابا، عاد إلى ميكيلي عاصمة تيجراي. وعندما اندلعت الحرب في تيجراي في نوفمبر من العام الماضي ، انضم إلى المقاومة المسلحة مجددا، ونح جانبا خلافاته مع قادة تيجراي الآخرين.

الحكومة الإثيوبية باتت تنظر إلى الجنرال تسادكان باعتباره من العناصر التي تهدد الحكم. فصدر بحقه مذكرة توقيف مع غيره من قادة تيجرايان. واتهمتهم بالخيانة قائلة إنهم بدأوا الحرب بتنظيم هجوم على قواعد عسكرية فيدرالية في تيجراي.

كتب- وفاء عشري: