في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: السيسي يتحدث عن تأسيس الحزب الشيوعي الصيني وموعد العام الدراسي، وتحذير من موجة جديدة لكورونا.

كلمة الرئيس السيسي بمناسبة الذكرة المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها لنقل الكلمة المتلفزة للرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بمناسبة احتفال الشعب الصيني بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، حيث قال الرئيس إنه تعاهد مع نظيره الصيني شى جين بينج، خلال لقاءاتهما المتكررة، على دفع العلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكدا سعيه اليوم للارتقاء بالعلاقة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق أرحب.

ونقلت (الأهرام) كلمة الرئيس، والتي أشار خلالها إلى أن الحزب الشيوعي الصيني استطاع تحقيق “المعجزة الاقتصادية”، التي دفعت الصين إلى مصاف الدول الكبرى، مبينا أن التجربة الصينية أصبحت قصة نجاح يسعى كثيرون إلى دراستها والاستفادة منها.

وأبرزت الصحيفة تأكيد الرئيس أن أزمة جائحة كورونا أثبتت أن التعاون بين الدول والقدرة على تحقيق التكامل والانسجام على مختلف المستويات عاملان مهمان لضمان استقرار وسلامة المجتمع الدولي، مشددا على ضرورة بذل كل الجهود من أجل العمل على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة ودعم الإمكانات الوطنية فى مواجهة التحديات الدولية، مشيدا بالدور الإيجابي المتواصل الذي تقوم به الحكومة الصينية إزاء دعم القدرات المصرية فى مواجهة تداعيات انتشار الجائحة.

ولفتت الصحيفة أن الرئيس السيسي كشف عن أن مصر كانت أول دولة عربية وإفريقية وشرق أوسطية تعترف بجمهورية الصين الشعبية وبإنجازات الحزب الشيوعي الصيني، وأقامت العلاقات الدبلوماسية معها، وأنه قد مضى خمسة وستون عاما على العلاقات بين البلدين فى نهاية مايو الماضي.

احتفالات الصين بالحزب الشيوعي

هل حددت التعليم موعد بدء العام الدراسي؟.. الوزير يجيب

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة لم تحدد موعد بدء الدراسة بالعام الجديد.

وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحات له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، إن الوزارى لم تحدد كيفية بدء الدراسة ولم تعلن شيئا عن هذا الموضوع من قريب او بعيد.

و كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن تفاصيل الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة والتي من المقرر انطلاقها 10 يوليو المقبل.

وقرر شوقي، إجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيا بنظام بابل شيت.

السودان يكشف المسؤول عن تعطيل التوصل لاتفاق حول سد النهضة

قال رئيس فريق السودان في مفاوضات سد النهضة، إن إثيوبيا سعت لتعطيل التوصل لاتفاقية ملزمة، لافتًا إلى أن ادعاء إثيوبيا بأن دولتي المصب أجهضتا التفاوض “يطمس الحقائق”، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الشرق.

وكانت طالبت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، من نظيرها الروسي سيرجي لافروف، حث إثيوبيا على عدم المضي قدما في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

سد النهضة

وقال بيان صدر عن الخارجية السودانية، إن “وزيرة الخارجية قدمت شرحا مفصلا عن موقف السودان حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والأسباب التي دعته إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة حول الأزمة”، معبرة عن “تطلعها إلى دعم روسيا الاتحادية بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن لموقف السودان ولحث إثيوبيا على عدم المضي قدماً في الملء الثاني بشكل أحادي لما يمثله من تهديد لسلامة الملايين من المواطنين السودانيين وسلامة المنشآت الحيوية بالسودان، ولاستنئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع الاطراف في إطار زمني محدد يتفق عليه الاطراف الثلاثة”.

وأكدت الوزيرة السودانية “حرص السودان على حل الخلاف ودياً وحرصه على إقرار الأمن والسلم في الإقليم”.

من جانبه، رحب لافروف “بالزيارة المرتقبة لوزيرة الخارجية السودانية إلى روسيا لبحث كافة أوجه التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين”. وأكد دعمه لحل الخلاف بشأن سد النهضة ودياً، من أجل الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر موجة جديدة من الوباء في أوروبا

قالت منظمة الصحة العالمية إن حالات الإصابة بكوفيد-19 في أوروبا سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 10 في المئة خلال أسبوع بعد شهرين من تسجيل تراجع في حالات الإصابات، فضلا عن تزايد خطر حدوث موجة جديدة من تفشي الوباء.

وقال المدير الإقليمي، هانز كلوج، إن المخاطر ازدادت بسبب تباطؤ عمليات التطعيم باللقاحات وظهور متحورات جديدة للفيروس وزيادة الاختلاط بين الأشخاص.

وتساهم بطولة يورو 2020 في زيادة تفشي الإصابات بالفيروس.

وكان مئات المشجعين العائدين من لندن وسان بطرسبرغ قد ثبتت إصابتهم الإيجابية بالفيروس.

ودعت كاثرين سمولوود، مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، المدن المضيفة للبطولة إلى بذل المزيد من الجهود الرامية إلى رصد تحركات المشجعين.

وقالت: “ما نحتاج إلى الاهتمام به … ماذا يحدث بعد المباريات؟ هل يذهبون (المشجعون) إلى الحانات المزدحمة؟”.

جمهور أمم أوروبا

زيادة الإصابة بمتحور “دلتا”

تعتبر العديد من دول أوروبا متحور “دلتا”، الذي نشأ في الهند، أكبر تهديد لها. وتقدر وكالة مكافحة الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي أنه قد يمثل 90 في المئة من حالات الإصابة الجديدة بحلول نهاية أغسطس/آب المقبل.

وشهدت روسيا تسجيل رقم قياسي من حيث أعداد الوفيات خلال الأيام الثلاثة الماضية، فقد أعلنت تسجيل 672 حالة وفاة و23543 حالة إصابة جديدة يوم الخميس فقط.

وكانت معظم حالات الإصابة الجديدة في موسكو من نوع المتحور “دلتا”، كما تحدث كبار مسؤولي الصحة عن متحور جديد هو “دلتا بلس”.

وكانت مدينة سان بطرسبرغ قد سجلت 115 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، عشية مباراة في بطولة يورو 2020 بين إسبانيا وسويسرا.