في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية من بينها: وفاة رائد التصوير السينمائي رمسيس مرزوق عن عمر 81 عامًا، وتجهيز قاعدة “3 يوليو” البحرية قرب الحدود الليبية، وإحالة 14 أمنياً إلى القضاء في قضية الناشط الفلسطيني نزار بنات.

وفاة رائد التصوير السينمائي رمسيس مرزوق

أعلنت نقابة المهن السينمائية، الجمعة، وفاة مدير التصوير رمسيس مرزوق عن عمر 81 عامًا، تاركًا خلفه باقة من أهم الأفلام المصرية والعربية. ووصفت النقابة الفنان الراحل بأنه “أحد أهم رواد التصوير السينمائي بمصر والوطن العربي”.

ونعاه عدد من زملائه والفنانين المصريين منهم مدير التصوير محسن أحمد ومدير التصوير كمال عبد العزيز والمخرج سعد هنداوي والسيناريست عبد الرحيم كمال والممثلة نشوى مصطفى وهند صبري وآخرون.

ولد مرزوق في الأول من يونيو 1940 وحصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية كما نال درجة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون.

عمل مع كبار المخرجين منهم حسن الإمام في “عجايب يا زمن” و”بمبة كشر” و”عصر الحب” وصلاح أبو سيف في “وسقطت في بحر العسل” وأشرف فهمي في “وصمة عار” ورضوان الكاشف في “ليه يا بنفسج)”

قدم مع المخرج كمال الشيخ أحد أوائل أفلام الخيال العلمي في السينما المصرية “قاهر الزمن” بطولة نور الشريف وجميل راتب، وكان مدير التصوير المفضل لدى المخرج يوسف شاهين الذي قدم معه أفلام “إسكندرية كمان وكمان” و”المهاجر” و”إسكندرية نيويورك” و”هي فوضى”.

اصطدام قطار بسيارة في قناة

لقي سائق سيارة نصف نقل مصرعه، في حادث تصادم مع قطار بمحافظة قنا، الجمعة. وتقلت أجهزة الأمن وغرفة عمليات سكك حديد مصر بلاغا بتعطل سير القطارات في محافظة قنا، بعد وقوع تصادم بين قطار وسيارة نصف نقل.

وتبين وقوع التصادم حينما حاول سائق السيارة العبور فجأة من أحد المنافذ أثناء قدوم القطار، مما نتج عنه وقوع الاصطدام ووفاة سائق السيارة.

وقالت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إنه “أثناء مرور قطار القاهرة-أسوان على منفذ الجزيرية بين قريتي المخادمة والجزيرية في قنا، اقتحمت سيارة نصف نقل المنفذ من الاتجاه المعاكس، مما أدى إلى اصطدامها بالقطار، ونتج عن ذلك وفاة سائق السيارة وكسر خزان وقود جرار القطار”.

وتكررت حوادث القطارات في مصر بشكل لافت خلال الآونة الأخيرة، وسط تعهدات حكومية بمحاسبة المقصرين وتطوير منظومة السكك الحديدية، التي تعد بين الأقدم في العالم.

أمريكا تغادة أكبر قواعدها العسكرية في المنطقة.. “باغرام” بيد القوات الأفغانية

سلم الجيش الأمريكي قاعدة “باغرام” رسميا للقوات الأفغانية، حسبما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية الجمعة، بعد مغادرة آخر القوات الأجنبية المجمع الكبير في إطار انسحابها من أفغانستان.

وكتب المتحدث فؤاد أمان على “تويتر”: “انسحبت القوات الأمريكية وقوات التحالف بالكامل من القاعدة، وبالتالي ستقوم قوات الجيش الأفغاني بحمايتها واستخدامها لمحاربة الإرهاب”.

مغادرة القوات الأجنبية قاعدة "باغرام"
مغادرة القوات الأجنبية قاعدة “باغرام”

وتأتي الخطوة بعد نحو 20 عاما من تمركز القوات الأمريكية في القاعدة. وتعد “باغرام” أكبر قاعدة أميركية في المنطقة، وكانت مركز الحرب التي خاضتها القوات الأمريكية ضد حركة طالبان منذ عام 2001.

تحطم طائرة شحن بعد فشل بالمحركات في هونولولو

تحطمت طائرة شحن من طراز بوينج 737 بعد فشل بالمحركات في هونولولو. وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إن طائرة شحن من طراز بوينغ 737، هبطت اضطرارياً قبالة ساحل هونولولو، عاصمة ولاية هاواي، مشيرة إلى نجاح حرس السواحل الأمريكى في إنقاذ طاقم الطائرة.

طائرة شحن من طراز بوينج 737
طائرة شحن من طراز بوينج 737

وأعلنت إدارة الطيران أن طاقم الطائرة المؤلف من شخصين أبلغ المراقبين، بعد إقلاعها من عاصمة هاواي هونولولو، بتعطل أحد المحركات.

وذكرت الإدارة أن الطيارين حاولا العودة إلى هونولولو، لكنهما اضطرا إلى تنفيذ هبوط اضطراري في البحر. وأكدت الإدارة نجاة كلا الطيارين وإنقاذهما من قبل حفر السواحل، مؤكدة أن تحقيقا سيجري لكشف ملابسات الحادث.

الانتهاء من قاعدة “3 يوليو” البحرية قرب الحدود الليبية

نقلت قناة “الشرق” السعودية عن “مصادر مصرية مطلعة” أن مصر ستفتتح غدًا السبت، قاعدة 3 يوليو البحرية العسكرية بمنطقة جرجوب بمحافظة مطروح، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة الجيش المصري وعدد من رؤساء وقادة الدول الأجنبية والعربية على رأسهم القيادات الليبية.

وأضافت المصادر أن الافتتاح سيشهد أيضاً المرحلة الأخيرة من المناورة العسكرية الأضخم فى مصر (قادر 2021) بمشاركة كافة الأسلحة الاستراتيجية والذخيرة الحية فى مياه البحر المتوسط.

ومن المقرر الإعلان عن انضمام 47 مدمرة بحرية جديدة للخدمة ضمن أسطول القوات البحرية فى قاعدة 3 يوليو التى تبعد 140 كيلومتراً عن الحدود الليبية. وكانت هذه المدمرات قد وصلت مصر خلال الفترة الأخيرة إلا أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن دخولهم الخدمة بالتزامن مع افتتاح القاعدة البحرية الجديدة.

يأتي ذلك فيما نشر المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، مقطع فيديو لقاعدة “3 يوليو” العسكرية، لافتاً إلى أنها ستشهد تنفيذ المناورة “قادر 2021″، دون الإفصاح عن موعد افتتاحها.

وفي 23 مارس الماضي، نقل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، رسالة شفوية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للعاهل الأردني عبد الله الثاني، حيث وجه فيها الدعوة لحضور افتتاح قاعدة “3 يوليو البحرية”.

أردوغان: وجودنا في ليبيا سيستمر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن وجود بلاده الحالي في ليبيا وشرقي المتوسط “سيستمر”، وذلك وسط دعوات دولية لسحب المقاتلين الأجانب من بؤر الصراع.

وقال أردوغان خلال زيارة مصنع للصناعات الدفاعية، بولاية صقاريا شمال غربي تركيا: “سننتزع حقوقنا المشروعة، وسنقوم بأعمال التنقيب في كل بحارنا، لا سيما شرقي المتوسط ومحيط قبرص”.

قوات ليبية تابعة لحكومة المجلس الرئاسي السابقة في ليبيا، خلال عرض عسكري بمشاركة قوات تركية
قوات ليبية تابعة لحكومة المجلس الرئاسي السابقة في ليبيا، خلال عرض عسكري بمشاركة قوات تركية

يأتي ذلك بعدما طالب القادة الأوروبيون خلال “مؤتمر برلين 2″، والذي انعقد الشهر الماضي، بضرورة سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، تحت إشراف أممي.

وفي 23 يونيو الماضي، قال مسؤول أميركي كبير، إن روسيا وتركيا اتفقتا مؤقتاً على البدء بسحب القوات الأجنبية الموجودة في ليبيا، وشدد على ضرورة سحب المقاتلين الأجانب من البلد الذي تمزقه الحرب منذ سنوات طويلة.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، عن المسؤول الذي تحدث شرط عدم نشر اسمه، أن الاتفاق لم يتم بشكل نهائي، ولكنهما أبدتا استعداداً لبحث سحب 300 عنصر من كل طرف.

فلسطين: إحالة 14 أمنياً إلى القضاء في قضية الناشط نزار بنات

أعلن المفوض السياسي العام، والمتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية، اللواء طلال دويكات، الجمعة، أن رئيس القضاء العسكري أحال 14 من أفراد دورية أمنية إلى القضاء، على خلفية وفاة الناشط السياسي نزار بنات خلال توقيفه، وذلك “تمهيداً لاستكمال إجراءات الاستجواب حسب الأصول”.

وأشار دويكات في التصريحات التي أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إلى أن “النيابة العسكرية تواصل تحقيقاتها، وفق القانون الفلسطيني”.

جرى الاستماع إلى شهادات أفراد عائلة نزار بنات
جرى الاستماع إلى شهادات أفراد عائلة نزار بنات

وأضاف دويكات أنه تم “الاستماع إلى شهادات أفراد عائلة نزار بنات، الذين قدموا كل ما لديهم من تفاصيل تتعلق بالحادثة”، موضحاً أن “التحقيقات مستمرة حتى يتم تقديم لوائح اتهام بحق الأشخاص وفق الإجراءات القانونية، وصولاً إلى إجراء محاكمة عادلة”، واعداً بـ”الالتزام بالمبادئ والأسس المعمول بها دولياً”.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية وجّه في 24 يونيو الماضي، بتشكيل لجنة فورية ومحايدة للتحقيق في وفاة نزار بنات، بعد اعتقاله من قِبل قوى الأمن، فيما تظاهر العشرات في مدينة رام الله، احتجاجاً على وفاته.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية في حينها عن دويكات قوله: “لا مانع من مشاركة مؤسسات حقوقية في لجنة التحقيق”، مؤكداً أن “الحكومة جاهزة لاتخاذ أي إجراءات، تترتب على النتائج التي ستتوصل لها اللجنة بهذا الشأن”.

الحرارة تصل إلى 44 درجة مئوية

تواصل موجة الحر في أنحاء الجمهورية، وتشهد البلاد أجواءً شديدة الحرارة وارتفاع فى نسب الرطوبة، ويرجع ذلك لتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمى.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة، فضلا عن ارتداء غطاء الرأس، وعدم التواجد فى أماكن سيئة التهوية، والإكثار من شرب السوائل الباردة والأغذية المرطبة.

حالة الطقس

كشفت الهيئة أن أخر صور للأقمار الصناعية تشير إلى ارتفاع أخر فى درجات الحرارة ليسود اليوم طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية نهاراً.

وتسجل القاهرة ومحافظات الوجه البحرى 39 درجة، وشمال الصعيد وجنوب سيناء 41 درجة، وجنوب الصعيد 44 درجة، أما السواحل الشمالية فسجلت 35 درجة.