في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: مصر تصنع مليوني جرعة من لقاح كورونا، ومأزق جديد لرئيس وزراء إثيوبيا.

وزيرة الصحة: الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة لقاح ساينوفاك المصري خلال أيام

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة الانتهاء من تصنيع 650 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك- فاكسيرا” خلال الـ48 ساعة الماضية. بطاقة تصنيعية تصل إلى 300 ألف جرعة من خلال مصنع فاكسيرا. كما أوضحت أنه في غضون الأيام القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة لقاح.

وقالت زايد إن بدء عملية التطعيم من خلال جرعات لقاح “سينوفاك- فاكسيرا” المصري ستكون أوائل أغسطس المقبل. لافتة إلى أن مصر تستهدف تطعيم 40 مليون مواطن في نهاية العام الحالي.

لقاح كورونا في مصر

تصنيع 80 مليون جرعة لقاح خلال 6 أشهر

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن الدولة المصرية تستهدف تصنيع 80 مليون جرعة لقاح محليًا خلال الستة أشهر المقبلة. كذلك لفتت إلى أنه يجري حاليًا التعاقد مع شركة أخرى مختلفة عن شركة سينوفاك لتصنيع اللقاح في مصر. كما قالت إن الوزارة تستهدف أن تكون مصر رائدة في مجال صناعة اللقاحات ضمن قائمة الدول المصنعة لها وتحويلها إلى مركز إقليمي للتصنيع.

كذلك أوضحت الوزيرة، أن مصر تستهدف الوصول لمعدل تصنيع يتخطى إنتاج اللقاح المضاد للفيروس في مصر. لن يغطي تطعيم المصريين فقط. بل سيغطي بعض الدول الأفريقية والدول المجاورة للمساعدة في مواجهة الجائحة.

الثقافة: 90 ألف زائر في ثالث أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب

شهد اليوم الثالث من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 التي تقام تحت عنوان “في القراءة حياة”. زيارة 90 ألف مواطن لقاعات المعرض. وهي الطاقة الاستيعابية القصوى التي حددتها إدارة المعرض للحضور اليومي للمعرض. مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة المصرية للوقاية من أخطار فيروس كورونا.

وقال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إنه رغم بدء فتح البواب أمام الجمهور في الواحدة ظهرًا. إلا أنه شهد حضورًا كبيرًا. الأمر الذي تطلب معه إغلاق قاعاته أكثر من مرة نتيجة وصولها للحد الأقصى للطاقة الاستيعابية.

معرض الكتاب

برلماني: “خطة النواب” تستدعي وزير المالية لإلغاء القيمة المضافة على اشتراكات الأندية

طالب النائب طارق سيد، عضو لجنة الشباب بمجلس النواب، وزارة المالية بإلغاء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، على الأندية الرياضية. إذ يتحملها الأعضاء في ظل أن معظمهم من موظفي الحكومة وقطاع الأعمال. ما يشكل عبء كبير ومرهق على الأسر المصرية.

وأكد عضو لجنة الشباب ورئيس نادي الأولمبي، أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب. رفضت في اجتماعها الأخير بالإجماع تطبيق الضريبة على الأندية. كذلك طالبت بحضور وزير المالية لإخطاره بقرارها. كما لفت إلى أن لجنة الخطة أكدت صحة طلبات النواب. حيث إن اشتراكات الأندية بجميع أنواعها معفاة طبقًا للفقرة 50 من قائمة السلع والخدمات المعفاة، من قانون القيمة المضافة.

كما أكد النائب أن الأندية الشعبية عددها كبير جدًا والأعضاء يستقطعون من مواردهم لسداد اشتراك النادي. إذ أنهم يريدون توفير فرصة لأبناءهم لممارسة الرياضة. كذلك أشار إلى أن اشتراكات الأندية البالغ عددها 1200 نادي على مستوى الجمهورية لا تقارن بالثلاثين نادي ذوي الاشتراكات المرتفعة.

البرلمان

جبهة تحرير تيجراي تدمر جسر تيكيزي لقطع المساعدات عن المنطقة

قالت منظمة التحقق من حالة الطوارئ الإثيوبية إن جبهة تحرير تيجراي دمرت جسر تيكيزي للحد عمدًا من طريق المساعدة في المنطقة.
وأعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار الإنساني؛ لمساعدة المزارعين في المنطقة على المشاركة في الأنشطة الزراعية خلال موسم الزراعة. ما يضع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في مأزق جديد.

وكانت وسائل إعلام محلية أعلنت تمكن جبهة تحرير تيجراي من تحرير عاصمة الإقليم ميكيلي.

لبنان يعلن اكتشاف 3 حالات مصابة بالمتحور “دلتا” لوافدين من الخارج

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور حمد حسن وجود ثلاث حالات إيجابية للمتحور “دلتا” من كورونا.

وأكد حسن أن برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة يعمل على تحديد مصدر هذه الحالات دون أن يوضح أي تفاصيل.

دعوة للإقبال على لقاح كورونا

جاء ذلك خلال زيارة وزير الصحة العامة للمركز الطبي الاجتماعي “بيتنا” في ضهور الشوير في قضاء المتن التابعة لمحافظة جبل لبنان. كما تفقد حملة التلقيح بفايزر التي انطلقت في المركز.

ودعا حسن المواطنين في كافة المناطق إلى الإقبال على التلقيح، معلنًا تسجيل 3 حالات من المتحور دلتا آتية عبر المطار. كذلك أكد أن مصلحة الرصد الوبائي تبحث عن مصدرها.

القوات الأمريكية تغادر أكبر قاعدة جوية في أفغانستان

غادرت كل القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي أكبر قاعدة جوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون الجمعة. في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية بات وشيكًا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية تسليم قاعدة باغرام الجوية، آخر معاقل الولايات المتحدة في البلاد، للقوات الأفغانية. كذلك قالت الوزارة إنّ “الجيش الأمريكي لا تزال لديه سلطة حماية القوات الأفغانية”.

انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

وأعلن الرئيس جو بايدن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يسير “بالضبط وفق المسار” المقرر. بينما توسع طالبان سيطرتها على مزيد من المناطق الأفغانية.

وقال البيت الأبيض إن استكمال الانسحاب النهائي من البلاد متوقّع في نهاية شهر أغسطس المقبل.

وقال البنتاجون إن قيادة المهمة الأمريكية في أفغانستان ستنقل من الجنرال سكوت ماكينزي. كما أن العميد كورتيس بازارد سيقود مكتب إدارة التعاون الأمني الدفاعي في أفغانستان وسيكون مقره في قطر.