في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: وزير الخارجية يشيد بالإجراءات التركية، ومظاهرات فلسطينية تطلب برحيل أبو مازن. والسعودية تعلق الرحلات الجوية مع 3 دول، ولبنان ترفع أسعار الخبز للمرة السادسة في عام.

ويزر الخارجية: تركيا اتخذت خطوات جيدة في ملف منع الهاربين

قال سامح شكري، وزير الخارجية إن منع تركيا الهاربين ووقفهم من التلفزيون خطوة إيجابية من قبل أنقرة. كما قال إن العلاقات الطبيعية مبنية على عدم التدخل في الشئون الداخلية للغير. كذلك أشار إلى أن السياسة التي ستتخذها تركيا مع مصر تتفق مع قواعد القانون الدولي. كما أن استمرارها يعني خطوات نحو تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا وسيكون هناك تواصل وإطار أمثل للعلاقات.

وتابع: “عودة العلاقات الطيبة بين مصر وتركيا سيكون لها أساس لمجريات ليبيا. إذ إن الشأن الليبي له تأثير على الأمن القومي المصري وله أهمية لمصر”.

ما موقف مصر إذا لم يصدر قرار مناسب من مجلس الأمن بشأن سد النهضة؟ وزير الخارجية يوضح

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن الجانب الإثيوبي لم يكمل بناء سد النهضة ولن يحجز من المياه ما كان مقررًا. كما سيتم حجز ما يقارب نصف الكمية. كذلك قال: “بناء السد سينتج عنه ضرر. كما أن الملء الثاني مخالفة أخرى للجانب الإثيوبي ولنا رد فعل ملائم له”.

وأضاف شكري في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” عبر شاشة “القاهرة والناس” أنه حال عدم صدور قرار مناسب من مجلس الأمن. بخصوص أزمة سد النهضة. ستستمر مصر في العمل من خلال الاتصالات الدولية والتواصل مع الاتحاد الأفريقي. إذ نوه إلى أن مصر دائمًا تؤكد أن لديها العزيمة والقدرة للدفاع عن مصالحها المائية.

وزير الخارجية: مصر ستحمي حقوقها المائية بكل الطرق

وتابع: “السلطة المصرية لن تدخر أي جهد في حماية الأمن القومي المصري وحقوقها المائية. كما أن كل الوسائل متاحة للشأن المصري في التعامل مع أزمة سد النهضة. وأن مصر ترتكن إلى السلم في الإطار السياسي لتجنب الصراع والصدام والتوتر الذي قد ينتج في القرن الأفريقي”. كذلك شدد على أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاح قاعدة 3 يوليو دليل على ذلك.

وزير الخارجية سامح شكري

أول تعليق من وزير الخارجية على موقف مجلس الأمن بشأن “سد النهضة”

وقال شكري، إن موقف مجلس الأمن من قضية سد النهضة ليس مفاجئًا. كما أضاف أنهم يعملون من أجل هذه النتيجة طوال شهرين. كذلك فأن مخرجات جلسة مجلس الأمن الخميس المقبل سترتبط بالعلاقات وتنسيق مع الدول الأعضاء.

وأضاف شكري: “بعد تعثر المفاوضات والحديث عن الملء الثاني كان من الضروري العمل مع مجلس الأمن لعقد جلسة ثانية”.

كذلك تابع الوزير: “طرح قضية سد النهضة على مجلس الأمن كان اتفاقًا مشتركًا بين مصر والسودان. كما أنه سبق على مجلس الأمن إحاطة لما تم من تطورات للتفاوض خلال العام”. كذلك شدد على أن الخطاب أرفق به مجلد للتاريخ بكل تطورات هذه القضية لكي يكون مستندًا رسميًا للأمم المتحدة.

وأوضح شكري أن التصريح الصادر من رئيس مجلس الأمن بخصوص استكمال التفاوض الثلاثي. تعبير عن موقف للمندوب الدائم الفرنسي. كما أن هذا التعليق لم يأخذ في الاعتبار التنسيق الكامل مع فرنسا. كذلك نوه إلى أن الأمر ليس به توقعات، والموافقة على جلسة مجلس الأمن يوم الخميس جاء بعد جهود واتصالات. إذ شدد على أن هذه هي المرة الثانية لتناول قضايا مرتبطة بالمياه على مدى 70 سنة.

السفير ماجد عبدالفتاح يكشف تفاصيل اجتماع مجلس الأمن لمناقشة أزمة سد النهضة

قال السفير ماجد عبدالفتاح، رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إن مجلس الأمن سيعقد جلسة الخميس. لمناقشة قضية سد النهضة، بناء على طلب دولتي المصب مصر والسودان.

وأضاف عبدالفتاح أن الاجتماع يأتي أيضًا طبقًا لطلب من اللجنة الرباعية التي تضم الأردن والسعودية والمغرب والعراق.

مجلس الأمن

مظاهرات فلسطينية تطلب برحيل محمود عباس أبو مازن

تظاهر مئات الفلسطينيين وسط مدينة رام الله، مطالبين برحيل الرئيس محمود عباس. عقب وفاة الناشط السياسي نزار بنات. إذ كان معروفًا بانتقاده عباس، خلال اعتقاله الأسبوع الماضي.

وهتف المتظاهرون، الذين ساروا في اتجاه مقر الرئيس الفلسطيني، “إرحل إرحل يا عباس. الشعب يريد إسقاط النظام. يسقط يسقط حكم عباس”.

ولم يسمح الأمن للمتظاهرين بالوصول إلى مقر الرئيس. كما أغلق الطريق أمامهم بحاجز بشري من دون استخدام القوة.

ورفع المشاركون في التظاهرة الأعلام الفلسطينية وصوراً للناشط نزار بنات الذي توفي خلال احتجازه في مدينة الخليل الأسبوع الماضي. إضافة إلى لافتة كبيرة كُـتب عليها باللون الأحمر مرتين “إرحل يا عباس”.

من ناحية أخرى، حثّت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت الحكومة الفلسطينية. على ضمان سلامة المحتجين عشية انطلاق مزيد من التظاهرات المزمع تنظيمها في رام الله. عقب القمع العنيف لسابقاتها، الذي مارسته قوات الأمن الفلسطينية، بلباس عسكري وغير عسكري”.

وقالت: “حكومة دولة فلسطين ملزمة بضمان حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي. ويجب أن تبذل قوات الأمن الفلسطينية كل جهد ممكن لتوفير السلامة والأمن عند ممارسة حقوق الإنسان. بما في ذلك الحق في التجمع السلمي”.

مظاهرت ضد محمود عباس

مواجهات عنيفة

وشهدت مدينة رام الله الأسبوع الماضي مواجهات عنيفة بين قوات الأمن بزيّها العسكري وقوات أخرى بزيّ مدني بحسب شهود عيان. كما أصيب خلالها عدد من المواطنين جراء الضرب وقنابل الصوت والاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع.

كذلك أعلن متحدث الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، إحالة أفراد الدورية التي اعتقلت الناشط بنات من منزل أقاربه في الخليل على القضاء. تمهيدًا لاستكمال إجراءات الاستجواب بحسب الأصول.

وقال دويكات في تصريح إلى الوكالة الرسمية الفلسطينية إن “التحقيقات ستستمر حتى يجري تقديم لوائح اتهام بحق الأشخاص. وصولًا إلى إجراء محاكمة عادلة، التزاماً بالمبادئ والأسس المعمول بها دوليًا.

السعودية تعلق الرحلات الجوية مع ثلاث دول بينها الإمارات بسبب سلالة “دلتا”

أعلنت السعودية تعليق الرحلات الجوية إلى ثلاث دول، من بينها دولة الإمارات. في خطوة تستهدف الوقاية من السلالة الجديدة من فيروس كورونا، بحسب وزارة الداخلية السعودية.

يأتي هذا الإجراء عقب 7 أسابيع على سماح المملكة لمواطنيها الذين تلقوا تطعيمًا كاملًا ضد الفيروس بالسفر إلى خارج البلاد. إذ بعد حظر استمر أكثر من عام.

وقال مصدر في وزارة الداخلية السعودية إن الإجراءات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الساعة 11 مساء الأحد. كما أضافت بأن المواطنين الذين يصلون إلى البلاد قبل بدء سريان الإجراءات لن يضطروا إلى الالتزام بالحجر الصحي.

وتعتبر الإمارات وبخاصة إمارة دبي، من وجهات الاستجمام الرئيسية للمواطنين السعوديين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلاً عن مسؤول وزارة الداخلية قوله إن الرحلات الجوية من وإلى الإمارات. إلى جانب الرحلات الجوية إلى إثيوبيا وفيتنام سيتم تعليقها اعتبارًا من اليوم الأحد.

كذلك سيتم تعليق الرحلات القادمة من إثيوبيا وفيتنام وأفغانستان. باستثناء الرحلات التي تحمل أشخاصًا من غير المواطنين السعوديين. الذين أمضوا فترة 14 يومًا خارج تلك الدول قبل وصولهم إلى السعودية.

كورونا في السعودية

لبنان ترفع أسعار الخبز للمرة السادسة

للمرة السادسة منذ بداية العام الحالي، رفعت الحكومة اللبنانية، أسعار الخبز ليصل إلى 4 آلاف ليرة لبنانية للعبوة وزنها 875 جرامًا. جراء ارتفاع أسعار القمح في البورصات العالمية. وتدهور سعر صرف الدولار ورفع البنك المركزي اللبناني الدعم عن السكر والخميرة في الأسواق اللبنانية.

وتشهد لبنان أزمة اقتصادية عنيفة، يصفها البنك الدولي أنها من بين أسوأ الأزمات التي شهدها العالم منذ منتصف القرن الـ19. جراء خسارة الليرة اللبنانية حوالي 90% من قيمتها خلال أقل من عامين. إذ وصل سعر الصرف إلى 18 ألف ليرة للدولار في السوق السوداء. ما ينعكس على الأوضاع الاجتماعية. إذ أن 30% من الأطفال ينامون ببطون خاوية. كما أن 77% من الأسر لا تمتلك ما يكفيها من الغذاء ولا المال لشرائه. بحسب تقرير صدر الخميس الماضي عن منظمة “يونيسف”.

كما شهد الأسبوع الماضي رفع الحكومة لأسعار المحروقات بنسبة تجاوزت 38%. ضمن خطة لرفع الدعم تدريجيًا مع تعرض الاحتياطي الأجنبي للبلاد إلى النفاد. وهو ما تبعه موجة احتجاجات في البلاد نتج عنها اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

كذلك بدأ الجيش اللبناني، تسيير رحلات سياحية جوية في إطار سعيه لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بالميزانية. وهي الخطوة التي اعتبرها ضابط جوي رفيع المستوى، بداية تحويل الجيش إلى جيش مُنتج.

أزمة لبنان

وناشد الجيش اللبناني قد ناشد، منتصف الشهر الماضي، القوى العالمية المشاركة في مؤتمر المانحين لمساعدته على النجاة من الانهيار الاقتصادي الذي تسبب في حالة من الجوع يعاني منها الجنود، مُطالبًا بتقديم الغذاء والوقود والأدوية وقطع الغيار.