في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: رفع مستوى الإنذار وزيادة انتشار قوات الجيش حول سد النهضة، ومصر تتواصل مع فيتنام قبل جلسة مجلس الأمن، ومدبولي يشهد إنتاج أول مليون جرعة من اللقاح المصنع محليا.

رفع مستوى الإنذار وزيادة انتشار قوات الجيش حول سد النهضة

أعلن جنرال إثيوبي عن رفع مستوى الإنذار في المنطقة التي يتواجد فيها لزيادة القوات المسلحة المنتشرة في سد النهضة لتأمين المرحلة الثانية من عملية الملء.

ونقلت قوات الدفاع الإثيوبية عن القائد العسكري على صفحتها على فيسبوك في منطقة موكال الجنرال أسرات دينيرو ، خلال اجتماع مع الجيش الذين يضع القوات المسلحة بالمنطقة “في حالة تأهب قصوى للتنفيذً الناجح لـلمرحلة الثانية لملء سد النهضة. “

وأشار إلى أن الشعب الإثيوبي بأكمله يتابع أعمال بناء السد ، مضيفًا أن أعمال البناء تمت دون عقبات بشكل مسبق وبوتيرة متسارعة.

والجدير بالذكر أن إثيوبيا تضع آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الطاقة على السد ، في حين أن السودان ومصر قلقان وهما على وشك التوصل إلى اتفاق ملزم بهدف ملء السد وتشغيله.

حيث تعتمد مصر على النيل لما يصل إلى 90٪ من مياهها العذبة وتعتبر السد تهديدًا وجوديًا. ويشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل سدود النيل ومحطات المياه فيه. 

اجتماع مجلس الأمن الدولي

أفادت الأنباء أن سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة ، نيكولا دي ريفيير ، قال يوم الخميس: إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الأسبوع المقبل لبحث الخلاف بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وصرح دي ريفيير، الرئيس الحالي للمجلس عن شهر يوليو، أن المجلس لا يمكنه فعل شيء سوى جمع الأطراف معًا للتعبير عن مخاوفهم ثم تشجيعهم على العودة إلى التفاوض لإيجاد حل. قائلا: “لا أعتقد أن المجلس يمكنه فعل المزيد”.

ودعت الدول العربية المجلس للاجتماع الشهر الماضي حول السد وخطط إثيوبيا لبحث المرحلة الثانية لملء خزانها المقرر تنفيذها هذا الصيف دون اتفاق مع السودان ومصر.

إثيوبيا ليست مهتمة بتدخل مجلس الأمن وبدلاً من ذلك تدعو المجلس إلى إحالة للاتحاد الأفريقي، وسبق أن رفضت إثيوبيا دعوات من مصر والسودان لإشراك وسطاء من خارج الاتحاد الأفريقي.

ومصر تتواصل مع فيتنام

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين ٥ يوليو ٢٠٢١، اتصالاً مع وزير خارجية فيتنام، وذلك على هامش الزيارة التي يجريها حالياً إلى نيويورك من أجل المشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال الموقف المصري الثابت من قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، يحقق مصالح الدول الثلاث ويراعي شواغل دولتي المصب، معرباً عن تطلع مصر إلى تفهم فيتنام، العضو الحالي بالمجلس، لهذه الشواغل باعتبارها أيضاً دولة مصب.

تجديد حبس الممرض المتهم بالتحرش بمريضة فى مستشفى بالطالبية

قرر قاضى المعارضات في محكمة جنوب الجيزة تجديد حبس الممرض المتهم بالتحرش الجنسي بمريضة داخل غرفة العناية المركزة، في أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة الطالبية 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعد أن قررت نيابة الجيزة حبس المتهم 4 أيام بتهمة هتك عرض والتحرش بوضع يده على أمكان حساسة في جسد مريضة أثناء تلقيها العلاج داخل غرفة العناية المركزة.

وذكر الممرض أمام التحقيقات أنه اعتقد أن المريضة في غيبوبة، فوضعت يدي على صدرها بهدف إنعاش القلب بهدف علاجها، وهو الإجراء الطبي الذى يتم اتخاذه في الحالات المشابهة، مؤكدا أنها فوجئ بتحرير محضر ضده واتهامه بالتحرش بها جنسيا.

أما المريضة ضحية التحرش الجنسي فكشفت أنها شعرت أثناء تواجدها داخل غرفة العناية المركزة بأفعال الممرض يقوم بوضع يده على أجزاء حساسة من جسدها، وعندما انتبهت لتصرفه ونهرته خرج مسرعا من الغرفة.

كان قسم شرطة الطالبية تلقى بلاغاً من سيدة أكدت أنها أثناء تواجدها في العناية المركزة في أحد المستشفيات الخاصة للعلاج، وفوجئت بممرض يضع يده على أماكن عفتها أثناء تواجدها داخل العناية المركزة.

وبعد التحريات في الواقعة تأكد صحة البلاغ، وتمكنت الأجهزة الأمنية القبض على الممرض المتهم وتحرر محضر في الوقعة، وتمت إحالته إلى النيابة لمباشرة التحقيق.

رئيس الوزراء يشهد إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محلياً بشركة “فاكسيرا”

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محلياً باسم “فاكسيرا ـ سينوفاك .. صنع في مصر” داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، يرافقه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ولياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة شركة “فاكسيرا”، ومسؤولي الشركة.

وعقد رئيس الوزراء مؤتمراً صحفياً أكد خلاله أن هذا الحدث يكتسب أهمية كبيرة نظراً للتواجد في أول مصنع في مصر لإنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تسعى لتأمين أكبر حجم من اللقاحات للمواطنين في مصر، حيث طرقت كل الأبواب، واعتمدت كل اللقاحات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ودول العالم، كما تعاقدت مع كل الجهات التي يمكن التعاقد معها لتوفير اللقاح.

وأضاف مدبولي أن الحكومة لمست خلال الفترة الماضية، تأخر بعض الشركات التي تم التعاقد معها في توريد الكميات المتعاقد عليها من اللقاحات في التوقيتات المحددة، وذلك كنتيجة للضغط والطلب العالمي الكبير جداً على اللقاحات، مؤكداً أنه لهذا السبب تولد منذ اللحظة الأولى قرار امتلاك القدرة كي لا نكون تحت رحمة السوق العالمي، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي بحتمية التصنيع المحلي للقاح في مصر بأية صورة من الصور.

قطع المياه عن ميت عقبة وشارعى السودان وأحمد عرابى بالمهندسين

أعلنت محافظة الجيزة أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي قطعت المياه عن مناطق ميت عقبة وشارعى السودان وأحمد عرابي لحدوث كسر مفاجئ بخط مياه قطر 200 مم وجاري العمل على الإصلاح.

وتجرى أجهزة محافظة الجيزة الآن بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، أعمال الإصلاحات للخط لسرعة إعادة الخدمة للمناطق التى شهدت انقطاع المياه.