في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: إعلان إثيوبيا رسميًا بدء الملء الثاني لسد النهضة، وتداعيات القرار الذي يتزامن مع مساع مصرية مكثفة دوليًا لوقف الملء، بينما أشعلت خلافات النفط بين الإمارات وبقية دول تحالف “أوبك +) المنتجين، أسعار النفط عالميًا.

إثيوبيا تعلن رسميًا بدء الملء الثاني لسد النهضة

أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي مساء الاثنين، أنه تلقى خطاباً رسمياً من نظيره الإثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

ووجه وزير الري المصري خطابا رسميا إلى الوزير الإثيوبي أخطره فيه “برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ”.

واعتبر أن هذه الخطوة تعد انتهاكاً من إثيوبيا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها.

كما أرسلت وزارة الخارجية المصرية نفس الخطاب، إلى رئيس مجلس الأمن لإحاطته بالإجراء الإثيوبي. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس المقبل.

وأوضحت الخارجية المصرية أن هذا التطور الخطير يكشف مجدداً سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب.

وأشارت إلى أن هذا الأمر سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الرد السوداني على الملء الثاني

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس الاثنين، في تغريدة على تويتر، إن الملء الأحادي لسد النهضة يمثل ” تهديداً للأمن والسلم الإقليميَّيْن”.

وجاء في التغريدة أن “استجابة مجلس الأمن لطلب السودان بعقد جلسة خاصة بملف سد النهضة نجاح للدبلوماسية السودانية، وتأكيد واضح على حجة السودان بأن الملء الأحادي يمثل تهديداً للأمن والسلم الإقليميَّيْن”.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، قال عباس، في مؤتمر صحفي قبيل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، إن مصر تضع كل السيناريوهات لما بعد جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة.

وتابع أن رد المجلس التابع للأمم المتحدة على مطالب مصر كان إيجابياً، مشدداً على أن السودان مستعد لكل الخيارات بناءً على جلسة مجلس الأمن.

تنسيق مصري – سوداني لوقف الملء الثاني

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عن اجتماع لتنسيق مصري سوداني مشترك، في إطار الإعداد لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة، وذلك خلال لقاء وزير الخارجية ‫سامح شكري مع نظيرته السودانية الوزيرة دكتورة مريم الصادق المهدي.

واتفق الوزيران على ضرورة استمرار إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن؛ لحثهم على دعم موقف مصر والسودان وتأييد دعوتهما بضرورة التوصل لاتفاق ملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق دولتي المصب من أضرار هذا المشروع على مصر والسودان.

وأعرب الوزيران عن رفضهما القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني لما يمثله ذلك من مخالفة صريحة لأحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في سنة 2015، وانتهاك للقوانين والأعراف الدولية الحاكمة لاستغلال موارد الأنهار العابرة للحدود، فضلًا عما تمثله هذه الخطوة من تصعيد خطير يكشف عن سوء نية إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب وعدم اكتراثها بالآثار السلبية والأضرار التي قد تتعرض لها مصالحها بسبب الملء الأحادي لسد النهضة

اجتماعات في نيويورك تزامنًا مع الملء الثاني

عقد وزير الخارجية سامح شكري، أمس الاثنين، سلسلة لقاءات خلال زيارته الحالية إلى نيويورك مع كل من سفراء اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق بشأنه مع مجلس الأمن، والمندوبين الدائمين لمجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن، وكذا مع المندوبين الدائمين وممثلي كل من استونيا وأيرلندا والمكسيك والنرويج، وهي دول ذات عضية حالية غير دائمة بمجلس الأمن.

وزير الخارجية يجتمع مع اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف ‎سد النهضة في نيويورك
وزير الخارجية يجتمع مع اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف ‎سد النهضة في نيويورك

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، بأن شكري استعرض خلال هذه اللقاءات الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

وأضاف أن تلك اللقاءات المكثفة تأتي في إطار التحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن حول قضية سد النهضة، والتي ستعقد بطلب من مصر والسودان بهدف قيام المجلس بمناقشة هذه القضية والدفع قدماً بحلحلة الموقف المتعثر حالياً عبر دعم التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث.

بعد وقف السعودية الطيران.. إنهاء أزمة المصريين العالقين في دبي

استجابت وزارة الدولة للهجرة لاستغاثات المصريين العالقين في دبي بعد قرار السعودية وقف الرحلات من وإلى الإمارات بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، في تصريحات تلفزيونية، الاثنين، إنه بسبب إغلاق المجال الجوي السعودي، علق نحو 900 مصري في الإمارات، وأن الوزارة تلقت استغاثات من المواطنين.

وكان مئات المصريين العاملين في السعودية وجدوا أنفسهم عالقين في دبي بعدما منعت السلطات السفر من وإلى الإمارات وإثيوبيا وفيتنام وأفغانستان بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا.

واختار هؤلاء تمضية الحجر الصحي في الإمارات ومن ثم الذهاب للمملكة، حيث لا يزال الطيران بين مصر والسعودية مغلقا. وفي مقاطع مصورة، ناشد العاملون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمسؤولين لإيجاد حل لأزمتهم بعد أن نفذت أموالهم.

وأضافت مكرم أن الوزارة نشرت استمارة العودة على الموقع الإلكتروني الخاص بها وأصدرت بيانًا بشأن الراغبين في العودة إلى مصر مرة أخرى.

وأكدت أنها ستخاطب شركات السياحة لتغيير الوجهة من “دبي – السعودية” إلى “دبي – القاهرة”، مشيرة إلى أن السعودية لم تمنح تاريخًا محددًا لفتح مجالها الجوي.

الحكومة تنفي تسريح 6 ملايين موظف

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن اعتزام الدولة تسريح 6 ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولة؛ لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة.

وقال المركز إنه تواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذي نفى تلك الأنباء، مؤكدًا أنه لا توجد نية لتسريح أي من موظفي الجهاز الإداري للدولة.

الحكومة تنفي تسريح 6 ملايين موظف
الحكومة تنفي تسريح 6 ملايين موظف

وشدد على أنه جار العمل على وضع خريطة للطاقات البشرية الموجودة بالجهاز الإداري، من أجل تحقيق الاستخدام الأكفأ لتلك الطاقات والعمل على تطوير ورفع كفاءتهم، دون المساس بأي حق من حقوقهم أو تسريح أي منهم، بما ينعكس إيجاباً على تحسين جودة الخدمات العامة المُقدمة للمواطنين.

مصر تنتج أول وقود من نوعه في الشرق الأوسط

وقعت جامعة أسيوط بروتوكولا لإنتاج أول وقود حيوي من نبات الجوجوبا في الشرق الأوسط، خلال الفترة المقبلة.

ونص البروتوكول الثلاثي الذي تم توقيعه مع “شركة أسيوط لتكرير البترول” و”الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضى الصحراوية”، على تبادل الخبرات العلمية والعملية والفنية في مجال زيت الجوجوبا، من حيث زيادة إنتاجه وجودته وخواصه الفيزيائية والكيميائية والصناعات القائمة عليه في مجالات الوقود الحيوي، ومستحضرات التجميل والصناعات الطبية والدوائية وزيوت التشحيم.

نبات الجوجوبا
نبات الجوجوبا

وقال رئيس جامعة أسيوط طارق الجمال، إن الجامعة ستسهم كطرف أول بما تملكه من كليات الزراعة والصيدلة والعلوم، وما تتضمنه تلك الكليات من تخصصات تسهم بدور كبير في مجال زراعة الجوجوبا، وزيادة الإنتاجية والجودة.

ولفت الجمال إلى أن شركة أسيوط لتكرير البترول ستسهم كطرف ثان، بمعاملها المتخصصة في تحليل الزيت وإنتاج الوقود الحيوي وزيوت التشحيم، وكذلك الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضى الصحراوية الطرف الثالث، كونها الشركة الرائدة في مجال زراعات وإكثار نبات الجوجوبا في مصر والشرق الأوسط.

الانتهاء من إنتاج مليوني جرعة لقاح سينوفاك خلال أيام

قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الانتهاء من إنتاج 2 مليون جرعة لقاح سينوفاك خلال أيام في مصر.

وأضاف مجاهد، في تصريحات تليفزيونية أن مصر تستهدف إنتاج 80 مليون جرعة لقاح كورونا بنهاية هذا العام، بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية، حيث سيتم إنتاج من 10 – 15 مليون جرعة لقاح شهريا بداية من أغسطس المقبل.

 

استهداف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام

وأوضح أن وزارة الصحة تستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بلقاحات كورونا بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى زيادة الإقبال على مراكز التطعيم للحصول على لقاحات كورونا.

وتابع: “سيتم إنتاج اللقاحات التي تحتاجها مصر في شركة فاكسيرا بالتعاون مع معاهد عالمية لصناعة اللقاحات المختلفة، وسيتم توفير 36 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة ضد الأمراض خلال المرحلة الأولى، ووزارة الصحة بصدد توقيع اتفاقية أخرى مع شركة أخرى للتنوع في صناعة اللقاحات بمصر، وسيتم الإعلان عنها قريبا في مجمع مصانع 6 أكتوبر”.

استهداف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام
استهداف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام

وأكمل: “نستهدف بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من تصنيع لقاحات كورونا، البدء في التصدير سواء لأفريقيا أو باقي الدول، والاحتياج للقاحات شديد جدا، ومصر حتى الآن حصلت على 10 ملايين جرعة من لقاحات كورونا، في حين أن الدول الأفريقية حصلت على 1.6 مليون جرعة فقط، وهذا الرقم ضعيف جدا، وخلال أيام مصر ستتسلم شحنات من المواد الخام لإنتاج 7.5 مليون جرعة وبنهاية الشهر سوف ننتج حوالى 10 ملايين جرعة”.

خلافات “أوبك+” تشعل أسعار النفط

ارتفعت أسعار خام برنت مساء الإثنين لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2018، فيما يتجه خام غرب تكساس الأمريكي لأعلى مستوى منذ 2014، في ضوء تصاعد الخلافات داخل تحالف “أوبك+” على زيادة الإنتاج اعتباراً من أغسطس المقبل بنحو 400 ألف برميل يومياً، إذ تعترض الإمارات عضو التحالف الرئيسي على شرط يتضمن ربط زيادة الإنتاج بتمديد اتفاق التحالف لنهاية العام المقبل بدلاً من أبريل 2022.

قفزت عقود خام برنت تسليمات سبتمبر لمستوى تجاوز 77 دولارا للبرميل، بارتفاع تقترب نسبته من 1.5%، وكذلك قلصت عقود الخام الأمريكي من هامش الفارق مع خام برنت لأقل من دولار للبرميل مع وصول عقود سبتمبر لمستوى 76.3 دولار للبرميل، وهو الأعلى منذ 3 أكتوبر 2018 والذي باختراقه ستكون أسعار الخام عند أعلى مستوى في 7 سنوات.

اجتماع لتحالف أوبك
اجتماع لتحالف أوبك

وتشهد أسعار البنزين في الولايات المتحدة ارتفاعات حادة في ضوء زيادة الطلب المتزامن مع موسم العطلات الصيفية وفتح الاقتصاد بعد قيود استمرت لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا، إذ بلغت أسعار الوقود أعلى مستوى في 7 سنوات.

تأتي الخلافات في الوقت الذي تعاني فيه مخزونات الخام الأمريكية من التراجع الحاد المستمر لـ 6 أسابيع على التوالي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

إلغاء اجتماع “أوبك+” دون تحديد موعد جديد

وألغي اجتماع تحالف أوبك+ الذي كان من المقرر انعقاده الاثنين لاستكمال التفاوض بشأن خطة الإنتاج وتمديد الاتفاق لنهاية العام المقبل، دون تحديد موعد محدد للاجتماع في وقت لاحق.

وقال مصدر مطلع على الموقف الإماراتي لوكالة بلومبيرج إن إلغاء الاجتماع اليوم سيعطي دول التحالف المزيد من الوقت للاطلاع على موقف الإمارات تفصيلياً، مؤكداً على تمسك الدولة – الرافضة للاتفاق بصورته الحالية – بزيادة الإنتاج.

كان التحالف شهد خلافاً في لقاءات يومي الخميس والجمعة بسبب ربط زيادة الإنتاج خلال أغسطس المقبل بتمديد الاتفاق، وهو ما اعترضت عليه دولة الإمارات مطالبة بتعديل نقطة الأساس الخاصة بها التي تم على أساسها حساب حجم الخفض المطلوب من كل دولة في حالة تمديد الاتفاق، وهو ما اعترض عليه التحالف برئاسة المملكة العربية السعودية.

 السودان.. إعفاء جميع حكام الولايات

أعلن مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان، إعفاء جميع حكام الولايات اعتباراً من الأول من أغسطس المقبل، على أن يتم تعيين ولاة جدد في الخامس من الشهر ذاته.

وعقد مجلس شركاء الفترة الانتقالية برئاسة الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ، اجتماعاً بالقصر الجمهوري، بحث خلاله عدداً من القضايا المتعلقة بالمرحلة الانتقالية.

مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان
مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان

وبحسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي، قال حيدر الصافي عضو مجلس الشركاء، إن الاجتماع أوصى بإعفاء جميع حكام الولايات اعتباراً من الأول من أغسطس المقبل، وتعيين الولاة الجدد في الخامس من نفس الشهر.

وأشار الصافي إلى أن المجلس شكّل لجنة برئاسة كمال بولاد وعدد من الأعضاء، للعمل من أجل اكتمال المجلس التشريعي، والترتيب لعقد أول جلسة له في 17 أغسطس المقبل، وهو اليوم الذي يوافق توقيع الوثيقة الدستورية.

وأوضح الصافي أن المجلس ناقش أيضاً باستفاضة قضية شرق السودان، والحلول والمعالجات المتعلقة بها، والتي قال إنها ستبدأ منذ الآن، مؤكداً اهتمام المجلس بهذه القضية على المستوى السياسي والأمني وعلى المستويات الأخرى.