بلا شك هي واحدة من المواجهات الكلاسيكية والممتعة بالقارة العجوز بين الكبيرين إيطاليا وإسبانيا، عندما يتواجهان مساء اليوم الثلاثاء على ملعب ويمبلي العريق في نصف نهائي “يورو 2020“.

ويلعب المتأهل من لقاء الليلة إلى المباراة النهائية بين إيطاليا وإسبانيا مع الفائز في المباراة الثانية التي تجمع إنجلترا والدنمارك مساء الأربعاء، لتقترب بطولة كأس الأمم الأوروبية بنسختها الحالية الممتعة من النهاية بعد قرابة شهر من تصدير كل السعادة والجنون لكل عشاق الساحرة المستديرة عبر العالم أجمع.

دوافع عديدة للطليان

يعيش منتخب إيطاليا أوج توهجه في السنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ تولي روبرتو مانشيني المهمة الفنية، حيث استطاع أن يصنع جيلاً رائعًا للأزوري وقاده لتحقيق سلسلة من الانتصارات لا تزال مستمرة منذ فترة تصل إلى عامين ونصف.

وتعود آخر خسارة للأزوري إلى 10 سبتمبر 2018 عندما سقط في فخ الهزيمة أمام البرتغال بدوري الأمم الأوروبية، ومنذ ذلك الحين استطاع المنتخب الإيطالي أن يخوض 32 مباراة بدون أي هزيمة حتى الآن.

وسيدخل المنتخب الإيطالي لقاء إسبانيا بدافع الانتقام، فمع القوة التي يتمتع بها الفريق الأزرق والنشوة التي يعيشها حاليًا، فإن دوافعه للفوز أكبر وسيبحث بلا شك عن الانتقام من الإسبان.

وسيسعى الطليان للثأر من الهزيمة التاريخية التي تعرضوا لها على يد الإسبان في نهائي يورو 2012، عندما التقى الفريقان على الملعب الأولمبي بالعاصمة كييف، ونجح لاعبو اللاروخا في تحقيق فوز عريض بنتيجة (4-0) ليتوج الإسبان بلقب البطولة على حساب الأزوري، وبالعام التالي في 2013 عاد منتخب إسبانيا ليذيق إيطاليا مرارة الخسارة مجددًا، بعدما أقصاه من نصف نهائي كأس العالم للقارات بعد الفوز بركلات الترجيح.

أرقام مميزة عن قمة إيطاليا وإسبانيا

نشرت صحيفة “ماركا” الإسبانية أهم الأرقام التاريخية من مواجهة إيطاليا وإسبانيا وجاء أهمها كالآتي:

* لم تحقق إيطاليا الفوز على إسبانيا إلا في مباراتين من آخر 14 مباراة جمعتهما، مقابل تلقيها 7 هزائم و5 تعادلات، ويعود الفوزان إلى ثمن نهائي يورو 2016 في المباراة التي انتهت بثنائية نظيفة لإيطاليا، وقبلها في مباراة ودية أقيمت في عام 2011.

* تعتبر مواجهة منتخبي إيطاليا وإسبانيا هي الأكثر تكرارًا في تاريخ مواجهات المنتخبات في البطولات الكبرى، سواء كأس أوروبا أو كأس العالم، لتكون المباراة بمثابة مباراة كلاسيكية بينهما، والتقى المنتخبان 9 مرات في البطولات الكبرى، وفازت إيطاليا 4 مرات مقابل 4 تعادلات وهزيمة واحدة.

* يلتقي الأزوري ولاروخا للمرة السابعة في كأس أوروبا، وللنسخة الرابعة على التوالي، وتعود أول مواجهة تجمعهما إلى يورو 1980 وتعادلا 0-0، قبل أن تفوز إيطاليا 1-0 في يورو 1988، ومن ثم فازت إسبانيا بركلات الترجيح في يورو 2008.

والتقى المنتخبان مرتين في يورو 2012 انتهت الأولى بالتعادل ومن ثم فازت إسبانيا 4-0 في النهائي، قبل أن تفوز إيطاليا في دور الـ16 بنتيجة 2-0 في يورو 2016.

* وصلت إسبانيا إلى نصف نهائي البطولة في للمرة الثالثة من آخر 4 نسخ، وفي المرتين السابقتين توجت باللقب، بينما فازت البرتغال به في يورو 2016، وكانت إسبانيا قد ودعت يورو 2016 من دور الـ16 بعد الخسارة من إيطاليا 2-0.

* هناك 8 لاعبين يتواجدون في قائمتي إسبانيا وإيطاليا الحاليتين من اللاعبين الذين خاضوا المواجهة التي جمعتهما في يورو 2016، واللاعبون الـ8 هم ليوناردو بونوتشي وجيورجيو كيليني وأليساندرو فلورينزي ولورينزو إنسيني من إيطاليا، وديفيد دي خيا وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس وألفارو موراتا من إسبانيا.

تاريخ مواجهات مثير

وقف منتخب إسبانيا أمام نظيره إيطاليا 37 مرة سابقة، في مختلف المناسبات والبطولات أو المباريات الودية والمحافل الدولية والقارية، استطاع اللاروخا أن يحقق الفوز 13 مرة فقط، بينما انتصر الأزوري في 11 مواجهة، وحسم التعادل 13 أخرى، وتعادلا أيضا في المعدل التهديفي بتلك المواجهات، بواقع 51 هدفًا لكلا منهما.

وعلى مستوى مسابقة كأس أمم أوروبا، قابل منتخب إيطاليا نظيره الإسباني، 6 مرات في المسابقة الأهم بالقارة العجوز، حقق منتخب الأزوري فوزين، بينما انتصر إسبانيا مرتين أيضا، وتعادل المنتخبين مثلهما، لتصبح الكفة متساوية بينهما، قبل اللقاء الحاسم الذي سيحدد أحد طرفي نهائي يورو 2020.

وسيكون منتخب إسبانيا على موعد مع مباراة صعبة وحاسمة اليوم أمام منتخب إيطاليا، في التاسعة مساء، ضمن منافسات نصف نهائي كأس أمم أوروبا يورو 2020، التي تقام على مستوى 11 دولة مختلفة حول العالم، بمناسبة مرور 60 عامًا على خروج المسابقة إلى النور، بحضور جماهيري بنسبة محددة وسط إجراءات احترازية صارمة، للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب معظم بلاد العالم في الفترة الأخيرة.