في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: تمسك إثيوبيا باستكمال الملء الثاني لسد النهضة، وإعلان هيئة التأمينات عن نسب الزيادة السنوية للمعاشات.

السودان: معلومات إثيوبيا عن سد النهضة بلا قيمة

اعتبر وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الخميس، أن المعلومات التي قدمتها إثيوبيا عن الملء الثاني لخزان سد النهضة، بلا قيمة تذكر بالنسبة للسودان، بعدما صار الملء الثاني أمرا واقعا.

وجاء حديث عباس في رسالة بعثها إلى نظيره الإثيوبي بيكيلي سيليشي ونشرتها الوكالة الرسمية، قبيل اجتماع حاسم لمجلس الأمن الدولي بشأن ملء السد.

وقال عباس في رسالته: إن “إثيوبيا قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو الماضي، عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد”.

وتابع: “لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف.

صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول - مصر 360
صورة بالأقمار الصناعية لبحيرة سد النهضة الإثيوبي بعد بدء الملء الأول

وأوضح أن السودان اتخذ تدابير كثيرة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المتوقعة للملء الثاني الأحادي لحد النهضة. وهي لن تخفف إلا القليل من التداعيات السلبية على التشغيل الآمن لسدود السودان.

وتقول الخرطوم إنها بحاجة إلى كثير من المعلومات التفصيلية عن سد النهضة. كون ملء الخزان يؤثر على شكل تدفق المياه على أراضيها. ما قد يؤدي إلى أخطار كبيرة. قد تطال سد الروصيرص السوداني الذي لا يبعد كثيرا عن سد النهضة.

والاثنين الماضي. أخطرت إثيوبيا مصر بأنها بدأت المرحلة الثانية من ملء خزان السد. الأمر الذي تعتبره القاهرة والخرطوم وتهديدا، وفي المقابل تقول إديس أبابا إن السد ضروري لتنميتها الاقتصادية.

وتتجه الأنظار إلى مدينة نيويورك الأميركية، الخميس، حيث سيلتئم مجلس الأمن الدولي لمناقشة أزمة ملف سد النهضة، واستبقت مصر والسودان الاجتماع بقاء جمع وزيرا خارجية البلدين سامح شكري ومريم الصادق المهدي.

رسالة من آبي أحمد قبيل الاجتماع

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، الخميس، المواطنين الإثيوبيين إلى دعم جهود الملء الثاني لخزان سد النهضة، معتبرا أن ذلك يعد دفاعا عن سيادة بلاده.

وكتب آبي أحمد على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “ندافع جميعا عن إثيوبيا (…) وإكمال الملء الثاني من خزان سد النهضة”.

مجلس الأمن سيبحث أزمة سد النهضة
مجلس الأمن سيبحث أزمة سد النهضة

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده مستمرة في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا فوق النيل الأزرق. الذي تعارضه مصر والسودان، لتهديده إمدادات المياه التي يعتمدان عليها.

وأضاف: دعونا نسعى جاهدين لدعم سيادتنا ودبلوماسيتنا والعديد من المجالات”. وتأتي هذه التصريحات قبيل ساعات من اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقف عن ملء خزان سد النهضة. بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية قبل يومين.

بوتين يلغي قرار حظر الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، على قانون بإلغاء مرسوم يحظر الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية، بعدما ظل سارياً لأعوام.

وعلّقت روسيا رحلات الطيران إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة بمصر، بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أكتوبر 2015، مما أودى بحياة 224 شخصاً، كما أوقفت روسيا استقبال طائرات مصر للطيران.

وبعد ذلك تم استئناف رحلات الطيران المنتظمة إلى مطار القاهرة فقط، فيما بقيت رحلات الطيران العارض معلقة إلى شرم الشيخ والغردقة.

استئناف الرحلات السياحية للمقاصد المصرية قريبا
استئناف الرحلات السياحية للمقاصد المصرية قريبا

واتفقت كل من مصر وروسيا في أبريل الماضي، على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت روسيا بدء استئناف رحلات الطيران السياحي إلى مصر بعد توقف دام قرابة 6 سنوات. قال رئيس هيئة الطيران المدني المصرية لرويترز في فبراير، إن رحلات الطيران المباشر بين روسيا ومطاري شرم الشيخ والغردقة ستُستأنف في مارس بعد تعليقها لأكثر من خمس سنوات.

البنك المركزي: 26 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج خلال 10 أشهر

أعلن البنك المركزى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج. سجلت خلال فترة الشهور العشر (يوليو/أبريل من السنة المالية 2020/2021)، ارتفاعاً ‏‏‏بمعدل 10.5%‏ بنحو 2.5 مليار دولار لتسجل نحو 25.8 مليار دولار. (مقابل نحو 23.4 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي السابق 2019/2020).

كما أظهرت البيانات ارتفاع في تلك التحويلات خلال شهر أبريل 2021 بمعدل سنوي بلغ 34.0%. لتسجل نحو 2.5 مليار دولار (مقابل نحو 1.8مليار دولار خلال شهر أبريل 2020).

مصر توقع اتفاقًا مع “إيني” الإيطالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق

وقعت مصر، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة “إيني” الإيطالية، بخصوص التعاون بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق في مصر.

تهدف المذكرة إلى تقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق المستهدفة في مصر. وفقا لبيان صادر اليوم الخميس.

وما زالت سوق الهيدروجين حول العالم صغيرة حتى الآن. لكن من المتوقع أن تقفز قيمة هذه السوق إلى 700 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050، وفقاً لـ”بلومبرغ ان اف إي”.

وبحسب البيان، وقعت شركة إينى الإيطالية على مذكرة تفاهم، مع كل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ) والشركة القابضة لكهرباء مصر.

​وزيرا البترول والكهرباء في مصر يشهدان التوقيع على اتفاق التعاون في مجال الهيدروجين مع ايني الإيطالية
​وزيرا البترول والكهرباء في مصر يشهدان التوقيع على اتفاق التعاون في مجال الهيدروجين مع ايني الإيطالية

يأتي توقيع الاتفاقية في إطار توجه الحكومة المصرية لدخول مجال إنتاج الهيدروجين، من خلال مشروعات جديدة، وفق استراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وإتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة.

وبمقتضى البروتوكول سيتم التعاون من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة ، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المتقادمة، وتشمل الدراسة أيضًا التعرف على استهلاك السوق المحلي المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة، وكذلك تقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

التأمينات: زيادة المعاشات سنويًا بنسبة لا تقل عن التضخم ولا تزيد على 15%

أعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي. أن لجنة الخبراء بالهيئة تعد تقرير تمهيداً لإصدار القرار الجمهوري بنسبة الزيادة السنوية للمعاشات. اعتباراً من أول يوليو من كل عام بنسبة لا تقل عن نسبة التضخم ولا تزيد على 15%.

جاء ذلك خلال أول اجتماع للجنة الخبراء. التي قال إنها تعد ركيزة مهمة من ركائز عمل وقرارات مجلس الإدارة. مشيراً إلى أن القانون أوجب تشكيل ثلاث لجان لمعاونة مجلس الإدارة في اتخاذ كافة قراراته هم لجنة المراجعة ولجنة الحوكمة ولجنة الخبراء.

زيادة المعاشات سنويًا بنسبة لا تقل عن التضخم
زيادة المعاشات سنويًا بنسبة لا تقل عن التضخم

وحول اختصاصات لجنة الخبراء. أوضح رئيس هيئة التأمينات أن من أهم تلك الاختصاصات تقديم الخبرات والاستشارات لمجلس الإدارة، وإعداد الدراسات والأبحاث التي يكلفه بها المجلس وإبداء الرأى في مشروعات قوانين التأمين الاجتماعي والقوانين المتعلقة بمجال عمل الهيئة، وإجراء الفحص الاكتواري للنظام بصورة دورية كل ثلاث سنوات.

يذكر أن لجنة الخبراء شكلت بقرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 952 لسنة 2021 . وقد روعي في تشكيلها أن تضم خبراء إكتواريين، وخبراء ماليين وتأمينيين، ويكون من بينهم ممثل عن وزارة المالية.

استعدادات أمنية مكثفة لتأمين “الثانوية العامة”

أنهت الأجهزة الأمنية استعدادتها لتأمين ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وذلك باعتماد خطط للتأمين والانتشار الشرطي الجيد، لتأمين الطلاب أثناء أداء الامتحانات.

ويتفقد مدراء الأمن محيط المدارس التي تستقبل طلاب الثانوية العامة لاجراء الامتحانات بها، لوضع خطط التأمين الملائمة لها، والتشديد على وجود تمركزات أمنية ثابتة بمحيطها، فضلاً عن تحريك أقوال أمنية للربط بين الأكمنة الثابتة.

الثانوية العامة
الثانوية العامة

وتؤمن الأجهزة الأمنية الطرق والمسارات التي تؤدي لكافة المدارس التي تشهد امتحانات الثانوية العامة. ويعزز رجال المرور من تواجدهم بالشوارع، لتسيير حركة الطرق. وضمان وصول الطلاب بسهولة ويسر، وعدم وجود أية اختناقات بمحيط المدارس.

ويعزز رجال شرطة النقل والمواصلات من تواجدهم بالمترو،. الذي يستقله عدداً من طلاب الثانوية في القاهرة الكبرى. في طريقهم للمدارس لأداء الامتحانات، والاستعانة بالشرطة النسائية لتأمين محيط مدارس البنات.

ويتم التنسيق بين مسئول اللجان في كل منطقة، ومأمور القسم أو المركز التابع له، فضلاً عن إقامة غرف عمليات بصفة لحظية، لتلقي أية شكاوى عن أية أمور ربما تعكر صفو الامتحانات، والتعامل الفوري معها.

درجات الحرارة الجمعة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غد الجمعة. طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى. مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية. شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.

رئيس جنوب إفريقيا السابق يسلم نفسه للشرطة

سلم رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما نفسه للشرطة. الأربعاء. ليبدأ تنفيذ عقوبة بالسجن لمدة 15 شهرا لإدانته بازدراء المحكمة. في تتويج لمعركة قضائية طويلة اعتبرت اختبارا لقدرة الدولة على فرض حكم القانون.

وأكد المتحدث باسم الشرطة ليراندزو ثيمبا في بيان. أن زوما محتجز لدى الشرطة تطبيقا لحكم المحكمة الدستورية.

رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما
رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما

وقالت إدارة السجون في بيان منفصل. إنه جرى تسليم زوما لسجن إيستكورت، الذي يقع على بعد 175 كيلومترا تقريبا من بلدته الريفية نكاندلا في شرق البلاد.

وبث التلفزيون لقطات مباشرة لموكبه أثناء دخوله السجن.

كانت المحكمة قد أصدرت الأسبوع الماضي حكما بسجن زوما 15 شهرا بسبب رفضه تعليمات في فبراير الماضي بتقديم أدلة لتحقيق في فساد خلال فترة حكمه التي استمرت 9 سنوات حتى عام 2018.

رسميًا.. أولمبياد طوكيو بدون جماهير

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الخميس، وبشكل رسمي إقامة منافسات أولمبياد طوكيو 2020، بدون حضور جماهيري، خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وجاء قرار الحكومة اليابانية، بالاتفاق مع توماس باخ رئيس اللجنة الأولميبة الدولية، المتواجد حاليا في العاصمة اليابانية طوكيو.

أولمبياد طوكيو بدون جماهير
أولمبياد طوكيو بدون جماهير

وأكد رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا في اجتماع للحكومة على أن الطوارئ ستعود في طوكيو بعد ارتفاع كبير في اعداد الإصابات.

ويأتي فرض حالة طوارئ جديدة في طوكيو بعد زيادة الإصابات اليومية الجديدة في المدينة إلى 920 إصابة، وهو أعلى مستوى منذ مايو الماضي.