في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: ترقب جلسة مجلس الأمن اليوم الخميس حول سد النهضة، وانفجار نادر في ميناء جبل علي بإمارة دبي، واتهام فتاة أخرى عبر تطبيق “تيك توك” بـ”التحريض على الفسق”.

وتواصل مصر تكثيف تحركاتها الدبلوماسية، لعرض مواقفها تجاه أزمة سد النهضة على الصعيد الدولي، وذلك قبيل الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن، المقرر في التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

سامح شكري يُطلع غوتيريش على الموقف المصري من سد النهضة

والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة، تمهيداً للاجتماع المرتقب.

وأكد شكري خلال اللقاء “على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”، وذلك وفقاً لما كشفه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ.

وجدَّد الوزير شكري التأكيد على “رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب”.

واعتبر شكري أن هذه الخطوة تعد “خرقاً صريحاً لاتفاق إعلان المبادئ، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية”، مشيراً إلى “خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة”.

وشدَّد وزير الخارجية على “ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسؤوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود”.

الأمم المتحدة: لا بديل عن التفاوض.. ومبدأ الخيار العسكري مرفوض

بدوره، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أنه “ليس هناك أي طريق آخر لتسوية النزاع حول سد النهضة باستثناء التفاوض السياسي بشأن هذه القضية”، مشدداً على أن الأمم المتحدة “ضد استخدام القوة العسكرية بشكل مبدئي وقاطع في أي نوع من القضايا والنزاعات والتوترات بين الدول”.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تريد أن ترى “مشاركة جميع الدول في تسوية هذا النزاع والدخول في المفاوضات بحسن النوايا”، مشيراً إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة “دعم ولا يزال يدعم وساطة الاتحاد الإفريقي”.

وقال إن المنظمة الدولية تأمل أن يشهد اجتماع مجلس الأمن حول السد “استئناف الالتزام بالحل التفاوضي، اعتماداً على مبادئ الاستخدام العادل والمعقول لنهر النيل، بدون أي ضرر من طرف لطرف آخر”.

لقاءات مكثفة بشأن سد النهضة

في هذا السياق، التقى سامح شكري، الأربعاء، المندوب الهندي الدائم لدى الأمم المتحدة تي إس تيرومورتي، لعرض موقف مصر حول سد النهضة.

كما قدَّم الوفد المصري إحاطة شاملة لخبراء دول أعضاء مجلس الأمن حول موقف مصر والتداعيات السلبية لعدم التوصُّل لاتفاق حول تشغيل سد النهضة، وذلك وفقاً للسفير أحمد حافظ.

واجتمع شكري، الأربعاء، مع المندوب الدائم لفيتنام لدى الأمم المتحدة لشرح موقف مصر وشواغلها في قضية سد، علماً بأن فيتنام تشغل عضوية غير دائمة في الدورة الحالية لمجلس الأمن.

وأجرى الوزير شكري مناقشات مستفيضة مع السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، حول قضية السد ومواقف القاهرة في هذا الصدد، وذلك في مقر البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة.

الجامعة العربية: مصر والسودان لا تناقشان الخيار العسكري الآن

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن استمرار الوضع في سد النهضة دون حل واضح “سيؤثر على أمن المنطقة ككل”، مؤكداً في الوقت نفسه أن “مصر والسودان ليستا بوارد الحديث عن خيار عسكري الآن”.

ونقلت قناة “الشرق” السعودية عن زكي قوله إن “الجامعة تتابع كل ما يكتب حيال الخيار العسكري، والكلام موجود في الأذهان، والحديث يقفز لتحديد الزمان، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أي دولتين توضعان في هذا المأزق، وتشعران بأن لا خروج منه على الصعيد السياسي ستبحثان عن الحلول”.

وأضاف: “كما أن استمرار التعنت الإثيوبي سيعقد الموقف، لا سيما في حال افتقدنا التفهم الدولي، خاصة في ما يتعلق بالعودة للمفاوضات بإطار زمني يفضي إلى اتفاق ملزم”.

ترقُّب جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة اليوم

واستبقت الولايات المتحدة اجتماع مجلس الأمن بالتحذير من أن “ملء إثيوبيا للسد قد يؤدي إلى إثارة التوترات” في المنطقة. وحثت واشنطن، بحسب ما ورد في بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، جميع الأطراف على الامتناع عن أي إجراءات أحادية تتعلق بالسد.

واعتبرت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن طيلة يوليو، أن قدرات هذه الهيئة على إيجاد حل لهذا النزاع محدودة بما أن القضية في عهدة الاتحاد الإفريقي.

مجلس الأمن سيناقش ملف سد النهضة اليوم
مجلس الأمن سيناقش ملف سد النهضة اليوم

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة حول سد النهضة المثير للجدل الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، والذي يثير مشروع بنائه نزاعاً مع القاهرة والخرطوم اللتين تخشيان تأثيره على مواردهما المائية..

وتعقد الجلسة بناءً على طلب تقدَّمت به تونس، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، باسم مصر والسودان، وبحضور ممثلين لهما على المستوى الوزاري. وستشارك إثيوبيا في الجلسة على الرغم من معارضتها انعقادها.

 بلاغ ضد موكا حجازي.. أحدث ضحايا “تيك توك” 

تقدم المحامي المصري أشرف فرحات ببلاغ للنائب العام ضد فتاة تيك توك “موكا حجازي”، يتهمها بـ”إثارة الغرائز والتحريض على الفسق والفجور”.

وقال فرحات في بلاغه: “انتشر فى الآونة الأخيرة فتاة تدعى (موكا حجازي) على نفس خطى الفتيات التى سبقتها مثل حنين حسام ومودة الأدهم وريناد عماد وهدير الهادي ومنار سامي وسما المصري، عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تيك توك) و(يوتيوب)، بل هى أشد منهن؛ لأنها لم ترتدع من المحاكمات المعلن عنها…”.

ويشير المحامي في بلاغه إلى أن “تلك الفتاة ضربت بالقيم والمبادئ عرض الحائط، مخالفة بذلك القوانين أيضا، حيث تقوم ببث فيديوهات مباشرة وتتعمد الظهور فيها بصورة غير لائقة، متعدية على الثوابت والعادات والتقاليد، وتعد نشرا للفاحشة وتحريضا على الفسق والفجور”.

ويتابع أن الفتاة “تقوم باستعراض جسدها وعمل إيحاءات جنسية بوجهها”. وتابع بأن “القانون قصد من تجريم الأفعال الفاضحة العلنية المخلة بالحياء، حماية الشعور العام بالحياء، وصيانة إحساس الجمهور من أن تخدشه مشاهدة بعض المناظر العارية أو المظاهر الجنسية التى تخل بالحياء أو تخالف الآداب العامة”.

ويتهم المحامي الفتاة بتعمد “نشر تلك المقاطع لتثير الغرائز وتحرض على الفسق والفجور، بالإضافة إلى عدد من الفيديوهات التى تحوى عددا من الإيحاءات الجنسية؛ ما يؤدى إلى وضع صورة مسيئة للمرأة المصرية وللمجتمع ككل”.

وطالب في نهاية بلاغه بـ”سرعة ضبط وإحضار المشكو فى حقها والتحقيق معها فى الواقعة وإحالتها للمحاكمة الجنائية العاجلة عن الواقعة محل البلاغ”، على حد قوله.

مصر.. إرسال 38 طنًا من المساعدات الطبية إلى السودان

أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الأربعاء، إرسال 38 طنًا من المساعدات الطبية إلى دولة السودان، لدعم القطاع الصحي بالسودان، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأوضح خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، أن الشحنة وصلت مطار الخرطوم صباح اليوم على متن 4 طائرات عسكرية بالتنسيق مع القوات المسلحة المصرية، لافتًا إلى أن المساعدات تضم 300 أسطوانة أكسجين طبي، و300 منظم أسطوانة أكسجين، لدعم القطاع الصحي في مواجهة جائحة فيروس كورونا بالسودان، بالإضافة إلى شحنة من الجرعات الكاملة لأدوية فيروس “سي” تكفي لعلاج 11 ألف مريض ضمن العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي.

وأضاف أن محمد جاد مستشار الوزيرة للعلاقات الصحية الخارجية أكد أن هالة زايد بصفتها رئيسًا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، فقد قامت وزارة الصحة المصرية بتجهيز طائرة محملة بشحنة من أدوية التخدير والمستلزمات والمحاليل الطبية مقدمة من جامعة الدول العربية إلى دولة السودان، بقيمة 200 ألف دولار.

وذكر مجاهد أنه من المقرر أن تتوجه هالة زايد وزيرة الصحة والسكان مساء اليوم إلى دولة السودان، في إطار تبادل الزيارات بين مصر والسودان لدعم وتعزيز سبل التعاون في القطاع الصحي بين البلدين الشقيقين.

وأكد مجاهد استمرار الجسر الجوي بين دولتي مصر والسودان، لنقل المساعدات الطبية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى دولة السودان لتلبية أي احتياجات دعمًا للمنظومة الصحية بالدولة الشقيقة.

يوم دام في شبوة اليمنية 

شهدت مديريات محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، تظاهرات احتجاجية واسعة لأنصار المجلس الانتقالي الجنوبي، تلبية للدعوة التي أطلقتها القيادة المحلية للانتقالي الجنوبي بشبوة في وقت سابق.

ودارت خلال اليوم مواجهات عنيفة بين أنصار الانتقالي الجنوبي المنادي بالانفصال وبين قوات حكومية يقول الانتقالي إنها موالية لجماعة الإخوان المسلمين.

وخرج المئات من أنصار المجلس الانتقالي بمسيرات تطالب باستعادة حدود ما قبل عام 1990، وذلك في ذكرى اجتياح الجنوب عام 1994. لكن السلطات الأمنية قامت بتفريق المسيرات واعتقلت عددًا من ناشطي المجلس.

وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اللواء عيدروس الزبيدي، قال إن “الجنوب يمتلك من القوة ما يؤهله لفرض خياراته في الحرب والسلم، وبما يمكنه من مجاراة ومواجهة السيناريوهات جميعا”.

وجدد، في كلمة نشرها الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي، الأربعاء، بمناسبة الذكرى الـ27 لحرب صيف 1994، تأكيده “استعداد المجلس الانتقالي الكامل لاستكمال مباحثات تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض”.

انفجار بسفينة في إمارة دبي

أعلنت السلطات في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، السيطرة على حريق اندلع في حاوية على متن سفينة بميناء جبل علي. وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عبر حسابه على تويتر، أن الحريق اندلع عقب انفجار إحدى الحاويات.

وقال المركز الإعلامي إن الحادث لم يسفر عن وفيات أو إصابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن سكان في المنطقة المحيطة أن الانفجار أدى إلى اهتزاز نوافذ وأبواب في منازلهم.

وأفاد مراسل لوكالة رويترز بأن سيارتي إطفاء وسيارات طوارئ أخرى شوهدت تتجه جنوبي دبي إلى موقع الحادث. فيما قالت شرطة دبي بأن ثلاث حاويات من بين 130، كانت محملة بمواد قابلة للاشتعال، وكان على متن السفينة 14 فردا من طاقمها.

جانب من الحريق
جانب من الحريق

وأوضح مكتب دبي الإعلامي أن السلطات المعنية في المرفأ اتخذت جميع الإجراءات لضمان استمرار حركة السفن بشكل طبيعي دون أي انقطاع.

ونقلت فرانس برس عن كليمنس ليفايكس، الذي يقيم بالقرب من موقع الانفجار: “كنت بالخارج على الشرفة. رأى صديقي شيئا أصفر يقترب (مثل) الشمس. التقطت الصورة وبعد ذلك سمعنا صوتا”.

وقال مقيم آخر بالقرب من ميناء جبل علي: “رأيت النوافذ تهتز”، بحسب فرانس برس. وأضاف: “أعيش هنا منذ 15 عاما وهذه هي المرة الأولى التي أرى وأسمع فيها شيء كهذا”.

وتعتبر مثل هذه الأحداث نادرة في الإمارة الخليجية. وذكرت فرانس برس أن المنطقة الحرة في ميناء جبل علي تضمّ ثمانية آلاف شركة، ساهمت بنسبة 23 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي. كما أنها أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.

وتحولت إمارة دبي على مدى خمسين عاماً إلى مركز إقليمي للسفر والتجارة والخدمات المالية. ويقطن المدينة الآن أكثر من ثلاثة ملايين شخص، معظمهم من الأجانب.