كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن حجم الصادرات الزراعية ارتفعت بنسبة تقدر بنحو 15% خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري، ما يعادل نحو 4 ملايين طن.

وجاءت الموالح في مقدمة المحاصيل التي زاد معدل تصديرها. وفقاً للتقرير الصادر عن الحجر الزراعي بالاضافة إلى البطاطس والرمان والبصل والفراولة. والجوافة والمانجو والفلفل والبطيخ والبطاطا والفاصوليا والعنب والخوخ والبنجر والثوم.

 

التقرير الرسمي حول الصادرات الزراعية

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير. بيان رسمي تضمن إجمالي ما ورد إليه من حجم الصادرات الزراعية. خلال الفترة الممتدة من يناير حتى نهاية يونيو لعام 2021. والذي تصدرته الموالح بنحو 722.115 طن.

الموالح تتصدر قائمة الصادارات الزراعية
الموالح تتصدر قائمة الصادارات الزراعية

واحتلت البطاطس الترتيب الثاني بنحو 619.762 طن. والبنجر بنحو 405.287 طن. والبصل بنحو 151.471 طن. وبلغت إجمالي صادرات العنب نحو 111.481 طن. وسجلت البطاطا نحو 21.968 طن. وجاءت الفاصوليا في الترتيب السابع بإجمالي صادرات تقدر بنحو 19.568 طن.

فيما احتلت الفراولة الترتيب الثامن على قائمة صادرات مصر الزراعية بنحو 19.342 طن. وجاء في المرتبة التالية الثوم بنحو 16.429 طن. ثم الخوخ بنحو 10.185 طن، والجوافة بنحو 8.935 طن. وتلاها البطيخ في الترتيب الثاني عشر بنحو 7.310 طن. ثم الرمان بنحو 6.538 طن. والفلفل بنحو 5.186 طن. واحتلت المانجو الترتيب الأخير على قائمة الصادرات الزراعية بنحو 768 طن.

أسباب ارتفاع صادرات مصر الزراعية

ارتفاع حجم الصادرات الزراعية يرجع إلى عدد من العوامل جاء في مقدمتها. إدخال أساليب زراعية جديدة حسنت من الأداء ورفعت معدل الانتاجية وجودتها خلال الفترة الأخيرة. بالاضافة إلى وضع معايير التصدير نصب الأعين. ما ترتب عليه الخروج بمنتج يتناسب مع شروط ومتطلبات السوق الخارجي.

وزادت حجم الصادرات عن الـ 200 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ما يبشر بمزيد من الارتفاع في معدلات التصدير حتى نهاية العام. وهناك أكثر من 300 صنف يتم تصديره لنحو 160 دولة حول العالم.

نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية وعضو مجلس أمناء سوق العبور، حاتم نجيب. أكد أن التوسع في المشروعات القومية وإنتاج السلع الاستراتيجية. من أهم أسباب زيادة حجم الصادرات الزراعية.

وأضاف نجيب أن القرارات الأخيرة التي زادت من حجم الاهتمام بالمنتجات الزراعية والمواصفات العالمية. سواء في دول شرق آسيا أو أوروبا جعل للمنتج الزراعي المصري موقع ريادي. معتبراً أن القطاع يمر بمرحلة تعد هي الأفضل خلال الأعوام العشر السابقة. مشيراً إلى أن السوق المحلي لا يعانى من أية أزمات وهناك اتزان في الأسعار بالتزامن مع ارتفاع معدل الصادرات.

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن يرتفع معدل الصادرات الزراعية بنهاية العام الجاري. بنسبة تتراوح من 25 لـ 30%. بالاضافة إلى تقدم متوقع في ترتيب تصدير التمور أيضاً تأثراً بمشروع المليون نخلة المنتظر.

تأثير كورونا على تصدير المنتجات الزراعية

لم تؤثر كورونا على حجم تصدير الإنتاج الزراعي كما توقع الكثيرون. بفضل الإجراءات التي تمت داخل محطات التصدير. وتسهيل عمليات الشحن والتصدير. إضافة إلى زيادة إجراءات الوقاية. والعمل على تحفيز العاملين. وتذليل كل العقبات التي قد تؤثر على عملية التعبئة والتصدير بشكل عام.

واعتبر رئيس الإدارة المركزية للحجر الصحي، دكتور أحمد العطار. أن زيادة الصادرات في ظل أزمة كورونا يعكس كفاءة الدولة المصرية في التعامل معها وكفاءة المزارع والمًنتج المصري. مشيراً إلى أن سمعة الإنتاج المصري جيدة وموثوق فيها لدى الدول الخارجية. ما ترجمته الزيادات الأخيرة.

 

سجل حجم الكساد التجاري نحو 35%. إلا أن المنتج الزراعي المصري ظل محافظ على وجوده وثقة الدول الخارجية فيه.

 

وأضاف العطار أن هناك الكثير من الدول حول العالم تأثرت صادراتها. وكذلك المنظمات العالمية بانتشار فيروس كورونا. وسجل حجم الكساد التجاري نحو 35%. إلا أن المنتج الزراعي المصري ظل محافظ على وجوده وثقة الدول الخارجية فيه. وتمكن من عبور الأزمة بل وتحقيق معدل زيادة جيد في ظل التراجع العالمي.

مصر تحتل الترتيب الأول في البرتقال

يتفق معه في الرأي، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم نجيب. الذي أكد أن كورونا لم يكن له أي تأثير يذكر على القطاع. بل على العكس تم تكثيف العمل بشكل كبير خلال العامين الماضيين. ما أسفر عن زيادة حجم الصادرات. واحتلال مصر الترتيب الأول في تصدير البرتقال. ومكانة متقدمة في مختلف أنواع الموالح وعدد كبير من المنتجات منها البطاطس والطماطم المجففة والفراولة المجففة.

أصناف ارتفعت صادراتها

تأتي الموالح في مقدمة الصادرات الزراعية خلال العام الجاري. وتحتل منذ أعوام المركز الأول عالميا في تصديرها وتتميز بالجودة العالية.

ونجحت جهود وزارة الزراعة في الوصول بالكمية المصدرة منذ بداية الموسم وحتى الآن إلى مليون و722 ألف و115 طن في 6 شهور. مقارنة بـ مليون و393 ألف و867 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

10 أسواق جديدة للموالح

وتمكنت وزارة الزراعة من فتح عشر أسواق جديدة للموالح المصرية هذا العام بفضل خطة زيادة صادرات الحاصلات الزراعية واتباع معايير الجودة العالمية، عبر تطبيق نظم تتبع المنتجات التصديرية بداية من مراحل الزراعة والإنتاج، مروراً بالتعبئة وحتى التصدير بعد تطبيق إجراءات الفحص على المنتجات من خلال الحجر الصحي.

وتحتل البطاطس المرتبة الثانية خلال العام الجاري مسجلة نحو 619 ألف و727 طن منذ بداية العام، بعد أن بلغت 550 ألف طن فقط خلال نفس الفترة من العام 2020.

تحتل البطاطس المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية
تحتل البطاطس المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية

وتأتي الزيادة هذا العام بفضل جهود وزارة الزراعة في مواجهة العفن البنى وتوفير الإرشادات للمزارعين لتجنب إصابة المحصول. وجهود الفحص الوقائي قبل التصدير. وتزرع مصر 325 ألف فدان من البطاطس سنوياً موزعة علي ثلاث عروات (صيفية خريفية وشتوية)، وتبلغ إنتاجية الفدان 8.5 طن، بينما يبلغ استهلاك الفرد في مصر 33 كيلوجرام سنوياً، وتعد محافظة المنيا الأكثر انتاجاً على مستوى الجمهورية.

تزرع مصر 325 ألف فدان من البطاطس سنوياً موزعة علي ثلاث عروات (صيفية خريفية وشتوية)، وتبلغ إنتاجية الفدان 8.5 طن، بينما يبلغ استهلاك الفرد في مصر 33 كيلوجرام سنوياً، وتعد محافظة المنيا الأكثر انتاجاً على مستوى الجمهورية.

وتعتبر البطاطس المحصول الغذائي الرئيسي الرابع في العالم حسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بعد القمح والأرز والذرة.

وبلغت صادرات بنجر العلف هذا العام نحو 405 ألف و 287 طن. بنسبة زيادة بلغت 135% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث تفوق المنتج المصري منه عالميا بفضل ارتفاع الجودة مع انخفاض السعر وبسبب ارتفاع أسعار الأعلاف الأخرى عالميا بفعل جائحة كورونا، واتجهت الكثير من البلدان لاستبدال الأعلاف التقليدية ببنجر العلف.

ونجحت مصر في زيادة كمية الصادرات من البصل لتبلغ خلال العام 151 ألف و 471 طن خلال العام الجاري، بنسبة زيادة كبيرة عن نفس الفترة من العام الماضي، وتستهدف خطة وزارة الزراعة رفع إجمالي كمية التصدير من البصل إلى مليون طن بنهاية 2021.

تراجع المحصول الهندي

واستفادت مصر من تراجع المحصول الهندي من البصل بسبب الفيضانات الموسمية، وتشتهر محافظة سوهاج بأنها الأكثر إنتاجا للبصل في مصر. حيث تزرع ما يزيد على 30 ألف فدان سنوياً، كما تتميز محافظة الغربية بالأنواع المعروفة عالميا مثل الإيطالي والأحمر.

وارتفعت صادرات العنب المصري 111 ألف و 481 طن خلال ستة أشهر منذ بداية العام. ما يعادل مجمل الكمية المصدرة في مصر في عام 2019 كاملة، وزيادة تقترب من 20% عن نفس الفترة من العام الماضي.

العنب المصري

واستفاد العنب المصري من رخص سعره في الأسواق الأوروبية مقارنة بالأنواع المنتجة في دول جنوب أوروبا مثل إيطاليا وإسبانيا بعد ارتفاع تكاليف جمع المحصول بسبب تداعيات جائحة كورونا. وسجلت قيمة صادراته العام الماضي قد بلغت 250 مليون دولار بعد فتح الأسواق الصينية أمام المنتج المصري، بالإضافة إلي زيادة الصادرات المصرية منه إلى الأسواق الخليجية.

يذكر أن إجمالي الناتج المحلي في قطاع الزراعة في 2019/2020 يقدر بنحو 669.8 مليار جنيه. وتبلغ الاستثمارات العامة التي تم تنفيذها خلال نفس الفترة نحو 27.1 مليار جنيه. كما تم استصلاح نحو 115.7 ألف فدان. وزادت المساحة المزروعة بنحو 8.9 مليون فدان في 2020.