في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: الكشف عن لقاء سري جمع ملك الأردن ورئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت، ومراسم تشييع الراحلة جيهان السادات في جنازة عسكرية.

 

“بي بي سي”: ملك الأردن ورئيس وزراء إسرائيل “التقيا سرًا”

كشفت وسائل إعلام غربية، الجمعة، عن “لقاء سري” عُقد الأسبوع الماضي في الأردن بين رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت والعاهل الأردني عبدالله الثاني؛ لبحث فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر رفض الكشف عن هويته قوله إن بينيت قام بزيارة غير معلنة للأردن من أجل لقاء العاهل الأردني. وبحسب موقع صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، فإن هذا اللقاء “هو الأول بين رئيس وزراء إسرائيلي والعاهل الأردني بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين البلدين”.

ملك الأردن ورئيس وزراء إسرائيل
ملك الأردن ورئيس وزراء إسرائيل

ولم يصدر تعليق رسمي عن الحكومتين الإسرائيلية والأردنية على اللقاء الذي قالت تقارير إخبارية إنه عُقد في 29 يونيو بأحد القصور الملكية الأردنية.

والأردن شريك أمني رئيسي لإسرائيل، لكن العلاقات بين البلدين تأثرت سلبا في السنوات الأخيرة مع تصاعد التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين.

اتفاق المياه

يأتي الكشف عن اللقاء بعد أن أعلن مسؤولون إسرائيليون أن إسرائيل ستضاعف هذا العام كمية المياه التي تزود الأردن بها وستشجع عمان على زيادة صادراتها إلى الضفة الغربية المحتلة.

وتوصلت إسرائيل والأردن، خلال لقاء عقد الخميس بين وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ونظيره الأردني أيمن الصفدي عند الحدود بين البلدين، إلى اتفاق تبيع بموجبه إسرائيل 50 مليون متر مكعب من المياه للأردن.

والأردن واحد من البلدان التي تعاني نقصًا حادًا في المياه. ويقول الخبراء إن البلاد ترزح تحت وطأة جفاف هو الأسوأ في تاريخها.

مياه الري في تناقص مستمر في ظل أسوأ موجة جفاف في تاريخ الأردن
مياه الري في تناقص مستمر في ظل أسوأ موجة جفاف في تاريخ الأردن

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الأردنية “بترا”، فإن الجانبين الأردني والإسرائيلي بحثا خلال اللقاء التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب.

وقالت الوكالة إن الصفدي “أكد أيضا على أن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية”.

وأكدت بيانات صادرة عن حكومتي البلدين عملية البيع، وأن التفاصيل النهائية المتعلقة بالعملية سيتم الانتهاء منها خلال الأيام القادمة.

وقال لابيد إن البلدين اتفقا أيضا على البحث في زيادة الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار حاليا إلى 700 مليون دولار سنويا. وأضاف لابيد بأن “المملكة الأردنية جار وشريك مهم. وسنعمل على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي من أجل مصلحة البلدين”.

أول زعيم عربي سيلتقي بايدن

وكان الديوان الملكي الأردني قد أعلن في الأول من يوليو الجاري أن الملك عبدالله الثاني سيبدأ زيارة للولايات المتحدة تستمر أسبوعين يلتقي خلالها مع الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض. وسيكون عبد الله الثاني أول زعيم عربي يلتقي الرئيس الأمريكي منذ تولى مهام منصبه.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيستضيف عبدالله الثاني في 19 يوليو، مضيفاً أن المحادثات بين الطرفين ستكون “فرصة لإظهار الدور القيادي للأردن في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة”.

وكان العاهل الأردني قد عارض بشدة خطة السلام في الشرق الأوسط التي اقترحها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وسميت بـ “صفقة القرن”. واعتبرها الأردن تهديدا للأمن القومي وتقويضا لوصاية العائلة الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس.

كانت علاقات الأردن والإسرائيل قد توترت في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، الذي رحل عن السلطة الشهر الماضي. لكن خلفه نفتالي بينيت، أشار إلى أن تحالف الأحزاب الذي يشارك فيه يعتبر تحسين العلاقات مع الأردن أحد أولويات السياسة الخارجية الإسرائيلية.

سابقة تاريخية.. توديع جيهان السادات بجنازة عسكرية

أقيمت جنازة عسكرية اليوم الجمعة لجيهان السادات؛ أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمنطقة المنصة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، في مدينة نصر.

وتوفيت جيهان السادات، الجمعة، عن عمر يناهز الـ87 عاما، بعد رحلة علاج في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهور الماضية.

السبب في تحديد هذا المكان للجنازة هو وصية الراحلة بأن يتم دفنها إلى جانب زوجها الرئيس الراحل في قبره الموجود بجوار قبر الجندي المجهول في نفس المنطقة، بحسب محمد أنور عصمت السادات، وهو ابن شقيق الرئيس الراحل.

وجرى دفن الرئيس الراحل في هذا المكان الذي تم اغتياله فيه يوم السادس من أكتوبر عام 1981، خلال العرض العسكري للاحتفال بنصر حرب أكتوبر.

وحضر الجنازة العسكرية للراحلة جيهان السادات، الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الحكومة مصطفى مدبولي وعدد من كبار السياسيين والوزراء، فيما تعد الجنازة العسكرية للراحلة سابقة في تاريخ زوجات رؤساء مصر.

ولم يكن هناك زوجة للرئيس الراحل محمد نجيب إبان توليه الحكم، أما زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فلم تقم لها جنازة عسكرية لظروف نكسة 67.

تشييع جثمان جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في جنازة عسكرية
تشييع جثمان جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في جنازة عسكرية

وفي وقت سابق اليوم، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

ونعت الرئاسة المصرية، في بيان، ببالغ الحزن والأسى قرينة الرئيس الراحل الذي وصفته بـ”بطل الحرب والسلام”.

وقالت الرئاسة المصرية إنها قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر/تشرين الأول المجيدة (1973) الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

آبي أحمد يُغرِّد باللغة العربية: السودان ومصر لن يتعرضا لأي ضرر

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الجمعة، إن سد النهضة “مصدر تعاون للدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)”، مطمئناً الشعبين المصري والسوداني بأنهم “لن يتعرضوا أبداً لأي ضرر ذي شأن” بسبب الملء الثاني للسد، وفق زعمه.

وأضاف آبي أحمد في تغريدة باللغة العربية على حسابه بتويتر: “أود أن أطمئن الشعبين السوداني والمصري بأنهم لن يتعرضوا أبداً لضرر ذي شأن بسبب الملء، لأنه لا يأخذ سوى جزء صغير من التدفق”.

وأوضح أن سد الروصيرص في السودان “سيكون أكثر قدرة على الصمود ولن يخضع لتقلب شديد في التدفق”، مشيراً إلى أن “المجتمعات المحيطة تكون مطمئنة بالازدهار المتبادل”.

انخفاض وارد النيل الأزرق من المياه

يأتي تصريح آبي أحمد بعد ساعات من تأكيد مدير خزان الروصيرص السوداني حامد محمد الخميس، أن وارد النيل الأزرق من المياه انخفض، عقب بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، موضحاً أن وارد المياه من النهر “انخفض من 192 مليار متر مكعب، إلى 83 مليار متر مكعب”.

النيل الأزرق
النيل الأزرق

وبحث مجلس الأمن الخميس، أزمة سد النهضة القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، بناءً على طلب القاهرة والخرطوم، بعدما بدأت أديس أبابا هذا الأسبوع ملء خزان السد للعام الثاني.

وستواصل الدول الأعضاء بمجلس الأمن المشاورات بشأن مشروع القرار الذي قدمته تونس في وقت سابق، إذ انتهت الجلسة دون أن يصوّت المجلس على مشروع القانون.

سلطان عُمان يزور السعودية الأحد

يزور سلطان عُمان هيثم بن طارق، المملكة العربية السعودية في 11 من الشهر الجاري، في زيارة تمتد ليومين.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة.

وأفادت الوكالة بأن الزيارة “جاءت في إطار تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين قيادتي البلدين، وتوسيعاً لآفاق التعاون المشترك وسبل تطويره في مختلف المجالات”.

يذكر أن هيثم بن طارق، أدى اليمين الدستورية بعد تنصيبه سلطاناً لعمان خلفاً لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد، في يناير من العام الماضي.

ومعروف عن عمان القيام بوساطات في العديد من الملفات الإقليمية، لاسيما تلك المتعلقة بإيران.

طالبان تسيطر على 85% من أفغانستان

أعلن مسؤول في “طالبان“، الجمعة، سيطرة الحركة على 85% من مناطق أفغانستان، في وقت أبدت فيه روسيا استعدادها لتقديم المساعدة لطاجيكستان، إذا ساءت الأوضاع على الحدود المشتركة، داعية أطراف النزاع إلى “الهدوء وضبط النفس”.

وقال شهاب الدين ديلاوار، مسؤول الحركة في مؤتمر صحفي، الجمعة، في العاصمة الروسية موسكو، إن “طالبان” تسيطر على 85% من أفغانستان، (250 إقليماً من بين إجمالي 398 إقليماً في البلاد).

وأوضح مسؤولو الحركة أن طالبان تناقش مع وفد الحكومة الأفغانية “وقف محتمل” لإطلاق النار، حال نجاح محادثاتهما في العاصمة القطرية الدوحة، وفقاً لما نقلته وكالة “إنترفاكس” الروسية.

مسلحون في أفغانستان
مسلحون في أفغانستان

وجدد قادة “طالبان” المحادثات المتوقفة منذ فترة طويلة مع الوفد الحكومي الأفغاني في الدوحة الأسبوع الماضي، إذ تخطط الحركة أيضاً لتقديم “اقتراح سلام” مكتوب مع الحكومة الأفغانية في أقرب وقت، الشهر المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن حركة “طالبان” تسيطر حالياً على أكثر من ثلثي الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان. وأوضحت الوزارة أن “القاعدة العسكرية الروسية على الحدود الأفغانية الطاجيكية لديها كل ما يلزم للرد على أي تصعيد للتوترات على الحدود”.

الانسحاب الأمريكي

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قال الخميس، إن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان سينتهي في 31 أغسطس المقبل، مؤكداً أن سقوط البلاد بأيدي طالبان “ليس حتمياً”.

ودافع بايدن بقوة عن قراره سحب قوات بلاده من أفغانستان، رغم سيطرة طالبان على أجزاء كبيرة منها، قائلاً إن على الشعب الأفغاني “اتخاذ القرار بشأن مستقبله وإنه لن يرسل جيلاً آخر من الأميركيين للحرب الدائرة منذ 20 عاماً”.

غدا.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة

ينطلق فى العاشرة من صباح غد السبت، ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدى طلاب الشعبة العلمية امتحان مادة اللغة العربية، لمدة 3 ساعات. وأكدت وزارة التربية والتعليم حضور الطلاب قبل انطلاق الامتحان بـ 60 دقيقة، ومن يتأخر من الطلاب عن موعد الامتحان سوف يحتسب التأخير من الوقت المخصص للإجابة ويتحمل الطالب مسئوليته.

ورفعت مديريات التربية والتعليم فى المحافظات حالة الطوارئ، لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وعقد المحافظون اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات للامتحانات، بحضور الأجهزة التنفيذية لتذليل العقبات أمام الطلاب خلال الامتحان، حيث جرى التأكد من أن المدارس واللجان جاهزة لاستقبال الطلاب.

اجتماع تحضيري لامتحانات الثانوية العامة
اجتماع تحضيري لامتحانات الثانوية العامة

وجرى توفير كافة المستلزمات الطبية من مطهرات وكمامات لتأمين الطلاب ضد كورونا، إضافة إلى الأدوات الفنية لمكافحة الغش، منها توفير عصا إلكترونية فى اللجان لتأمين الطلاب قبل دخولهم وتفتيشهم بشكل كامل لمنع دخول أى وسائل إلكترونية تساعد على الغش داخل اللجان.

وأكد المحافظون خلال اجتماعهم مع وكلاء وزارة التربية والتعليم فى المحافظات، أن اللجان تم تعقيمها لاستقبال الطلاب وفرشها، والانتهاء من تركيب كاميرات المراقبة فى اللجان، إضافة إلى تجهيز كنترولات المدارس التى يتم فيها وضع أوراق الأسئلة.

تأسيس مدرستي تمريض بإشراف مصرى في جنوب السودان

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ووزيرة الصحة الجنوب سودانية إليزابيث أشواي، جلسة مباحثات، لمناقشة التعاون بين البلدين فى القطاع الصحي، وذلك بمقر وزارة الصحة بجمهورية جنوب السودان.

وأوضح خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أن اللقاء تناول سبل دعم القطاع الصحى بجنوب السودان لتلبية احتياجاته، فى توفير وصناعة الأدوية والأكسجين الطبي، بالإضافة إلى النهوض بالمنظومة الإسعافية والتمريض، والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالدولة الشقيقة، فضلاً عن التعاون فى مواجهة جائحة كورونا وتوفير اللقاحات.

وزيرة الصحة والسكان خلال زيارة جنوب السودان
وزيرة الصحة والسكان خلال زيارة جنوب السودان

وأضاف أنه تم الاتفاق على تأسيس مدرستين للتمريض بالعاصمة جوبا، لتلبية احتياجات القطاع الصحى من التمريض، على أن يتولى الأطباء المصريون بجنوب السودان الإشراف على العملية التعليمية، مما يساهم فى إتاحة الكثير من الفرص لتخريج كوادر تمريضية مؤهلة وقادرة على تقديم أفضل خدمة للمرضى بجنوب السودان.

وتابع أن وزيرة الصحة وجهت بوضع خطة لرفع كفاءة وإعادة تجهيز العيادة المصرية المتواجدة فى كل من مدينتى “بور” و”آكون”، لافتتاحهما وتشغيلهما تلبية لاحتياجات الجانب السودانى على غرار المركز الطبى المصرى بالعاصمة جوبا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، مشيرًا إلى أن العيادتين تم افتتاحهما فى عام 2013 وتوقف العمل بهما نتيجة الأحداث الداخلية بجنوب السودان.