قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيل الصحفي أحمد خليفة، المحتجز على ذمة القضية ٦٥ لسنة ٢٠٢١ أمن دولة، وتم ترحيله إلى قسم الفيوم تمهيدا لتنفذ القرار.

وقال المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية محمد عيسى إن محكمة الجنايات قررت إخلاء سبيل خليفة الأحد الماضي، ولكن تم تنفيذ القرار أمس الجمعة.

يأتي قرار إخلاء سبيل الزميل أحمد خليفة الصحفي بموقع “مصر٣٦٠” بعد قضائه ٧ أشهر رهن الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في ٦ يناير الماضي.

تعرض خليفة إلى الاختفاء القسري لمدة ١٣ يوما عقب استدعائه من قبل جهاز الأمن الوطني بمحافظة الفيوم في 6 يناير الماضي، وفقا لمحامين وأقاربه. ومثل للتحقيق في 19 من الشهر ذاته من قِبل نيابة أمن الدولة.

وأسندت له النيابة اتهامات نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية. كما واجه الصحفي الشاب اتهامات من ضمنها سوء استخدامه لحساب خاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في الترويج لمعلومات غير حقيقية.

وطالب المحامون، بعد الإطلاع على ملف القضية الذي لم يحتو سوى على المقالات التي كتبها خليفة من خلال موقع مصر 360 خلال جلسات التجديد بإخلاء سبيله بأى ضمان تراه المحكمة لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، نظرا لأن له محل إقامة ثابت ومعلوم.

الصحفي أحمد خليفة

خليفة يكتب بشكل منتظم في موقع مصر 360، وعمل خلاله في عدد من الألوان الصحفية. وهو من المتخصصين في الكتابة عن القضايا العمالية بأشكالها المختلفة والمتنوعة، بما فيها أوضاع الشركات المهددة بالتصفية. بالإضافة إلى احتجاجات العمال على تأخر رواتبهم، كما هو الحال في شركة الدلتا للأسمدة التي أفرد لها الزميل عددا من الموضوعات المهنية المميزة خلال الفترة الأخيرة.

إثر القبض على “أحمد” واحتجازه، دشن عدد من أصدقائه حملات تدوين ساهمت بها “مراسلون بلا حدود”. إذ دعت إلى عدم تجاهل الانتهاكات التي تهدد حرية الصحافة ومنها القبض على الصحفيين من وقت لآخر ومنهم أحمد خليفة.