في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360″، عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، أهمها وزير الري يؤكد أن الدولة المصرية لن تسمح بوجود أزمة مياه في مصر.. ووصول جثامين المصريين الأربعة ضحايا حرائق غابات قبرص.

وزير الري: لن نسمح بحدوث أزمة مياه في مصر.. وندرس كل السيناريوهات

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي. إن الدولة المصرية لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر.

وأضاف، خلال حوار مفتوح حول طرق إدارة الموارد المائية بمصر في ظل التحديات المائية اليوم: نحن ندرس كل السيناريوهات في كل التخصصات على مختلف قطاعات وزارة الري. لافتا إلى أن سد النهضة به عيوب جسيمة تم إعلانها وعيوب لم تعلن.

وزاد: الدولة تعمل بكل أجهزتها على مدار الساعة. وستتخذ القرار في الوقت الذي يناسبها وفقا لمصالحها.

وأكد أن الدولة جاهزة للتعامل مع أي طارئ فيما يخص قطاع المياه. لافتا إلى أن وزارة الري تؤمن المياه للمواطنين وتقوم بإدارتها. وأن وزارته تحدد عن طريق الأقمار الاصطناعية أماكن سقوط الأمطار على سبيل المثال وكيف ستتحرك للاستفادة القصوى من كل قطرة مياه.

وتابع أن وزارة الري تبذل جهودا كبيرة فيما يسمى “إدارة الموارد المائية من خارج مصر” لضمان الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه. وعدم إهدارها لسد الفجوة المائية.

وزاد: هناك عدة مزارعين لهم تجارب كثيرة في تطبيق نظم الري الحديثة. مؤكدا تأثير هذه النظم  الإيجابي على الفلاح من إنتاجية ومعيشة من حيث زيادة المحاصيل والعائد منها. فضلا عن عدم إهدار المياه.

المشروع القومي لتبطين الترع
المشروع القومي لتبطين الترع

وأوضح أنه فيما يخص إدارة المياه من الداخل.تقوم وزارة الموارد المائية والري بحساب وإدارة كميات المياه وتوقيت وصولها للفلاح لضمان توفير كافة الاحتياجات المائية للمزارعين. لافتا إلى وجود شبكة الرصد “التليمتري” لإدارة مناسيب المياه والتكنولوجيا والرقمنة لمتابعة المحاصيل وكمية الزراعات. إضافة إلى التعديات على نهر النيل التي تقوم الأقمار الاصطناعية برصدها. كما تقوم وزارة الري بالتحرك لإزالتها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

وحول المشروعات الخاصة بالوزارة. قال وزير الري: بالنسبة للمشروع القومي لتبطين الترع. تم الانتهاء من 2100 كيلومتر على مستوى الجمهورية. مشيرا إلى أنه بنهاية السنة المالية الحالية سيتم الانتهاء من 5 آلاف كيلومتر أخرى وهذا يعتبر إعجازا – على حد وصفه-.

الرئيس السنغالي: ندعم حقوق الشعب المصري الآزلية في مياه النيل

أكد الرئيس السنغالي، ماكي سال، دعم بلاده الكامل لحقوق الشعب المصري الأزلية في مياه نهر النيل. وسعيهم للتأكيد على هذا الأمر بكافة المحافل الخاصة بالاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

الرئيس السنغالي ماكي سال
الرئيس السنغالي ماكي سال

جاء ذلك خلال استقبال ماكي سال لوزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع. التي تزور السنغال لترأس أعمال أكبر بعثة تجارية مصرية لدول وسط وغرب إفريقيا. وبمشاركة وفد من كبرى الشركات المصرية.

وأشار الرئيس السنغالي، إلى أن بلاده سوف تترأس الدورة المقبلة للاتحاد الإفريقي خلال فبراير المقبل. وستضع على رأس أولوياتها إيجاد حل جذري لهذه الأزمة. للحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب المصري. قائلا: هذا هو التوجه الصحيح الذى يجب على جميع الأطراف الالتزام به.

طلب إحاطة لحظر تداول “الغلة السامة” بعد تزايد حالات الانتحار 

تقدمت النائبة أمل سلامة عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب. بطلب إحاطة طالبت فيه السيد القصير وزير الزراعة، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بحظر تداول حبوب الغلة القاتلة من الأسواق المصرية. بعد تزايد حلالات الانتحار.

وقالت إن حبوب الغلة تباع في محال المبيدات الزراعية والصيدليات البيطرية دون ضوابط أو رقابة من الأجهزة المعنية.

تزايد حالات الانتحار بحبة الغلة
تزايد حالات الانتحار بحبة الغلة

وأوضحت أن المزارعين يستخدموها في عمليات حفظ القمح وحمايته من التسوس والحشرات والآفات الضارة أثناء عمليات التخزين بعد موسم الحصاد. ولكن اتضح أنها وراء انتشار ظاهرة الانتحار في محافظات الدلتا والصعيد لاحتواءها على مادة فوسفيد الألمونيوم السامة.

وأضافت: حبة الغلال لا يوجد علاج لها أو تقليل من مخاطرها. لكن يقتصر العلاج على الغسيل المعوي خلال فترة زمنية قصيرة من تناولها. حيث تتعامل معها المستشفيات باعتبارها حالات تسمم ولكن كثير من الحالات تنتهي بالوفاة.

وأكدت أن تزايد حالات الانتحار بين الشباب في عدد من المحافظات. يستوجب على الحكومة سرعة التحرك لاتخاذ قرار عاجل يحظر تداول حبة الغلة. أو وضع ضوابط صارمة لبيعها كتدوين اسم المشتري ورقمه القومي. ومنع بيعها لصغار السن والشباب.

وصول جثامين المصريين الأربعة ضحايا حرائق قبرص خلال ساعات 

 

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.  أنه من المقرر أن تصل جثامين الأربعة مصريين، ضحايا حرائق الغابات التي نشبت في قبرص الأسبوع الماضي، مساء اليوم إلى مطار القاهرة الدولي.

 

حرائق غابات قبرص
حرائق غابات قبرص

وكان المستشار عمر مروان وزير العدل. قرر إعفاء أسر ضحايا حريق قبرص من رسوم تحاليل الـ DNA. التي تطلبتها الإجراءات القانونية للتعرف على الجثامين.

وكانت سفارة مصر لدى قبرص شكلت غرفة عمليات للتواصل مع المسئولين القبارصة. بعد ورود معلومات لديها تفيد وفاة 4 مصريين كانوا يعملون فى قبرص نتيجة للحرائق التي اندلعت في عدد من القرى هناك. حيث أجرى السفير عمرو حمزة، سفير مصر في قبرص، فحصا لمكان الحادث وملابساته، كما أنه تواصل بشكل مستمر مع الجهات القبرصية المعنية.

مصر تستقبل مليوني جرعة من “فايزر” خلال أيام

 

قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إن خلال أيام سيتم استقبال مليوني جرعة من لقاح شركة (فايزر) المضاد لفيروس كورونا، يعقب ذلك بأيام استقبال لقاح (جونسون آند جونسون)، لافتة إلى أن أول جرعة من لقاح كورونا محلي الصنع (سينوفاك) ستكون مطلع أغسطس المقبل.

وأضافت الوزيرة إن استقبال اللقاحات لأول مرة تأخذ فترة في الإجراءات والتحليل، للتأكد من عنصر الأمان، لافتة إلى أن هدف الدولة المصرية تطعيم كافة العاملين بالتربية والتعليم والتعليم العالي؛ لعودة العام الدراسي بشكل كامل.

لقاح فايزر
لقاح فايزر

وأشارت إلى أن الوضع الصحي الخاص بفيروس كورونا في مصر آمن سواء في الإصابات أو الوفيات، مقارنة بمعدلات العام الماضي.

وحول المتحور (دلتا)، قالت الوزيرة إن كل التحاليل التي تتم للمصابين تنفي اكتشاف هذا المتحور في مصر حتى الآن، مشيرة إلى أنه دخل إلى أكثر من 100 دولة في العالم.