في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار على مدى الساعات الماضية أهمها. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة. ووزيرة الهجرة تكشف آخر تطورات قضية اتهام طالب مصري بالاعتداء على حاخام أمريكي.

انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة

انطلق في العاشرة من صباح اليوم ماراثون امتحانات الثانوية العامة. وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة شعبة علمي (رياضة و علوم). امتحان اللغة العربية من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 1 ظهرًا.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيًا “بابل شيت”. على أن تكون جميع الأسئلة “اختيار من متعدد” بدون أسئلة مقالية.

وتتيح الوزارة، لطلاب الثانوية العامة. إدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم “واقتصار المنع على اوراق او ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها. على أنه سيتم السماح بالملاحظات حتى لو كانت مبالغ فيها.

و أكدت الوزارة، إنه سيتم التصحيح إلكترونيا، و من المقرر إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد 10 أيام من الإمتحان الأخير للثانوية العامة، الذي ينتهي 2 أغسطس المقبل.

وزيرة الهجرة ترجح طلب المحكمة ترحيل المصري المتهم بالاعتداء على حاخام أمريكي

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج. إنها تواصلت مع القنصلية المصرية في نيويورك لمتابعة قضية الطالب المصري المتهم  بالاعتداء على حاخام أمريكي. موضحة أنهم أكدوا لها وجود محامي يتابع القضية ويتواصل مع والدة الشاب في مصر.

وأضافت، أن الطالب خالد عوض الذي يبلغ من العمر 24 عاما ترك مصر للدراسة في فلوريدا وبعدها انتقل إلى بوسطن. مشيرة إلى تضارب المعلومات حول اتهامه بالاعتداء على الحاخام.

وأوضحت أنه سيتم عقد جلسة في 29 يوليو الجاري لاتخاذ قرار بفحص القوى العقلية لـ” خالد” وإثبات إن كان الطالب خطر على المجتمع أم لا، مضيفة أنه سيتم معاملة القضية على أنها جريمة كراهية.

ورجحت وزير الهجرة، أن المحكمة ستطلب الترحيل الرسمي للطالب، ذاكرة أن والدته لا ترغب بشيء سوى هذا.

ألقت السلطات الأمريكية القبض على شاب مصري بتهمة طعن حاخام يهودي في مدينة بوسطن الأمريكية، وقررت المحكمة احتجازه وعدم الإفراج عنه بكفالة لتحديد ما إذا كان يمثل خطرا على المجتمع.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية. فإن الطالب المصري خالد عوض. اقترب من الحاخام اليهودي شلومو نوجينسكي حاملا مسدس يوم الخميس قبل الماضي. وطالب بالحصول على مفاتيح سيارته. وعندما حاول الحاخام الركض هاربا، قام خالد بطعنه بالسكين عدة مرات.

الجامعة العربية: جلسة مجلس الأمن لم ترق لإدانة بدء إثيوبيا الملء الثاني

قال السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية في الأمم المتحدة، إن الجلسة التي عقدها مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة كشفت استعداد الأمم المتحدة لدعم العملية التفاوضية بقيادة الاتحاد الإفريقي لحل أزمة سد النهضة، وأكدت أن الإطار التعاوني هو السبيل لحل الأزمة.

وتابع: “مجلس الأمن طالب خلال جلسة الأمس بالتوقف عن الأعمال الأحادية.. الرسالة وُجِّهت للجانبين، لكنها لم ترتقِ لمسألة إدانة الملء الثاني”.

وأشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي بعثا لمجلس الأمن نص الخطاب الوارد من إثيوبيا بشأن بدء الملء الثاني، لكن الكلمات خلال جلسة الأمس لم تتطرق إلى هذه الخطوة.

وشدد على أن الجلسة اتفقت عن أن قضية سد النهضة هي قضية تنموية يجب حلها من خلال المفاوضات بسرعة وتخفيف حدة التوتر والتوقف عن التصريحات والمواقف التي تهدد السلم. مؤكدًا أن هذا الأمر مذكور في مشروع القرار الذي تقدمت به مصر والسودان للتصويت عليه في المجلس.

وعقد مجلس الأمن الدولي أمس الأول الخميس، جلسة خاصة لمناقشة قضية سد النهضة الإثيوبي بناء على طلب مصر والسودان. وتحدث خلال الجلسة وزير الخارجية سامح شكري، ووزيرة خارجية السودان مريم الصادق، ووزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي.

تونس تسجل أعلى حصيلة وفيات منذ بدء جائحة كورونا

أعلنت عدة دول عربية عزمها إرسال مساعدات طبية تونس التي سجلت 189 حالة وفاة بفيروس كورونا في آخر 24 ساعة في أعلى حصيلة يومية منذ بدء الجائحة.

تشهد تونس وضعا وبائيا متدهوراً ويزداد تفاقماً يوماً بعد يوم مع تسجيل حصيلة إصابات يومية قياسية في أكثر من مرة على مدى نحو أسبوعين، كانت أقصاها قرابة 10 آلاف إصابة في السادس من يوليو الجاري.

انهيار المنظومة الصحية في تونس
انهيار المنظومة الصحية في تونس

 

الأعداد القياسية للمصابين ولدت ضغطاً كبيراً على المستشفيات العمومية. في ظل النقص الكبير في أسرة الانعاش وامتلاء أقسام العناية الفائقة وتعرض الفرق الطبية لإرهاق كبير.

إسرائيل تتهم عملاء إيرانيين بالتخطيط لاستهداف سياح إسرائيليين

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية. أن أجهزة الأمن في إسرائيل رصدت نشاطات إيرانية مشبوهة لارتكاب اعتداءات ضد سياح إسرائيليين في أنحاء مختلفة من العالم.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم ، أن الأجهزة الأمنية في إسرائيل تعتقد أن عملاء إيرانيين هم الذين وضعوا يوم الخميس الماضي الحقيبة المشبوهة في مطار بروكسل الدولي في بلجيكا

وأضافت أن ذلك “كان محاولة للتحقق من الإجراءات الأمنية تمهيدا لتنفيذ هجوم محتمل ضد مسافرين إسرائيل.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، تفاصيل إخلاء قاعتي مغادرة في مطار بروكسل، يوم الخميس الماضي. بعد العثور على حقيبة سفر مشبوهة.