في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: تشديد مجلس النواب عقوبة التحرش الجنسي وتحويلها من جنحة إلى جناية، وتواصل التفاعل الدولي بشأن أزمة سد النهضة، وزيارة وزير الري إلى الكونغو.

البرلمان يشدد عقوبة التحرش الجنسي ويحولها من جنحة إلى جناية

أقر مجلس النواب، أمس الأحد، تعديلاً تشريعياً ينص على تشديد عقوبة التحرش الجنسي بالمرأة، لتصبح الحبس مدة لا تقل عن خمس سنوات.

وبموجب هذا التعديل التشريعي، تتحول جريمة التحرش من جنحة إلى جناية، ويصبح الحد الأدنى للعقوبة الحبس خمس سنوات بعد أن كانت العقوبة الحبس سنة واحدة أو غرامة مالية.

مجلس النواب
مجلس النواب

وينص التعديل الجديد على أن تكون عقوبة التحرش الجنسي الحبس سبع سنوات بحد أدنى في حال اقترن التحرش بحمل سلاح أو ارتكب من قبل أكثر من شخص واحد أو كان المتحرش يملك أي سلطة وظيفية أو غيرها على المرأة. وتشير دراسات عديدة إلى أن الغالبية العظمى من المصريات تعرضن مرة واحدة على الأقل للتحرش في حياتهن.

وخلال السنوات الأخيرة وقعت بعض حوادث التحرش الجماعي في الأماكن المزدحمة، ما أثار غضباً واسعاً ولفت الانتباه إلى خطورة انتشار ظاهرة التحرش.

وأحال رئيس المجلس مشروع القانون إلى مجلس الدولة لأخذ رأيه على أن يؤخذ رأى المجلس في المشروع نهائيًا في جلسة قادمة. 

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الإسرائيلي في بروكسل

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، نظيره الإسرائيلي يائير لبيد، لأول مرة منذ تولي “ائتلاف التغيير” السلطة في إسرائيل، وذلك على هامش زيارة الوزيرين إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد شكري خلال اللقاء على ضرورة التحرك العاجل نحو حلحلة الجمود الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً إلى إطلاق مفاوضات سلام عادلة وشاملة على أساس المرجعيات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، حسب ما ذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية على “تويتر”.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن شكري شدد على ضرورة إطلاق المفاوضات بما “يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المُتصلة والقابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك أحد المقومات الرئيسية لتدعيم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضافت أن شكري أكد “التطلع إلى أن تراعي الحكومة الإسرائيلية عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تقويض فرص خلق المناخ المناسب للسلام والاستقرار وتزيد من التوتر واحتمالات التصعيد”.

وتوجه شكري إلى بروكسل الأحد، لتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة السفير أحمد حافظ، إنه من المقرر أيضا أن يعقد شكري لقاء مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، واجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه الأوروبيين وكبار المسئولين بالمفوضية الأوروبية، لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك.

ولم تكشف الوزارة فحوى رسالة السيسي إلى المجلس الأوروبي، أو طبيعة الملفات التي ستناقش خلال الاجتماعات الثنائية.

بيان إسرائيلي

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن يائير لبيد أثار مع نظيره المصري قضية “الأسرى والمفقودين في قطاع غزة”، مشيرة إلى أن اللقاء استمر قرابة ساعة، بحث خلالها الطرفان مختلف القضايا الأمنية والسياسية.

وقالت إن لبيد بحث أيضاً “سبل تعزيز أمن دولة إسرائيل في مواجهة التهديدات”، وكذلك “عدد من الخيارات المتعلقة بإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة”.

أزمة سد النهضة.. البرلمان المصري يوجه رسالة لإثيوبيا

وصف مجلس النواب المصري موقف إثيوبيا بشأن سد النهضة بـ”المتعنت وغير المبرر”، مؤكدًا رفض مصر المساس بحقوقها المائية.

وأشار رئيس المجلس حنفي جبالي خلال كلمته أمام جلسة عامة للبرلمان، الأحد، إلى أن مصر “ترفض تعنت إثيوبيا جملة وتفصيلا لتأثيره السلبي على أمنها المائي”، وأضاف أن القاهرة “لن تدخر جهدًا للدفاع عن حقوقها المائية والحفاظ عليها”. وشدد على أن “مصر لا تعتدي، بل تدافع عن حق شعبها”.

وقال جبالي: “التوصل لاتفاق عادل لقضية سد النهضة يمنع انزلاق المنطقة نحو الصراع. نعلن وقوفنا جميعا خلف القيادة السياسية ودعمنا لحماية حقوق الشعب التاريخية في مياه النيل شريان الحياة”.

رئيس مجلس النواب حنفي جبالي
رئيس مجلس النواب حنفي جبالي

وأوضح “نثق في تجاوز التحدي الذي نواجهه بقوة”، وشدد على أن “التطورات الأخيرة تؤكد عدالة الموقف المصري وسعيه لحماية الحقوق المائية ورفض المساس بها”.

وارتفعت حدة التوتر بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى، بعدما أعلنت أديس أبابا قبل أيام أنها بدأت الملء الثاني لبحيرة سد النهضة. وطالبت مصر والسودان مجلس الأمن الدولي بوضع اتفاق ملزم قانونا لحل النزاع، بينما أكدت إثيوبيا أن المسألة يمكن حلها من قبل الاتحاد الإفريقي.

الخارجية الأمريكية تشرح تفاصيل موقفها من أزمة سد النهضة

قال صاموييل وربيرج، المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوقت ما يزال متاحًا لبدء حوار وتفاوض جديد بشأن أزمة سد النهضة، مؤكداً أنه يعرف أهمية مياه النيل للمصريين، ولا يمكن تجاهل هذا الموضوع.

وأضاف صاموييل وربيرج، خلال لقاء ببرنامج “رأي عام” المذاع على فضائية “TeN”، مساء الأحد، أن الإدارة الأمريكية تدرك جيدا التهديد المائي الذي تواجهه دول المصب، لافتاً إلى أن هناك خبراء ومسؤولين يبحثون الأضرار التي قد تتعرض لها مصر والسودان بشأن سد النهضة. وتابع: “سنبقى متواصلين وعلى استعداد لتقديم المساعدة للدول الثلاثة بخصوص سد النهضة”.

وأوضح أن الولايات المتحدة ترى أن هناك حلا دبلوماسيا وتفاوضيا، ولابد من استئناف الحوار بين أطراف الأزمة، مشيراً إلى أن دول المصب مع الاتحاد الأفريقي يمكنها الوصول إلى حل سياسي.

ولفت إلى أن “قضية سد النهضة هي قضية سياسية وفنية وتقنية كما رأينا في المناقشة في جلسة مجلس الأمن، وفي نهاية المطاف كل الأعضاء مستعدون لتقديم المساعدة السياسية والفنية”، معقبا: “ولا يمكن أن استبق أي خطوات من الممكن أن تقوم بها الإدارة الأمريكية أو الرئيس بايدن”.

وقال صاموييل وربيرج، إن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن الحل الدبلوماسي هو الحل الوحيد لقضية سد النهضة، لافتاً إلى أن جلسة مجلس الأمن قال إن هذه القضية مهمة جدا للقارة الأفريقية. وأضاف أن المجمع الدولي يدرك تماما أهمية ملف سد النهضة بالنسبة لمنطقة حوض النيل.

وأوضح أنه ليس هناك حل بديل أو حل عسكري، ولا يمكن أن نتخيل أي حرب جديدة في القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن دول المصب والاتحاد الأفريقي لابد أن يقوموا باستئناف المفاوضات، ولذلك الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة سياسية أو فنية.

ولفت إلى أن “الولايات المتحدة تدعو كل الأطراف الامتناع عن أي تصريحات من أجل استئناف الحوار، ويجب أن يكون هناك حوار ومفاوضات نحو نتائج وليس من أجل الحوار فقط”، موضحاً أن “الولايات المتحدة لا تريد أن تأخذ هذه المفاوضات وقتا كثيرا”.

وزير الري يزور الكونغو لمدة 4 أيام

تستعد وزارة الموارد المائية والرى المصرية لافتتاح مركز التنبؤ بالفيضان والأمطار بجمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال زيارة وزير الرى محمد عبد العاطى للكونغو فى الفترة من اليوم الثلاثاء حتى الجمعة، والذي يعد أهم المشروعات تحت مظلة بروتوكول التعاون الثنائي بين البلدين للإداره المتكاملة للموارد المائية في الكونغو الديمقراطية.

وقالت وزارة الري إن المشروع يأتي “ضمن سياسة وزارة الموارد المائية والرى لنقل المعرفة والتكنولوجيا لأشقائنا بدول حوض النيل وتقديم الدعم الفني الكامل لهم ونقل الخبرات في مجال النماذج الميترولوجيه والتنبؤات بالأمطار والفيضانات لمجابهة أخطار الفيضان المتكرر بدولة الكونغو الشقيقة”.

وانتهى الخبراء المصريون من وزارة الموارد المائية والري من تركيب وتشغيل أجهزة الحاسب الآلي وأنظمة استقبال وتحليل الصور الجوية وتدريب الفنيين من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وزير الرى محمد عبد العاطى
وزير الرى محمد عبد العاطى

وجرى خلال نهاية أبريل الماضى نقل الأجهزة والمعدات الخاصة بمركز التنبؤ من مصر إلى كينشاسا، وسافر الخبراء المصريين من قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، لتركيب الأجهزة الخاصة بالمركز وتجهيزه وبدء التشغيل التجريبى وتدريب الكونغوليين المسئولين عن تشغيل وصيانة المركز.

يأتى ذلك فى إطار المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل والتي تتبناها الحكومة المصرية من خلال مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية بغرض تعظيم استخدام الموارد المائية وبناء وتقوية قدرات إدارة هذه الموارد.

تقرير يرصد زيادة الاهتمام بقضايا المرأة سينمائياً

رصد تقرير “صورة المرأة في السينما العربية” الصادر عن مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، زيادة تمكين المرأة في مجال صناعة الأفلام، بجانب الاهتمام بقضاياها في السينما العربية.

مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة
مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة

وشارك في التقرير 13 ناقداً عربياً، تناول وضع المرأة فنياً في البلدان العربية، مما يعد توثيقاً دقيقاً ليس فقط لصورة المرأة كما عكستها الأفلام، وإنما أيضاً لوضع السينما في البلدان العربية، ومدى الاهتمام والدّعم الذي تلقاه، في ظل الجائحة، وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.

وتحدث كل ناقد عن حضور المرأة سينمائيًا في بلاده، بالإضافة إلى قضاياها التي تناولتها السينما خلال الفترة الأخيرة، والتي خلصت إلى وجود طفرة في الحضور وتمكين المراة سينمائيًا بالإضافة إلى تناول المزيد من قضاياها.

وصول مليوني جرعة من لقاح فايزر ومواد لتصنيع 10 مليون جرعة سينوفاك

كشف خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن وصول نحو مليوني جرعة من لقاح فايزر هذا الأسبوع، إلى جانب مواد خام تكفي لتصنيع 10 مليون جرعة من لقاح “فاكسيرا سينوفاك”، معلنا انتهاء تحاليل 610 ألف جرعة سينوفاك المحلي في معامل هيئة الدواء النصرية، ووصولها لمراكز التطعيمات في جميع المحافظات.

وأوضح، فى تصريحات مساء الإثنين، أن الوزارة تركز على تطعيم الفئات المستحقة للقاحات كورونا عندما تكون الأرصدة المتاحة غير كبيرة، مؤكداً أن الأيام القادمة ستشهد توسعا في تطعيم المواطنين بعد توافر أرصدة كبيرة من اللقاحات.

لقاح فايزر
لقاح فايزر

كما كشف عن بدء علاج أول 10 حالات من مرضى ضمور العضلات بالعلاج الجيني، الذي تم توفيره بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف أن العلاج بدأ بالأطفال الأقل من عمر سنتين، مؤكداً أنه سيتم علاج الأطفال من جميع الأعمار، مطالبا جميع مرضى ضمور العضلات الشوكى بالاتصال بالخط الساخن 106 للإجابة على استفساراتهم وزيارة العيادات ال24 الذين تم تخصيصهم للكشف على أصحاب هذا المرض.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تواصل إجراءاتها المالية والإدارية لبحث توفير العلاج المناسب لمرضى ضمور العضلات الأكبر من عامين، وذلك بالتعاقد مع إحدى المصرية لدعم القدرات الوطنية، مؤكداً توفر العلاج متوفر لمن هم أكبر من عمر سنتين.

الحكومة: 2000 جنيه بدل انتقال للموظفين بالعاصمة الإدارية

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، زيادة زيارات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، للعاصمة الإدارية فى الفترة المقبلة، للوقوف على آخر التطورات ومراجعة الموقف التنفيذى لمبانى العاصمة الإدارية، لاسيما أن الحكومة تستهدف التشغيل التجريبى للحى الحكومة بالعاصمة فى الثلث الأخير من العام الجارى.

وأشار سعد، فى تصريحات تلفزيونية، أن كل وزارة سترسل مجموعة من موظفيها للعمل من العاصمة الإدارية فى آخر 3 أشهر من هذا العام، لتجربة كافة الأنظمة الحديثة، وسيكون هناك أرشيف إلكترونى لكل الوزارات داخل دولاب العمل الحكومى بالعاصمة الإدارية، متابعا: “الوزارات رشحت مجموعة من أفضل موظفيها، وهم من تتوسم كل وزارة فيهم الكفاءة، وتم إخضاعهم لدورات تدريبة مكثفة وامتحانات خاصة بالمهارات للانتقال والعمل من العاصمة الإدارية الجديدة”.

وكشف السفير نادر سعد، عن توفير الحكومة حزمة من المحفزات للموظفين المنتقلين للعمل من العاصمة الإدارية الجديدة، أولها توفير بدل انتقال للموظفين بقيمة 2000 جنيه تضاف على المرتبات، لمن يرغب فى الانتقال سواء بمواصلات نقل عام أو بسيارته الخاصة، وسيكون هناك 3 وسائل للانتقال للعاصمة الإدارية، أولها الأتوبيسات المكيفة الجديدة التى ستعمل لنقل الموظفين من نقاط محددة داخل القاهرة والجيزة، ولإعادتهم مرة أخرى من الحى الحكومى، ومقرر أن تتعاقد وزارة النقل مع شركات المشغلة لهذه الأتوبيسات مقابل دفع الموظفين ثمن الانتقال من البدل المخصص لهم.

وحدات سكنية للموظفين

وتابع السفير نادر سعد: “أما الوسيلة الثانية، هي القطار المكهرب الذى يربط بين مدينة السلام والعاصمة الإدارية الجديدة، وستكون بداية التشغيل التجريبى له فى أكتوبر المقبل، وفيما يتعلق بالوسيلة الثالثة، فستكون المونوريل وعلى المواطن ان يختار الوسيلة التى تناسبه”، مبينا أن الحكومة تجهز وحدات بمدينة بدر للموظفين الراغبين فى الانتقال إلى جوار العاصمة الإدارية، حيث سيتم تخصيص 14 ألف وحدة سكنية للموظفين، مقابل دفع 25% من ثمن الوحدة السكنية أى 110 ألف جنيه، مردفا: “مساحة الشقة 118 مترا مربعا كاملة التشطيب فوق المتوسط، وسيكون سعرها مخصوم منه ثمن الأرض والمرافق، والمواطن سيحصل على الشقة بـ450 ألف جنيه فقط، وسيخصم باقى ثمن الشقة من بدل الانتقال المخصص من قبل الحكومة، وبعد 7 سنوات ستكون الشقة ملك الموظف”.

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة

وأكمل: “يمكن للموظف أن يحصل أيضا على وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية، ولكنها ستكون أعلى من سعر وحدات مدينة بدر”، مشيرا إلى انتقال 42 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية فى التشغيل التجريبى للوزارات، كما سيتم توفير تسهيلات وتيسيرات لأسر الموظفين سواء نقلهم للمدارس أو نقل الزوجات لأعمالهن، متابعا: “الضغط على مدينة بدر سيكون كبير فى الفترة المقبل بسبب نقل الموظفين لذلك تم زيادة عدد المدارس والوحدات الصحية لخدمتهم”.

داعش يعيد تنظيم صفوفه في العراق 

أفاد تقرير لصحيفة الجارديان بأن تنظيم داعش بدأ صفوفه مرة أخرى في العراق، وسط محاولات أمنية للقوات العراقية لملاحقة العناصر المختبئة في مناطق نائية.

وأشار التقرير إلى عملية تقوم بها القوات الخاصة العراقية عبر الريف، جنوبي مدينة كركوك، لاستهداف سلسلة من المخابئ التي يستخدمها مقاتلو ما يعرف بالدولة الإسلامية في تضاريس وعرة.

عملية أمنية ضد عناصر داعش
عملية أمنية ضد عناصر داعش

ويشير التقرير إلى أنه وبعد أربع سنوات من “هزيمتهم المذهلة في معركة الموصل، يعيد مقاتلو داعش تجميع صفوفهم”. وقد باتت مجموعات صغيرة من المقاتلين تهاجم نقاط تفتيش عسكرية وأمنية وتغتال قادة محليين وتهاجم شبكات لنقل الكهرباء ومنشآت نفطية.

ويؤكد التقرير أن أعدادهم “لا تزال جزءا صغيرا مقارنة بما كانت عليه عندما حكمت الخلافة مساحات شاسعة من العراق وسوريا”. ويضيف أنهم و”بسبب حرمانهم من الدعم المحلي في المدن والبلدات بعد الدمار الذي ألحقوه بالمجتمعات ولأنهم غير قادرين على السيطرة على الأراضي في مواجهة القوات الحكومية الأكثر تفوقا، فقد لجأوا إلى نمط حياة يشبه الرحل، وفقا لزعماء القبائل المحلية وضباط المخابرات”.

ومع استنزاف مواردهم المالية بشدة، يبحثون عن مأوى في الجبال والوديان ويتحركون باستمرار حتى يتم حشد الموارد الكافية والرجال لتنظيم هجوم، بحسب الغارديان.

 المنتخب الإيطالي بطلاً لأوروبا للمرة الثانية في تاريخه

ابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الإيطالي، ليلة الاثنين، ليفوز بكأس أوروبا لكرة القدم على حساب المنتخب الإنجلتري، بعد شوطين إضافيين من المبارة، التي شهدت تعادلا 1-1.

وبذلك تكون إيطاليا قد أحرزت اللقب القاري للمرة الثانية في تاريخها بعد 1968، عندما حرمت إنجلترا من التتويج للمرة الأولى، بفوزها عليها بركلات ترجيح دراماتيكية 3-2، على ملعب ويمبلي في لندن.

واحتكم المنتخبان الإنجليزي والإيطالي إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين  بالتعادل 1-1. وفي ركلات الترجيح، صدّ الحارس جانلويجي دوناروما ركلتين لتضمن إيطاليا اللقب.

وتقدّمت إنجلترا باكرًا في الدقيقة الثانية عبر الظهير الأيسر لوك شو، فيما عادل قلب الدفاع ليوناردو بونوتشي للأتزوري في الشوط الثاني (67) الذي شهد هيمنة إيطالية.

وهذه هي المرة الثانية التي يُحسم فيها لقب البطولة بركلات الترجيح في النهائي بعد 1976، عندما فازت تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا الغربية.

وكان منتخب “الأسود الثلاثة” يبحث عن لقب قاري أول في تاريخه يضيفه إلى لقب مونديال 1966، فيما كان يسعى المنتخب الإيطالي، بطل العالم أربع مرات، وراء لقبه الثاني في المسابقة بعد 1968.

درجات الحرارة اليوم الإثنين

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين طقسا حارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

حالة الطقس

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.