في نشرته المسائية “إزاي الحال”. يستعرض مصر  360 عددا من الأخبار الهامة خلال الساعات الماضية. أهمها إيقاف الكمسري صاحب واقعة صفع راكب في أحد القطارات. ومصر وصربيا توقعان بروتوكول تعاون عسكري.

إيقاف الكمسري صاحب واقعة صفع راكب في قطار “منوف طنطا”

 

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر في بيان، إيقاف كمسري قطار 541 ركاب منوف / طنطا عن العمل وتحويله للتحقيق الفوري، بعد تداول مقطع مصور يظهر الكمسري وهو يصفع راكب على وجهه أمام ابنته.

وتابعت الهيئة: المخطئ سينال عقوبة مغلظة. فلا تهاون في حق أي راكب. خاصة وأن الركائز الأساسية التي تقوم عليها منظومة النقل بأكملها هي حسن معاملة الركاب.

ويظهر في الفيديو امرأة تحاول دفع ثمن التذكرة لأحد المواطنين يصطحب ابنته. بعدما رفض الكمسري نزوله وأصر على دفعه للغرامه. وحسب حديث المرأة في الفيديو. أن الكمسري اعتدى بالضرب على المواطن أمام ابنته الصغيرة ورفض من هذه المرأة المساعدة.

وناشدت السيدة، المسئولين بالسكة الحديد ووزارة النقل بالتحقيق في الواقعة حفاظاً على حقوق الراكب ولإعادة المواطن الذي تعرض للضرب هيبته أمام ابنته.

وأعاد المقطع تذكير المصريين. بالواقعة التي تصدت فيها سيدة مصرية العام الماضي. بتصديها لتجاوز محصل تذاكر القطار “الكمساري” بحق مجند بسبب قيمة التذكرة. التي عرفت إعلاميا بـ”سيدة القطار”.

مصر وصربيا توقعان بروتوكول تعاون عسكري

 

وقعت مصر وصربيا بروتوكول تعاون عسكري اليوم.

جاء ذلك خلال لقاء الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. مع الدكتور نيبوشا ستيفانوفيتش، نائب رئيس الوزراء ووزير دفاع جمهورية صربيا. والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام. على هامش عقد الاجتماع الثالث عشر للجنة التعاون العسكري المصرية الصربية في القاهرة.

https://twitter.com/EgyArmySpox/status/1414955847063638031?s=20

وأكد الفريق أول محمد زكي. اعتزاز مصر بعلاقاتها الراسخة مع جمهورية صربيا، وحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون والشراكة في مختلف المجالات العسكرية والأمنية.

وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري. ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

من جانبه. أشاد نائب رئيس الوزراء ووزير دفاع جمهورية صربيا بدور مصر المؤثر والفاعل. في محيطها الإقليمي والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حضر اللقاء الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والملحق العسكري لجمهورية صربيا بالقاهرة.

البنك المركزي يطلق مبادرة التمويل العقاري

 

أطلق البنك المركزي، اليوم، مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

البنك المركزي
البنك المركزي

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة. فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة. التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية. مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة. ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي، وأن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها

السفير الأمريكي: ندرك أهمية الأمن المائي لمصر

قال جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة. إن بلاده تدرك جيدا مدى أهمية الأمن المائى لمصر. وتدعم موقف القاهرة في أزمة سد النهضة.

وأضاف كوهين، في تصريحات صحافية نشرتها الصفحة الرسمية للسفارة على الفيسبوك. أن وزير الخارجية الأمريكى قد عين مبعوثا خاصا للولايات المتحدة جيفرى فيلتمان لمنطقة القرن الإفريقى. سيكون على رأس مهامه العمل على حل الخلاف حول السد الإثيوبى.