في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: نتائج زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى بروكسل والإعلان عن استعداد الاتحاد الأوروبي المساعدة في أزمة سد النهضة، بالإضافة إلى الفجيعة الليلة التي شهدتها محافظة ذي قار جنوبي العراق، بوفاة 63 شخصًا جراء اندلاع حريق في مركز عزل مصابي كورونا.

العراق.. عشرات الضحايا في حريق بمركز لعزل مصابي كورونا

لقي 63 شخصًا مصرعهم، جرَّاء جريق اندلع داخل مركز عزل مصابي فيروس كورونا بمستشفى الحسين في محافظة ذي قار جنوبي العراق، مساء الإثنين، بحسب إدارة صحة المحافظة.

وأعلن مدير الدفاع المدني في ذي قار، إخماد حريق مستشفى الحسين بشكل كامل. وعقد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية للوقوف على أسباب وتداعيات حريق مستشفى الحسين.

وأقال رئيس الحكومة مدير صحة ذي قار ومديري مستشفى الحسين ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق عقب الحريق الذي نشب في مستشفى الحسين.

تحقيق حكومي وحداد رسمي

وبحسب بيان صادر عقب اجتماع طارئ للكاظمي مع عدد من المسؤولين الحكوميين وقيادات أمنية، فقد قرر الكاظمي البدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة. كما جرى توجيه مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار، وإعلان الحداد الرسمي على أرواح ضحايا الحادثة.

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، إن حريق مستشفى الحسين الذي وصفه “بالفاجعة” دليل واضح على “الفشل” في حماية أرواح العراقيين.

وأضاف على “تويتر”: “آن الأوان لوضع حد لهذا الفشل الكارثي”، مضيفاً: “البرلمان سيحول جلسة اليوم (الثلاثاء) لتدارس الخيارات بخصوص ما جرى”.

وتحدثت مصادر أمنية عن أن الحريق “ناجم عن  انفجار أسطوانة أكسجين”، وأكدت مديرية الصحة في ذي قار أن “الحريق وقع بسبب عدم التعامل الصحيح مع عبوات الأكسجين”.

إنقاذ مرضى

وقال الناطق الإعلامي لدائرة صحة ذي قار، حيدر الزاملي، إن “من بين الضحايا ممرضة قضت في الحريق، فيما هرع مئات المتطوعين لتقديم المساعدة وإنقاذ المرضى المحاصرين”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”. وأوضح أن “20 مريضاً تم إنقاذهم خلال عمليات الإجلاء التي جرت وشارك فيها عدد كبير من فرق الدفاع المدني”.

وأعلنت السلطات المحلية بالمحافظة حالة الطوارئ، فيما استدعت دائرة صحة ذي قار الأطباء المجازين للالتحاق بعملهم.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة النيران وهي تلتهم المبنى الذي تصاعدت منه أعمدة الدخان الأسود. فيما قال مصدر أمني عراقي، إن “فرق الدفاع المدني انتشلت الضحايا من داخل مستشفى  الحسين في ذي قار”، مشيراً إلى وجود “عشرات المرضى محاصرين بالمستشفى”.

وقال مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الحريق الذي اندلع في مبنى وزارة الصحة لم يسجل إصابات”، مشيراً إلى أن “الفرق بالتعاون مع فرق حماية الوزارة قامت بإجلاء أكثر من 5000 موظف وموظفة”.

https://twitter.com/B_H_O_T_S/status/1414748723209555971?s=20

وذكرت المديرية في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية، أن “فرق الدفاع المدني سيطرت على حادث حريق اندلع داخل عدد من المحال التجارية المتجاورة المشيدة من ألواح (السندويج بنل) سريع الاشتعال في سوق الأولى في مدينة الصدر شرقي بغداد”.

شكري: الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده للتعاون بشأن سد النهضة

وفي صعيد أزمة سد النهضة، أكد وزير الخارجية سامح شكري، مساء الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لتكثيف التعاون وتقديم خبراته في المقترحات اللازمة لحل أزمة السد الإثيوبي، مشدداً على أن مسؤولي الاتحاد أكدوا أن الموقف المصري عادل.

جاءت تصريحات شكري خلال مداخلة هاتفية على قناة “صدى البلد”، في أعقاب زيارته إلى بروكسل، التي التقى خلالها عدداً من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميتشيل.

وقال شكري إن عدداً من وزراء خارجية أوروبا الذين التقاهم في بروكسل عبروا عن تقديرهم للطريقة المرنة، التي تتعامل بها القاهرة في أزمة سد النهضة.

وأوضح شكري أن “الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لتكثيف التعاون، وتقديم خبراته فى المقترحات اللازمة لحل أزمة سد النهضة”.

 

تنسيق مع السودان لاتخاذ القرار المناسب للعودة للمفاوضات

ولفت شكري إلى أن مفوضي الاتحاد الأوروبي أكدوا حق مصر في مياه نهر النيل وعدالة موقفها، مضيفاً أن دول الاتحاد الأوروبي غير مرتاحه للقرارات الأحادية من الجانب الإثيوبي فى ملف سد النهضة.

وأوضح شكري أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي جددوا الموقف الذي أعلنوا عنه في البيان الأخير، الذي دعا إثيوبيا لعودة المفاوضات مرة أخرى والتوصل إلى حل لهذه الأزمة.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب الخميس الماضي في بيان عن أسفه لإعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة من دون اتفاق مع شريكي المصب في هذه القضية، في إشارة لمصر والسودان، مؤكداً أنه “مستعد للعب دور أكثر نشاطاً، إذا كان مفيداً ومرغوباً فيه لدى جميع الأطراف”.

انتظار أطروحات الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة

وأكد شكري استمرار التنسيق مع الجانب السوداني لاتخاذ القرار المناسب للعودة إلى المفاوضات، مضيفاً أنه طلب من وزراء الخارجية الأوروبيين، تفهم طبيعة القضية بالنسبة لمصر، والعمل على إقناع الجانب الإثيوبي بالتحلي بالمرونة.

وأشار شكري إلى أن مبعوث الاتحاد الأفريقي تعهد في الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن بتقديم أفكار جديدة بشأن الملف، مضيفاً أن مصر تنتظر المقترحات التى سيقدمها الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة.

مباحثات في بروكسل

تأتي تصريحات شكري، في أعقاب مباحثات مباشرة مكثفة أجراها الاثنين، في بروكسل مع وزراء خارجية دول أوروبية ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

والتقى سامح شكري، الاثنين، مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في إفطار عمل، شهد مناقشات “معمقة” بشأن عدد من القضايا، على رأسها سد النهضة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، إن اللقاء شهد “تشاوراً حول عدد من القضايا الإقليمية المهمة، وعلى رأسها ملف سد النهضة، حيث عرض الوزير شكري نتائج جلسة مجلس الأمن الأخيرة”.

خارطة طريق

وأوضح أن شكري أعرب عن “تقدير مصر للبيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي مؤخراً والذي انتقد إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني للسد من دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب؛ مع تأكيد مطالبته بأهمية وضع خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم في إطار زمني محدد”.

وفي اليوم ذاته، التقى شكري رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وسلمه رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان، إن شكري استعرض خلال لقائه مع ميشيل الموقف المصري إزاء قضية سد النهضة والوضع الراهن في هذا الصدد.

وفي السياق ذاته، قال شكري لقناة “صدى البلد” إن “رسالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لرئيس المجلس الأوروبي، تؤكد عمق العلاقات بين مصر ودول أوروبا”.

تحركات وزير الخارجية المصري المكثفة، تأتي بعد أيام من الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس الأمن والتي بحثت أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، بناء على طلب القاهرة والخرطوم، بعدما بدأت إثيوبيا الملء الثاني لخزان السد.

مجلس الأمن والدفاع السوداني يناقش ملف سد النهضة

عقد مجلس الأمن والدفاع السودان جلسة طارئة ناقش خلالها قضايا هامة وملحة تتعلق بالأمن والسلم المحلي والإقليمي، والتطورات في ملف سد النهضة.

وقال وزير الدفاع السوداني ومقرر المجلس الفريق الركن يس إبراهيم، إن المجلس استمع إلى تقرير عن مخرجات جلسة مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة، والخيارات والخطوات العملية لاستكمال جهود السودان حفظا للحقوق والضمانات القانونية الملزمة لكل الأطراف.

مجلس الأمن والدفاع السوداني
مجلس الأمن والدفاع السوداني

وأشاد المجلس بالجهود التي بذلتها اللجنة العليا لسد النهضة ووفد التفاوض وصولاً إلى مجلس الأمن الدولي، وقرر عقد اجتماع عاجل للجنة العليا لسد النهضة، في مدينة الروصيرص (جنوب جمهورية السودان)، تعقبه جلسة خاصة لمجلس الأمن والدفاع في الروصيرص.

واتخذ المجلس عدة قرارات، أهمها إرسال تعزيزات عسكرية لحفظ الأمن المجتمعي في البحر الأحمر وجنوب كردفان، وتكثيف عمليات الأمن الداخلي في الأحياء السكنية التي تعتبر بؤرا للعنف وتكثيف جهود العون الإنساني في المناطق المتأثرة.

لاستعادة حدودها.. قوات تيغراي تنتزع بلدة مهمة في إثيوبيا وتتقدم جنوبًا

قالت قوات إقليم تيغراي الواقع في شمال إثيوبيا، الاثنين، إنها تتقدم جنوباً بعد أن انتزعت بلدة من أيدي القوات الحكومية الإثيوبية، معربةً عن رغبتها في استعادة حدود ما قبل الحرب التي بدأت قبل 8 أشهر.

وقال المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيغراي غيتاشيو رضا، في تصريح لوكالة “رويترز”، إن “قوات تيغراي سيطرت على بلدة كوريم التي تبعد 170 كيلومتراً جنوب ميكيلي، وإنها تتقدم للسيطرة على بلدة ألاماتا التي تبعد 20 كيلومتراً أخرى جنوباً”.

قوات تيغراي سيطرت على بلدة كوريم التي تبعد 170 كيلومتراً جنوب ميكيلي
قوات تيغراي سيطرت على بلدة كوريم التي تبعد 170 كيلومتراً جنوب ميكيلي

وذكر غيتاشيو أن الجبهة ترغب في “استعادة حدود ما قبل الحرب وفتح روابط النقل للسماح بانتقال الناس والمساعدات الغذائية”.

وجاء تحرك قوات تيغراي، بعد أيام من دعوة قائدها تسادكان غبريتنساي، الثلاثاء الماضي، إلى وقف إطلاق نار عبر التفاوض مع الحكومة والتوصل لحل سياسي للصراع في الإقليم، مشيراً إلى إن “الحكومة لن تستطيع كسب الحرب”

وتأتي دعوة غبريتنساي بعد أسبوع على سيطرة الجبهة مجدداً على ميكيلي، عاصمة تيغراي، فيما أعلنت الحكومة الإثيوبية حينها وقفاً أحادياً للنار، متحدثة عن انسحاب استراتيجي لقواتها من ميكيلي. ورفضت الجبهة هذه الهدنة ووصفتها بأنها “مزحة”، مشددة على أنها طردت القوات الحكومية من المدينة.

وفي المقابل، قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، إن مليون شاب إثيوبي سيتطوّعون للقتال في تيغراي، إذا لزم الأمر، مستدركاً أنه يريد حلاً سلمياً، وأضاف: “يمكننا أن نواصل النزاع، لكن النتيجة ستكون القتل وتبديد دولارات من الجانبين، ولا يمكننا الانتصار من خلال ذلك”.

إخلاء سبيل “فتاة تيك توك” ريناد عماد

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، إخلاء سبيل منة الله عماد، وشهرتها ريناد عماد، المعروفة إعلاميًا بفتاة التيك توك، بكفالة قدرها 20 ألف جنيه، ما لم تكن محبوسة على ذمة قضايا أخرى.

وكانت النيابة العامة أخلت سبيل المتهمة على ذمة القضية، بعد التحقيقات التي جرت معها، لتتم إحالتها للمحاكمة الجنائية “مخلى سبيلها”، حتى صدور الحكم.

ونسبت النيابة العامة للمتهمة اتهامات بارتكاب جرائم الاعتداء على القيم والمبادئ الأسرية في المجتمع، وإنشاء حسابات على شبكة المعلومات الدولية، فضلًا عن اتهام آخر يتعلق بجريمة الاتجار بالبشر عن طريق استغلال شقيقتها الصغرى في الفيديوهات الخاصة بها لتحقيق نسب مشاهدات عالية.

أقل حصيلة يومية للإصابات بكورونا منذ أكتوبر 2020

أعلنت وزارة الصحة، مساء الاثنين، عن تسجيلها 110 إصابات و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، في إحصائية يومية جديدة، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 110 حالات، مقارنة مع 117 في بيانات الأحد، ليصل العدد الإجمالي إلى 283212.

تسجيل 110 إصابات و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا
تسجيل 110 إصابات و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا

وتشهد مصر، حسب البيانات الحكومية، تراجعًا ملموسًا لمؤشر الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث تعتبر حصيلة الجمعة الأقل منذ 9 أكتوبر 2020 حينما تم تسجيل 106 حالات.

وذكر مجاهد أن وزارة الصحة رصدت خلال اليوم الماضي 7 وفيات جديدة ناجمة عن المرض، مقابل 13 الأحد، لتصل حصيلة ضحايا الجائحة في البلاد إلى مستوى 16403 أشخاص.

كما أفاد بخروج 879 شخصًا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في البلاد 219291 شخصا.

طقس حار بالقاهرة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسا حارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.