في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: افتتاح الإمارات سفارتها في إسرائيل، وتواصل الحراك بشأن سد النهضة، والسكة الحديد تستقبل 33 عربة قطارات روسية ومجرية جديدة.

الإمارات تفتتح سفارتها في إسرائيل

دشنت الإمارات سفارتها في إسرائيل، اليوم الأربعاء، في مراسم احتفال رسمية، بحضور الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ.

وتقع السفارة في مبنى بورصة تل أبيب، وجاء افتتاحها بعد افتتاح سفارة إسرائيل في الإمارات الشهر الماضي.

وقال السفير الإماراتي في إسرائيل محمد الخاجة، إن “السفارة ستكون مقرا لاستمرارية التعاون بيننا ولتأمين أسس السلام”، مشيرا إلى أن “الإمارات وإسرائيل أمتان مبتكرتان”. وأضاف الخاجة في كلمته أثناء تدشين السفارة: “نأمل أن يشكل افتتاح السفارة محطة فارقة بين بلدينا وشعبينا”.

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي: “سعيد أن أشارك في افتتاح سفارة الإمارات في إسرائيل في بداية ولايتي”، وتابع: “بلدانا يتشاركان الكثير من القواسم المشتركة”.

ولفت هرتسوغ إلى أن “السلام لا يولد في المؤتمرات بل في قلوب الناس”، مضيفا: “يجب أن نوسع اتفاقيات السلام لدول أخرى”. وأكد أنه يتطلع لزيارة الإمارات والعمل مع قياداتها لتوسيع دائرة السلام.

في نهاية الشهر الماضي، دشّن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، داعيا دول المنطقة إلى “السير على خطى الإمارات والاعتراف بإسرائيل”. كما افتتح لبيد قنصلية بلاده في إمارة دبي، العاصمة الاقتصادية للدولة الخليجية.

المبعوث الأوروبي لإثيوبيا: طرحنا عدة حلول لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

قال بيكا هافيستو مبعوث الاتحاد الأوروبى إلى إثيوبيا، إن “أزمة نهر النيل خطيرة بكل تأكيد والحلول التفاوضية هى الضمان للاستقرار”، وتابع: “طرحنا عدة حلول للتوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، وطرحنا سقفا زمنيا للوصول لاتفاق بين الدول الثلاث فى أزمة السد”.

وأضاف، في تصريحات تلفزيونية: “مارسنا ضغطا على إثيوبيا للانخراط فى التفاوض قبل بدء الملء الثاني، وأن أزمة نهر النيل أصبحت أزمة معقدة وصعبة وعبرت بصورة شخصية عن القلق البالغ لعدم وجود معلومات شفافة حول تفاصيل بناء السد الإثيوبي”.

سد النهضة

وتابع، أن “عدم وجود معلومات شفافة حول السد الإثيوبي تخيف السودان بشكل أساسي، والسودان لها الحق فى تخوفاتها لعدم وجود معلومات شفافة حول السد”، وشدد على أنهم “يسعون للمساهمة فى التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث فى الصيف الحالي”.

الخارجية الأمريكية: مستعدون للمساعدة لاستعادة مسار مفاوضات سد النهضة

قال ساميويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن مياه النيل مهمة لمصر والسودان، وأن الولايات المتحدة ترى ضرورة الحل بين الدول الثلاث فى أزمة سد النهضة الإثيوبى.

وأضاف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن مجلس الأمن يرى أن الاتحاد الإفريقى المؤسسة الأنسب للتعامل مع الأزمة، وأن أمريكا مستعدة لتقديم المساعدات من أجل استعادة مسار المفاوضات، وأنه يجب حدوث اتفاق بين الدول الثلاث لحل أزمة السد.

وتابع ساميويل وربيرج، أن الولايات المتحدة ستستمر فى الحوار مع الدول الثلاث من أجل استمرار المفاوضات بشأن أزمة السد، وأنه على جميع أطراف أزمة السد الإثيوبي عدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.

وأوضح المتحدث الإقليمى باسم الخارجية الأمريكية، أن أمريكا ترى أن أزمة سد إثيوبيا مهمة ويجب أن يتم حلها، وأنه لابد أن يكون هناك توافق حول الإطار الزمنى من أجل الوصول لاتفاق بشأن السد.

وزير خارجية النمسا: على إثيوبيا ألا تلعب بالنار فى أزمة سد النهضة

قال ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، إن أمر سد النهضة معقد، ولا يجب على إثيوبيا أن تلعب بالنار فى شأن أزمة سد النهضة، خاصة وأن نهر النيل مسألة حياة ووجود لمصر.

وأضاف، في تصريحات تلفزيونية، أن نهر النيل ليس ملكًا لدولة معينة، ولا يمكن لدولة أن تتحكم فى نهر النيل، وأن الخلافات بسبب السد قد تقود لما لا يحمد عقباه، وأن الاتحاد الأوروبي منزعج بشدة لما تقوم به إثيوبيا من تصرفات أحادية.

وكان وزير الخارجية سامح شكرى، وجوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية، أكدا خلال مباحثاتهما الثلاثاء ببروكسل، على الطابع الاستراتيجى للعلاقات التى تجمع مصر بالاتحاد الأوروبى، وأهميتها في ظل تزايد التحديات المشتركة إقليمياً ودولياً والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبيّن.

صرح بذلك السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، مضيفا أن الجانبين اتفقا على تفعيل كافة آليات التعاون القائمة في إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

وقال المتحدث الرسمي إن الاجتماع شهد كذلك نقاشاً معمقاً وتبادلا للرؤى بين شكري وبوريل حول مجمل الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

السعودية تدعو لإيجاد “آلية واضحة” لبدء التفاوض بين مصر وإثيوبيا والسودان

دعت الحكومة السعودية إلى إيجاد آلية واضحة لبدء التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة، وذلك عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء الثلاثاء.

وقال وزير الإعلام السعودي بالنيابة عصام بن سعد بن سعيد، في بيان، إن مجلس الوزراء “استعرض، مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، وجدد دعم المملكة ومساندتها لمصر والسودان في المحافظة على حقوقهما المائية المشروعة”.

وأضاف أن مجلس الوزراء يدعو المجتمع الدولي إلى “إيجاد آلية واضحة لبدء التفاوض بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا للخروج من هذه الأزمة بما يحقق مصالح دول حوض النيل ومستقبل شعوب المنطقة برعاية دولية وبالتوافق مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية”.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أكد في اجتماعه الأسبوع الماضي على “استمرار دعم المملكة ومساندتها لمصر والسودان في المحافظة على حقوقهما المائية المشروعة”، مشددًا على أهمية استقرار الأمن المائي لكل من البلدين والعالم العربي والقارة الأفريقية.

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، سفيرة دولة سلوفينيا لدى القاهرة ماتيا بريفولشيك، لتعزيز سبل التعاون في القطاع الصحي بين البلدين، وجهود التصدي لجائحة فيروس كورونا، وذلك اليوم الثلاثاء، بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن اللقاء تناول تعزيز سبل التعاون بين مصر وسلوفينيا في القطاع الصحي، خاصة في مجال التأهيل الحركي لمصابي الحوادث.

وجرى الاتفاق على تبادل الخبرات مع دولة سلوفينيا، والتي تعدّ إحدى الدول الرائدة في هذا المجال، وذلك من خلال إنشاء مراكز قومية للتأهيل الحركي بمصر ضمن مبادرات الصحة العامة.

 سلوفينيا تدعم مصر بـ250 ألف جرعة لقاح أسترازينيكا
سلوفينيا تدعم مصر بـ250 ألف جرعة لقاح أسترازينيكا

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان وجّهت الشكر لسفيرة دولة سلوفينيا لدعم مصر بـ250 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة استرازينيكا.

وأضاف مجاهد أن وزيرة الصحة والسكان أطلعت سفيرة سلوفينيا على ما قدمته مصر من دعم للأنظمة الصحية بعدد من دول الصديقة ودول الجوار، وذلك في إطار ضرورة التعاون بين الشعوب والدول، خاصة في وقت الأزمات.

الصحة: علاج الضمور العضلي يمنع تدهور حالة المصاب وتقدم المرض

قالت وزارة الصحة والسكان إن بروتوكول علاج مرض الضمور العضلي يسمح للأطفال بممارسة حياتهم الطبيعية، وتابعت: “العلاج يمنع تدهور الحالة وتقدم المرض”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن تخصيص الخط الساخن 106 لتلقي استفسارات المواطنين حول مبادرة علاج المصابين بضمور العضلات، وآليات تلقى العلاج للحالات المصابة من الأطفال بعد تقييمها.

وقالت الدكتورة هالة زايد إنه تم تخصيص 24 عيادة على مستوى الجمهورية لاستقبال مصابى الضمور العضلى من الأطفال، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلى فى مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجينى للمصابين من الأطفال، فى إطار الاهتمام بالصحة العامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، أن تلك العيادات سوف تستقبل الأطفال من جميع الأعمار، لإجراء الفحوصات الإكلينيكية والفحوصات الچينية والبيولوچبا الجزئية ضمن تشخيص وتقييم الحالة.

السكة الحديد تستقبل 33 عربة روسية ومجرية جديدة

استقبلت هيئة السكة الحديد دفعة جديدة من العربات الروسية المجرية قادمة عبر ميناء الإسكندرية، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة التى أبرمتها مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة 1.16 مليار يورو.

وتضم الدفعة الجديدة 33 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية تشمل 20 عربة من روسيا 13 عربة من المجر،  ليرتفع عدد العربات التى وصلت من الصفقة حتى الآن إلى 460 عربة ذات تهوية ديناميكية روسية ومجرية، ويتوالى وصول باقى العربات على دفعات بواقع 35 عربة شهريا.

السكة الحديد تستقبل 33 عربة روسية ومجرية جديدة
السكة الحديد تستقبل 33 عربة روسية ومجرية جديدة

صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتساهم الصفقة فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، حيث أن العربات الجديدة التي تصل يتم دخولها الخدمة تباعا الى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة وهو ما يساهم في تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وزارة الصحة تطلق اليوم المشروع القومي للبلازما

تطلق الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، المشروع القومي للتبرع بالبلازما ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، من مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم بالعجوزة.

ومن المقرر أن تقوم وزيرة الصحة والسكان بالتبرع ببلازما الدم كأول متبرع فى إطار حث وتشجيع المواطنين على المشاركة في التبرع ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما.

الآثار: استرداد 29 ألف قطعة أثرية منذ 2014

قال الدكتور شعبان عبد الجواد، رئيس قطاع الآثار المستدرة والمهربة بوزارة السياحة والآثار، إن هذا القطاع تم تدشينه في عام 2002، موضحًا أنه تم استرداد 6 آلاف قطعة أثرية من الخارج من الفترة 2002 وحتى 25 يناير 2011.

وتابع، في تصريحات تلفزيونية أن الفترة ما بين 25 يناير 2011 وحتى عام 2013 كانت نسب استرداد الآثار المهربة قليلة، موضحا أنه منذ 2014 تم استرداد 29 ألف قطعة أثرية من الخارج منذ 2014، وأكثر من 21 ألف عملة معدنية.

آثار مصرية
آثار مصرية

ولفت إلى أن أكثر من 7 آلاف قطعة أثرية مميزة، تم استردادها من الخارج وبعضها يتم عرضه في المتاحف مثل متحف شرم الشيخ والحضارة والمتحف المصرى، مستطردا: ما تم خروجه من المتاحف وتهريبه نتابعه ونسجله ونسعى لاسترداده، وهو لا يتجاوز 3 آلاف قطعة أثرية خرجت من مصر، ولكن هناك ما جرى تهريبه بالخارج من خلال الحفر خلسة.

البنك المركزى: لا توجد مصاريف إدارية لوحدات التمويل العقاري

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، إن الهدف من مبادرة التمويل العقارى توفير وحدة سكنية لكل مواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية، وأن الرئيس السيسى أكد توفير سكن لكل مواطن يطلب وحدة سكنية، ولا توجد مصاريف إدارية للوحدات السكنية سوى دفع الأقساط فقط.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزى، في تصريحات تلفزيونية، أن الحد الأقصى لمحدودى الدخل 4500 للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتتراوح سعر الشقة لمحدودى الدخل من 120 ألف جنيه إلى 350 ألف جنيه، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 10 آلاف جنيه والحد الأقصى لسعر الوحدة حتى مليون ومائة ألف جنيه ومقدم التعاقد 15% من قيمة الوحدة، والحد الأقصى لدخل الأسرة 14 ألف جنيه، والحد الأقصى لسعر الوحدة حتى مليون وأربعمائة ألف جنيه، ومقدم التعاقد 20% من قيمة الوحدة.

وحدات التمويل العقاري
وحدات التمويل العقاري

وتايع أن 32 ألف جنيه دعما من الصندوق الاجتماعى للوحدة السكنية التى سعرها 350 ألف جنيه، وأن 1020 جنيها قسط الشقة لمحدودى الدخل على مدى الـ30 عاما، وأن 160 ألف جنيه مقدم للشقة التى سعرها مليون و100 ألف جنيه وقسطها الشهرى 3800، والشقة بمليون و400 ألف جنيه مقدمها 280 ألف جنيه والقسط الشهرى 4700 ثابت لمدة الـ30 عاما.

وأوضح، أنه من حق أصحاب المعاش الاستفادة من المبادرة بشرط ألا تتجاوز أعمارهم 75 عاما، وأن جميع الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيب، وأنه يتم دفع 10% من قيمة الوحدة السكنية للبنك، ويقوم البنك بسداد باقى القيمة، وأعفاء أسر الشهداء والمصابين من الحد الأقصى للدخل فى المبادرة.

الصحة العالمية تحذِّر من متحور كورونا “فتاك”

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر أشد شراسة ويطلق عليه اسم “لامبدا” حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أميركا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة، كاريسا إتيان، إن القرائن المتوفرة حتى الآن عن هذه الطفرة تشير إلى خطورتها العالية، خاصة من حيث سرعة سريانها وقدرتها على مقاومة المناعة الناشئة عن اللقاحات والتعافي من الوباء.

الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا
الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا

وأضافت المسؤولة الأممية: “ما زلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية، لكن المؤشرات العلمية التي تجمعت حتى الآن لدى الخبراء لا تبعث على التفاؤل”.

وقد تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في البيرو في يناير 2020، وفي أبريل 2021 أصبح أكثر من 80% من حالات كورونا الجديدة في البيرو من هذا المتحور.

وفي 14 يونيو 2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور وأطلقت عليه اسم “لامبدا” (Lambda variant) واعتبرته متحورا مثيرا للاهتمام.

وينتشر المتحور في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أميركا الجنوبية على وجه الخصوص. وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبدا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31% من الحالات المماثلة في تشيلي.

طالبان تعلن السيطرة على معبر حدودي مع باكستان

أعلنت حركة طالبان، التي تشن منذ شهرين هجومًا على عدة جبهات ضد القوات الأفغانية، سيطرتها على معبر حدودي مهم بين أفغانستان وباكستان في محافظة قندهار الجنوبية على ما قال متحدث باسمها.