منذ اعتزال القناص عماد متعب ورحيل الأنجولي فلافيو من قبله، لم يجد المارد الأحمر ضالته طوال سنوات طويلة. تارة ينجح نجوم ثم يختفون، وتارة تصبر الجماهير طويلاً على لاعب دون فائدة. سنوات طويلة من البحث والتنقيب عن رأس حربة يقود هجوم الأهلي نحو المجد وتسجيل عديد الأهداف ومن أنصاف الفرص.

ها هو القدر ابتسم بالموسم الحالي مع “المخيف” محمد شريف هداف الدوري المصري الممتاز حتى هذه اللحظة. وذلك بالتساوي مع أحمد ياسر ريان مهاجم سيراميكا كليوباترا المعار من قلعة الجزيرة كذلك.

محمد شريف
محمد شريف

ظل الأهلي متأرجحًا بين عدة مهاجمين مثل سليمان كوليبالي، الذي رحل بعد تألق لأسباب غريبة. ثم وليد أزارو الذي بدأ بشكل رائع ثم اختفى تدريجيًا. وأخيرًا مروان محسن الذي عانى منه الجمهور الأحمر كثيرًا في إضاعة الفرص السهلة ومعدل تهديفه المنخفض للغاية. حتى على مستوى الأفارقة مثل بادجي بالموسم الماضي، ووالتر بواليا بالموسم الحالي، لم يقنع أي منهما الجماهير.

محمد شريف انطلق بسرعة الصاروخ هذا الموسم متخطيًا كافة الحواجز وبسجل تهديفي مرعب. خطف قلوب الجماهير الحمراء، وبات معشوقهم الأول مع محمد مجدي أفشة نجم الفريق. شريف الذي واصل تألقه في مباريات الأهلي الأخيرة بالدوري المصري مسجلا 3 أهداف في شباك مصر المقاصة، رفع رصيده إلى 15 هدفًا، في صدارة هدافي المسابقة متساويًا مع أحمد ياسر ولكن بمباريات أقل.

بات شريف قريبا من تحقيق موسم استثنائي بالدوري الممتاز. ويصبح الهداف القياسي للبطولة في موسم واحد، متخطيًا الرقم المسجل باسم أحمد بلال نجم الأهلي السابق بـ19 هدفًا في الموسم الواحد.

أهداف غزيرة ومباريات أقل

خاض الأهلي 23 مباراة في الدوري، وتتبقى 11مباراة، يمكن لمحمد شريف خلالها إحراز أهداف والحصول على لقب هداف الدوري. خصوصا أن منافسه أحمد ياسر ريان يتبقى له مع سيراميكا 7 مباريات فقط. وكذلك الأمر لأشرف بن شرقي لاعب الزمالك صاحب الـ12 هدفًا.

محمد شريف ومجدي أفشة
محمد شريف ومجدي أفشة

بالإضافة لقدرته الكبيرة على التهديف بقدميه اليسار واليمين، وحسه التهديفي العالٍ في منطقة الجزاء. وكذلك إجادته التسجيل من الضربات الرأسية التي كانت تمثل نقطة ضعفه الوحيدة في بداية الموسم ولامه عليها الجمهور كثيرًا. قبل أن يتدرب جيدًا في هذه الجزئية ويتفوق، حيث سجل هدفين بالرأس في آخر مباراة أمام المقاصة.

أحمد “أجوال” في خطر

بات منتظرًا أن يحطم محمد شريف قريبًا الرقم القياسي لهداف الدوري المصري في تاريخ الأهلي. والذي يحتفظ به أحمد بلال مهاجم الفريق الأحمر السابق. حيث كان قد حصد لقب هداف الدوري المصري بأعلى معدل تهديفي في موسم واحد وهو 19 هدفًا. وذلك في نسخة 2002-2003، ويليه محمد أبوتريكة موسم 2005-2006 ووليد أزارو موسم 2017-2018 عندما سجل كل منهما 18 هدفًا في الموسم.

شريف وبلال
شريف وبلال

ومع مستويات شريف الحالية والمنتظر استمرارها، بات من الممكن أن يتخطى هذا الرقم القياسي بتسجيل 5 أهداف أخرى. ليتخطى رقم بلال، ويصبح هو الهداف التاريخي للأهلي في نسخة واحدة من الدوري.

رقم الشاذلي القياسي ما زال بعيدًا

يحتفظ الراحل حسن الشاذلي نجم الترسانة ومنتخب مصر بالرقم القياسي لهداف الدوري المصري بأعلى معدل تهديفي في موسم واحد. عندما سجل 43 هدفًا في نسخة 1974-1975، وكان وقتها عدد فرق الدوري المصري 18 فريقا كما هو الحال في الوقت الحالي.

ويحتاج شريف إلى 19 هدفًا في 11 مباراة للوصول لهذا الرقم القياسي، الذي ظل صامدا لسنوات دون تحطيم. ولكن ربما من الصعب للغاية الوصول إليه، لكنه من الممكن أن يصل إلى أقرب معدل له، لم يصل إليه نجم أو مهاجم أبدًا في تاريخ المسابقة العريقة بعد الشاذلي.

ومع انتعاش الأهلي ربما بالفوز بالبطولة العاشرة في تاريخه بدوري أبطال أفريقيا أمام كايزر تشيفز السبت المقبل. وربما يصب ذلك في مصلحة اللاعب وتفرغه بعدها للدوري المصري؛ بحثًا عن رقم قياسي استثنائي تهديفي له وللأهلي بالدوري الممتاز.