بعد نحو 25 عام على وضع العالم نيل أرمسترونج قدميه على كوكب المريخ. بات الذهاب إلى الفضاء أكثر من مجرد رحلة علمية لاستكشاف الكواكب الاخرى والبحث عن سبل حياة جديدة. وتحول رحلة سياحية فاخرة للمليارديرات حول العالم.

قبل أيام نجح المياردير البريطاني السير ريتشارد برانسون مؤسس شركة فيرجين جالاكتيك. في الوصول إلى حافة الفضاء في رحلة نظر إليها الملايين حول العالم بترقب.

شركة فيرجين جالاكتيك هي شركة متخصصة في علوم الفضاء. تعتزم ضمن خططها تنظيم رحلات فضائية تجارية وسياحية.

وتمكن برانسون بالتحليق فوق نيومكسيكو في الولايات المتحدة على متن المركبة الفضائية التي عملت شركته على تطويرها على مدى 17 عاما. ووصل ارتفاعه عن الأرض نحو 84 ألف كيلومتر.

وقال الملياردير البريطاني عن الرحلة: كانت بمثابة “تجربة عمر” بالنسبة لي. تجربة فريدة وجديدة ولم يسبقني أحد إليها. فهي مغامرة تستحق كل الخوف والرعب اللذان امتزجا معا.

بتلك الرحلة الخاطفة يعد «برانسون» أول سائح وصل إلى الفضاء الخارجي. متفوقا على عملاقي الفضاء رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، مالك شركة تسلا، وجيف بيروس، مالك شركة أمازون.

بيزوس وماسك.. التنافس على الفضاء

يتنافس كلا من جيف بيزوس وإيلون ماسك في السيطرة على الفضاء، ويملك كلا منهم شركة عاملة في مجال علوم الفضاء، حيث يملك بيزوس بلو أوريجين، وإيلون ماسك سبيس أكس.

خلال العام الماضي، أعلن جيف بيزوس نيته الاستقالة من رئاسة مجلس إدارة شركة أمازون والتفرغ من أجل السفر برفقة شقيقه.

ومن المقرر أن ينطلق بيزوس 20 يوليو الجاري في رحلة على متن كبسولة فضائية تبدأ من ويست تكساس وتصل إلى الفضاء خلال 10 دقائق فقط.

الملياردرير جيف بيزوس
الملياردرير جيف بيزوس

يقول بيزوس عن ذلك الحلم الذي راوده منذ أن كان مراهقا: منذ أن كنت في الخامسة من عمري وأنا أحلم بالسفر إلى الفضاء. في العشرين من يوليو. سوف أقوم بهذه الرحلة مع أخي. أعظم مغامرة مع أفضل صديق.

لا يخفى على أحد التنافس الحاد بين كلا من بيزوس وإيلون ماسك. حيث يعد ماسك المنافس الاول والأوحد لـ”بيزوس” لامتلاكه شركة سبيس أكس. التي نجحت في عقد صفقة مع وكالة ناسا لتكون بمثابة مقاول من الباطن لكافة خدمات الفضاء وحصولها على أرباح وراء ذلك التعاقد.

ونجح إيلون ماسك. من خلال شركته في صناعة صواريخ كافية لدخول المدار حول الأرض. ولم يعلن حتى الآن خططه للسفر إلى الفضاء على متن إحدى الكبسولات التي صنعتها شركته. وفوجئ الملايين حول العالم بخطوة ماسك بتجربة شركة الملياردير البريطاني.

وعمد إيلون ماسك إلى حجز تذكرة خاصة تابعة لشركة روبنسون من أجل السفر لمدة أربع دقائق بمبلغ وصل إلى 250 ألف دولار أمريكي. ما أثار تساؤلات حول مدى نجاح سبيس أكس في غزو الفضاء حسبما يردد إيلون ماسك، في الوقت الذي قرر هو نفسه السفر للفضاء عبر شركة منافسة.

رحلة سياحية فاخرة بالملايين

يبدو أن السفر إلى الفضاء سيكون مرحلة جديدة جاذبة للسياح الأثريا حول العالم. للحصول على التفرد أكثر.

وبحسب واشنطن بوست. يعتزم 7 مليارديرات السفر في رحلة خاصة إلى الفضاء وقضاء بعض الوقت خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية. ومن المقرر أن تكون تلك الرحلة نهاية العام الجاري.

ومن المقرر أن تضم الرحلة الأغلى في العالم. كل من قطب العقارات الأميركي، لاري كونور. ورجل الأعمال الإسرائيلي إيتان ستيب. وهو رجل أعمال وطيار سابق. ورجل الأعمال الكندي المشهور بأعماله الخيرية مارك باثي. ومايكل لوبيز ألجيريا، وهو رائد فضاء متقاعد من وكالة ناسا.

وتكلف الرحلة على متن مركبة “دراغون” الفضائية التابعة لشركة “سبيس إكس. نحو 385 مليون دولار، على أن يدفع كل فرد من المجموعة السبعة 55 مليون دولار

يقول لاري كونور صاحب الـ 71 عامًا، وهو بذلك يكون ثاني أكبر شخص سناً يذهب إلى الفضاء: أريد أن أترك انطباع جيد حتى يمكن للآخرين أن يسيروا على نفس خطاي. ويقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة باعتبارنا أول مجموعة من رواد الفضاء الخاصين الذين نقوم بهذه المهمة. وعلينا فعل ذلك بشكل صحيح حتى لا ينتهي بنا المطاف بأن نكون المجموعة الأخيرة.

الملياردير لاري كونور
الملياردير لاري كونور

وفي إجابة حول الدوافع والأسباب وراء القيام بذلك النوع من الرحلات المكلفة في ظل جائحة كورونا والتدهور الاقتصادي الذي أصاب الملايين حول العالم. يقول كونور: «نعم العالم يعاني، ولكن لا يمكننا أن ننسى المستقبل. لا يمكننا أن نتغافل عن ضرورة وجود رؤى طويلة المدى، ونأمل أن تكون هذه المهمة والأبحاث التي سنقوم بها خطوة صغيرة نحو مستقبل أفضل».

وبحسب البيانات الصادرة من المجموعة السبعة، فأنه من المقرر أنهم سيقومون بإجراء تجارب في الفضاء تهدف إلى زيادة الوعي والاهتمام بالرياضيات والعلوم في مجتمعاتهم.

رحلة خاصة لملياردير ياباني

حجز الملياردير الياباني أوساكو مايزاوا مؤسس موقع «زوزو»، تذكرة خاصة للسفر في رحلة خاصة إلى القمر. ومن المقرر أن يقوم الملياردير الياباني بجولة حول القمر على متن المركبة الفضائية “بيغ فالكون روكيت” التابعة لشركة سبيس أكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

الملياردير الياباني أوساكو مايزاوا
الملياردير الياباني أوساكو مايزاوا

وبالرغم من أن المركبة لم تصنع بعد، إلا أن الحديث عنها والإعلان عن تفاصيلها بدأ منذ نحو عامان على أن يتم الإنتهاء من بناء المركبة في 2022، وأن تكون مستعدة للسفر والدوران حول القمر في عام 2024.