لم يسدد سعيد لتسيتسا الأموال التي اقترضها للنجاة من جفاف عام 2019. الذي دمر مزرعته للذرة وعباد الشمس في مقاطعة فري ستيت في جنوب إفريقيا.

ليس لديه تأمين ضد الجفاف. فإذا لم تسقط الأمطار مرة أخرى. فسيكون ذلك نهاية عمله الذي يتعايش به هوو زوجته وطفله وأبيه وعائلته الممتدة.

قال عن إدارة مزرعة أصحاب الحيازات الصغيرة دون غطاء: “الأمر يشبه لعب القمار برهان كبير”. “الأمر ليس بالأمر السهل. خاصة إذا كان لديك مصدر دخل واحد مثل الزراعة”.

الأزمة لم تطل فقط  صغار المزارعين. بل امتدت لكبارهم أيضًا. لا يستطيع معظمهم تحمل الغطاء التجاري الرئيسي للجفاف. والمعروف باسم التأمين على المحاصيل متعدد المخاطر. ولا تقدمه شركات التأمين.

 ليتسيتسا.. واحد من صغار المزارعين في جنوب إفريقيا
ليتسيتسا.. واحد من صغار المزارعين في جنوب إفريقيا

جان بريتوريوس هو واحد من القلائل المحظوظين الذين يمكنهم دفع تكاليف التأمين في المقاطعة الشمالية الغربية. لكنه حتى الآن يعاني. تشكل أقساطه حوالي 11٪ من حوالي 7000 راند (492 دولارًا أمريكيًا) ينفقها لزراعة كلٍ من 600 هكتار من الذرة التي يمتلكها.

قال: في الأماكن التي نزرع فيها. لم يعد أحد يحصل على تأمين متعدد المخاطر على المحاصيل.

هذا الرزق المحفوف بالمخاطر شائع بين مئات الآلاف من صغار المزارعين في جنوب إفريقيا. حيث لا يستطيع معظمهم الوصول إلى أي غطاء للجفاف في بلد يغذي المنطقة الأوسع بالمواد الأساسية مثل الذرة. لكنه يتعرض بشكل متزايد للطقس القاسي على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

نظام تأمين معطل

يقول المزارعون وشركات التأمين على حد سواء. إن نظام التأمين معطل. في وقت أصبحت فيه فترات الجفاف أطول وأقسى. وتعيش بعض أجزاء البلاد عامها التاسع الجاف. في حين أن الجفاف الذي ضرب الكثير من منطقة الجنوب الأفريقي بدأ عام 2018. تسبب في إصابة عشرات الملايين من الناس بالجوع.

حالياً تم وضع خطة من قبل شركات التأمين والحكومة مدتها 10 سنوات بقيمة 3.2 مليار راند (223 مليون دولار). تهدف إلى إصلاح مشاكل السوق. وفقًا لوثيقة جمعية التأمين في جنوب إفريقيا. التي اطلعت عليها رويترز وتحدد الخطوط العريضة.

المخطط الذي دعمته الحكومة. سيشهد حصول مزارعي الحبوب والبذور الزيتية التجارية على 25 ٪ من أقساط التأمين على المحاصيل متعددة المخاطر الخاصة بهم. وسيعرض على أصحاب الحيازات الصغيرة في الحبوب أو البذور الزيتية أو الماشية نوعًا من التغطية يسمى تأمين مؤشر الطقس. وستدفع الدولة 75 ٪ من أقساطهم.

يتم استخدام غطاء مؤشر الطقس من قبل ملايين المزارعين في عدة دول. مثل كينيا والهند. ولكن لم يتم تجربته مطلقًا في جنوب إفريقيا. ويتم الدفع تلقائيًا عندما يكون أحد المقاييس. مثل هطول الأمطار. أعلى أو أقل من مستوى معين. ما يلغي الحاجة إلى زيارات مكلفة إلى المواقع لتقييم المطالبات.

وقال نخانجويليني راماشيا مدير تمويل التنمية بوزارة الزراعة لـ”رويترز”. إن خطة الدعم ضرورية لحماية المزارعين من تغير المناخ.

وأضاف: أنا متفائل. إذا نظرت إلى أنماط الطقس المتغيرة. فأنا لا أرى كيف يمكن للزراعة أن تستمر بدون منتج مثل هذا. وكرر ذلك ريتشارد بويز، أحد كبار المديرين في شركة هانوفر لإعادة التأمين بجنوب إفريقيا..

وقال: بدون مثل هذه المبادرات. فإن حتمية التأمين على المحاصيل تصبح بشكل متزايد غير قادرة على تحمل تكاليفها بالنسبة للمزارعين. وغير قابلة للاستمرار لشركات التأمين هي مصدر قلق حقيقي

الرطوبة تقاس بالأقمار الصناعية

توظف الصناعة الزراعية في جنوب إفريقيا أكثر من 800 ألف  شخص. ومع ذلك فإن التكاليف المرتفعة. تعني أن 20 ٪ فقط من مزارعي الحبوب التجاريين في البلاد لديهم تأمين ضد الجفاف. وفقًا لوثيقة جمعية التأمين في جنوب إفريقيا.

وقال راماشيا. إن وزارته كانت تحاول جمع الأموال من ميزانيتها لخطة الدعم، والأولوية هنا لمساعدة صغار المزارعين.

جنوب إفريقيا توجه أزمة جفاف منذ عام 2018
جنوب إفريقيا توجه أزمة جفاف منذ عام 2018

وفقًا لرئيس قسم الزراعة بإحدى شركات التأمين جيرهارد ديدريكس. يهدف مشروع تجريبي صناعي بدأ هذا الشهر. بقيادة إحدى أكبر شركة تأمين على الحياة في البلاد. إلى تغطية حوالي 50 من أصحاب الحيازات الصغيرة بمنتج مرتبط برطوبة التربة. يتم قياسه عبر الأقمار الصناعية

وقال: ستضاف الأقساط إلى القروض التي يحصل عليها المزارعون بالفعل من خلال التعاونيات الزراعية أو المنظمات الأخرى التي توفر الإمدادات مثل البذور.

وقالت الشركة لرويترز إن دليلاً صناعيا مماثلا بقيادة بنك الأراضي المملوك للدولة ما زال ينتظر موافقة وزارة الخزانة.

قال باسويل مارينيا ، كبير الاقتصاديين في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. إن تأمين مؤشر الطقس كان عاملاً رئيسيًا لزيادة مرونة أصحاب الحيازات الصغيرة. وإن المدفوعات ستكون أسرع وأرخص للحكومة.

ومع ذلك ، قال إن هناك مشاكل، حيث يترك المزارعين الأسوأ حالًا إذا تجاوزت الخسائر المبالغ المدفوعة. وفي بعض البلدان. كان الاستيعاب متأخرًا عن التوقعات. حتى مع الأقساط المدعومة مرتفعة للغاية بالنسبة للعديد من المزارعين الفقراء.

وأضاف أن برامج الدعم يجب أن تأتي أيضًا جنبًا إلى جنب مع مبادرات أخرى ، مثل التعليم أو التقنيات الجديدة.

 التحوط من المخاطر

وقال سوابنيل سوني كبير الضامنين في إحدى شركات إعادة التأمين لرويترز. إن هذا النوع من دعم التأمين الذي يتم تقديمه للمزارعين التجاريين بموجب الخطة. وفر الحماية للمزارعين من زيادة الأقساط في أماكن أخرى مثل الصين والولايات المتحدة.

وقالت سوني “إنها تعمل ضد مفهوم التأمين بأكمله”.  مضيفة أن دفاتر التأمين على المحاصيل في جنوب أفريقيا لشركات إعادة التأمين. تكبدت خسائر سنوية متكررة. ونتيجة لذلك. فقد خفضت حجم الأعمال التي تكتبها في دفتر التأمين على المحاصيل بنسبة 70٪ تقريبًا اعتبارًا من عام 2020 .

وتابعت: توقف العديد من شركات التأمين عن تقديم التأمين على المحاصيل متعدد المخاطر بالكامل. وفقًا لوثيقة جمعية التأمين في جنوب إفريقيا. وأضافت أن عدد الهكتارات المؤمنة انخفض من ذروة بلغت 859 ألف هكتار في 2009-2010 إلى 201 ألف في 2017-2018. انخفضت الأحجام الممتازة بنحو الثلثين لتصل إلى 113 مليون راند بين 2012/2013 و 2017/2018.

الطقس أكثر قسوة

وصف تقرير صدر عام 2019 عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. منطقة الجنوب الأفريقي بأنها نقطة ساخنة متوقعة لتغير المناخ.

واستشهد التقرير بدراسات تظهر ارتفاع درجات الحرارة فوق مناطقها شبه الاستوائية بمعدل ضعف المعدل العالمي في المتوسط على مدى العقود الخمسة الماضية. وتحذر من موجات حر أطول وأكثر تواترا أو أن المنطقة من المرجح أن تصبح أكثر جفافا.

قال المزارع بريتوريوس في المقاطعة الشمالية الغربية إنه حتى مع التأمين ضد الجفاف. فإنه لا يتحكم في الطقس الذي يمكن أن يجعل أعماله أو تفسدها. لذلك كل يوم ينظر إلى الأعلى ويتوسل لفتح السماء.

“أنا مؤمن، وأصلي من أجل المطر”.

ترجمة وفاء عشري