في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: سعد الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية وحبس طبيب الأسنان المتهم بالتحرش بالرجال، وتأجيل محاكمة “العليمي ومؤنس وفؤاد” في القضية 759 للاطلاع.

الحريري يعتذر عن تشكيل حكومة لبنان

اعتذر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، الخميس، عن تشكيل الحكومة اللبنانية، وذلك بعد لقائه مع الرئيس ميشال عون.

وخلال مؤتمر صحفي عقب لقائه عون، قال الحريري في كلمة مقتضبة إنه لم يتوصل إلى اتفاق مع الرئيس، قائلاً: “من الواضح أننا لن نتمكن من التوصل إلى اتفاق”. وأضاف: “الله يكون في عون البلد”.

https://www.youtube.com/watch?v=BRwEGGCwKsA

وقال الحريري، بعد اجتماعه بالرئيس اللبناني في قصر بعبدا: “خلال كلامي مع الرئيس، كانت هناك تعديلات طلبها، اعتبرتها أنا تغييرات جوهرية في التشكيلة”.

وأضاف: “وأيضا تناقشنا بالأمور التي لها دخل بالثقة، وتسمية الآخرين والمسيحيين، وغيرهم. واضح أن الموقف لم يتغير، وواضح أننا لن نتفق مع فخامة الرئيس”.

وأكد الحريري: “طرحت على الرئيس اللبناني أن يحظى بوقت أطول للتفكير، لكنه قال إننا لن نستطيع التوافق، لذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة”.

واختتم حديثه المقتضب أمام الإعلاميين بجملة “والله يعين البلد”، مؤكدا بعدها أن الحديث سيكون بشكل مطول لاحقا حول الموضوع.

وكان الحريري، قد تقدم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرا، الأربعاء، وقال إنه ينتظر جوابا من الرئيس اللبناني بحلول اليوم الخميس.

تراجع تاريخي لليرة اللبنانية

سجلت الليرة اللبنانية تراجعا قياسيا جديدا في سعر الصرف أمام الدولار الأميركي، بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، عصر الخميس.

وتجاوز سعر صرف الليرة اللبنانية حاجز الـ20 ألف مقابل الدولار، بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة. وكانت الليرة قد سجلت هبوطا قياسيا غير مسبوق، الأسبوع الماضي، حين سجلت العملة اللبنانية 19400 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حذر البنك الدولي الشهر الحالي من أنها تُصنّف من بين أشد عشر أزمات، وربما من بين الثلاث الأسوأ منذ منتصف القرن التاسع عشر، منتقدا التقاعس الرسمي عن تنفيذ أي سياسة إنقاذية وسط شلل سياسي.

تأجيل محاكمة “العليمي ومؤنس وفؤاد” في القضية 759 للاطلاع

قررت محكمة جنح أمن الدولة مصر القديمة، تأجيل محاكمة المحامي زياد العليمي والصحفي هشام فؤاد وحسام مؤنس، وثلاثة آخرون. وذلك في القضية 759 لسنة 2021، إلى جلسة 29 يوليو الجاري للاطلاع.

وقال المحامي أحمد فوزي إن زياد العليمي وحسام مؤنس وهشام فؤاد لم يحضروا للمحكمة، بجانب ثلاثة متهمين آخرين، وهم حسام ناصر ومحمد بهنسي مسعد وفاطمة رمضان.

وأضاف أنه تمت المطالبة بالاطلاع على أوراق القضية، لافتًا إلى أن المحامين فوجئوا بتلك القضية، والتي وجّهت خلاله اتهامات للمحتجزين تتعلق بـ”بث بيانات وشائعات كاذبة”.

تأجيل محاكمة "العليمي ومؤنس وفؤاد" في القضية 975 للاطلاع
تأجيل محاكمة “العليمي ومؤنس وفؤاد” في القضية 975 للاطلاع

وكان المحامي خالد علي قد أعلن إخطاره من النيابة “شفاهة” بتحديد جلسة لمحاكمة هشام فؤاد وحسام مؤنس وزياد العليمى. وذلك أمام محكمة أمن دولة طوارئ جنح مصر القديمة، بدون ذكر تفاصيل أخرى.

تأتي تلك القضية عقب جلسات استكمال التحقيق التي بدأت مع زياد العليمي، ومواجهته بعدد من التدوينات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي. وتلاه استكمال التحقيق مع الصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد ومواجتهم بنفس الأدلة، وذلك في القضية 930 لسنة 2019، المعروفة بـ”قضية الأمل“.

السجن المشدد 16 عامًا لطبيب الأسنان بتهمة “التحرش بالرجال”

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة طبيب الأسنان المدان بـ”المتحرش بالرجال”، بالسجن المشدد لمدة 16 عامًا.

النيابة العامة واجهت المتهم بتلك الأدلة خلال جلسة التحقيق معه، التي استغرقت عدة ساعات، وثبت منها “صحة أداة الاتهام المقدمة ضد المتهم أمام النيابة”.

وواجهت النيابة العامة، المتهم بأقوال المجني عليهم الأربعة، الذين أجمعوا على أن “المتهم تحرش بهم داخل غرفة الكشف، وأنه كان يتحسس العضو الذكري لكل منهم، بشكل متعمد، ثم طلب منهم مشاركته في ممارسة الشذوذ”.

يشار إلى أن أجهزة الأمن ألقت القبض على الطبيب، تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره في البلاغات المقدمة من عدد من المجني عليهم، ومن بينهم الممثل عباس أبو الحسن، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة بضبط المتهم.

فتح باب القبول بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا الأحد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسي 2021/2022، في محافظات (الجيزة – القاهرة -الإسكندرية – كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – البحر الأحمر- أسيوط – الأقصر- الفيوم – الغربية – العبور- الشرقية – بني سويف – قنا – المنيا – سوهاج- سرس الليان بالمنوفية – مدينة السادات بالمنوفية).

وأوضحت الوزارة أن التقديم سيكون متاحًا إلكترونيًا على الرابط التالي: http://emis.gov.eg.

ويتم تسجيل استمارة التقدم عند فتح باب التقدم إلكترونيًا بداية من يوم (الأحد) الموافق 2021/7/18 وحتى يوم (الأحد) الموافق 2021/8/1، ولن يتم قبول أي طلبات تقدم بعد هذا التاريخ.

مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا
مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادتين على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

وأشارت الوزارة إلى أن الطالب سيقوم بإنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم الإلكترونية مع قيام ولي الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع المستندات الآتية: “لصق عدد (2) صورة شخصية حديثة للطالب على استمارة التقدم، صورة طبق الأصل من الشهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد، وصورة طبق الأصل من شهادة الميلاد المميكنة، إيصال تحصيل الرسوم الدال على السداد”، على أن تقوم الإدارات التعليمية باستلام المستندات المطلوبة بعد مراجعتها بدقة والتأكد من استيفاء الطالب لشروط التقدم ثم تجميعها وتسليمها الي إدارة شئون الطلاب بالمديريات.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم إجراء اختبارات القبول في مدارس المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا ابتداءً من يوم (الأحد) الموافق 2021/8/15 وحتي يوم (الأربعاء) الموافق 2021/818 ويتم إخطار الطالب برقم جلوسه وموعد الاختبار ومكان انعقاد لجنة الاختبار إلكترونيًا علي الموقع الرسمي للوزارة بعد انتهاء فترة التقدم بمعرفة الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

“طالبان” تقترح وقف إطلاق النار 3 أشهر مقابل الإفراج عن سجناء

قال نادر نادري، عضو فريق التفاوض بالحكومة الأفغانية، الخميس، إن حركة “طالبان” اقترحت وقفاً لإطلاق النار مدته 3 أشهر، مقابل إطلاق سراح نحو 7 آلاف سجين، في سجون الحكومة الأفغانية.

واعتبر نادري، الذي يمثل حكومة بلاده في المفاوضات مع حركة طالبان، في تصريحات صحافية أوردتها وكالة “فرانس برس”، أن ذلك الاقتراح، “طلب كبير”، مشيراً إلى أن الحركة طلبت أيضاً “شطب أسماء قادة لها من اللائحة السوداء للأمم المتحدة”.

مسلحون موالون للحكومة الأفغانية في مواجهة حركة طالبان
مسلحون موالون للحكومة الأفغانية في مواجهة حركة طالبان

وفي سلسلة تغريدات على تويتر، وصف نادري، مهاجمة المدنيين والمرافق المدنية بـ”جريمة حرب بموجب القانون الإنساني الدولي”، مؤكداً أن وقف الأعمال العدائية والاتفاق السياسي على مستقبل مشترك لجميع الأفغان، هو “السبيل الوحيد لمنع استمرار هذه الجرائم”.

وأوضح نادري في تغريداته، أن مقاتلي “طالبان” فرضوا قيوداً على النساء العاملات في القطاع الصحي في المقاطعات التي يسيطرون عليها، مشيراً إلى مقاطعة باكتيا تحديداً، حيث لم يُسمح إلا للنساء العاملات في جناح الولادة بالعمل ذهاباً وإياباً، وبشروط.

وأشار إلى أن الحركة، أوقفت 112 مشروعاً تنموياً في ولاية تخار وحدها، ما أدى إلى إيقاف 50 ألف موظف مدني عن ممارسة مهماتهم، فضلاً عن حرمان ملايين المواطنين من الخدمات الحكومية الأساسية.

ارتفاع درجات الحرارة الجمعة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، طقسا شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار  رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة الجمعة: القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.