في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: واقعة اعتداء جديدة من كمسري على أمين شرطة وحريق هائل يلتهم طابقين في مبنى بمنطقة فيصل في الجيزة، ومحاكمة متهمين في قضية الأمل.

حريق هائل في عمارة بفيصل

تمكنت الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على الحريق الهائل الذي اندلع بمنطقة ميدان الساعة في منطقة الطالبية بفيصل، والذي تبين من المعاينة الأولية أن الحريق اندلع في 4 محلات في الطابق الأرضى بالعقار، الذى يضم محل لعب أطفال ومحل أدوات تجميل، وسوبر ماركت، ومحل للشنط، وعقب ذلك امتد إلى الدور العلوى الذى يضم معارض للسجاد والموكيت، والتي التهمت النيران الطابق بالكامل.

حريق فيصل
حريق فيصل

وعقب جهود استمرت لأكثر من 3 ساعات متواصلة من مكافحة النيران، تمكن رجال الحماية المدنية من محاصرة الحريق وإخماد النيران التي أتت على محتويات الطابقين بالكامل.

اندلع الحريق في 01:30 صباح اليوم الخميس، وكثف رجال الحماية المدنية جهودهم لمحاولة إخماده، ومنع امتداده لباقي طوابق العقار، مؤكدين أن الحريق لم يسفر عن أي وفيات أو إصابات سوى بعض الاختناقات نتيجة أدخنة الحريق.

وكانت غرفة عمليات شرطة النجدة، تلقت بلاغًا يفيد بنشوب حريق داخل شقة بميدان الساعة فى الطالبية، وعلى الفور تم الدفع بـ6 سيارات إطفاء لمكان الحريق، وعقب تفاقم النيران وامتداها لباقي المحلات المجاورة دفعت قوات الحماية المدنية بـ 4 سيارات أخرى للمساعدة في محاصرة النيران حتى تمت عمليات إخماده، وإتمام عمليات التبريد لمنع تجدد النيران.

مصر تبدأ تصنيع أول أجزاء محطة الضبعة النووية الشهر المقبل

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن مشروع الضبعة النووي يسير وفقا للجدول الزمني المتفق عليه مع شركة “روس أتوم” الروسية.

وأكد محمد شاكر أنه لا توجد أي معوقات لتعطيله على أن تبدأ أول عمليات تشغيل المحطة في عام 2026.

وأعلنت مصر في عام 2015 عن توقيع اتفاق مع شركة “روس أتوم” الروسية لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرات تصل إلى 4800 ميغا وات، وقامت بإسناد أعمال تجهيز وإعداد الموقع لعدد من شركات المقاولات المصرية بعد حصولها على موافقة الجهات المختصة على صلاحية الموقع لبناء المحطة، وسلمت مؤخرا هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الوثائق والتراخيص اللازمة للحصول على إذن إنشاء المحطة.

وأفاد شاكر خلال تصريحات صحفية بأن رئيس شركة “روس أتوم” كان في زيارة لمصر لتفقد موقع المحطة، ودعاهم لحضور حفل تصنيع أول أجزاء المحطة النووية الذي سيتم في روسيا خلال الشهر المقبل.

وزير الكهرباء محمد شاكر
وزير الكهرباء محمد شاكر

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد العمالة التي ستعمل في مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية نحو 25 ألف عامل 80% منهم من المصريين، وستصل التكلفة المتوقعة لإنشاء المحطة إلى 4 مليارات دولار.

وأكد شاكر أن مصر تسعي لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة من خلال الربط الكهربائي مع العديد من الدول منها مؤخرا السعودية التى سيتم الإعلان عن أسماء الشركات التي تمت ترسية المشروع عليها خلال شهرين، مشيرا إلى أن قدرات الربط مع السعودية ستصل إلى 2000 و3000 ميغا وات.

وأضاف أن الوزارة حريصة على زيادة قدرات الربط الكهربائي مع الدول الثلاث الموقعة معها على اتفاقيات ربط كهربائي وهم السودان وليبيا والأردن والتي تبلغ حاليا ما بين 3500 إلى 4000 ميغا وات، حيث من المتوقع أن ترتفع مع السودان خلال 16 شهرا إلى 300 ميغا وات، وزيادته إلى 2000 ميغا وات مع الأردن.

وأشار الوزير إلى أن مشروع الهيدروجين الأخضر الذي تدرس مصر ضمه إلى مصادر الطاقة لديها، من المستهدف أن يولد 100 ميغا وات كهرباء خلال 10 سنوات على أن تزيد إلى 400 و800 ميغا وات.

تراجع قياسي في إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 1005 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 220530  حتى الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 89 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 6 حالات جديدة.

تراجع إصابات كورونا
تراجع إصابات كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 283409 من ضمنهم 220530 حالة تم شفاؤها، و 16418 حالة وفاة.

اعتدى على شرطي.. واقعة “كمسري” جديد تشغل مواقع التواصل

في أقل من 24 ساعة، فوجئ مصريون بحادث جديد لاعتداء محصل تذاكر “كمسري” على راكب قطار في مصر، مما أثار ردود أفعال غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول ناشطون مقطع فيديو داخل أحد القطارات، يظهر فيه “كمسري” وزملاؤه، وهم يعتدون على شرطي، ويمزقون ملابسه لعدم دفعه ثمن تذكرة الركوب.

كما ظهر في الفيديو شاب قام بتوثيق الحادث وسط هجوم “الكمسري” عليه، ومحاولته إيقافه عن التصوير.

وسبق أن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، مقطع فيديو لمشادة بين “كمسري” ومجموعة من الركاب داخل قطار منوف.

وأظهر الفيديو مشادة بين السيدة مصورة الفيديو ومعها عدد من الركاب مع “الكمسري” الذي تعدى بالضرب على راكب أمام ابنته الصغيرة، بعدما عجز الأخير عن دفع غرامة محطة إضافية.

النقل: نحترم جميع الركاب ونتصدى لأيِّ تجاوز

في هذا الإطار، أصدرت وزارة النقل، مساء الأربعاء، بياناً بشأن ما جرى تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعى من فيديوهات تظهر مشاجرات بين عدد من كمسارية القطارات وعدد من الركاب، مثل الفيديو الخاص بكمسارى قطار 541 ركاب منوف/طنطا وقيام إحدى السيدات بالحديث عن اعتداء الكمسارى على أحد المواطنين بسبب أجرة الركوب وتحصيل الغرامة، وكذلك الفيديو الخاص بقيام أحد الاشخاص بالحديث عن عدم اعتداء الكمسارى على المواطن فى هذه الواقعة، بالإضافة إلى فيديو ثالث يتحدث فيه أحد الأشخاص حول اعتداء احد كمسارية القطارات على موظف عام.

وأكدت وزارة النقل، احترامها التام لكافة جمهور الركاب وكافة مؤسسات الدولة والتصدى بكل حزم وقوه لأى تجاوز قد يحدث فى حق أى راكب، حيث إن الهدف الأساسى للسكة الحديد هو خدمة الراكب وتسهيل تنقله عبر خطوط الشبكة المختلفة، لافتة إلى أنه يتم التدقيق والتحقيق الفورى فى كافة الوقائع والفيديوهات التى تبث عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى، والتى تتناول مثل هذه الوقائع، وفى حالة ثبوت أى خطأ فى حق أى راكب يتم توقيع عقوبة مغلظة على المخطئ وتقديم اعتذار فورى للراكب.

قطار
قطار

وأكدت أن كمسارية ومفتشى القطارات يؤدون عملهم بكفاءة عالية ويعملون فى ظروف غاية فى الصعوبة، ورغم ذلك قد يحدث سلوك سلبى من أحد موظفى السكة الحديد وهو سلوك فردى لا يعبر عن جموع موظفى السكة الحديد، الذى يعتبرون أن احترام الركاب وخدمتهم هو الأساس فى عمل منظومة السكك الحديدية.

وأوضحت وزارة النقل أن قيام كمسري القطارات بتحصيل ثمن التذكرة أو الغرامة هو حق أصيل للحفاظ على أموال هيئة السكك الحديدية التى هى أموال الدولة وأموال الشعب الذى يمتلك هذا المرفق الحيوى الهام، وأن كافة التعليمات التى تصدر لكافه الكمسارية وكافة موظفى السكة الحديد هو أن يكون التعامل فى كافة المواقف فى إطار احترام الراكب وفى اطار القانون.

وناشدت وزاره النقل ركاب المواصلات العامة وخاصة ركاب السكك الحديدية بالحرص على الحصول على التذاكر من الأماكن المخصصة لها سواء بالتوجه إلى شبابيك التذاكر أو الحصول عليها من الوسائل الأخرى، مثل المكاتب المخصصة لحجز التذاكر فى المدن أو عن طريق الحجز الإلكترونى أو عن طريق تطبيق الموبايل أو عن طريق كمسارية الأبواب وضرورة عدم ركوب القطارات بدون تذكرة لأن قيمتها تساهم فى زيادة العوائد المالية للهيئة واستمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب والمحافظة على مرفق السكة الحديد الذى هو ملك للشعب.

محاكمة متهمين بـ”قضية الأمل”

قال المحامي خالد علي، إن جهات التحقيق أخطرته بصفته وكيلاً عن كل من هشام فؤاد، وحسام مؤنس، وزياد العليمي، بتحديد جلسة موضوعية لمحاكمة المتهمين أمام محكمة أمن الدولة طوارئ.

وأضاف “علي” أن المحاكمة ستتم اليوم الخميس 15 يوليو في جنح مصر القديمة.

وأمس الأربعاء، أيّدت محكمة النقض قرار محكمة الجنايات بإدراج البرلماني السابق زياد العليمي، ونجل وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق رامي شعث و11 آخرين على قوائم الإرهاب، لمدة 5 سنوات.

وكان النائب العام تقدم بطلب إلى محكمة الجنايات حمل رقم 1 لسنة 2020 قرارات “إدراج إرهابية”، وذلك بشأن القضية 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة المعروفة بـ”خلية الأمل“، للموافقة على إدراج المتهمين بقوائم الإرهاب.

نشطاء الأمل
نشطاء الأمل

وفي يناير الماضي، أصدرت محكمة جنايات القاهرة الدائرة، عددًا من القرارات المتعلقة بإدراج قيادات الإخوان على قوائم الإرهاب. وتضمن القرار إدراج الجماعة وعددًا من قياداتها على قائمة الكيانات الإرهابية. ذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ القرار. وأبرز هذه القيادات عبد المنعم أبو الفتوح، وإبراهيم منير، وحسن مالك، وزياد العليمي، ورامي شعث، وخالد أبو شادي. بينما نشرت الجريدة الرسمية القرار.

ووجهت النيابة للمتهمين فى قضية “خلية الأمل”، تهم منها: “ارتكاب جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها. ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة فى مؤسسات الدولة”.

تعود الواقعة إلى الإعلان عن “تحالف الأمل” صيف العام 2019 بمشاركة نواب بالبرلمان ورؤساء أحزاب وشباب وصحفيين. وهو تحالف كان يستهدف الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، إلا أنه جرى توقيف أغلب رموزه.

اتفاق تركي إسرائيلي على تحسين العلاقات

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جيليك، الأربعاء، إن تركيا وإسرائيل اتفقتا على العمل من أجل تحسين علاقتهما “المتوترة”، وذلك بعد اتصال هاتفي جمع رئيسي البلدين، الاثنين الماضي.

وأضاف جيليك بعد اجتماع للحزب: “تبلور إطار عمل بعد هذا الاتصال ينبغي بموجبه إحراز تقدم بشأن العديد من الأمور التي يمكن تحسينها، واتخاذ خطوات نحو حل مجالات الخلاف”.

وأشار إلى القضية الفلسطينية باعتبارها إحدى الأمور التي تريد تركيا مناقشتها مع إسرائيل، مضيفاً أن مجالات أخرى مثل السياحة والتجارة يجب أن تكون “ذات فائدة للطرفين”، فيما ظلت التجارة بين البلدين قوية رغم الخلافات السياسية.

المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جيليك
المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جيليك

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الإسرائيلي الجديد إسحق هرتزوغ الاثنين الماضي، لتهنئته على توليه المنصب.

وأكد أردوغان خلال المكالمة على “الأهمية الكبيرة للعلاقات الاسرائيلية التركية من أجل أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها”، بحسب بيان للرئاسة التركية.