كسر عدد من الرجال مخاوفهم خلال السنوات الماضية من الوصم الاجتماعي. وفتحوا الباب للحديث عن حالات التحرش التي تعرضوا لها. بعد ما كان المتعارف عليه في المجتمع هو التحرش بالنساء.

 

وحدة الدراسات الاجتماعية لمركز حماية المجتمع. التابعة للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية. سجلت في بحث ميداني في القاهرة الكبرى تضمن ألف رجل. أن نسبة 9% من الرجال تعرضوا لتحرش جنسي من نساء.  فضلًا عن عدم إفصاح عدد كبير من الرجال عن هذا النوع من الانتهاكات اعتبارًا من حساسية الأمر والخوف من الوصم المجتمعي.

 

لكن ظل الحديث عن وقائع التحرش بالرجال على استحياء. حتى فجر الفنان عباس أبو الحسن القضية. من خلال إعلانه عن تعرضه للتحرش من قبل طبيب الأسنان باسم سمير. وبعد عدد من البلاغات تحولت القضية  إلى محكمة جنايات الجيزة ليصدر فيها القرار اليوم بالسجن 16 عامًا  «حضوريًا» على طبيب الأسنان الذي اتهم بالتحرش من قبل عدد من الفنانين وبعض الرجال بينهم الفنان عباس أبو الحسن الذي صرح في بث مباشر على السوشيال ميديا عما تعرض له من تحرش وهتك عرض من قبل المتهم.

 

 

وتضمن منطوق الحكم، معاقبة الطبيب عن الاتهام الأول بهتك عرض الفنان  أبوالحسن بالقوة، بالسجن المشدّد 3 سنوات. ومعاقبته بالسجن 3 سنوات عن الاتهام الثانى بهتك عرض «أحمد.س» لاعب كرة. و3 سنوات عن الاتهام الثالث بهتك عرض «عبدالرحمن.أ». والسجن 7 سنوات عن التحرش وهتك عرض «محمد.ر».

 

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم هتك عرض المجني عليه عباس أبوالحسن بالقوة. بأن بادر حين التقاه مصادفة في مصعد عقار كائن به عيادة المتهم. بمراودته عن نفسه والتحرش به. كما هتك عرض المجني عليه «أحمد. س» بالقوة، بأن أوهمه بقدرته على إلحاقه بأحد فرق كرة القدم الشهيرة. وتمكن بتلك الطريقة من الانفراد به في غرفة عيادته بزعم توقيع الكشف الطبي عليه. وباغته بالتحرش به ومراودته عن نفسه بالقوة.

 

التحرش بالرجال واقع مسكوت عنه
التحرش بالرجال واقع مسكوت عنه

وأفاد أمر الإحالة عن هتك عرض المجني عليه «عبدالرحمن. أ» بالقوة. بأنّ المتهم أوهمه بوجوب تلقيه حقنة مسكنة في العضل. عقب إخضاعه لجراحة في أسنانه،.وتمكن بناء على ذلك الإيهام من جعله يتعرى. ثم فجأة حال حقنه بالمادة المسكنة، بملامسة مناطق حساسة بجسده وراوده عن نفسه.

كما هتك عرض المجني عليه «محمد. ر» بالقوة حال كونه ممن له سلطة عليهم، بأن انفرد به حال عمله لديه بعيادته وأمره بتبديل ملابسه في وجوده لارتداء زي العمل، ثم باغته بما حدث مع المجني عليهم السابقين.

 

رجولتك نقصت

 

في هذا الأمر تقول ميرفت جودة، استشارية الطب النفسي: “رجولتك نقصت”، كلمة توجه إلى الرجل بعد أي تحرش. وهذا ما يمنعه من الحديث عما حدث له.

 

ولفتت إلى أن غالبية الرجال تعرضوا لتحرش لفظي أو بدني خلال حياتهم.

 

وإذا حدث لرجل تحرش جنسي من امرأة. يعتبر هذا دليلاً على رجولته أو قوته. ويحبذ ذلك، لذا لا يكون له رد فعل مدافع عن جسده، ولا تترك له آثار نفسية”، بحسب الأخصائية النفسية.

 

يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي في جامعة القاهرة. إن الحكم المشدد خطوة مهمة للغاية في رفع ثقافة الشعوب. خاصة أن هناك قلق دائمًا من الإفصاح عن هذا النوع من الانتهاكات سواء من رجال لرجال أو من نساء للنساء أو نساء ورجال معًا. وبالتالي يلتزمون الصمت أما بعد الحكم ربما يحدث تحول جذري في الأمر.

 

وأضاف لـ”مصر 360″. أن هذه المرة الأولى من نوعها أن يصدر حكم رادع ومشدد في قضية مشابها. وحتى أن كان حكم أول درجة. ففكرة الحكم في حد ذاتها علامة لمن يحاول أن يرتكب مثل هذه الجرائم.

رفض العلاج 

وتابع: كل من يقوم بفعل التحرش لديه اضطراب. ودائمًا ما يرفض العلاج وهي أزمة منتشرة في العالم كله. عندما يجد هذا النوع من العقوبات الرادعة ربما يراجع ذاته في جزئية العلاج.

 

وكانت النيابة العامة أقامت الدليل على المتهم طبيب الأسنان من شهادة ستة أشخاص. وما ثبت بتقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بشأن فحص بعض المقاطع المصورة له. وما ثبت بتقرير الإدارة العامة للمساعدات الفنية بشأن فحص هاتفه، وما تبين للنيابة العامة باطلاعها على هذا الهاتف.