في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: مؤتمر دولي حول لبنان بذكرى كارثة مرفأ بيروت، وإطلاق منظومة “الإيصال الإلكتروني” خلال أيام، والجيش السوداني يتصدى لهجوم إثيوبي قرب الحدود.

وزير المالية: إطلاق مشروع منظومة “الإيصال الإلكتروني” خلال أيام

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن إطلاق المرحلة الأولى التجريبية لمنظومة “الإيصال الإلكترونى” خلال أيام، والتى تشمل 100 ممول خلال 6 أشهر، بحيث ترتكز على إنشاء نظام مركزى إلكترونى، يُمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين، والمستهلكين “B2C” لحظيًا، والتحقق من صحتها، من خلال التكامل الإلكترونى مع أجهزة البيع لدى التجار ومقدمي الخدمات “POS”، عبر تركيب أجهزة مراقبة حركة المبيعات “SDC” بها، على النحو الذى يسهم فى دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، والحد من التهرب الضريبى، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الممولين فى السوق المصرية، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة.

إطلاق مشروع منظومة "الإيصال الإلكتروني" خلال أيام
إطلاق مشروع منظومة “الإيصال الإلكتروني” خلال أيام

وقال الوزير، إن شركة “مايكروسوفت” وشركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية “إي. تاكس” تتوليان تنفيذ منظومة”الإيصال الإلكترونى” بمصلحة الضرائب، بما يساعد فى تحقيق العديد من المزايا للممولين منها: تسهيل إجراءات الفحص الضريبى، فى أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات إيصالات البيع إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد، وتسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، حيث لن تكون هناك حاجة إلى تقديم بيانات إيصالات البيع فى ظل حفظها بقاعدة بيانات مركزية بمصلحة الضرائب، بما يمنحها الحجية القانونية، إضافة إلى حماية المستهلكين وضمان حقهم فى الحصول على خدمة أو سلعة جيدة، مع تسهيل رد البضاعة غير المطابقة للمواصفات.

أشار الوزير، إلى أن منظومة “الإيصال الإلكتروني” تأتى استكمالاً لمنظومة الفاتورة الإلكترونية والتي سوف تتكامل معها فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة الضرائب، موضحًا أن 1842 شركة انضمت إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية حتى الآن، وأرسلت أكثر من 23.5 مليون فاتورة إلكترونية؛ بما يعكس نجاحنا فى هذه التجربة التى استطاعت مصر أن تكون من أوائل الدول بأفريقيا والشرق الأوسط فى تطبيقها.

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات ألمانيا إلى 81 قتيلاً

ذكرت الهيئة العامة للبث الإذاعي الألمانية “إيه آر دي”، اليوم الجمعة، أن حصيلة ضحايا الفضايات التي اجتاحت مناطق في غرب البلاد، ارتفعت إلى ما لا يقل عن 81 قتيلا.

وقالت شرطة مدينة كوبلنتس “إن أكثر من ألف شخص مفقودون في منطقة نوينار آرفايلر”، وفقا لما نقله الموقع الرسمي لهيئة البث الإذاعي الألمانية.

فيما قالت السلطات في منطقة أهرويلر، مساء أمس الخميس، “إنه من المتوقع ارتفاع عدد القتلى، وإنهم يحاولون تعقب نحو 1300 مفقود”.

ويعتبر هذا الفيضان، الذي وقع في ولايتي راينلاند بالاتينات ونورد راين فيستفالن، الأسوأ حيث جرفت المياه المباني والسيارات وتسببت بمقتل العشرات.

من جانبها، أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عن صدمتها من الدمار الذي خلفته الفيضانات القاتلة غربي البلاد. وقالت: “صُدمت من الكارثة التي يعاني منها الكثير من المواطنين في المناطق التي غمرتها الفيضانات”.

“نادي باريس” يشطب 14 مليار دولار من ديون السودان

قال إيمانويل مولين رئيس نادي باريس للمانحين، الجمعة، إن نادي الدائنين الرسميين وافق على إلغاء 14 مليار دولار مستحقة على السودان، وإعادة هيكلة ما يتبقى من 23 مليار دولار مستحقة عليه.

وفي حديثه للصحفيين بعد التوصل لاتفاق، الخميس، حث مولين الدائنين الآخرين من القطاعين العام والخاص للسودان على “تخفيف أعباء البلاد من الديون بالطريقة نفسها”.

وقال مولين إن اتفاق نادي باريس يلغي 14.1 مليار دولار بشكل مباشر، ويعيد جدولة 9.4 مليار دولار بفترات سماح طويلة بما يكفي، حتى لا يضطر السودان إلى سداد مدفوعات قبل 2024.

وأضاف: “يوضح هذا الجهد الكبير دعم المجتمع الدولي للانتقال إلى الديمقراطية في السودان، وسيساعد الخرطوم على الانخراط من جديد في المجتمع المالي الدولي ومواصلة سياسات الإصلاح ومكافحة الفقر”.

وببلوغها 23.5 مليار دولار، تشكل ديون السودان لنادي باريس – معظمها ناجم عن متأخرات وغرامات تأخير في السداد – نسبة كبيرة من أكثر من 56 مليار دولار تدين بها الخرطوم لدائنين أجانب بشكل عام.

فرنسا على خط أزمة لبنان.. مؤتمر دولي بذكرى كارثة المرفأ

أعلنت فرنسا، الجمعة، عن عقد مؤتمر دولي جديد في 4 أغسطس المقبل، بهدف “تلبية احتياجات اللبنانيين”، وذلك بمبادرة من الرئيس إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة.

ودعت فرنسا لبنان لإطلاق مشاورات نيابية لاختيار رئيس وزراء جديد، بعد قرار سعد الحريري الاعتذار عن تشكيل الحكومة الذي “أسفت له باريس واعتبرته فصلا مأساويا جديدا في عجز المسؤولين اللبنانين عن حل الأزمة التي تسببوا بها”.

واختارت باريس موعد 4 أغسطس لعقد المؤتمر، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت الذي سبب خسائر بشرية ومادية هائلة، وعمّق الأزمة السياسية في لبنان.

وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية أن مؤتمرا دوليا جديدا لتلبية احتياجات اللبنانيين سيعقد في الرابع من أغسطس، بمبادرة من ماكرون والأمم المتحدة.

ويعيش لبنان مرحلة جديدة من أزمته العميقة، على وقع تبعات إعلان الحريري اعتذاره عن تشكيل حكومة، بعد 9 أشهر من تكليفه.

الجيش السوداني يتصدى لهجوم إثيوبي قرب حدود البلدين

تصدى الجيش السوداني لهجوم شنته قوات إثيوبية على منطقة جبلية بولاية القضارف شرقي السودان قرب الحدود بين البلدين، الخميس.

ووقع الهجوم الإثيوبي على جبل طيارة شمال شرق معسكر الأنفال، بمحلية القلابات الشرقية.

وتصدت القوات السودانية وقوات الاحتياطي بالفرقة الثانية مشاة للقوات الإثيوبية، التي نفذت الهجوم على بعد كيلومترين من منطقة شرق سندي، لإسناد المزارعين الإثيوبين بالفشقة الصغرى.

وبدأ الجيش السوداني فرض سيطرته على غالبالفشقة، وهي أرض ضمن الحدود الدولية للسودان يستوطنها إثيوبيون منذ وقت طويل، بتطهير جبال استراتيجية والتمركز فيها مثل جبل أبو طيور.

القوى العاملة: إجازة عيد الأضحى و23 يوليو للقطاع الخاص من الأحد للخميس بأجر كامل

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، منح العاملين بالقطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر من الأحد 18 يوليو حتى الخميس 22 يوليو الجارى، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك وثورة 23 يوليو.

وقال وزير القوي العاملة: إن ذلك يأتي وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء وتعديلاته في هذا الخصوص بتحديد إجازة عيد الأضحى المبارك وثورة 23 يوليو.

وزير القوى العاملة، محمد سعفان
وزير القوى العاملة، محمد سعفان

وأوضح الوزير أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام، مثلي هذا الأجر.

وكان قد تقرر أن تكون إجازة عيد الأضحى من بعد غد السبت الموافق 17 يوليو، وحتى يوم السبت الموافق 24 يوليو الجاري، بحيث تكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وبمناسبة إطلاق المشروع القومى لتطوير الريف المصرى، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

طقس شديد الحرارة غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

حالة الطقس

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 26 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 43 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة.