في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها: خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات المؤتمر الأول لمشروع “حياة كريمة” لتنمية قرى الريف المصري، وتواصل انخفاض معدل الإصابات بكورونا.

السيسي يرسم “خطًا أحمر” لأمن مصر المائي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، إن “المساس بأمن مصر القومي (خط أحمر) لا يمكن اجتيازه”، مشيراً في هذا الصدد إلى أن لدى مصر “خيارات متعددة للحفاظ على أمنها القومي”.

وأضاف السيسي، في كلمة له خلال فعاليات المؤتمر الأول لمشروع “حياة كريمة” لتنمية قرى الريف المصري، أن “مصر تمتلك من الأدوات السياسية والقدرات العسكرية ما يمكنها من حماية مقدراتها”.

وبشأن ملف سد النهضة دعا الرئيس المصري كلاً من السودان وإثيوبيا إلى “ضرورة عمل اتفاق قانوني ملزم بخصوص السد”، معرباً عن استعداد مصر لـ”التعاون مع أديس أبابا في المشاريع التنموية شريطة عدم المساس بمياه النيل”.

وشدد السيسي على أن “تحرُّك مصر في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي جاء لوضع القضية على أجندة المجتمع الدولي”، مؤكداً أن القاهرة “لا تسعى للتهديد أو التدخل في شؤون الدول”.

وأشار إلى أن “هناك مشاريع تمت في الداخل المصري للحفاظ على مياه نهر النيل والاستفادة القصوى من المياه”، معرباً عن الاستعداد الدائم لـ”نقل الخبرات في مشاريع الكهرباء والإنتاج الزراعي لكل أشقائنا في القارة الإفريقية”.

السيسي في كلمة له خلال فعاليات المؤتمر الأول لمشروع "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري
السيسي في كلمة له خلال فعاليات المؤتمر الأول لمشروع “حياة كريمة” لتنمية قرى الريف المصري

السيسي: نمارس أقصى درجات الحكمة والاستخدام الرشيد للقوة

ولفت السيسي إلى أن “منهج مصر قائم على ممارسة أقصى درجات الحكمة والاستخدام الرشيد للقوة، وأن ممارسة الحكمة والجنوح للسلام لا يعني السماح بالمساس بمقدرات هذا الوطن”، مؤكداً أن مصر “تدير علاقاتها الخارجية إقليمياً ودولياً استناداً إلى الاحترام المتبادل والجنوح للسلام”.

وتأتي تصريحات الرئيس السيسي بعد أيام من الجلسة الأخيرة التي عقدها مجلس الأمن والتي بحثت أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، بناءً على طلب القاهرة والخرطوم، بعدما بدأت إثيوبيا الملء الثاني لخزان السد.

تنفيذ مشروعات بقيمة 6 تريليونات جنيه

في السياق نفسه، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن المشاريع التي قامت بها الدولة في الفترة الأخير بلغت كلفتها 6 تريليونات جنيه.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر حياة كريمة، أنه سعيد بالحديث عن مبادرة حياة كريمة معلقا: “شرف عظيم لي للمشاركة في إطلاق هذا المشروع الأكبر بالعالم”.

وتابع أن “المشروع يتم في جميع المجالات وأن هذا مشروع لتطوير الريف عنوان وأيقونة للجمهورية الجديدة”، ولفت إلى أن “الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد المصريين بالجمهورية الجديدة وهذا المشروع هو البداية”.

وكشف مدبولي أن “هناك مشروعات كثيرة تتم في جميع المحافظات موضحا أن “هناك أشياء كثيرة كانت مهملة والرئيس السيسي أمر بالعمل فيها”.

نص وثيقة المشروع القومي لتنمية الريف المصري

وخلال المؤتمر، وقَّع الرئيس السيسي على وثيقة إطلاق المشروع القومي لتنمية الريف المصري “حياة كريمة“.

توقيع السيسي وثيقة المشروع القومي لتنمية الريف المصري
توقيع السيسي وثيقة المشروع القومي لتنمية الريف المصري

وجاء في نص الوثيقة التي وقعها الرئيس السيسي في احتفالية باستاد القاهرة بحضور عشرات الآلاف من جميع فئات الشعب المصري: “مستعينا بالله.. واثقا في قدرات وطننا الغالي.. مؤمنا بإرادة شعبنا العظيم في مواجهة التحديات.. ويقينا بأن هذا الشعب يستحق الحياة الكريمة التي تليق بما قدم من تضحيات، وما واجه من تحديات، وما تحمل من صعوبات لتظل مصرنا عزيزة أبية.. أعلن انطلاق المشروع القومي لتنمية الريف المصري “حياة كريمة” ليكون علامة مضيئة وسنة حسنة في مسيرة الأمة المصرية.. ودائما بقوة وإرادة شعبها ستحيا مصر.. وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر”.

بأمر السيسي.. إجازة عيد الأضحى إجازة عيد الأضحى 8 أيام

خلال المؤتمر، فاجأ الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين بقرار تعديل إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن كانت الحكومة قد أعلنتها في وقت سابق.

وأعلن بيان لمجلس الوزراء، مساء الخميس: “بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وبمناسبة إطلاق المشروع القومى لتطوير الريف المصرى، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، فقد تقرر أن تكون إجازة عيد الأضحى من غد السبت الموافق 17 يوليو، وحتى يوم السبت الموافق 24 يوليو الجاري”.

وأشار البيان إلى أن الإجازة الرسمية ستكون مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة.

التأمينات: إتاحة 15 خدمة تأمينية من خلال بوابة مصر الرقمية

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عن إطلاق مجموعة خدمات تأمينية عبر بوابة مصر الرقمية والتي تمكن المواطن المصري بالحصول على تلك الخدمات بكل سهولة ويسر ودون الحاجة إلى التنقل بين المكاتب التأمينية.

وبحسب بيان هيئة التأمين الاجتماعي الخميس، قال عوض إن البداية كانت بطرح 15 خدمة خلال شهر يوليو الجاري، وأنه ستتم رقمنة كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة تباعاً.

وأوضح رئيس الهيئة أن الخدمات التي تقدمها الهيئة عبر بوابة مصر الرقمية هي الاستعلام عن الرقم التأميني، والاستعلام عن آخر مدة تأمينية، والاستعلام عن مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي، والاستعلام عن الأجور الخاصة بكل مدة في التأمين الاجتماعي، والاستعلام عن الاقتطاعات الخاصة بالمؤمن عليه، والاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.

بوابة مصر الرقمية
بوابة مصر الرقمية

كما تتضمن هذه الخدمات الاستعلام عن المعاش المنصرف للقائم بالصرف، والاستعلام عن المعاشات المستحقة للمستفيد، والاستعلام عن الاستقطاعات للقائمين بالصرف، والاستعلام عن رصيد المؤمن عليه للعاملين بالخارج، والاستعلام عن سداد العاملين بالخارج، والاستعلام عن بيانات “مركبة أو أكثر” للمالك، والاستعلام عن رصيد حساب “مركبة أو أكثر” للمالك، والاستعلام عن بيانات رخصة مركبة، و الاستعلام عن رصيد حساب سيارة.

اتفاقية لتصنيع قطارات كورية في مصر وتصديرها إلى تنزانيا

أعلنت شركة هيونداي روتيم الكورية عن توقيع عقد بقيمة 300 مليون دولار لمشروع توريد قطارات لهيئة السكك الحديدية في تنزانيا، على أن يتم التصنيع في المنطقة الصناعية ببورسعيد.

وتضمنت المناقصة التعاقد على توريد 80 قطارا (وحدات كهربائية متحركة) بقيمة 200 مليون دولار و17 جرارا كهربائيا بقيمة 100 مليون دولار بحلول عام 2024.

وأعرب مسؤول من شركة هيونداي روتيم عن سعادته بتمكن الشركة من الحفاظ على استمرارية توريد القطارات المصنعة بأعلى جودة وأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة إلى مصر وتونس وغيرها من الدول في أفريقيا.

جانب من توقيع الاتفاق
جانب من توقيع الاتفاق

وتمكنت شركة هيونداي روتيم من إبرام مذكرة تفاهم لتصنيع 840 عربة قطار خلال زيارة الرئيس التنفيذي للشركة إلى مصر، في شهر إبريل الماضي، حيث التقى خلال الزيارة بالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتضمنت الاتفاقية الأخيرة توطين صناعة القطارات في مصر، بالإضافة إلى إدارة المصنع لمدة 10 سنوات، على أن يتم إعداد الكوادر اللازمة ونقل التكنولوجيا المعنية للجانب المصري خلال تلك الفترة.

وتهدف المرحلة الأولى للمشروع إلى توطين التصنيع بنسبة 29.9% خلال عامين، ثم رفع النسبة تدريجياً لتصل إلى 50% حتى عام 2030.

وتستهدف الشركة أن تكون مصر هي المصنعة لتلك القطارات في الشرق الأوسط خلال 10سنوات، حيث سيكون مشروع تصنيع القطارات في مصر له دور أساسي في تحقيق نمو أعمالها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تواصل انخفاض معدل الإصابات.. تسجيل 81 إصابة جديدة بكورونا و7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 986 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 221516  حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 81 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

تواصل انخفاض معدل الإصابات في مصر
تواصل انخفاض معدل الإصابات في مصر

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة بعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 283490 من ضمنهم 221516 حالة تم شفاؤها، و 16425 حالة وفاة.

المنتخب الأوليمبي يصل طوكيو استعدادا للمشاركة في الأولمبياد

وصل صباح اليوم الجمعة منتخب مصر الأوليمبى، بقيادة شوقى غريب، إلى طوكيو بعد رحلة استغرقت 10 ساعات، على متن طائرة خاصة، استعدادا للمشاركة فى أولمبياد طوكيو 2021 التي تنطلق يوم 22 يوليو بمباراة إسبانيا ثم الأرجنتين يوم 25 ثم أستراليا يوم 28.

المنتخب الأوليمبي
المنتخب الأوليمبي

وقرر الجهاز الفنى للمنتخب الأولمبى، بقيادة شوقى غريب، اصطحاب 18 لاعبا إلى طوكيو، على أن ينضم للبعثة المصرية هناك 4 لاعبين من النادى الأهلي عقب خوض نهائى دورى أبطال أفريقيا يوم 17 يوليو الجارى أمام كايزر تشيفز الجنور أفريقى فى المغرب.

تلقى النادى الأهلى تأكيدات من المنتخب الأولمبى بقيادة شوقى غريب تفيد بوجود طائرة خاصة سوف تنقل رباعى المارد الأحمر محمد الشناوى وأكرم توفيق وصلاح محسن وطاهر محمد طاهر لليابان، عقب نهاية مباراة الأهلي مع كايزر تشيفز بطل جنوب أفريقيا فى نهائى دورى الأبطال الأفريقي، والمقرر لها غدا السبت بالمغرب للحاق ببعثة الفراعنة الصغار فى طوكيو للمشاركة فى الأولمبياد.

الطقس اليوم شديد الحرارة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة طقسًا شديد الحرارة رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، حارا رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطبا على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.