وصلت، صباح الجمعة، بعثة منتخب مصر الأوليمبي بقيادة شوقي غريب إلى عاصمة اليابان. وذلك تمهيدًا للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 التي تنطلق خلال أيام. ووصلت البعثة بالكامل اليابان باستثناء 4 نجوم من الأهلي سيلحقون بها بعد نهائي دوري أبطال أفريقيا مساء غدًا السبت، أمام كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.

وستقام فعاليات الأولمبياد خلال الفترة بين 23 يوليو الجاري و8 أغسطس المقبل. لكن منافسات كرة القدم ستبدأ مبكرًا يوم 22 من الشهر الحالي. ويعود الفراعنة للعب في الحدث العالمي بعد 9 سنوات، حيث كانت آخر مشاركة في أولمبياد لندن 2012 وخرج المنتخب من دور الـ16 أمام اليابان أيضًا بثلاثية نظيفة. ولم يتأهل المنتخب المصري إلى أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2014.

المنتخب المصري
المنتخب المصري

ورغم صعوبة المجموعة التي وقعت بها مصر في هذه البطولة، والتي ضمت منتخبات إسبانيا والأرجنتين وأستراليا. إلا أن هناك دوافع كثيرة تمثل حافزًا كبيرًا للفريق المصري من أجل التألق بتلك النسخة وتقديم بطولة كبيرة. ربما تتخطى فكرة الصعود من المجموعة وحسب، بل الحصول على ميدالية في نهاية المطاف.

ونعرض أهم تلك الدوافع في النقاط الآتية:

نجوم الفراعنة الكبار

من أبرز الأسباب التي تدعم المدير الفني لمنتخب مصر في أولمبياد طوكيو، وجود عناصر الخبرة مع اللاعبين الشباب. متمثلة في نجوم منتخب مصر الأول، وكذلك بعض النجوم التي تلعب دوليًا منذ فترة، وتشارك بانتظام في الدوري الممتاز.

شوقي غريب وجهازه قرروا ضم 3 لاعبين فوق السن، وهم محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي. والذي شارك في كأس العالم 2018 وتوّج مع فريقه بالبرونزية في مونديال الأندية 2020. وكذلك أحمد حجازي لاعب اتحاد جدة السعودي المخضرم الذي سيشارك للمرة الثانية في الأولمبياد بعد نسخة عام 2012. كما ظهر في كأس العالم وأمم أفريقيا مع منتخب بلاده الأول.

المنتخب المصري
المنتخب المصري

كذلك سيدعم محمود حمدي الونش مدافع الزمالك وأفضل اللاعبين بمركزه في مصر بالفترة الأخيرة. كما شارك مع الفريق الأبيض في البطولات القارية على مدار السنوات الماضية، وأيضًا ضمن صفوف المنتخب الأول وبات لديه خبرات جيدة.

كما يتواجد رمضان صبحي لاعب بيراميدز، الذي شارك في العديد من المناسبات الكبرى مع منتخب مصر. وشارك في كأس العالم 2018 رغم صغر سنه. كما تضم القائمة أحمد ياسر ريان هداف الدوري المصري، مع الثلاثي المتألق ناصر ماهر وإبراهيم عادل وعبدالرحمن مجدي.

كل هذه الكوكبة من النجوم أصحاب الإمكانيات الفنية والبدنية الكبيرة. وكذلك الخبرات الدولية تجعل المنتخب قويًا لمدى بعيد، ربما يمكنه تجاوز مرحلة المجموعات والوصول لأبعد نقطة بالحدث العالمي.

تكرار حلم الأرجنتين

يخوض منتخب مصر أولمبياد طوكيو من أجل تحقيق إنجاز أولمبي غير مسبوق على مستوى منافسات كرة القدم. فلم يحدث من قبل أن حصد منتخب الفراعنة ميدالية أولمبية في كرة القدم، وهو الإنجاز المنشود خلال نسخة العام الجاري.

ويطمح شوقي غريب في تكرار إنجازه مع منتخب الشباب، حين قاده لحصد برونزية كأس العالم 2001. وهو الأمر الذي يعمل عليه جيدًا المدرب وجهازه من الجانب المعنوي الذي يجيده إلى حد كبير. وذلك من خلال شحن لاعبيه معنويًا ليقدموا كل ما لديهم في الملعب، ومن ثم بالنتائج للوصول لأبعد مدى بالبطولة.

المنتخب المصري
المنتخب المصري

لا جماهير ولا ضغوطات

أعلنت الحكومة اليابانية أن بطولة الأولمبياد في طوكيو، ستقام بدون حضور جماهيري بسبب جائحة فيروس كورونا. ويعد هذا الأمر من عوامل الدعم لشوقي غريب ومنتخب مصر الأولمبي. ولن تكون هناك أية ضغوط جماهيرية على الفريق في المباريات. كذلك اعتاد اللاعبون على مثل هذه الأجواء خلال السنوات الماضية في الدوري المحلي.

وسيجعل لك الأمور متساوية إلى حد كبير مع الفرق المتنافسة، خاصة إسبانيا والأرجنتين المعتادين على اللعب مع جماهير كثيفة بالمدرجات. وبالطبع كان سيحصل على دعم جماهيري جيد في حال السماح بدخولهم. وهو ما يعطي مصر فرصة جيدة للعب بأريحية وتقديم كل ما لديهم بلا اي مشاكل على أرضية الملعب.

حافز خاص لغريب

أمر أخير معنوي خاص بالمدرب شوقي غريب الذي شارك لاعبًا في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984. ليصبح المصري الوحيد الذي سجل حضورًا فيها كلاعب ثم مدير فني. وذلك بعدما نجح مع منتخب مصر الأولمبي في التتويج بالبطولة الأفريقية تحت 23 عاما، التي أقيمت في مصر عام 2019.

مواعيد مباريات منتخب مصر في أولمبياد طوكيو

أخيرًا فيما يخص مواعيد مباريات المنتخب الأولمبي، سيفتتح مبارياته يوم الخميس 22 يوليو ضد إسبانيا في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا بتوقيت القاهرة. ثم سيواجه يوم 25 يوليو نظيره الأرجنتيني في نفس التوقيت. ويختتم الفراعنة مباريات دور المجموعات يوم الأربعاء 28 يوليو، أمام أستراليا في تمام الواحدة ظهرا بتوقيت القاهرة.