في نشرته المسائية إزاي الحال، يستعرض مصر 360 عددا من الأخبار في الساعات الماضية أهمها.. 35 حالة غش في امتحان “الكيمياء”.. وسد “الروصيرص” السودان  يعلن انخفاض 50% من وارد المياه.. وإطلاق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام.

35 حالة غش في امتحان “الكيمياء”

أعلنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عن رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (35) حالة غش منهم (5) حالات نشر و(30) حالة غش، خلال امتحان طلاب الثانوية العامة لمادة الكيمياء.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

وأدى 392 ألف و863 طالب وطالبة “بالشعبة العلمية” امتحان مادة الكيمياء، وذلك في اليوم السابع من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وفاة رئيس لجنة امتحانات الثانوية في نويبع

أعلنت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء وفاة أحمد الحسينى أحمد قاسم رئيس لجنة بلال بن رباح لامتحانات الثانوية العامة في مدينة نويبع في محافظة جنوب سيناء نتيجة أزمة قلبية حادة دخل على إثرها المستشفى، خلال تواجده للعمل كرئيس لجنة مدرسة بلال بن رباح الثانوية المشتركة بمدينة نويبع. وكان قد تعرض لأزمة صحية فور وصوله اللجنة يوم الخميس الماضي.

وقال، محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء، إن الراحل كان يعمل معلما أول للغة العربية بمدرسة جمال عبدالناصر بمحافظة جنوب سيناء، ومشهود له بالكفاءة وحسن الخلق.

 انخفاض في المياه الواردة لسد الروصيرص

أكدت إدارة سد “الروصيرص” في السودان “استمرار انخفاض وارد المياه من النيل الأزرق بنسبة تصل إلى 50%”.

وأصدرت إدارة السد تحذيرات من أن”تأخر استئناف المفاوضات سيعرض سد الروصيرص للخطر. في وقت قالت فيه إثيوبيا إنها تتجهز لمواجهة فيضانات خطيرة.

 

سد الروصيرص
سد الروصيرص

وأكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في وقت سابق، أن القرار الإثيوبي بالبدء في ملء سد النهضة، للعام الثاني على التوالي يشكل تهديدا للسودان.

وقال في رسالة بعث بها لنظيره الإثيوبي، بيكيلي سيليشي، إن إثيوبيا قد قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو، عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف.

إطلاق خدمة “الواي فاي” داخل المسجد الحرام

أطلقت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمة “الواي فاي” التجريبية داخل المسجد الحرام خلال موسم الحج.

 

المسجد الحرام
المسجد الحرام

وأكد وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية سلطان بن عاطي القرشي، أن المرحلة الحالية تستهدف تشغيل “الواي فاي” في 7 مواقع رئيسية منها الساحة الجنوبية والغربية ومناطق مختلفة من مبنى المطاف والتوسعة الشمالية. ومضاعفة النقاط المخصصة للشبكة لتصبح من 8 إلى 14 نقطة بما يساهم في تحسين جودة الخدمة المجانية لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم الحج”.

إيطاليا.. إصابات كورونا اليومية تتخطى رقما هو الأعلى منذ الربيع

تجاوزت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا عتبة الثلاثة آلاف حالة، لأول مرة منذ أواخر الربيع الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية اليوم عن تسجيلها 3121 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية مقابل 2898 إصابة أمس، ما يمثل أكبر حصيلة منذ 29 مايو عندما تم رصد 3351 إصابة.

وارتفعت حصيلة ضحايا مرض “كوفيد-19” في إيطاليا خلال اليوم الأخير بواقع 13 حالة، مقابل 11 في اليوم السابق، فيما تماثل 2328 مريضا للشفاء.

وسجلت في إيطاليا منذ بداية الجائحة أربعة ملايين و284332 إصابة بالفيروس، منها 127864 حالة وفاة و43491 حالة نشطة، بما فيها 1111 مريضا في المستشفيات بالإضافة إلى 162 في العناية المركزة.