يسعى النادي الأهلي للحفاظ على لقبه القاري في دوري أبطال إفريقيا للموسم الثاني على التوالي. والوصول إلى لقبه العاشر عندما يواجه كايزر تشيفز الجنوب إفريقي مساء اليوم. على ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء بالمغرب.

وإذا صحت الترشيحات وتمكن النادي الأهلي بقيادة مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني من التتويج باللقب القاري. فإنه سيرفع رصيد الأندية المصرية إلى 16 لقبًا في دوري الأبطال. ليواصل أبناء النيل التحليق في صدارة الدول الأكثر تتويجًا بالمسابقة في القارة السمراء.

ويسجل الأهلي ظهوره الرابع عشر في المباريات النهائية لدوري الأبطال. وإذا استطاع زملاء مجدي أفشة “القاضية ممكن” التتويج باللقب. فإن ذلك سيكون بمثابة امتداد للسيطرة العربية على التاج القاري في السنوات العشر الماضية. التي كسرها ناديا مازيمبي الكونغولي عام 2015 وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي في 2016.

محمد مجدي قفشة
محمد مجدي قفشة

في حين يطمح نادي كايزر تشيفز لتحقيق المفاجأة والتغلب على الأهلي في النهائي.

وفي حال تمكن من ذلك سيصبح الفريق الثالث من جنوب إفريقيا الذي يتوج بدوري الأبطال بعد فريقي أورلاندو بايريتس وصن داونز عامي 1995 و2016 على التوالي.

وسبق لكايزر تشيفز التتويج بلقب كأس الأندية الإفريقية أبطال الكؤوس عام 2001. وهي المسابقة التي ألغيت من قائمة المسابقات القارية بعد ذلك.

وتأهل الأهلي إلى النهائي بعد تخطيه عقبة الترجي التونسي في نصف النهائي. في حين فاز كايزر تشيفز على الوداد الرياضي المغربي في الدور نفسه.

الأهلي الأفضل

بلا شك أن الأهلي الأفضل فنيا من منافسه الجنوب إفريقي. نحن تتحدث عن زعيم القارة السمراء كرويًا. ليس كذلك فحسب. ولكن الأهلي يعيش فترة فنية ذهبية لكل نجومه ومدربه. حيث لا يستطيع أحد مجابهة قوته بالوقت الحالي. والجميع شاهد ذلك بالفعل في مباريات ربع ونصف نهائي دوري أبطال أفريقيا لهذه النسخة عندما أطاح بالكبيرين صن داونز والترجي بنتائج إيجابية ذهابا وإيابا. كذلك في الدوري المحلي لم يستطع أحد في الفترة الأخيرة الصمود أمام المارد الأحمر حتى بيراميدز تعادل في أخر الدقائق بخطأ فردي للحارس الكبير الشناوي.

إذاً أنت تتحدث عن الأهلي في أفضل فتراته الفنية. مدعومًا بحالة من التألق لمدربه موسيماني يلاحظها الجميع. من خلال المباريات الأخيرة في بداية وإدارة المباريات بالشكل الأمثل. علاوة على ذلك أغلب نجوم الفريق في حالة توهج فني. الجميع يسجل ويصنع ويتألق.

ولا يعاني الفريق من إصابات على مستوى الهيكل الأساسي للفريق بعد فترة عصيبة مريرة مليئة بالإصابات وحالة الجميع المعنوية في أعلى مستوياتها. وكذلك العامل البدني مع أسلوب التدوير المتبع من الجهاز الفني يعيش كل اللاعبين في حالة جيدة بلا إرهاق. فالأهلي جاهز بكل قوته لافتراس منافسه الجديد على نهائي البطولة مساء اليوم في المغرب بكل تأكيد.

تبقى فقط حالة التوفيق في المباراة وإمكانية مباغتة كايزر تشيفز الفريق الأحمر. مثلما حدث لهم أمام الوداد الذي تملك اللعب في المباراتين. وأضاع عديد الفرص المحققة. أمام فريق يدافع ويقف الحظ بجانبه. لذلك صعد للنهائي عن دون استحقاق نظرًا لتفوق الوداد بشكل كبير فنيًا لكن التوفيق خذله في اللقائين.

التشكيل الأقرب للنهائي

شهدت تدريبات الأهلي الأيام الماضية تركيزًا كبيرًا على تثبيت طريقة اللعب والاعتماد على أفضل العناصر التي قدمت مستويات جيدة في الفترة الأخيرة، مثل محمد مجدي أفشة، وعمرو السولية، وحسين الشحات، ومحمد شريف في الجانب الهجومي.

ويفاضل موسيماني في وسط الملعب بين المالي أليو ديانج وحمدي فتحي. لكن تبدو حظوظ الأخير هي الأقوى بعدما اعتمد عليه بالقسط الأكبر من التدريبات ضمن التشكيل الأساسي. فيما يستمر أكرم توفيق في الجبهة اليمنى.

ومن المتوقع أن يأتي تشكيل الأهلي كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

الدفاع: أكرم توفيق – بدر بانون – أيمن أشرف – علي معلول

الوسط: عمرو السولية – حمدي فتحي – محمد مجدي أفشة

الهجوم: حسين الشحات – طاهر محمد طاهر – محمد شريف.

أرقام وإحصائيات

خلال مشوار الفريقين إلى المباراة النهائية. نجح الفريق الأحمر في تسجيل 23 هدفًا، ليكون العملاق القاهري هو أكثر فرق البطولة إحرازًا للأهداف. كما يملك الأهلي ثالث أقوى خط دفاع في البطولة. حيث استقبلت شباكه 6 أهداف فقط، وتمكن من الخروج بشباك نظيفة خلال 6 مباريات.

على الجانب الآخر، سجل نادي كايزر تشيفز 11 هدفًا فقط واستقبلت شباكه 7 أهداف، ويعتبر النادي الجنوب إفريقي هو أكثر فرق البطولة قدرة على الخروج بشباك نظيفة برصيد 7 مباريات.

كايزر تشيفز
كايزر تشيفز

أما على مستوى اللاعبين. يتصدر محمد شريف قائمة هدافي البطولة برصيد 5 أهداف. وبأربع تمريرات نجح محمد مجدي قفشة في تصدر قائمة أكثر لاعبي البطولة صناعة للأهداف. فيما يعد مهاجم الفريق الجنوب إفريقي، الصربي سمير نوركوفيتش أحد أبرز نجوم البطولة. حيث استطاع تسجيل أربعة أهداف وصناعة هدف، ليكون هداف كايزر تشيفز في أبطال إفريقيا.

محمد شريف
محمد شريف

كما يعد لاعب الأهلي محمد مجدي قفشة. ثاني أكثر لاعب في البطولة الإفريقية قدرة على صناعة اللعب. حيث نجح في خلق 19 فرصة لزملائه خلال مشوار المارد الأحمر بالبطولة الإفريقية.

والنادي الأحمر هو أكثر فرق البطولة تسديدًا على المرمى بــ130 تسديدة. بينما سدد نادي كايزر تشيفز 84 تسديدة. ما يعكس الفارق بين الناديين على المستوى الهجومي.

كما يمتلك الأهلي في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم 11 لاعبًا تمكنوا من تسجيل الأهداف (مع استثناء الأهداف الذاتية)، أي أكثر بثلاثة لاعبين من أي فريق آخر بالبطولة.

حراسة المرمى

أما على مستوى حراسة المرمى قام حارس النادي الأهلي محمد الشناوي بـ 22 تصدي أكثر من أي حارس آخر في البطولة. بينما نجح حارس نادي كايزر تشيفز بروس بوفما في القيام بـ 15 تصدي، وقام زميله بالفريق إيتوميلينج خوني بـ 12 تصدي.

على المستوى الدفاعي، نادي كايزر تشيفز هو الأكثر تشتيتًا للكرة خلال البطولة، حيث قام ثلاثة لاعبين فقط من الفريق بتشتيت 144 كرة خلال مشوار الفريق في “أبطال إفريقيا”. ما يعكس الطريقة الدفاعية التي يلعب بها النادي الجنوب إفريقي، وأنه لا يهتم ببناء اللعب قدر اهتمامه بإبعاد الكرة عن المناطق الخطيرة في خطوط دفاعه.

تاريخ مواجهات ضعيف

واجه الأهلي المصري نظيره كايزر تشيفز خلال لقاء وحيد. في نهائي السوبر الإفريقي عام 2002. ونجح حينها النادي الأحمر في تحقيق فوز كبير بنتيجة أربع أهداف مقابل هدف، من بينها الهدف الشهير لحارس المرمى المصري المعتزل عصام الحضري.

https://www.youtube.com/watch?v=nGS638ly4W0

كما خاض النادي الأحمر 23 مواجهة أمام فرق جنوب إفريقيا، نجح خلالها في تحقيق الفوز خلال 11 لقاء. وخسر في 4 مباريات. من بينها الهزيمة الأكبر في تاريخ النادي الأهلي بالبطولات الإفريقية، أمام نادي صن داونز في الدور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2019، في اللقاء الذي انتهى بفوز النادي الجنوب إفريقي بخماسية نظيفة، بينما حسم التعادل 8 لقاءات.

ويتصدر لاعب الأهلي المعتزل خالد بيبو. قائمة هدافي النادي الأحمر أمام فرق جنوب إفريقيا بـ4 أهداف، من بينها “هاتريك” أمام صن داونز في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001، والهدف الرابع كان في شباك كايزر تشيفز في نهائي “السوبر الإفريقي” عام 2002، كما يعد لاعب الأهلي السابق حسام عاشور أكثر لاعبي النادي القاهري مشاركة أمام فرق الجنوب إفريقية برصيد 14 مباراة.

على الجانب الآخر واجه فريق كايزر تشيفز الأندية المصرية في خمس مناسبات. نجح خلالها في تحقيق فوز وحيد.  كان أمام الزمالك في منافسات الدور الثاني من دوري الأبطال عام 1993 بنتيجة هدفين مقابل هدف، قبل أن يفوز النادي الأبيض في لقاء الإياب بهدف نظيف ويحقق الانتصار في مجموع اللقائين. اعتمادًا على أفضلية الأهداف المسجلة خارج القواعد.

وخسر الفريق الجنوب إفريقي في مباراتين وحسم التعادل نتيجة لقائين، وسجل النادي الجنوب إفريقي في شباك الفرق المصرية أربع أهداف واستقبلت شباكه سبعة.

صراع خارج الخطوط

تعد تلك المباراة الرابعة التي تجمع مدربي الفريقين، المدير الفني للنادي الأهلي بيتسو موسيماني، ونظيره ستيوارت باكستر مدرب كايزر تشيفز الحالي وسوبر سبورت سابقًا، وشهدت المباريات الثلاثة السابقة، فوز موسيماني في لقائين بينما انتصر باكستر في لقاء وحيد.

يُشار إلى أن مدرب كايزر تشيفز، باكستر، نجح في الانتصار على المنتخب المصري بهدف نظيف في الدور الـ16 من بطولة أمم إفريقيا 2019، التي أقيمت على الملاعب المصرية، ليودع أصحاب الأرض حينها البطولة مبكرًا بشكل مفاجئ وكان مدربًا لمنتخب جنوب أفريقيا حينها.