في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية أهمها. إخلاء سبيل ناشطين سياسيين وكاتب صحفي مشهور، ومواجهات في المسجد الأقصى بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

إخلاء سبيل صحفيين ونشطاء سياسيين

حملت الساعات الأولى من هذا الصباح أخبارا سارة على مستوى ملف الحريات، بعدما أخلت جهات التحقيق سبيل الكاتب الصحفي المعروف جمال الجمل، والناشطة المدافعة عن حقوق الإنسان إسراء عبد الفتاح، إلى جانب عبد الناصر إسماعيل، نائٔب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وذلك بعد قضائهم فترات متفاوتة على ذمة قضايا رأي اتهموا فيها بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة.

جمال الجمل

نبدأ من أحدثهم، وهو الكاتب جمال الجمل، الذي نحو 5 أشهر محبوسا احتياطيا على ذمة القضية رقم ٩٧٧ لسنة ٢٠١٧ حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلاميا باسم”المحور الإعلامي لجماعة الإخوان أو قضية “مكملين 2″.

ألقي القبض على الجمل في الشهر نفسه عقب 5 أيام من القبض عليه بمطار القاهرة أثناء عودته من تركيا.

الكاتب جمال الجمل في منزله

وكان الجمل قد قرر العودة إلى مصر بعد سنوات طويلة عاشها بتركيا، حيث استوقفته قوات الأمن في مطار القاهرة أثناء إنهاء إجراءات دخوله.

وخلال فترة احتجازه تعرض الكاتب الصحفي لوعكة صحية نقل على إثرها إلى مستشفى السجن.

إسراء عبد الفتاح

الحالة الثانية هي الصحفية والمدافعة عن حقوق الإنسان الناشطة إسراء عبد الفتاح، التي قضت قرابة العامين سجينة على خلفية القضية رقم 488 لسنة 2019، فضلًا عن حبسها على ذمة قضية جديدة تحمل الرقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

وتعود تفاصيل القبض على إسراء عبد الفتاح في نوفمبر 2019، حيث أفاد شهود عيان أنه تم القاء القبض على أسراء عبدالفتاح من داخل سيارتها من قبل قوات الأمن وتعرضت للضرب وسوء المعاملة.

إسراء عبدالفتاح في منزلها بعد إخلاء سبيلها

وتم التحقيق معها في اتهامات تتعلق بالانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 488 لسنة 2019.

وفي 31 أغسطس 2020 قررت نيابة أمن الدولة العليا،  سجن “إسراء عبد الفتاح” 15 يومًا على ذمة قضية جديدة تحمل الرقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

ووجهت النيابة للناشطة الحقوقية تُهم الانتماء لجماعة إرهابية، والاشتراك في إتفاق جنائي يهدف لارتكاب جريمة إرهابية.

خلال حبسها دعا البرلمان الأوروبي في ديسمبر 2020 السلطات المصرية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفيين لمدافعي حقوق الإنسان في مصر بما فيهم الصحفية إسراء عبدالفتاح.

وفي ديسمبر الماضي منحت بلدية باريس ، المواطنة الفخرية للتاشطة أسراء عبدالفتاح وطالبت بإخلاء سبيلها.

عبد الناصر إسماعيل

في الوقت ذاته تم الإفراج عن عبد الناصر إسماعيل، نائٔب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والذي تم القبض عليه من منزله ليظهر بعد ذلك على ذمة القضية 488 لسنة 2019.

عبد الناصر إسماعيل هو نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ورئيس اتحاد المعلمين المصريين المستقلين. وهو مؤسس “اتحاد معلمي الجيزة” شارك في وضع بنود التعليم في الدستور المصري عام 2013.

وجهت له اتهامات مشاركة جماعة إرهابية لتحقيق أغراضها مع العلم بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة الهدف منها زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتعود تفاصيل القضية رقم 488 لسنة 2019، والتي تضم عدد من أبرز الصحفيين والحقوقيين والسياسيين والمحامين تحت لائحة اتهامات واحدة، ما دفع عدد من المنظمات الحقوقية بتجديد المطالب بغلق هذه القضية والإفراج عن جميع المتهمين فيها.

سلسلة إخلاءات

ومن الجدير بالذكر أنه تم إخلاء سبيل الصحفية سولافة مجدي وزوجها المصور الصحفي حسام الصياد، ومن قبلهما الصحفي ورئيس حزب الدستور الأسبق خالد داوود.

كما أنه في مارس قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل الصحفي “اسلام الكلحي” بتدابير احترازية. على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة. ومعه الصحفي مصطفى صقر مؤسس شركة بيزنس نيوز، في اتهامهما بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل والانتماء لجماعة إرهابية.

وفي مايو أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إخلاء سبيل الناشط السياسي إسلام عرابي، ووصوله إلى منزله.كما تم إخلاء سبيل مجدي نجل الفنان أحمد صادق، بعد قضائه عامين محبوسًا احتياطيًا في القضية 488.

وقبل أيام قليلة أعلن محامون عن إخلاء سبيل قرابة 150 محتجزا في قضايا مختلفة.

الثانوية العامة تداول امتحان الفلسفة والمنطق

تداولت جروبات الغش الإلكترونى أجزاء من امتحان مادة الفلسفة والمنطق لطلاب الثانوية العامة والإجابات، بعد بدء لجنة الامتحان بدقائق، في وقت يتتبع فريق الغش الإلكترونى بالغرفة المركزية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الصور المتداولة للتأكد من صحتها.

وبدأ قبل قليل طلاب الثانوية العامة “الشعبة الأدبية” أداء امتحان “الفلسفة والمنطق” بإجمالى 255 ألف و353 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية للمكفوفين امتحان الجغرافيا (ورقة ثانية)، بإجمالي 225 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية لمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، واختبار مقاييس المفاهيم اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 1179 طالبا وطالبة.

مواجهات في المسجد الأقصى بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية

اندلعت مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية عقب اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين صباح الأحد، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قبل الشرطة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة القدس أن الطواقم الطبية سجلت عددا من الإصابات إثر استخدام القوات الإسرائيلية الهراوات لتفريق المصلين داخل الأقصى، ونُقلت إصابة واحدة خارج الحرم، حيث يتم التعامل ميدانيا مع الإصابات باستثناء الحالات الصعبة.

وكانت وحدات خاصة من الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت ساحات الأقصى عقب صلاة الفجر لتأمين مسيرة المستوطنين بمناسبة ما يسمى “ذكرى خراب الهيكل”.

ويدخل الأجانب ومنهم متدنيون يهود إلى ساحات المسجد الأقصى تحت حماية القوات الإسرائيلية ضمن ما يعرف ببرنامج السياحة في المسجد ضمن أوقات محددة خلال ساعات النهار.

الأهلي بطلا لدوري أبطال أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه

توج فريق النادي الأهلي مساء السبت بطلاً لدوري أبطال أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه.

واكتسح المارد الأحمر نظيره الجنوب أفريقي كايزر تشيفز بثلاثية نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب محمد الخامس في المغرب.

الأهلي اقتنص اللقب العاشر في تاريخه

وساد نوع من الهدوء النسبي بداية المباراة إلى أن طُرد لاعب خط وسط الفريق الجنوب أفريقي هابي ماشيان، قبيل نهاية الشوط الأول.

واستثمر الأهلي النقص العددي لدى الخصم، وافتتح التسجيل بهدف للمهاجم محمد شريف، تبعه آخر لمحمد مجدي أفشة، ثم ثالث لعمرو السولية.