“انتبه.. أنت أمام سيد وزعيم القارة السمراء كرويًا”

وضع النادي الأهلي بفوزه بالأميرة العاشرة في تاريخه، نفسه في مكانة أخرى على المستوى الكروي الإقليمي والدولي، فهو الآن بلا شك زعيم القارة وكبيرها على المستوى الكروي بطولات وإنجازات وأرقامًا وكل شيء. هذا ما أكده تتويج الأحمر بلقبه العاشر في دوري أبطال إفريقيا والثاني على التوالي بعد الفوز بلقبه التاسع النسخة الماضية.

الأهلي الذي نجح في تحقيق البطولة الأكبر بالقارة بعد الفوز على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بنتيجة 3-0، على ملعب محمد الخامس بالمغرب في المباراة النهائية، سجلها محمد شريف في الدقيقة 53، قبل أن يصنع الهدف الثاني لمحمد مجدي “أفشة” في الدقيقة 64، ثم الثالث لعمرو السولية في الدقيقة 74، أثبت للجميع أنه بالفعل عملاق هذه البطولة والقارة السمراء بعدما ضرب بكل الأرقام القياسية عرض الحائط.

ولكن المثير أنه حقق اللقب بالأمس بكل سهولة ممكنة، وبشكل فاق توقعات أكثر المتشائمين من جماهيره، فكيف حدث ذلك وما أسبابه؟ كل هذا نعرضه تفصيلاً في النقاط والعوامل الآتية:

موسيماني العبقري الجديد

موسيماني فاجأ كايزر تشيفز بتغيير الطريقة التي اعتمد عليها خلال مواجهة الترجي في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا، وقام بخداع مدرب كايزر الاسكتلندي باكستر، حيث اكتفى المدرب الجنوب أفريقي بلاعبين فقط في وسط الملعب، وهما عمرو السولية وحمدي فتحي، مع اللعب بـ3 لاعبين خلف المهاجم الوحيد محمد شريف.

وكان موسيماني يرغب من خلال تلك التغييرات في فرض السيطرة على كايزر تشيفز، وعدم الاكتفاء برد الفعل لعدم منح الفريق الجنوب أفريقي فرصة الدخول في المباراة، وبالفعل نجح موسيماني في فرض سيطرته على مجريات المباراة، غير أن التكتل الدفاعي للفريق الجنوب أفريقي حال دون تسجيل هدف التقدم.

سذاجة وهدية مقبولة

مع نهاية الشوط الأول حصل موسيماني ولاعبيه على هدية قيمة، من هابي ماشيان لاعب كايزر تشيفز، الذي تعرض للطرد بسبب التدخل العنيف على قدم أكرم توفيق أبرز نجوم الأحمر بالفترة الأخيرة.

الطرد أجبر فريق كايزر تشيفز على التراجع في الشوط الثاني، وهو ما منح الأهلي فرصة التحكم بشكل أكبر في المباراة، وبالفعل نجح الأحمر في افتتاح التسجيل عن طريق محمد شريف في الدقيقة 53، بعد تمريرة مميزة من أكرم توفيق في عمق دفاعات كايزر تشيفز.

الأهلي يلتهم “كايزر”

مع تسجيل الأهلي هدفه الأول، ظهرت حالة من الانهيار على دفاعات كايزر تشيفز، وهو ما ساعد الفريق الأحمر على تسيد المباراة بشكل كامل، وترجم الأهلي سيطرته عن طريق محمد مجدي أفشة الذي سجل هدفه الثاني في الدقيقة 64، قبل أن يضيف عمرو السولية الهدف الثالث وسط عجز تام من الفريق الجنوب أفريقي.

وبذلك توج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه، ليبقى أكثر الفرق حصولا على اللقب، بفارق 5 ألقاب كاملة عن أقرب منافسيه.

الأهلي يحتكر جوائز البطولة

بعد الحصول على اللقب تُوج محمد مجدي أفشة نجم الأهلي، على لقب أفضل لاعب في المباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا، وكان قد سجل هدف الأهلي الثاني في المباراة، لينجح في التسجيل في المباراة النهائية للموسم الثاني على التوالي، حيث أنه كان من سجل هدف التتويج القاتل في شباك الزمالك، خلال المباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا بالموسم الماضي.

من ناحية أخرى، حصل محمد شريف لاعب الأهلي على لقب هداف دوري أبطال أفريقيا، بعد انتهاء منافسات الموسم الحالي من المسابقة، وخطف شريف اللقب بعدما سجل 6 أهداف في دوري أبطال أفريقيا، بداية من دور المجموعات.

وتفوق محمد شريف على أمير سعيود لاعب شباب بلوزداد الجزائري، ومحمد علي بن رمضان نجم الترجي التونسي، حيث سجل كلاهما 4 أهداف في البطولة الكبيرة.