تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من يوليو. من بينها بدء محاكمة زياد العليمى وحسام مؤنس في قضية الأمل، الحكم بالسجن 16 عاما على طبيب الأسنان المتحرش، موفقة النواب على فصل العناصر الإرهابية وتشديد عقوبات التحرش واعتباره جناية، وإطلاق مبادرة التمويل العقارى، وزيادة أسعار السجائر.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من يوليو في التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM”.

أولا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون البدء في محاكمة زياد العليمي وحسام مؤنس وهشام فؤاد في القضية الذين قضوا عامين محبوسين على ذمة اتهامهم في القضية المعروفة باسم خلية الأمل، بنشر أخبار كاذبة، والتي بدأت محاكمتهم فيها الخميس الماضي أمام محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، وأُجلت إلى 29 يوليو للاطلاع وإحضارهم من محبسهم.

قضية تحالف الأمل
قضية تحالف الأمل

كما أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكمها على طبيب الأسنان المتهم بالتحرش بالرجال وهتك عرضهم بالقوة بالسجن المشدد 3 سنوات عن الاتهام الأول، والسجن المشدد 3 سنوات عن الاتهام الثانى، والسجن المشدد 3 سنوات عن الاتهام الرابع، والسجن المشدد 7 سنوات عن الاتهام الخامس , كان النائب العام، أمر بإحالة طبيب أسنان لمحكمة الجنايات المختصة، لمحاكمته فيما اتهم به من هتكه عرض أربعة رجال بالقوة.

وفي سياق متصل، أمرت النيابة العامة حبس ثلاثة صبية أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لتنمرهم على طفل من ذوي الاعاقة (مصاب بمتلازمة داون) مستغلين مرضه للسخرية منه، وضربهم إياه عمدًا، ونشرهم مقطعًا مصورًا لتلك الأفعال على شبكة المعلومات الدولية، واعتدائهم بذلك على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهم حرمة حياة المجني عليه الخاصة، واستخدامهم حسابًا إلكترونيًّا بهدف تسهيل ارتكاب تلك الجرائم.

كما قضت محكمة مستأنف الأسرة، برفض الاستئناف المقدم من الفنان أحمد عز، وتأييد حكم أول درجة الصادر بإلزامه بدفع 41 ألفًا و700 جنيه إسترليني، قيمة المصروفات الدراسية لطفليه، توأم الفنانة زينة عن العامين الدراسيين 2018- 2019، و2019- 2020.

وفى الجزء الخاص بأداء البرلمان

وافق مجلس النواب، نهائيًا، على مشروع قانون مقدم من النائب على بدر و10 أعضاء فى المجلس، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1973 بشأن الفصل بغير الطريق التأديبى، والذى يستهدف فصل العناصر الإرهابية من الجهاز الإدارى للدولة

كما وافق نهائيًا على مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد بتعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة التحرش، والذى بموجبه تم تغليظ العقوبة واعتبارها جناية وليست جنحة.

وتضمنت موافقات المجلس الموافقة على قرار رئيس الجمهورية رقم 290 لسنة 2021 بشأن مد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021 فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى، تبدأ اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق الرابع والعشرين من يوليو 2021.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

أمر  النائب العام-إعمالًا لقرار «المجلس الأعلى للهيئات القضائية»- بتشكيل لجنة وذلك لعقد لقاءات بقاضيات لنظر ندبهن للعمل «بالنيابة العامة» , وبدأت اللجنة أعمالها اليومَ السبتَ الموافق العاشر من شهر يوليو الجاري ، حيث التقت ببعض القاضيات ونظرت ملفاتهن، وستستمر اللجنة في الانعقاد حتى الانتهاء من أعمالها، ومن ثَمّ يتم العرض على «السيد المستشار النائب العام» لاتخاذ قرار ندب بعضهن للعمل «بالنيابة العامة» بعد العرض على «مجلس القضاء الأعلى» في أول شهر أكتوبر القادم

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلن البنك المركزى، إطلاق مبادرة للتمويل العقارى بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقارى، وذلك لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

من جانب آخر، أعلنت الشركة الشرقية للدخان، رسميًا، زيادة أسعار السجائر فى السوق المحلية، ورغم صدور اللائحة الرسمية بالأسعار الجديدة، إلا أن السوق تشهد تضاربًا فى أسعار البيع، مع استمرار بعض تجار التجزئة فى بيع بعض الأصناف بأسعار تتجاوز القوائم المعلنة.

وفيما يتعلق بالحق فى التعليم

نشر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أرقام جلوس عدد من الطلاب، تم ضبطهم داخل لجان امتحانات الثانوية العامة بوقائع غش، على صفحته بـ«فيس بوك»، كما رصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى التابع للوزارة 15 حالة غش فى ثانى أيام الامتحانات، استخدم الطلاب خلالها الهاتف المحمول والسماعات وتهكير «التابلت».

«شوقى» قال عبر صفحته بـ«فيس بوك»: «حذرنا كثيرًا من الغش، ولكن للأسف قام الطلاب المذكورون فى هذا البيان بمحاولات للغش، وتم ضبطهم ومعاقبتهم كما هو وارد فى البيان»، ونشر أرقام جلوس الطلاب الغشاشين وتفاصيل محضر الغش.

وفى الحق فى الصحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أنه سيتم البدء فى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما، وهو المشروع القومى للتبرع بالبلازما، وذلك عبر بدء التجميع فى القاهرة والإسكندرية والغربية والمنيا، بقدرة تجميعية تصل إلى 150 ألفًا- 200 ألف لتر.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة اضغط هنا