في نشرته المسائية “إزي الحال” يتسعرض “مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، أهمها. إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة. أيرلندا ترفع اسم مصر من القائمة الحمراء لـ”كورونا”

إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

أنهت إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة. وبدأ الماء في التدفق من الفتحتين الموجودتين بالسد في اتجاه دولتي المصب أثيوبيا ومصر.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه أثيوبيا نجاحها في اتمام الملء الثاني. يؤكد خبراء المياه أن أديس أبابا لم تتمكن سوى من تخزين 3 مليارات متر مكعب من المياه. بسبب التأخر في عمليات البناء. بدلا من 13 مليار متر مكعب كان من المفترض ان يشملهم الملء الثاني. لصبح إجمالي ما جرى تخزينه في الملء الأول والثاني 8 مليارات متر مكعب.

سد النهضة
سد النهضة

إلى ذلك حاولت إثيوبيا امتصاص غضب مصر والسودان من القرار الأحادي لملء السد. وزعمت عدم وجود أي ضرر جراء اكتمال الملء الثاني لسد النهضة على دولتي المصب.

جاء ذلك على لسان وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي في بلاده. بعد إعلانه نجاح الملء الثاني لسد النهضة.

وقال بقلي إن تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه.

وأضاف: نطمئن دولتي المصب بأنه لن يلحق بهما أي ضرر.

وأوضح الوزير الإثيوبي أن كمية الأمطار ساهمت في سرعة الملء الثاني للسد.

أيرلندا ترفع اسم مصر من القائمة الحمراء لـ”كورونا”

 

قررت الحكومة الأيرلندية رفع اسم مصر من القائمة الحمراء للمسافرين إلى أيرلندا. الخاصة بفيروس كورونا.

وتشمل القائمة الحمراء الدول التي يخضع القادمين منها لحجر صحي إجباري في أحد الفنادق التابعة للحكومة الأيرلندية لمدة ١٢ يوما.

القائمة الحمراء لفيروس كورونا
القائمة الحمراء لفيروس كورونا

وبناء عليه، لن يتم فرض الحجر الفندقي الإجباري على القادمين من مصر إلى أيرلندا.

ومن المتوقع أن يسهم القرار في عودة حركة السفر والسياحة بشكل أكبر بين البلدين. وتنشيط التعاون الثنائي في العديد من المجالات المتنوعة، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمار.

مصر تكتشف سفينة حربية غارقة

 

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية التابعة للمعهد الأوروبي للآثار الغارقة (IEASM)، حطام سفينة حربية من العصر البطلمي.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري. إن السفينة كان من المقرر لها أن ترسو في القناة التي كانت تتدفق على طول الوجه القبلي لمعبد آمون. ولكنها غرقت نتيجة انهيار المعبد وسقوط كتل ضخمة عليها خلال القرن الثاني قبل الميلاد. نتيجة وقوع زلزال مدمر. وقد ساهم سقوط تلك الكتل الحجرية في الحفاظ على السفينة أسفل القناة العميقة المليئة الآن بحطام المعبد.

سفنية حربية غارقة
سفنية حربية غارقة

وقال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية. إنه تم اكتشاف حطام تلك السفينة تحت مايقرب من 5 أمتار من الطين الصلب الذي يمثل قاع البحر والممزوج بآثار المعبد. باستخدام أجهزة الحفائر التحت مائية.

وأكد فرانك جوديو رئيس بعثة المعهد الأوروبي للأثار الغارقة (IEASM). على أن اكتشاف السفن السريعة التي تعود لتلك الحقبة الزمنية لا يزال نادرا للغاية. وأن السفن الإغريقية من هذا النوع كانت مجهولة تماما. حتى اكتشاف السفينة بونيقية مارسالا ( 235 قبل الميلاد ) وهي المثال الوحيد لدينا.

الحريري: تعنت وأنانية البعض أوصلت لبنان حد الانهيار

قال سعد الحريري زعيم تيار المستقبل. إن اللبنانيين كان بوسعهم وضع حد للانهيار المريع في البلاد لولا تعنت البعض وأنانيته على حد وصفه.

وأضاف في تهنئته للبنانيين بمناسبة عيد الأضحى. أن هذه الأيام تمر على لبنان وشعبه تعصف به الأزمات. متقدمها بالتهنئة للبنانيين عامة والمسلمين خاصة سائلا الله الفرج العاجل.

سعد الحريري
سعد الحريري

وكان الحريري أعلن الأسبوع الماضي اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. بعد قرابة 9 أشهر من تكليفه بتأليف الحكومة إثر استشارات نيابية ملزمة.

وأرجع الحريري اعتذاره لعدم الاتفاق مع رئيس الجمهورية ميشال عون بعد 20 لقاء بينهما قدم خلالهما الحريري تشكيلتين لم تحظيا باتفاق.

ونفى المكتب الإعلامي للحريري اليوم. ما ورد في إحدى الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم عن اتفاق شامل بين الحريري والوزير جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر. أحبطه رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة.