حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه. بعدما فاز على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بنتيجة 3-0،على ملعب محمد الخامس في المغرب في المباراة النهائية.
هذا الانتصار الكبير صاحبه عدة أمور أخرى أكثر سعادة. مثل مشاهد ولقطات رائعة لنجوم الفريق والجهاز والإدارة أثناء مراسم التتويج. وكذلك عدة أرقام قياسية ضربها المارد الأحمر. كما نبرز ما كتبته الصحافة في جنوب إفريقيا عن اللقاء وخسارة فريقها وتوهج الأحمر.

مشاهد مثيرة من التتويج بالعاشرة

احتفال موسيماني : التتويج شهد احتفالاً خاصًا من قبل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق الأهلي. حيث بات ثاني مدربي الأحمر الذين ينجحون في الحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا لموسمين متتاليين.

احتفال موسيماني
احتفال موسيماني

وكان أول مدرب يحقق هذا الإنجاز هو البرتغالي مانويل جوزيه. الذي قاد الأهلي للفوز بلقبي دوري أبطال أفريقيا في 2005 و2006. وحمل لاعبو الأهلي موسيماني على الأعناق وهو يرتدي علم جنوب أفريقيا. ويحمل كأس دوري أبطال أفريقيا.

ممر شرفي من البطل: خلال التتويج نظم لاعبو الأهلي ممرًا شرفيًا للاعبي كايزر تشيفز، ‏أثناء صعودهم إلى المنصة للحصول على الميداليات الفضية. كما أقام لاعبو الأهلي ممرًا شرفيًا لطاقم التحكيم الذي ضم باسيفيك ندابيها وينامينا كحكم ساحة، وإلفيس نيجوجوي ولي أوكيلو كمساعدين، ‏والحكم الرابع أتوجو كاستان، ورضوان جيد وزكريا برينسي في تقنية الفيديو.

قميص الأسطورة: من ناحية أخرى حرص لاعبو الأهلي على تكريم محمود الخطيب رئيس النادي الحالي. الذي يعتبر أحد أبرز أساطيره على مر التاريخ. حيث أهدى محمد الشناوي قائد الفريق الخطيب قميصًا يحمل اسمه، بالإضافة إلى الرقم 10 الذي كان يرتديه وقت لعبه للكرة.

قميص بيبو
قميص بيبو

ولم تكن هذه المرة هي الأولى التي يكرم فيها لاعبو الأهلي رئيس ناديهم، حيث كرروا الأمر خلال التتويج ببطولة كأس السوبر الأفريقي. عندما قاموا بجمع كل الميداليات التي حصلوا عليها عقب الفوز على نهضة بركان المغربي. ووضعوها على عنق الخطيب.

أرقام تاريخية للأهلي

بلا شك إنجاز الأهلي الكبير ساهم في تحقيقه لعدة أرقام قياسية جديدة. نعرض أبرزها في الآتي:

– نجح الأهلي في تعزيز رقمه القياسي للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، في عشر مناسبات مختلفة، بعد أن حقق اللقب الإفريقي في أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021.

– لم يخلف الأهلي موعده مع “النجمة الذهبية”، إذ توج للمرة العاشرة من أصل 14 مباراة نهائية خاضها، بعد 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020 و2021.

– بهذا الانتصار الكبير يواصل النسر الأحمر التحليق في سماء القارة السمراء بلقب ثان على التوالي، وعاشر في تاريخه. ليبتعد بفارق الضعف عن أقرب منافسيه غريمه التقليدي الزمالك، ومازيمبي الكونغولي.

– رفع الفريق رصيده من الألقاب القارية بشكل عام إلى 23 لقبا. ليواصل ملاحقته لريال مدريد الإسباني الجالس على صدارة الأكثر تتويجا في العالم برصيد 26 لقبا.

– فشل كايزر تشيفز في تحقيق اللقب بعد أن وصل إلى النهائي الأول له على مستوى دوري أبطال إفريقيا. والثالث له على مستوى البطولات الإفريقية وفي المناسبتين التي خسرهما كانت الهزيمة أمام الأهلي. وبقي رصيده القاري لقبًا يتيمًا بكأس الكؤوس عام 2001.

– بيتسو موسيماني يحقق البطولة للمرة الثالثة. بعدما توج بلقبها عام 2016 مع ماميلودي صن داونز ثم مع الأهلي. في الموسم الماضي على حساب غريمه الأزلي الزمالك في أول نهائي مصري بحت في التاريخ.

صحف جنوب أفريقيا تتغنى بالموس وتتحسر على كايزر

تناولت صحف جنوب إفريقيا ومواقعها الرياضية تتويج النادي الأحمر باللقب العاشر في دوري أبطال أفريقيا على حساب فريق بلادها كايزر تشيفز بصورة كبيرة. خاصة بعد أن دهس المارد الأحمر الفريق الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة على ملعب مركب محمد الخامس بالعاصمة المغربية الدار البيضاء مساء أمس الأول السبت.

وركزت أغلب صحف جنوب إفريقيا على اللقب الثالث لبيتسو موسيماني في البطولة الإفريقية الأكبر للأندية. محتفية به رغم خسارة فريق بلادها أمام العملاق القاهري. مشيدة في الوقت نفسه بقوة الفريق المصري وجاهزيته الفنية والبدنية العظيمة رغم حالة الطرد التي أربكت كايزر تشيفز قبل نهاية الشوط الأول وساهمت من وجهة نظرها في الهزيمة الكبيرة وخسارة اللقب.

أشادت صحيفة “كيك أوف” بالدور الذي يقدمه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني منذ أن تولى القيادة الفنية للأهلي، وأضافت الصحيفة أن موسيماني قاد الأهلي لفوز ببطولة قارية جديدة، وهذه المرة على حساب كايزر تشيفز بثلاثة أهداف دون رد.

الأهلي كان قاسيا 

وذكرت الصحيفة، أن الفوز  كان قاسيًا على كايزر تشيفز والذي لعب باقي أحداث المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد هابي ماشياني قبل نهاية أحداث الشوط الأول.

فيما قالت صحيفة “سكور لادوما” إن بيتسو موسيماني حقق لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، حيث فاز بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى مع صنداونز ومرتين مع الأهلي في النسخة الماضية والحالية. وأضافت الصحيفة، أن موسيماني حطّم كايزر تشيفز بثلاثية بفضل الثلاثي (محمد شريف ومحمد مجدي (أفشة) وعمرو السولية).

صحف جنوب إفريقيا تشيد بلاعبي الأهلي
صحف جنوب إفريقيا تشيد بلاعبي الأهلي

بينما عنونت صحيفة “ذا ساوث أفريكان” بـ لقب عاشر. حيث حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا بالفوز على بطل جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف. وأضافت الصحيفة، أن الأحمر بتحقيقه اللقب الأفريقي العاشر يكون متربعًا على صدارة الأندية الأفريقية من حيث التتويج بعدد الألقاب القارية.
بينما وصفت صحيفة “سيتزن” هزيمة كايزر تشيفز بـ”البكاء” في رد فعل اللاعبين بعد الخسارة الثقيلة من الأهلي، وقالت الصحيفة إن الأهلي سحق كايزر تشيفز في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وأضافت أن الفريق الجنوب أفريقي لن يضع نجمة على قميصه، حيث سيضع الأهلي النجمة العاشرة بالفوز باللقب القاري.