في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. من بينها دار الإفتاء تجيز توجيه أموال الزكاة لمبادرة «حياة كريمة»، وإصابة مدرب فريق الجودو بفيروس كورونا قبل انطلاق أولمبياد طوكيو. إثيوبيا تنفي تضرر مصر والسودان من الملء الثاني.

الخارجية الإثيوبية: مصر والسودان لم تتكبدا أي ضرر كبير جراء الملء الثاني لسد النهضة

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إن مصر والسودان لم تتكبدا أي ضرر كبير جراء الملء الثاني لسد النهضة، آملة في التوصل إلى حل يربح به الجميع.

وفي تغريدة عبر صفحتها الخاصة على “تويتر”، كتبت الخارجية الإثيوبية: “نفرح لملء سد النهضة.. لم تتكبد أي من مصر والسودان أي ضرر كبير كما أكدنا منذ بداية المفاوضات الثلاثية”.

وأضافت: “نأمل، إذا تفاوضنا بحسن نية، في الوصول إلى حل يربح فيه الجميع وهو أمر في متناول أيدينا”.

ونشرت الوزارة صورا لمواطنين إثيوبيين يحتفلون بالملء الثاني لسد النهضة، الذي تطلق عليه إثيوبيا إسم GERD إختصارا لـGrand Ethiopian Renaissance Dam (سد النهضة الإثيوبي الكبير).

وقلل خبراء مصريون من قدرة الحكومة الإثيوبية على إتمام الملء الثاني كما هو مخطط له بسعة تصل إلى 13 مليار متر مكعب بعدما استطاعت تخزين 3 مليار متر مكعب فقط.

دار الإفتاء: يجوز توجيه أموال الزكاة لمبادرة «حياة كريمة»

 

أجازت دار الإفتاء المصرية توجيه أموال الزكاة للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»؛ بدعوى أن محاور عمل المبادرة هي من مصارف الزكاة الشرعية؛ فيجوز الصَّرْف من أموال الزكاة على تهيئة المسكن للفقراء والمساكين، من خلال الأبنية البديلة للعشوائيات، ورفع كفاءة القرى الفقيرة، وفرش المنازل الجديدة للفقراء والمساكين، ورعاية الأطفال الذين يعيشون بلا مأوى؛ من خلال بناء دور الرعاية لهم وتجهيزها والصرف عليها من أموال الزكاة، وكذلك في القيام بتدريب هؤلاء الأطفال وتعليمهم بهدف إيجاد فرص عمل لهم.

وأضافت الدار في فتوى لها، أنه كذلك يجوز صرف الزكاة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة؛ من خلال تدريبهم وتأهيلهم لفرص العمل المتاحة التي تتناسب مع احتياجات السوق وإمكانيات المواطنين، ويجوز أيضًا صرف الزكاة على الخدمات الطبية للمرضى المستهدفين بهذه المبادرة الكريمة بتوقيع الكشف عليهم وصرف العلاج لهم.

وثمنت دار الإفتاء هذه المبادرة الرئاسية الكريمة، داعية جموع الشعب المصري للالتفاف حولها بتوفير الدعم اللازم لها –تطوعًا وتبرعًا.

وأوضحت الدار في فتواها أن الشريعةَ الإسلامية جعلت كفايةَ الفقراء والمساكين في صدارة مصارف الزكاة الثمانية في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة:60]؛ تأكيدًا لأولويتهم في استحقاقها، وأنَّ الأصلَ فيها كفايتُهُم وإقامةُ حياتهم ومعاشهم؛ سَكَنًا وكِسوةً وإطعامًا وتعليمًا وعلاجًا.

أولمبياد طوكيو: إصابة المدرب الهولندي لمنتخب الجودو المصري بفيروس كورونا

ثبتت إصابة مدرب منتخب الجودو المصري المشارك في أولمبياد طوكيو 2020، بفيروس كورونا، وفق إعلان عضو في اللجنة الأولمبية المصرية اليوم الأربعاء.

وقال الملحق الإعلامي للبعثة المصرية عمرو سليم إن المسحات اليومية التي أجريت اليوم لجميع المقيمين بالقرية الأولمبية في طوكيو، أظهرت “نتيجة إيجابية” للمدرب الهولندي جورجيو جيفزجياني، مدرب منتخب الجودو المصري.

وأضاف سليم أن المدرب الهولندي مسؤول عن تدريب لاعبين إثنين فقط هما محمّد عبد الموجود ومحمّد عبد العال، وقد “تم التأكد من أن مسحتيهما سلبيتان”، مشيراً إلى أن اللجنة الطبية المصرية “عزلت اللاعبين ووضعتهما تحت الملاحظة احتياطاً”.

وسيصل مدرب فرنسي لاحقاً إلى طوكيو للإشراف على تدريب اللاعبين وبطل مصر في الجودو رمضان درويش، الذي وصل إلى طوكيو اليوم، كما قال سليم.

مراسلون بلا حدود تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، الحكومة الإسرائيلية اليوم الأربعاء إلى حظر تصدير برنامج التجسس بيغاسوس الذي طوّرته شركة “ان اس او” الإسرائيلية، وبات في قلب قضية تجسس عالمية مفترضة.

وقالت المنظمة، ومقرها فرنسا، في بيان إن “البرمجيات مثل بيغاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط دولة إسرائيل”. واضافت “حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها التهرب من مسؤوليتها”، ودعت “إلى فرض حظر فوري على صادرات تقنيات المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي”.

ولم يعلق رئيس الوزراء نفتالي بينيت اليوم خلال مؤتمر لتقنية المعلوماتية عقد في تل أبيب، على التقارير التي طالت شركة “ان اس او” لكنه دافع عن أمن الكمبيوتر الصناعي المزدهر في إسرائيل، وأشاد بالبراعة التكنولوجية الإسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها لم تطلع على المعلومات التي جمعها عملاء “ان اس او”، وإن اسرائيل “توافق على تصدير منتجات إلكترونية إلى جهات حكومية حصريا لاستخدامها بشكل قانوني وفقط لغرض منع الجرائم والتحقيق فيها ومكافحة الارهاب”.

وكانت منظمة “فوربيدن ستوريز” ومنظمة العفو الدولية حصلتا على لائحة تتضمن خمسين ألف رقم هاتف يعتقد أنها لأشخاص اختارهم عملاء الشركة الاسرائيلية لمراقبتهم منذ 2016. ومن ضمن القائمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وملك المغرب محمد السادس، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، وأكثر من 180 صحفيا وجهة إعلامية، وحقوقيين وناشطين في العالم.