في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها تمسك السودان بالوصول لاتفاق في أزمة السد، وزيارة إضافية لنزلاء السجون بمناسبة العيد الأضحى.

 

السودان يتمسك بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم في سد النهضة

جدّد رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، موقف السودان الداعي إلى الوصول لاتفاق قانوني وملزم بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة وملئه بما يتماشى والقانون الدولي.

وقال حمدوك في خطابه للشعب السوداني بمناسبة عيد الأضحى المبارك إن ملف سد النهضة يظل في مقدمة أولويات الحكومة الانتقالية وانه ورغم إعلان الحكومة الإثيوبية عن اكتمال عملية الملء الثاني في مواصلة للتصرف في هذا الملف بشكل أحادي وللمرة الثانية إلا أن السودان يظل متمسكًا بالوصول إلى اتفاق قانوني وملزم حول سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف رئيس الوزراء السوداني «إلا أننا نواصل الدعوة للامتناع عن الإجراءات المنفردة مع ضرورة التوصل لاتفاق قانوني وملزم يتماشى مع القانون الدولي وسوف لن نألو جهداً في تحقيق هذا الهدف الذي يحفظ مصالحنا القومية في السودان».

 

الصحة العالمية تحذر من احتمال ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا

حذر الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية من احتمال ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا ستكون أكثر خطورة من متغير دلتا، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية.

وأضاف جيبريسوس أن تلقيح 70% من سكان كل بلد لن يسمح فقط بوقف جائحة فيروس كورونا، لكن أيضًا بإعادة تشغيل الاقتصاد العالمى، مؤكدا أنه جنبًا إلى جنب مع رؤساء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية، دعوت إلى دفع عالمى هائل لتطعيم ما لا يقل عن 10% من سكان كل بلد بحلول شهر سبتمبر، على الأقل 40% بحلول نهاية العام.

وقال المسئول خلال كلمته الافتتاحية في الدورة 138 للجنة الأولمبية الدولية سنصل لتلقيح 70% بحلول منتصف العام المقبل، مشيرا إلى أنه إذا تمكنا من تحقيق هذه الأهداف، فلن نتمكن من إنهاء الوباء فحسب، بل يمكننا أيضًا إعادة تشغيل الاقتصاد العالمي.

وبحسب كلماته، يحتاج العالم 11 مليار جرعة لقاحات لتحقيق هذا الهدف.

أول هجوم أمريكي جوي في الصومال منذ تولي بايدين

شنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أول هجوم جوي في الصومال استهدف حركة الشباب الإسلامية المتشددة منذ تولي الرئيس جو بايدن السلطة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن الهجوم وقع قرب مدينة جالكعيو.

وشنت الولايات المتحدة مرارا هجمات جوية ضد حركة الشباب في الصومال، إلا أن هذا أول هجوم منذ 20 يناير عندما تولى بايدن السلطة.

واستهدفت حملة الحركة التي شملت تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية قواعد عسكرية صومالية، وبنية تحتية مدنية منها فنادق وحانات ومدارس في الصومال ودول أخرى بالمنطقة.

 

زياراتان استثنائيتان لنزلاء السجون بمناسبة عيد الأضحى

قررت السجون منح جميع النزلاء “زيارتين استثنائيتين” بداية من اليوم، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ويستكمل منحهما بعد انتهاء الاجازة الرسمية لعيد الأضحى المبارك وحتى يوم الأحد الموافق 8/8/2021، على ألا تحتسب ضمن الزيارات المقررة للنزلاء.

وتلتزم مصلحة السجون بتطبيق الإجراءات الوقائية والصحية المتبعة بكافة قطاعات الوزارة للحد من انتشار فيروس “كورونا”.