في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: رفع سعر البنزين وتثبيت السولار، وافتتاح دورة الألعاب الأولمبية، وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة غدًا.

رفع سعر البنزين وتثبيت السولار والمازوت للربع الثالث 2021

رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية سعر بيع البنزين، بينما ثبتت أسعار السولار والمازوت في السوق المحلية للربع الثالث من العام الحالي، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية.

وتختص اللجنة بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، منذ أن قامت مصر بتحرير أسعار الوقود في الربع الأخير من عام 2019 ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي، ورفع الدعم عن الطاقة.

وبحسب بيانات الأسعار للربع الثالث من عام 2021 والتي ستكون سارية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً، تم رفع سعر البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشاً للتر.

أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة

وأضافت وزارة البترول، في بيان، أنها رفعت سعر البنزين 95 أوكتان إلى تسعة جنيهات للتر من 8.75 جنيه، والبنزين 92 إلى ثمانية جنيهات من 7.75 جنيه، والبنزين 80 إلى 6.75 جنيه من 6.50 جنيه.

وتقرر تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

وعزت اللجنة قرارها بتثب أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.

التنمية المحلية: لا زيادة فى أجرة النقل الجماعى والسرفيس بالمحافظات

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عدم زيادة تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعى والسرفيس والتاكسى بجميع محافظات الجمهورية، بعد تعديل أسعار البنزين من لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية وزيادتها 25 قرشاً فقط، دون المساس بأسعار السولار.

ووجه شعراوى، فى بيان اليوم، المحافظين بالتنسيق مع مديريات الأمن وإدارات المرور والمواقف والسرفيس لتكثيف الحملات المشتركة على المواقف والساحات والتعامل بحسم مع أى مخالفة أو محاولة سائقى السرفيس والنقل الجماعى مخالفة تعريفة الركوب المقررة سابقاً وعدم الاضرار بالمواطنين واتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المخالفين.

لا زيادة في أجرة النقل الجماعى والسرفيس بالمحافظات
لا زيادة في أجرة النقل الجماعى والسرفيس بالمحافظات

وشدد شعراوى، على ضرورة التأكيد على وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعى والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لعدم قيام قائدى السيارات بزيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير، موجها غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة المستمرة مع غرف العمليات بالمحافظات لثبات أسعار تعريفة الركوب للمواطنين بالمحافظات .

67 ضحية في الهند بسبب الأمطار.. وتحذير من إعصار جديد في الصين

قالت السلطات الهندية، الجمعة، إن ما لا يقل عن 67 شخصاً لقوا حتفهم في ولاية مهاراشترا، غرب البلاد، بعدما تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في انهيارات أرضية وسيول غمرت المناطق المنخفضة وعزلت مئات القرى، في حين أجلت فرق الإنقاذ الصينية سكان قرى عبر جسور عائمة مع اقتراب إعصار يهدد بمزيد من الخسائر.

وأوضح رئيس حكومة ولاية مهاراشترا في تصريحات صحافية أوردتها وكالة “رويترز”، أن “الأمطار الغزيرة غير المتوقعة تسببت في انهيارات أرضية بالكثير من المناطق وأدت لفيضان الأنهار”، لافتاً إلى أن البحرية والجيش يساعدان في عمليات الإنقاذ في المناطق الساحلية.

67 ضحية في الهند بسبب الأمطار
67 ضحية في الهند بسبب الأمطار

ووفقاً لمسؤولين بحكومة الولاية، فإن 4 أشخاص على الأقل توفوا بعد انهيار مبنى في مومباي، بينما قضى 27 آخرون في أنحاء أخرى من الولاية بسبب الانهيارات الأرضية والحوادث المرتبطة بالأمطار الغزيرة، وتكدست آلاف الشاحنات على الطريق السريع الذي يربط بين مومباي ومدينة بنجالور جنوباً، بعدما غمرت المياه الطريق في بعض المناطق.

وتشهد الهند حالياً موسم الأمطار السنوي، لكن هطولها على مدى الأيام القليلة الماضية، كان بشكل غزير.

بعد عام من التأجيل.. افتتاح دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”

بعد عام من التأجيل والانتظار، انطلقت في العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الأولمبية، بحفل افتتاح يحمل رسالة أمل، في وقت لا يزال العالم يصارع وباء كورونا.

وفي الملعب الأولمبي الذي يتسع لـ68 ألف متفرج، اقتصر الحضور على 950 شخصاً من المسؤولين والإعلاميين وكبار الشخصيات وزعماء العالم وفي مقدمتهم إمبراطور اليابان ناروهيتو، وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، والسيدة الأولى في الولايات المتحدة جيل بايدن.

حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020
حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020

وتخلل حفل الافتتاح، الوقوف دقيقة حداداً على ضحايا كوفيد-19، وعلى الرياضيين الإسرائيليين الأولمبيين الذين قتلوا في ألعاب ميونيخ في عام 1972، وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإشارة للحادث في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

خطوات حذرة

وجاء افتتاح الأولمبياد بحفل يعكس دورة ألعاب استثنائية، وبخطوات حذرة بين الاحتفال بإنجازات أفضل الرياضيين في العالم، مع الاعتراف بالمصاعب العالمية التي تسببها جائحة فيروس كورونا.

وسلط حفل الافتتاح الضوءَ على التقاليد والثقافة اليابانية، واقتصر على بعض الرقصات وعرض ضوئي متطور داخل الملعب.

افتتاح دورة الألعاب الأولمبية
افتتاح دورة الألعاب الأولمبية

وأضافت الألعاب النارية الهائلة بعض الإثارة والحماسة داخل وخارج الملعب الأولمبي، واختار المنظمون عدم تشغيل أصوات الجماهير الافتراضية، بعد اتخاذ القرار بعدم حضور الجماهير في الألعاب تفادياً لانتشار الفيروس.

احتجاجات في شوارع طوكيو

وتزامن الافتتاح مع احتجاجات في شوارع العاصمة طوكيو، حيث يرى غالبية اليابانيين أن الألعاب الأولمبية تمثل خطراً لا داعي له وتعرّض صحة السكان للخطر في ظل تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وتأمل اليابان، التي تعاني من انتشار الوباء، وفضائح الفساد بين المسؤولين الأولمبيين، والآراء المنقسمة بشدة بين السكان، أن يساعد المشهد الافتتاحي على خلق شعور إيجابي بين اليابانيين تجاه الألعاب التي كلفت أكثر من 16 مليار دولار.

احتجاجات في شوارع طوكيو
احتجاجات في شوارع طوكيو

وتعرضت الألعاب الأولمبية لسلسلة من الفضائح في وقت سابق من هذا العام، بما في ذلك استقالة الرئيس السابق للجنة المنظمة وكذلك رئيسها الإبداعي، بسبب تعليقات مهينة بشأن السيدات.

وقبل يوم الافتتاح، تمت إقالة مخرج حفل الافتتاح بسبب النكات التي أطلقها سابقاً بشأن الهولوكوست، بينما أُجبر مؤلف موسيقى حفل الافتتاح على الاستقالة بعد ظهور تقارير إعلامية قديمة عن تنمره على زملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إصابة 36 شخصا بحادث تصادم حافلتين في الإسكندرية

أوقع حادث تصادم بين حافلتين في الإسكندرية، اليوم الجمعة، أكثر من 35 إصابة بين ركابهما.

ووقع الحادث الذي نجم عنه إصابة 36 شخصا بين كسور وجروح بين حافلة رحلات وحافلة نقل عام على طريق استاد برج العرب، غربي مدينة الإسكندرية.

حادث مروري
حادث مروري

وتلقت الأجهزة التنفيذية والأمنية بالإسكندرية، إخطارا يفيد بوقوع حادث تصادم بين الحافلتين بطريق استاد برج العرب غرب الإسكندرية، ووجود عدد من المصابين.

وانتقل الأجهزة التنفيذية ورجال الإسعاف إلى موقع الحادث حيث تم نقل المصابين إلى مستشفيات برج العرب والعامرية وجمال حمادة.

غرق 6 أشخاص بينهم 3 من أسرة واحدة أثناء السباحة بالإسكندرية

قررت نيابة الدخيلة بالإسكندرية، سرعة طلب تحريات المباحث حول غرق 6 أشخاص من بينهم 3 من أسرة واحدة، أثناء نزولهم الى شواطئ المياه للاستحمام، وسؤال شهود العيان، واستدعاء مسؤولى الشواطئ لسؤالهم عن الواقعة، والتصريح بدفن الجثث بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

شاطئ بالإسكندرية
شاطئ بالإسكندرية

وتلقى اللواء محمود أبو عمرة، مدير أمن الإسكندرية، إخطار من مأمور قسم شرطة الدخيلة، يفيد بورود بلاغ من مسؤولى شواطئ العجمى غرب الإسكندرية، بغرق 6 حالات فى شواطئ مختلفة من بينهم 3 أشخاص من أسرة واحدة بعد اكتمال عددها فى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

“الموسيقيين” تعلق على تصريحات إيمان البحر درويش

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانا صحفيا، أعلنت خلاله استنكارها لما فعله وقاله المطرب إيمان البحر درويش في بث مباشر على صفحته بموقع فيسبوك، والإتيان بأفعال، وصفتها بأنها تحط من قدر أي فنان وموسيقي مصري، كما وصفت أسلوبه بالمشين.

وأكدت النقابة أن ما قاله وفعله إيمان يتنافى مع كل القيم المجتمعية الرصينة والثقافات الإنسانية القويمة.

إيمان البحر درويش
إيمان البحر درويش

وشددت نقابة المهن الموسيقية على ما جاء في الفيديو ضد رواسخ المجتمع التي كانت العامل الأول في بناء مجتمع قيمي صالح، وتؤكد النقابة على ثقتها في قيادات مصر وأجهزتها التي ثبت قدرتها على إنجاح مرحلة حاسمة في تاريخ الوطن.

واختتم البيان بـ”تحيا مصر وطن آمن مستقر.. نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر”.

كان الفنان إيمان البحر درويش تحدث في بث مباشر عبر فيسبوك عن تعرضه لظلم منذ ظهوره في الوسط الفني، وتحدث عن عدة موضوعات أخرى في فيديو اقتربت مدته من 20 دقيقة.

انخفاض طفيف بدرجات الحرارة غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، انخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة، ليسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين 2: 4 درجات.

حالة الطقس

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 28 درجة.