في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: روسيا تطالب بمواصلة مفاوضات سد النهضة وإثيوبيا تعتبر الملء الثاني سيحسن فرض المفاوضات، واستمرار تراجع إصابات كورونا.

روسيا تدعو لمواصلة مفاوضات سد النهضة

دعت روسيا جميع أطراف أزمة سد النهضة الإثيوبي، إلى اتخاذ “نهج مسؤول” لحل النزاع المائي بشأن السد، مؤكدةً أن موسكو تتخذ موقفاً متساوياً بشأن الخلافات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول قضية سد النهضة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة خارجية روسيا ماريا زخاروفا: “هناك ضرورة ملحة لمواصلة المشاورات بشأن سد النهضة بعد المرحلة الثانية للملء”، مشيرة إلى أنه “يجب السعي إلى حل بشأن سد النهضة يأخذ بعين الاعتبار المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الإفريقي”، حسب ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

المتحدثة باسم وزارة خارجية روسيا ماريا زخاروفا
المتحدثة باسم وزارة خارجية روسيا ماريا زخاروفا

وأوضحت زخاروفا أن روسيا “اتخذت في الثامن من يوليو الجاري (خلال انعقاد جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة)، موقفاً متساوياً في ما يتعلق بالخلافات بين الدول الثلاث بشأن ملء وتشغيل مجمع الطاقة الكهرومائية”.

وأضافت: “روسيا ترى ضرورة ملحة لمواصلة المشاورات بين الطرفين (مصر والسودان من ناحية وإثيوبيا من ناحية أخرى)، بعد المرحلة الثانية لملء خزان سد النهضة، بما في ذلك مراعاة الاستعداد الذي أعرب عنه الجانب الإثيوبي لمثل هذه المشاورات”.

إثيوبيا: الملء الثاني سيحسن فرص المفاوضات مع مصر والسودان

في هذا السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي إن الملء الثاني لخزان سد النهضة، “سيساهم في تحسين فرص المفاوضات مع مصر والسودان”.

وأضاف مفتي أنه “منذ البداية أعلمنا دول المصب ودول الجوار بأن سد النهضة يعمل على توليد الطاقة الكهرومائية ولن يؤذي دول المصب وقد أعلمنهم أيضا بأنه يمكنهم دراسة التأثيرات البيئية للسد وقدراته على توليد الكهرباء، فهو سد كهرومائي”.

سد النهضة عقب الملء الثاني
سد النهضة عقب الملء الثاني

وقال: “نريد عبر المفاوضات التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف لإيجاد حل للخلافات، نتطلع قريبا لاستنئاف هذه المفاوضات، ولا يهمنا إلحاق الأذى بأي أحد”.

وأضاف: “قبل الملء الثاني لسد النهضة، أرسل وزير المياه والطاقة في إثيوبيا رسائل إلى نظرائه في مصر والسودان، لإبلاغهما بملء السد.

وقال: “لقد أخبرنا الزملاء في السودان ومصر بأن هذا السد لن يضر بهما، بل سيستمر في توليد الكهرباء وسيضخ المياه إلى دولتيهما”.

وتابع: “أعتقد أن بإمكان السودان الاستفادة من هذا السد، لأنه سيخفض تبخر المياه ويعمل على تنظيم تدفق المياه خاصة خلال موسم الأمطار”.

التأمين الصحي الشامل يدعو المواطنين بـ6 محافظات للتسجيل بالمنظومة الجديدة

دعت إدارة مشروع التأمين الصحى الشامل بوزارة الصحة والسكان المواطنين فى 6 محافظات وهي: بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء، أسوان، السويس للإسراع فى التسجيل ضمن منظومة التأمين الصحى الجديدة، وذلك للقيام بالفحص الطبى الشامل والانتفاع بخدمات المنظومة.

فيما دعا البيان المواطنين الذين لم يقوموا بالتسجيل فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة بالمحافظات الست السالف ذكرها، أن يتوجهوا للوحدة أو المركز الصحى التابع لهم والأقرب لمحل سكنهم للتسجيل، مؤكدًا أن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة تضمن للمواطنين تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع أفراد الأسرة.

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

ولفتت إدارة مشروع التأمين الصحى الشامل إلى الأوراق المطلوبة للتسجيل تشمل الرقم القومى لأفراد الأسرة وشهادات الميلاد للأطفال “إن وجدوا” أو صورة منهم، وبعد ذلك يتم تسجيل بيانات المواطن وبيانات أسرته وفتح الملف العائلى لهم، وبناء عليه يتم متابعة حالة المنتفع والحالة الصحية لأسرته مع طبيب الأسرة، وبعدها يتم تحديد موعد إتمام الفحص الطبى الشامل لتسجيل الحالة الصحية للأسرة.

تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و5 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 666 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 226535 حتى اليوم.

تراجع إصابات كورونا في مصر
تراجع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 44 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 283906 من ضمنهم 226535 حالة تم شفاؤها، و16470 حالة وفاة.

الأردن يشدد على آلية التعاون مع مصر والعراق لتعزيز الاستقرار الإقليمي

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الخميس، خلال لقاءين عقدهما في مبنى الكابيتول بالعاصمة الأمريكية واشنطن مع لجنتين تابعتين لوزارة الخارجية في مجلس النواب، أهمية الدعم الإقليمي والدولي للعراق، لتمكينه من تعزيز أمنه واستقراره، مشيراً إلى آلية التعاون الثلاثية بين بلاده ومصر والعراق، لتعزيز استقرار المنطقة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”، فإن الملك عبد الله ناقش مع لجنة الشؤون الخارجية، واللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس النواب التطورات الإقليمية، ودور الولايات المتحدة بالشراكة مع دول المنطقة في تعزيز الاستقرار.

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

وفي الشأن الفلسطيني، أعاد العاهل الأردني التأكيد على “ضرورة تكثيف الجهود تجاه تحريك عملية السلام وإطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، وصولاً إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

يشار إلى أن الملك عبدالله الثاني بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة منذ أسبوع، إذ يعد أول قائد عربي يزور الرئيس جو بايدن. ووصف موقع “أكسيوس” الزيارة بأنها بمثابة “جولة نصر” بعد سنوات من العلاقات المتوترة مع الرئيس السابق دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو.

مسؤول بالبنتاغون: القوات الأمريكية باقية في العراق

أكدت جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة بين الولايات المتحدة والعراق، استمرار وجود القوات الأمريكية “بناء على دعوة الحكومة العراقية ولمحاربة داعش”، بحسب مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه “بالرغم من التقدم الذي تحقق في الحرب على داعش إلا أن التنظيم لم يهزم بشكل كامل، ونؤمن بأننا يجب أن نبقى بناء على دعوة العراقيين لمواصلة دعم هذه المهمة”.

ضباط من الجيش العراقي مع ضباط أمريكيين في قاعدة بنينوى
ضباط من الجيش العراقي مع ضباط أمريكيين في قاعدة بنينوى

وقال إن المحادثات خلال الحوار الاستراتيجي الأمريكي العراقي التي تنطلق الجمعة، “ستركز على التقدم في الحرب ضد داعش، وانتقال الدور الأمريكي في هذه الحرب إلى دور استشاري تدريبي، وتقديم المعلومات الاستخباراتية”.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن المهمة الجديدة “تركز على تقديم المشورة والمساعدة، بما يشمل الدعم الاستخباراتي واللوجستي”. مشيراً إلى أن العراقيين “يريدون بقاءنا، وقد رأيتم ذلك في كل بيان مشترك يخرج عن كل حوار استراتيجي”.

وأكد المسؤول في البنتاغون أن تنظيم داعش “لا يزال يشكل  تهديداً”، مشيراً إلى أن “أكبر تهديد لقدرتنا على مواصلة مساعدة القوات العراقية في حربها ضد داعش، هي الهجمات على قواتنا من قبل الميليشيات المدعومة من إيران”.

أزمة قهوة عالمية

ارتفعت أسعار بن “أرابيكا” إلى أعلى مستوياتها في ست سنوات مدفوعة بعلامات متزايدة على انكماش عالمي في إمدادات الحبوب التي تفضلها شركة “ستاربكس”.

قفزت العقود الآجلة بنسبة 11% في نيويورك إلى 1.95 دولار أمريكي للرطل، وهو الأعلى للعقد الأكثر نشاطاً منذ نوفمبر 2014. وشهدت تكلفة المشروبات الأكثر شهرة في العالم زيادة مستمرة، مما يزيد من مخاوف أوسع بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وأدى الجفاف بالفعل إلى انخفاض غلة المحصول الذي يتم حصده للعام الحالي.

ارتفاع أسعار البن عالميا
ارتفاع أسعار البن عالميا

كما ساهمت موجتان من الصقيع في أقل من شهر بالبرازيل -أكبر مصدّر للبن- في تقليص آفاق الإنتاج في الموسم التالي، لأنه سيجبر المزارعين على التقليم الأشجار.

وقال ريجيس ريكو ، مدير في شركة “آر آر كونسولتيرا رورال”: “لم نشهد وضعاً كهذا منذ آخر صقيع في العام 1994.. كان مدى الصقيع كبيراً وقبيحاً جداً جداً في هذه المرة”.

ويؤدي انتعاش الطلب إلى تفاقم أزمة الإمدادات، في حين تتضاءل المخزونات. وتتوقع الولايات المتحدة أن تلامس مخزونات البرازيل أدنى مستوى لها منذ ستين عاماً. وتشهد المخزونات انخفاضاً في الدول المستهلكة -بما في ذلك الولايات المتحدة أكبر المشترين، في نفس الوقت الذي تخفف القيود الوبائية وتعيد فتح المقاهي.

نور الشربيني وعلي فرج يتوجان ببطولة العالم للأسكواش

توجت البطلة المصرية نور الشربيني لاعبة سبورتنج، والمصنفة الأولى عالمياً لسيدات الأسكواش، ببطولة العالم التي استضافتها مدينة شيكاغو الأمريكية، بقيمة جوائز مادية تبلغ 500 ألف دولار للرجال ومثلهم للسيدات.

وفازت نور الشربيني في المباراة النهائية على نوران جوهر لاعبة وادي دجلة والمصنفة الثانية عالمياً، في المباراة النهائية التي جمعتهما، بنتيجة 3/1 في مباراة استغرقت 53 دقيقة وجاءت نتيجة الأشواط كالتالي:11-5, 11-8, 8-11, 11-9.

نور الشربيني وعلي فرج
نور الشربيني وعلي فرج

بهذا الفوز تواصل نور الشربيني حفاظها على صدارة التصنيف العالمي، بعدما كانت نوران جوهر قد اقتربت من معادلة نقاط الشربيني بعد موسم مميز قدمته لاعبة وادي دجلة. بمواصلة

وتعد هذه المرة الخامسة التي تحصد فيها نور الشربيني بطولة العالم، والثالثة على التوالي، عقب تتويجها بالبطولة في مواسم: 2015، 2016، 2019، 2020، وأخيراً 2021.

وحققت نور الشربيني إنجازا فريدا بعد تأهلها أمس إلى المباراة النهائية، حيث تعد هذه المرة السابعة في تاريخها والسادسة على التوالي التي تصل فيها الشربيني لنهائي البكولة، لتعادل بذلك انجاز أسطورة الاسكواش جانشير خان.

كما توج البطل المصري، علي فرج، لاعب وادي دجلة والمصنف الأول عالميًا لرجال الاسكواش، بالبطولة نفسها. وفاز علي فرج في المباراة النهائية على منافسه محمد الشوربجي المصنف الثاني بنتيجة 3/1، في مباراة استغرقت 67 دقيقة وجاءت نتيجة الأشواط كالتالي: 7-11, 12-10, 11-9, 11-4.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها علي فرج ببطولة العالم، عقب تتويجه بنسخة عام 2019، والتي أقيمت في شيكاغو أيضًا.